* : أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : ابرااهيم احمد - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 08/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 14/09/2007, 21h52
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي الغناء والسياسه

هذا الموضوع (الغناء والسياسة )
للناقش فيه هل تؤثر السياسة على فن الغناء ( تاليف - تلحين - غناء )
وهل لها دور فى ابراز او اشهار مؤلفين وملحنين ومغنيين معينين فى فترات معينه
وايضا ظهور اغانى التملق للحاكم عبر تاريخنا الغنائى الطويل
وامثله للاغانى الوطنية التى انبتتها احداث وطنيه حقيقية
وامثله لاغانى الرياء للحاكم وما الذى تبقى فى ذاكرتنا من كل تلك الاغانى
وابدأ انا الفكرة حتى اشحذ افكار الاعضاء للمشاركه
نعرف كلنا اغنية الفن لعبد الوهاب
لا اتذكر مناسبة ظهور تلك الاغنية ولكننا سمعناها لمدة طويلة مبتوره وما كنا
نظن انها مبتوره لان كل ما كنا نسمعه منها
الدنيا ليل والنجوم طالعه تنورها
نجوم تغرى النجوم من حسن منظرها
ياللى بدعتوا الفنون وفى ايديكو اسرارها
دنيا الفنون دى خميله وانتو ازهارها
والفن لحن القلوب يلعب باوتارها
والفن دنيا جميله وانتو انوارها

هذا ما كنا نسمعه ونعجب به
ولاننا متوسطى العمر فلم نكن نسمع باقى
الاغنية- ولم سمح وسمعناها اكتشفنا ان
الاغنية لم تكن للفن بل كانت مدحا للحاكم
وهو الملك فاروق فى ذلك الوقت
اغنية للحاكم من مطرب الملوك والرؤساء
هذا هو لقب عبد الوهاب حينها اى المطرب
السياسى اهل تندرج تلك الاغنية تحت بند
الرياء للحاكم ام اغنية وطنية ام فنية
وهل كان للحاكم دورا فى دفع عبدالوهاب
الى اول الصفوف لاعجابه به وبما يمدحه
ام هو استغلال لشهرة فنان ام مصالح مشتركه
والباب مفتوح لكم
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 14/09/2007, 22h56
الصورة الرمزية سماعي
سماعي
رقم العضوية:1
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: عربية
الإقامة: سماعي
المشاركات: 3,237
افتراضي رد: الغناء والسياسه

حسب اعتقادي لا يجب النظر للأغنية من هذا الواقع الذي عاشه ويعيشه أغلب الشعوب مسلوبة الحرية
فهي مراحل معروفة تبنى فيها اكبر الفنانين مدح حاكم معين في حقبة معينة من حياتهم ثم يغيرون في أغلب الأمثلة مواقفهم وولائهم كلما تغير الحاكم
(إما بالإغتيال أو الوفاة العادية فهذا قدرنا وليس موضوع نقاشنا) فالحاكم يأتي وأول مشاغله هو مسح كل أثر لمن سبقه ،ليس في الفن فقط بل وحتى الإنجازات حتى وإن كانت ضعيفة او كبيرة فالعالم يولد كما تعودنا في كل مرة مع ضهور الحاكم الحالي.
لا تاريخ ولا ثقافة ولا فن ولا حتى "تفكير" او "فكر" قبل اعتلائه الهرم الأعلى في السلطة.
لن نجد الكثير حسب اعتقادي مما يمكن لنا مناشته في هذا الموضوع فسيبدوا هذا الأخير كرسائل عادية لإبداء الآراء او سرد الأمثلة لا أكثر
بفكرتك هذه خطر ببالي موضوع جميل في نفس السياق لكنه سيلقي السؤال بطريقة اخرى اكثر تشعبا حسب اعتقادي دون التقليل من طريقتك لطرح الموضوع ، فما مساهمتي هذه إلا رأي يمكنك قبوله في موضوعك كما رفضه أيضا ثم اكماله كما تخيلته أنت
رأيي أن نناقش الأغنية او الفن السياسي عامة من زاويته المقاومة للوضع الحالي في مختلف أقطارنا العربية ولنا امثلة كثيرة في الأغنية الملتزمة وغيرها من الفنون في بلادنا ما يجعلنا نحاول إزاحة النقاب عن مختلف أطوارها من نجاحها او فشلها ومدى تقبل الإنسان العربي لهذا النوع من الفن . وهل يفهم أصلا ما يستمع له او يراه، أم هو بالنسبة له مجرد شيء محضور من طرف المسؤول فلذلك يتوجه لإستماعه او محاولة الحصول عليه
من هم الفنانون الملتزمون ؟
هل من الضروري أن يكون صوت المؤدي لهذه الأغاني صوت قوي طروب متعلم؟
هل كان تأثير معين لأغنية ما على قرار سياسي ما في فترة ما في عالمنا العربي ؟
ما سبب اختفائها او قلتها في وقتنا الحاضر ؟ ام هي موجودة لكنها لا تصل للعامة لسبب ما؟
موضوع كبير لديا الكثير أود مناقشته معكم وشكرا على هذه الفكرة فالحديث عن الفن السياسي ممتع ومفيد .

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 14/09/2007, 23h07
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي رد: الغناء والسياسه

أود أن أزيد على أسألتك يا سماعي ..
هل الأغنية السياسية كان لها نتيجة مؤثرة في أي أحداث سياسية ؟
وإذا وجدت تلك الأغاني التي كان لها أثر سياسي .. فهل لمؤديها دور في قبولها أو نتيجتها ( بصرف النظر عن أداؤه لها كأغنية ) .. أنا أقصد تأثير هذا المطرب على الشخصيات السياسية المسؤلة ؟
وهل وُجد بعض المطربين الذين كان الشخصيات السياسية تستخدمهم كأداة سياسية ؟
موضوع فعلا جميل ومفيد ..
وفي انتظار آراء أهل الخبرة والتخصص ..
__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14/09/2007, 23h26
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: الغناء والسياسه

شكراً يابو على على إثارتك لمثل هذه القضية ..

هى قضية هامة بالتأكيد .. علاقة الفن بالسياسة ..

بالتأكيد هناك علاقة وطيدة بين الفن والسياسة .. وأحب أن أؤكد أن السياسة والسياسيون إستفادوا إستفادة كبيرة من الفن ..

والفن وخصوصاً الغناء .. هو محرك الشعوب .. لذا إستخدمه الساسة فى تحريك الشعوب لوجهات يرونها مهمة لتوجهاتهم ..

وأقرب دليل على علاقة الغناء بالذات بالسياسة ..

مجموعة الثورة المصرية ( عبد الحليم حافظ ، كمال الطويل ، صلاح جاهين ) ..

فهذه المجموعة كانت تحرك الجماهير لما تراه الثورة من توجهات ..

والعكس صحيح .. فالسياسة أفادت الفن بالتأكيد .. فالأحداث التى تمر بها البلاد تحت أى ظرف .. تحرك مشاعر الفنانين من شعراء وملحنين فينتجون لنا أعمالاً صادقة .. بغض النظر عن الأحداث السياسية نفسها .. فالفنان عندما يقتنع بشئ .. فإنه يعبر عنه أحسن تعبير .. ونحن الفائزون

صحيح أن هناك الأونطجية وراكبى الأكتاف والطبالين والزمارين .. لكن فى المقابل هناك الصادقون .. هم قلة بالتأكيد .. لكننا إستفدنا منهم بالسماع .. وإستفاد الساسة منهم بإقناع الشعوب وغسل عقولهم ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #5  
قديم 15/09/2007, 00h01
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: الغناء والسياسه

لامانع اطلاقا من تغيير اسم الموضوع الى
الفن السياسى او الفن والسياسه
فانا ما اثرته مجرد فكره قابله للتعديل
لانى لن اكون كاتبها الوحيد فهناك الكثيرين
من الافاضل اصحاب الخبرة التاريخية الفنية
والسياسية سيثرون الفكرة
لكن بصراحه غيروا العناون انتم لانى مااعرفش
بيتغير ازاى
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 15/09/2007, 00h23
الصورة الرمزية عصمت النمر
عصمت النمر عصمت النمر غير متصل  
العـمــــدة
رقم العضوية:7
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 909
افتراضي Re: الغناء والسياسه

اعتقد ان عم حسن فتح محور للحوار فى غاية الاهمية وهى علاة الفن بالسياسة او الاغنية السياسية
*
اعتقد ان هناك مايسمى الاغنية المرتبطة بالمؤسسة الحاكمة وكمثال اغانى مابعد الثورة ا(وحتى ماقبل الثورةا)متمثلة فى اغانى حليم . عبد الوهاب ام كلثوم وووو... والاغنية الغير مرتبطة بالمؤسسة وذهب المؤسسة واعظم مثال هو الشيخ امام وعدلى فخرىوشاعر السمسية العظيم كابتن غزالى
هااعطى مثال بسيط
اثناء خروج الناس للشارع بعد تنحى عبد الناصر فى 9 و10 يونيو الكئيب سقطت كل الاغانى المرتبطة بالمؤسسة ولم يجد الناس فى الشارع الا اللحن الخالد بلادى بلادى للشيخ سيد درويش

__________________

كانت لي
تحت إوار خرائطها
خيمة
تمطر كل صباح
رجال هامتهم للشمس
نهرا للخيل الشاردة
وللبشر المصلوبين على التيه
قمرا ذاب على الرمل
يقايض ضوء النهار
بصيد النجوم
فتشهد إن فردوسها ساطعا
وتشهد أن جحيمي مقيم
قلت له:أنت الليلة ياشيخى حزين
لكنى اصعد فيك الآن
وقد أدركت مداك
شيخي:كيف تسير في الصحراء
وتترك مجراك
أنك قد جاوزت الحزن
وأثقلت على
قال: صرت أنا العبد
وصار هو مولاي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 15/09/2007, 01h38
الصورة الرمزية mokhtar haider
mokhtar haider mokhtar haider غير متصل  
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,662
افتراضي رد: الغناء والسياسه

أم كلثوم غنت للعائلة الملكية تقريبا كلها و حتى في زفاف بناتها... و رياض السنباطي غني لمدح الملك فاروق قصيدة بعنوان أيها الشادي مرفوعة في المنتدى
و لو كان عبد الحليم في زمن الملك فاروق لغنى له دون أي شك...
علاقة الفن و السياسة منها المؤسسات و البلاطات و الحكام المحليين.... يرجع عهد هذا الكلام منذ الأزمنة الطويلة عشرات القرون... و أبرز مثال فإن تاريخ الأغنية العربية يبدأ عامة أو عادة بقصص علاقة الخليفة هارون الرشيد و غيره مع الفنانين و الشعراء... و بالتالي أشاطر رأي الاستاذ صلاح السويفي فيما يخص الشعراء

ببساطة فالحاكم ليس حاكم بأتم معنى الكلمة إذا كان حكمه يخلو من حضور الفنانين و الشعراء... ليس هِؤلاء فحسب لكن حتى رجال الدين و العلم و الأدب و كل من يساهم في لمعان فترته الحاكمة... ليست هذه خاصية عربية لكن عالمية و الأمثلة موجودة حتى في التاريخ المعاصر
في رأيي هذا هو أقرب منطلق للحقائق... سأعطي لكم مثل معاكس... في سنة 1983 زار الفنان وديع الصافي الجزائر لجولة فنية... و في لقاء صحفي كان يشكو من تخلي الدول العربية عنه في تلك المرحلة حيث كانت أحداث حرب داخلية تمزق و تدمر لبنان و كان وديع آنذاك يعيش في الخارج...
و بالتالي بين الفنان و الحاكم هنك علاقة غريبة فيها حب و احتقار و كره و استفادة متبادلة و مصالح مشتركة و أكل عيش على حد سواء و لا يستطيع أحد منهم أن يتخلى عن الآخر

هذه هي منطلقاتي... و سأواصل الحديث في هذا الموضوع من هذا المنطلق فقط... أما عبد الوهاب فسمي مطرب الملوك و الأمراء قبل عهد فاروق بكثير... بفضل سند أحمد شوقي في العشرينيات استطاع عبد الوهاب أن يستدعى في تقديم حفلات للملوك و الأمراء في جميع المناسبات عامة أو خاصة و أطلق عليه هذا اللقب
__________________
قالوا لي... الناس معادن من أغلى المعادن
أنا قلت... الناس كنوز... دهب و ياقوت و ماس
و الحب أغلى معدن موجود في قلب الناس
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 22/09/2007, 00h19
الصورة الرمزية mokhtar haider
mokhtar haider mokhtar haider غير متصل  
رحمك الله رحمة واسعة
رقم العضوية:1707
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
العمر: 79
المشاركات: 1,662
افتراضي رد: الغناء والسياسه

اسمحوا لي بهذا التدخل ممكن الردود عليه فيما بعد
و لي بعض النقط لو سمحتم
1/ أين أو كيف يمكننا أن نصنف أغنية صوت الجماهير الذي غناها عبد الوهاب م كوكبة من شباب مطربي الستينات؟ في نظري ليست ابدا أغنية سلطوية مع أن أغلب الأغاني آنذاك يصنفها البعض مع السلطويات
2/ فيما يخص السلطويات.... لي لو سمحتم نقطة نظام... أم كلثوم و عبد الوهاب و عبد الحليم و غيرهم في الخمسينات و الستينات قدموا أغاني من هذا النوع في مرحلة الرئيس جمال عبد الناصر رحمهم الله جميعا... و لكن يبدو لي أن أغانيهم هذه كانت تتلقى شعبية كبيرة تخالف السلطويات الكلاسيكية... و هنا يجب علينا أن نحتسب عامل شرعية و شعبية الحاكم... فالأمر إذن يختلف
3/ و هنا أريد أن أدخل موضوع قد يكون شائك.... المعروف أن عبد الحليم اشتهر بصفة صاروخية لما تناول الأغنية الوطنية و الحماسية.... و أنه تلقى الدعم الكامل من السلطات في هذا الشأن و بالتالي فتحت له أبواب الحفلات الرسمية و الوطنية المصرية و أبواب الإذاعة و حتى جولات الفرق المصرية في البلاد العربية و بهذا استطاع أن يفرض اسمه و لكن في نفس الوقت فرض فنه... و لا أقول أبدا أن هذه كانت منه انتهازية أو استغلال فرص.... لكن هي جات كدا... شخصيا أنا أؤمن بموهبة و صوت عبد الحليم و بفنه... لكن ليس حتى تقبل فكرة غروب نجوم أمثال عبد الغني السيد و محمد قنديل و عبد العزيز محمود و محمد عبد لمطلب و كارم محمود و عباس البليدي و ابراهيم حمودة و غيرهم... و اقتناعي كامل أن شهرة عبد الحليم الكبرى و سلطانه كانا بفضل دعم الجهاز الدعائي الحكومي
__________________
قالوا لي... الناس معادن من أغلى المعادن
أنا قلت... الناس كنوز... دهب و ياقوت و ماس
و الحب أغلى معدن موجود في قلب الناس
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 26/09/2007, 22h46
الصورة الرمزية emad91
emad91 emad91 غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:66018
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1
افتراضي رد: الغناء والسياسه

لا احد يستطيع ان ينكر دور الأغنية فى الحياة السياسة وابسط ما يقال فى دورها الدور المحفز للشعوب سواء فى الازمات التى تمر بها او فى اعيادها بالنصر وخلافه مثل اغانى عبدالحليم للثورة وللوطن والاغانى التى قدمها العديد من المغنيين كانت شاهده بذلك فالأغانى تعبر عن الفترة الزمنية التى تمر بها الأمم من انتصارات او احزان او اعياد
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 10/10/2007, 02h13
الصورة الرمزية حسن كشك
حسن كشك حسن كشك غير متصل  
أسد الإسماعيلية
رقم العضوية:27222
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2,046
افتراضي رد: الغناء والسياسه

ترتبط الاغنية السياسية ليست بالاحداث السياسية فقط
ولكن ايضا باحداث اقتصادية او مشروعات اقتصادية داخل الوطن
ومثال ذلك اغنية ساعة الجد لعبد الوهاب التى يحفز فيها المصريون
والعرب لانجاز هذا المشروع الرائع ولكن الملاحظ ان كاتب الاغنية
واظن انه صلاح جاهين لم يذكر الفائدة التى تعود على الوطن من
انجاز ذلك المشروع اهل لان الجميع يعرف فائدنه ام استغلال للحدث
فى الثناء على السلطة الحاكمه فى ذلك الوقت
كما تعودنا دائما ان كل خير فى البلد فان الفضل للحاكم وحده فيه
وكمثال اخر اقدم اغنية بعد الصبر ما طال
التى تحكى عن تاميم قناة السويس
فبنطبق عليها نفس الشرح السابق
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h36.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd