* : صالح عبد الحيّ- 16 أغسطس 1896 - 3 مايو 1962 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 14h40 - التاريخ: 10/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 09h54 - التاريخ: 10/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 21h53 - التاريخ: 09/09/2025)           »          الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > العراق > الدراسات و البحوث و المقالات

الدراسات و البحوث و المقالات المتعلقة بالغناء و الموسيقى العراقية و خصائصها

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 13/12/2007, 19h06
الصورة الرمزية عمر كامل
عمر كامل عمر كامل غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:36477
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: السويد
المشاركات: 207
Post الابوذية

ساحاول ان انقل فصل الابوذية من كتاب الغناء العراقي لمؤلفة الاستاذ ثامر عبد الحسن العامري ساحاول نقله ( على اقساط ) انشاء الله ..
ص 59

الابوذية العراقية

تاريخ الابوذية :

ليس هنالك من مصدر يحدد لنا بالضبط تاريخ ظهور الابوذية بشكل دقيق ’ وقد تضاربت في هذا الموضوع الكثير من الاجتهادات التي لم تستند على مصدر موثوق بهذا الشان لكننا نستطيع القول ان ظهور الابوذية غائر في اعماق التاريخ بدليل انها وقبل ان تسود اللهجات الشعبية نتيجة الغزوات الاجنبية الكثيرة التي شهدها العراق عبر حقب متفاوتة من التاريخ كانت تكتب باللغة الفصحى لكنها كانت تعتمد الطباق في اكثر الاحيان اما الجناس في الابوذية و الذي جاء من باب الصنعة الشعرية فقد كان نادرا .
ولنقرا معا نموذجان للابوذية الطباق و الابوذية الجناس المكتوبين باللغة الام :


الابوذية الطباق :

وهبت القلب مقرونا بروحي
لسمراء تمادت في جروحي
زادت في الجفا حزني و نوحي
فكان الصد للغير سجية


الابوذية الجناس :

كفاها منية النفس كفاها ........ يكفيها
يتوق الورد للعطر كفاها ....... كفمها
اذا ما اومئت يوما كفاها ...... كفيها
لصار الصخر ازهارا شذية

نعم عزيزي القارئ ان النموذجين اعلاه يوضحان لنا قدم هذا اللون الشعري الذي كان متداولا منذ فترة سحيقة من اغوار الزمن حتى يخيل لنا انه كان رديف الموال الذي كان مزدهرا في مجالس الطرب ابان العصر العباسي .


يتبع ...........
__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14/12/2007, 11h53
الصورة الرمزية عمر كامل
عمر كامل عمر كامل غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:36477
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: السويد
المشاركات: 207
Post رد: الابوذية

و نستدل من هذه الابوذية ايضا ان الابوذية من الالوان الغنائية التي استطاعت ان تحافض على ديمومتها حتى يومنا هذا وان طرأ عليها الكثير من التغيير عبر مسيرة التاريخ من حيث الاغراض و المفردات و تشعبت طرق ادائها بالرغم من انها كانت تؤدى كما هو الحال بالنسبة لوقتنا الحاضر .
الا ان اللهجات المحلية التي تراكمت عبر الكثير من الضروف المتشابكة ، بدات الابوذية تكتب باللهجة العامية التي يتداولها السواد الاعظم من اللذين حرمو من نعمة المعرفة و الثقافة و القت بهم الظروف الصعبة المتلاحقة في آتون الفقر و الحرمان وسادت بينهم المفردات التي تحرفت في النطق من اللغة العربية حتى اصبحت الحوار اليومي ، الا ان الابوذية و كنتيجة لاقتراب الارياف من المدن و اقتراب الحوار اليومي من اللغة الام ، و اتساع دائرة العلم و المعرفة ، بدات هي الاخرى تنتقي الكلمات العربية السلسة او ما يسمى ب ( لغة المثقفين ) التي تخللها الكثير من الكلمات العامية ايضا و هذا ما يؤكد لنا بان اللهجات المحلية في طريقها الى الانصهار في بودقة الفصحى طال الزمن ام قصر لكن ليس معنى هذا ان نسمح للزمن ان يسلب منا تراثنا الشعبي ليكون نهبا للتلاشي و الاندثار ذلك لانه جزء من تاريخنا و يعتبر وثيقة من المهام الوطنية و القومية و ا لا فما هو عذر التاريخ لاجيالنا الصاعدة ان لم يحتفض لهم بتراث الاباء و الاجداد و بما ان الابوذية جزء مهم من موروثنا الشعبي فلا بد من تدوينه لكي لا يكون التراث مبتورا في التوثيق .

معنى الابوذية

الابوذية ضرب من ضروب الغناء الذي استحوذ على قلوب الناس وياخذ له مكانة مرموقة في عالم الغناء و خاصة بعد ان تشعبت اطواره و ازدادت طرق ادائه و اضيقت له العديد من ابتكارات و الاضافات على يد المبدعين من الشعراء و المطربين ومن اطواره ما ولد فطريا و بطرق الصدفة و الابوذية الذي هو من بحر الوافر و يعتمد الجناس الثلاثي و القفلة الواردة في شطره الرابع و الاخير تكون عادة مغايرة لشطوره الثلاثة اذ انها تنتهي بحرفي ( الباء و الهاء ) و من الابتكارات و الابداعات التي طرات على الابوذية هي :
1- الابوذية المطلق
2- ابوذية المشط
3- الابوذية المولد
4- الابوذية المدور
5- الابوذية المطرز
6- الابوذية السباعي
7- الابوذية المنثور
و هنالك ابداعات سناتي عليها بعد ان نشبع الموضوع بحثا و نسلط عليه الضوء من كل جوانب .
بمرور الزمن ، و بعد ان توضحت معالم الابوذية و كثر رصيده من المطربين و الشعراء و المتلقين اصبحت كل طور من اطواره يطلق على اسم مبتكره او القبيلة التي نشا فيها او ياخذ اسم المنطقة التي ولد فيها .
او تقذف به الصدفة الى ساحة الاطوار وهنالك على سبيل المثال لا الحصر ( حسين العبادي ) الذي ترعرعت الابوذية على يديه و اعتبر اول مبدع و مبتكر لها في العصر الحديث فتحولت الابوذية الى ( عبودية ) نسبة الى قبيل ( العبادي ) التي ينتمي اليها ( حسين العبادي ) حتى انك تستمع الى كل المطربين القدامى الذين سجلوا لشركات الاسطوانات الاجنبية مستهل الثلاثينات اعتمدوا كلمة ( عبودية ) بدلا من ابوذية ولا يفوتنا ان نذكر بان جميع اطوار ابوذية العديد تغنى على وزن شعري تقليدي واحد مضافا اليه الابتكارات الاخرى .

_______________

حسن العبادي :
هو حسين بن عبد الله بن نجم ( آل مكن ) و ال مكن هم من رؤساء عشيرة ( العبادة ) التي تقطن قضاء الجزائر ( الجبايش سابقا ) و التابع لمحافضة ذي قار
و لشدة تعلق ( ال مكن ) برؤساءهم و حبهم الكبير لهم و الذي يكاد يصل الى حد العبادة دهشت بعض القبائل من هذا الحب العنيف المطلق الذي تمثله ( ال مكن )
فاطلقت عليهم ( العبادة ) و منهم كما اشرنا حسين العبادي هذا الرجل الذي عرف بالوقار و الموهبة و الرزانة وقوة الشعر .
استطاع ان ينقل اسم الابوذية الى ( عبودية ) نسبة الى الاسم الذي اطلق عليهم اي ( العبادة ) و بالفعل ان هذا اسم ظل ملازما لها لردح كبير من الزمن .
و حسين العبادي وفق ما حصلنا عليه من المعلومات الدقيقة من خلال اللقائات مع المعمرين وفي مقدمتهم الشاعر الكبي ابو معيشي الذي بلغ المائة و العشرين من العمر
و الشاعر المؤرخ حمدي الحمدي .. بان (العبادي ) عاش اكثر من تسعين سنة و قضى السنوات الاخيرة في امارة ( ناصر باشا السعدون ) وهو من الرجال المكرمين في حومتها .


الابتكارات في الابوذية :

و الان لنستعرض معا جملة من الابتكارات التي اضيفت الى الابوذية من قبل الشعراء و المبدعين من عشاق الابوذية :

الابوذية المطلق :

ان الابوذية المطلق هو الذي يترجم احاسيس الشاعر وياتي وليد خياله الذاتي المطلق وتكون فكرته من عنديات الشاعر فيبتكر صورا شعرية لم يسبقه احد الى طرحها .
لكنه في كل الاحوال لايختلف عن القاعدة التقليدية التي يكتب فيها الابوذية لا من حيث الوزن الشعري و لا من حيث الجناس الثلاثي ، الا انه يتميز بالمعاني الشعرية
المبتكرة الغير مطروقة .
و اليك عزيزي القاريء النموذج التالي من الابوذية المطلق :

الهوى يا ناس مرمرنا وهدنة .... هد الحيل
وصحنا يا هوى اتركنا وهدنة .... وفكنا
نريد من السهر راحة وهدنة ..... الهدنة
كال الدمع صار الكم سجية

2- الابوذية المولد :

هذا النوع من الابوذية استطيع القول انه يعيش على فتات افكار الاخرين من شعراء الفصحى بالرغم من جماليته التي يمتلكها ، فهو يغرف من منهل سواه معتمدا
على المعاني الواردة في ابيات الفصيح ليفرغها في قالب اللهجة العامية و الغرض من هذه الطريقة في كتابة الابوذية المولد هو توضيح المعنى الوارد في الشعرالفصيح
الى المتلقي الذي ربما يجهل المعنى الشعري في الفصحى ولكي يضفي على الابوذية مسحة تطريبية ، وهذه الطريقة اخذت طريقها الى الانحسار اذ ليس هناك
من يجهل ما تقوله الفصحى ا لا ما ندر ، و مع هذا فالابوذية المولد لا يخلو من الصعوبة في النظم ذلك لانه اشبه بمن يترجم الى لغة اخرى ، و ان الابيات الجميلة في دواوين
الشعراء الفصحى وولدوا منها ابيات الابوذية ولم يجدوا في الشعر الحر و الحديث ما يستهويهم و يدفعهم الى كتابة ابوذية المولد و هذا نموذج له و الفصيح هنا للشاعر احمد شوقي :

اقول لهم في ساعة الدفن خففوا
علي ولا تلقو الصخور على قبري
الم يكفي هم في الحياة حملته
فاحمل بعد الموت صخرا على صدري

بهل بجنازتي للكبر عناي .... معتني
روح انشد اهموم الوكت عناي ... عنائي
يا دفان شيل الصخر عناي .... عني
اهمومي اثكل من التراب العلية



يتبع ......
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15/12/2007, 18h15
الصورة الرمزية عمر كامل
عمر كامل عمر كامل غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:36477
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: السويد
المشاركات: 207
Post رد: الابوذية

الابوذية المشط :
هذا اللون من نظم الابوذية يحتوي على مجموعة من ابوذيات المتداخلة يحددها الشاعرو حبه للصنعة و الابتكار ،
و الجديد في المشط ان كل بيت يكتب بثلاث اشطر و يترك الشطر الرابع الى نهاية المشط ، فمن الشعراء من يكتبه
من ثلاث ابوذيات و منهم من يكتبه بعشرة او يزيد على ذلك حسب قدرته و خصوبة خياله ’ و ندرج ادناه مشطا من الابوذية يتالف من ثلاث
ابوذيات ضمن فكرة واحدة لا تخرج عن الوحدة الموضوعية :
همت عطشان يم جرفة وردني ..... ارجعني
وتالي اسموم من هجر وردني ..... سقاني
دمعي بللت زيجي وردني ..... ردن القميص
بشرك حبة غفل و روحي صدلها .... صادها
و عليه حسرتي بكل وادي صدلها .... صدىلها
على حالي التفت كتلة صدلها ..... انظر لها
لامني سمع شكوى ولاحن .... حنان
احلفت ماطخ الة راسي ولا حن ... احني
ايام الجفا حلن ولا حن .... تلوح
العطش اهون ولا منتة علية

يتبع .....
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15/12/2007, 20h10
الصورة الرمزية عمر كامل
عمر كامل عمر كامل غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:36477
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: السويد
المشاركات: 207
Post رد: الابوذية

4 - الابوذية المدور :

مما تجدر الاشارة اليه هو ان الابوذية المدور لا يعطي المعنى كاملة في الشطر الثالث منه بحكم الوزن الذي لا يمكن تمديده بتفعيلات مضافة بغية اكمال الجملة المفيدة في الشطر الثالث الذي يظل مبهما حتى ينقذه الشطر الاخير بتوضيح الصورة و اكمال المعنى و لنتعرف عليه من خلال النموذج التالي :

يروحي من الهظم شوفي و نالي .......... نولي
عليل و كًلب كل شامت و نالي ........... انيني
اله كل الفرح و العز و نالي ............ و انالي
الحزن و الدمع و العلة الخفية

يتبع ......
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16/12/2007, 18h41
الصورة الرمزية عمر كامل
عمر كامل عمر كامل غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:36477
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: السويد
المشاركات: 207
Post رد: الابوذية

الابوذية المطرز :

في هذا النوع من الابوذية تبدو الصنعة الشعرية واضحة كل الوضوح فالشاعر يبذل جهدا كبيرا في صناعة هذه الابوذية لاغراض شتى وخاصة في الغزل
و المديح وهو اشبه باللغز الذي وراء الكلمات المعنى في قلب الشاعر كما يقولون ذلك
يبدا كل شطر بحرف من اسم الشخص الذي يريد مدحه او بحروف حبيبته ( حنان ) فهو في هذه الحال يوزع احروف
اسمها على شطور الابوذية الاربع و كما يلي :

حرر ما بين رأي اهلي و اهلها ..... اهلها
نذر روحي بدرب حبها وهلها ..... وهي لها
اظل موذر ادموعي وهلها ...... اهملها
نداي ابليل يمتة اتحن علية
__________________
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16/12/2007, 19h02
الصورة الرمزية عمر كامل
عمر كامل عمر كامل غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:36477
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: عراقية
الإقامة: السويد
المشاركات: 207
Post رد: الابوذية

6 - الابوذية السداسي :

وهذا اللون من الابوذية الممدود على مساحة ستة اشطر يكاد يكون تقريبا من ( الزهيري ) في تعداد قوافيه مع الاختلاف في الوزن يكتب على الاكثر لاطالة وقت الابوذية في الغناء وهو يحتاج ايضا الى شيء من الصنعة الشعرية و التحضير المسبق للجناس لكنه لا يخلو من الابداع و الذكاء وهو من الابتكارات التي دفعت الشعراء الى البحث عن الجديد في الابوذية و ادناه نموذجا له :

حد اسيوف هجرانك و سلها ....... اشهرها
وجور ورخص ادموعي وسلها ..... سيلها
وهاك الروح مرمرها وسلها ...... سلها مرض
اهل الشوك ناشدها وسلها ........ اسالها
بشر عمن حللت هجر علية

يتبع ......
__________________
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h53.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd