اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيهاب فؤاد
[COLOR="Black"]سلام من الله ورحمة وبركات على الأساتذة الكرام
بعد التحية اللائقة، أضع بين أيديكم أحدث محاولاتي في كتابة الشعر راجيا العلي القدير أن ترقى لذوائقكم
حروفُ النداءٍ بـ (حاءٍ) و (باءْ)
أتاني نداءُ الودادِ بمَنـْأى
عن العالمينَ فسَمِعوا النداءْ
لقد كانَ صوتاً كضوضاءِ يومِ الحشرِ ِ
عَتِيًّا يرُجُّ الفضاءْ
وكان رقيقاً كدَأدَأةٍ لرضيع ٍ
ليغفوَ بصَوتِ الغِناءْ
كمَثلِ حفيفِ طائِرٍغِرِِّيدٍ
رَأى إِلفـَهُ في عنانِ السماءْ
قريبٌ كأنـَّه وراءَ الضلوع ِ
بعيدٌ كسَفـَر ٍإلى حُمَيْثراءْ
نداءٌ أصيلٌ كَأَزَلٍ قديم ٍ
جديدٌ كَفجْرٍ الغدِ الوضَّاءْ
فمِلْتُ بقلبيَ إلى أحْرُفِهِ
وَيَا لهـْفَ سَمْعيَ لِـ (حَاءٍ) وَ (باءْ)
( ُأحِبُّكَ ).. كان النـِّداءُ، فـَلـَبَّى فؤادي
وَدَلِهَ بعِشْقِ البَهَاءْ
نِداءٌ يعانِقني..
مُذْ أتاني، وكُلُّ النساءِ بـِعَيْني سَوَاءْ
وضَيَّعْتُ نـَوْمي وخاصَمْتُ فـُرُشي
وكابَدْتُ ليْلاً بَهيرَ الضِّياءْ
إيهاب فؤاد
2 أيلول/سبتمبر 2007
مع جُل التقدير وأزكى التحايا.
|
أخي الدكتور إيهاب
صباح الخير
هذه أول مرة أقرأ لك فيها
محاولة لكتابة الشعر
سأمر قليلا على بعض الأمور..
الوزن ..والصور الشعرية..والقافية .وخلافه
[/COLOR]
الوزن .....
قصيدتك حاولت التقيد بالبحر المتقارب وتفاعيله
فعولن ...فعولن ..فعولن ..فعولن
أتاني نداءُ الودادِ بمَنـْأى
عن العالمينَ فسَمِعوا النداءْ ( هذا البيت موزون لولا كلمة فسمعوا ) ولو غيرتها إلى ( فلبوا ) لصار موزونا
لقد كانَ صوتاً كضوضاءِ يومِ ( هذا المطلع موزون )
الحشرِ ِعَتِيًّا يرُجُّ الفضاءْ ( غير موزون )
وكان رقيقاً كدَأدَأةٍ لرضيع ٍ ( غير موزون )
ليغفوَ بصَوتِ الغِناءْ ( نصف موزون ) ( بمعنى لو أضفت له كلمة فأصبح ..يغفو ...) لصار موزونا
كمَثلِ حفيفِ طائِرٍغِرِِّيدٍ ( غير موزون )
رَأى إِلفـَهُ في عنانِ السماءْ ( موزون )
قريبٌ كأنـَّه وراءَ الضلوع ِ( غير موزون ...ولكن لو استبدلت كأنه ب ..وضاع وراء الضلوع ..لصار موزونا )
بعيدٌ كسَفـَر ٍإلى حُمَيْثراءْ ( غير موزون )
نداءٌ أصيلٌ كَأَزَلٍ قديم ٍ ( غير موزون بسبب كلمة كأزل ...)
جديدٌ كَفجْرٍ الغدِ الوضَّاءْ ( غير موزون بسبب الوضاء )
فمِلْتُ بقلبيَ إلى أحْرُفِهِ ( بعد حذف الهاء من أحرفه ...ولفتحة ..علىبقلبىَ ..يصبح موزونا )
وَيَا لهـْفَ سَمْعيَ لِـ (حَاءٍ) وَ (باءْ) ( موزون .....ولكن بعد حذف الفتحة في سمعيَ )
( ُأحِبُّكَ ).. كان النـِّداءُ، فـَلـَبَّى فؤادي ( غير موزون )
وَدَلِهَ بعِشْقِ البَهَاءْ ( غير موزون )
نِداءٌ يعانِقني..مُذْ أتاني،...( موزون )
وكُلُّ النساءِ بـِعَيْني سَوَاءْ ( موزون )
وضَيَّعْتُ نـَوْمي وخاصَمْتُ فـُرُشي ( موزون )..وإن كنتلم أفهم ( فُرْشي هذه )
وكابَدْتُ ليْلاً بَهيرَ الضِّياء ( موزون )
أخي
كما رأيت لديك امكانات سماعية للوزن ..بدليل بعض الأبيات الموزونة
وبكثرة قراءة الشعر العمودي القديم ..تمتلك ناصية الأمر ..وبعد الإطلاع على علم العروض .....
الصور الشعرية
رقيقاً كدَأدَأةٍ لرضيع ٍ
حفيفِ طائِرٍغِرِِّيدٍ
وكابَدْتُ ليْلاً
هذه بعض الصور المعقولة باعتبار أنها محاولة
لكن ألا ترى أنها قليلة
وأن الشعر هو الصورة الشعرية
القافية
حميثراء
والوضّاء
كسرا القافية ..هذا على اعتبار أن الوزن صحيح...لماذا.....
الثاء والياء في حميثراء
والشدة على الوضاء
هما السبب في كسر ( وزن القافية )
أما من حيث الشكل ..فالقافية هي الهمزة المسبوقة بألف
الجمل والتراكيب اللغوية ....
لم أفهم معنى
دأدأة ...والحميثراء ....ودله ...
حتى ولو كانت لها معاني فهي كلمات ثقيلة على الشعر
والآن أخي
في الشعر العمودي ..الذي حاولت أن تكتب على نمطه
لا بد من إلتزام الوزن ( البحر ) والقافية ..فهما أساس هذا الشعر
ولكن الوزن والقافية ليسا هما الشعر
إنهما الهيكل العظمي ...
وتأتي الصور الشعرية...لتشكل جماليات الجسم والوجه ..ونظرة العين ..وانسدال الشعر
أما في الشعر غير العمودي ( شعر التفعيلة )
فلا بد أيضا من التزام ( التفعيلة .. والتصرف بالبحر ..دون الإلتزام بالقافية )
في قصيدة النثر
هذا النوع يمكنك عدم التقبد بالوزن والقافية معا
وهو شائع حاليا
ويعتمد تماما على تكثيف الصورة الشعرية
ولا تعتقد أنه أسهل
بل أراه أكثر صعوبة
في كل الأحوال محاولتك ...تحتاج إلى كتابة مستمرة ..وقراءة ..مكثفة للشعر القديم ..وعلم العروض
وتحياتي
__________________
يوسـف أبوسالم - الأردن
الموسيقى هي الجمال المسموع
مدونة الشاعر م.يوسف أبوسالم