إعادة تنظيم و تسمية المقامات الشرقية العربية
			 
			 
			
		
		
		
			
			 
تحية إلى جميع الأخوة المشاركين و المنظمين لهذا الموقع 
الغرض من الموضوع: وجود أكثر من أسم للمقام الواحد و خاصة عند إختلاف درجة الركوز و على سبيل مثال و ليس الحصر: (حجاز كار - شاهيناز - شت عربان - سوزدل ، كلها مقامات واحدة الأول يرتكز على نغمة الدو "راست" و الثاني على نغمة الري "الدوكا" و الثالث على نغمة الصول "يكاه" و الرابع على نغمة لا "حسينى عشيران" 
و هذا يسبب حيرة للناس و الدارسين بعكس المقامات الغربية التى لها طريقة تسمية واضحة مثال (دو مانير و يقابله مقام نهاوند في الشرقي ، بينما صول مانير يقابله فرح فزا أو سلطاني يكاه في الشرقي) 
 
فكرة الموضوع سهلة و بسيطة فهناك علم يسمى علم التسمية "Nomenclature " و يستخدم في الطب و الكمياء و أكيد في باقي فروع العلم ، مثال "Pathology" و هذه الكلمة تكونت من كلمتين الأولي "Pathos" و تعنى مرض   و الثانية  "Logos " و تعنى علم  فتكون كلمة" Pathology" بمعنى علم الأمراض 
 
كيف يتم تطبيق هذه الفكرة على علم المقامات؟ 
يوجد أجناس في المقامات الموسيقية مثل جنس العجم و الحجاز و الكرد و النهاوند و النواثر و الصبا و الصبا زمزمة و الصبا بوسليك و الراست و السيكاه/العراق و البياتي و هذا على سبيل الحصر حسب معلوماتي (اللي عنده معلومة زيادة يرجى منه الإضافة) 
 
و حيث معظم المقامات الشرقية تتكون من جنس جذع و جنس فرع (أي تتراكورد أول + تتراكورد ثاني) 
 
من هذه الأجناس يتم عمل توافيق و تباديل على سبيل المثال كالآتي: 
جذع جنس عجم + فرع جنس عجم = مقام العجم و إذا بدأ من نغمة دو يسمى عجم دو أو عجم من على الرست و إذا بدأ من نغمة صول يسمى عجم صول أو عجم من على يكاه أو النوى و هكذا. 
 
جذع حجاز + فرع حجاز = حجاز كار و تلغى الأسماء الأخرى (نحفظها للذكرى) و يسمى حجاز كار من على الري (دوكا) أو من على دو ...... حسب درجة الركوز. 
 
قد يظهر مقامات جديدة مثل: 
جذع صباه زمزمة + فرع عجم أو فرع نهاوند أو فرع حجاز .... 
فإذا كان المقام الجديد له نغم مستصاغ يسمى كالآتي: صباه زمزمة عجمى أو صباه زمزمة نهاوندي أو صباه زمزمة حجازي .... و يضاف إلى الأسم نغمة الركوز (من على الري ....) 
 
و بتكرار ما سبق على كل جنس من الأجناس و إضافة له فرع من كل جنس ينتج عدد من المقامات قدره 11x11  = 121  
يمكن بداية كل واحد منها من أي نغمات السلم الموسيقي. 
 
يمكن عمل جدول لهذه المقامات و رسم أبعاد نغماتها على المدرج الموسيقي. 
المقامات التى تختلف نغماتها في الصعود عن الهبوط لا تمثل أي مشكلة في الجدول ، و مقام مثل الحجاز قد يكون له شكلان كالآتي: 
جذع حجاز + فرع كرد و يسمى مثالا حجاز (يوجد داخل مقام الحجاز جنس نهاوند و لكن يجب تقسيم الجذع و الفرع إلى تتراكوردات متساوية بحيث يكون جذع الحجاز ري ميb فا# صول و فرع الكرد لا سىb دو ري) 
جذع حجاز + فرع بياتي و يسمى حجاز بياتي. (يوجد جنس الراست داخله لكن تساوي التتراكورد ==> حجاز + بياتي)
		 
		
		
		
		
		
		 
		
		
			
			
			
			
				 
			
			
			
			
			
			
			
				
			
			
			
		 
	
	 |