خير تعليق على هذا العمل سيكون منكم بعد الإستماع أوصي بسماع هذا السويت كامل يعني على بق واحد و أشوفكم بعد ذلك الجودة : 160 الزمن الكامل : 30:27 دقيقة الحجم الكامل : 34:80 ميجا بايت
[01] Al Zagareed الزغاريد [02] Flamenco فلامنجو [03] Bint Al Chalabiyah البنت الشلبية [04] Ya Banat Iskindiriyah يا بنات إسكندرية [05] Kadouka Al Mayass قدك المياس [06] Sirto Nakriz سيرتو مقام نكريز [07] Granada غرناطة [08] Waltz Zanjeran فالس مقام زنجران [09] Waltz Tarzanween فالس مقام طرزنوين [10] Taqasim Hijaz Kar تقاسيم مقام حجازكار [11] Longna Nahawand لونجا مقام نهاوند [12] Finale الختام
مساء الخير
هذا العمل اسمه حلم ليلة صيف
وهي مسرحية بالاساس لشكسبير
قامت فرقة كركلا بتقديم عمل اسمه حلم ليلة صيف عام1973 وقد كتب الموسيقى لها مارسيل خليفة
هل قراتم هذا المقال ؟
لا استطيع ان احكم موسيقيا فهل لا تعتبر اعمال مرسيل اضافة للموسيقى العربية ؟
باقي الكلام واضح انه هجوم غير مدعم الا بالافتراءات على خلفية تباين ايديولوجي
أكذوبة مرسيل خليفة والفن الملتزم
GMT 14:15:00 2008 الخميس 17 أبريل
الجريدة الكويتية
بشارة شربل* لا يمكن إنكار ما قدمه مرسيل خليفة من فن وموسيقى، لكن يجب ألا تدفعنا دمغته السياسية وجماهيريته الواسعة إلى إضفاء هالة مبالغ فيها على فنه، وإلى التعامل مع شخصه بنوع من التهيب، لئلا نخلط بين الحقيقي والمفتعل، وبين الوقائع و «البروباغندا».
أن يكون خليفة حزبياً وشيوعياً فهذا شأنه، لكن أن يرفع إنتاجه «النضالي» إلى مستوى الفنون الإنسانية الرفيعة فهذا شأن النقد. والحساب هنا يجب ألا تتداخل فيه السياسة وكمية المصفقين بالتقنية والقيمة الفنية، بل يجب ان يخضع لمقياسين: أولهما فني بحت يبحث في ما جدده خليفة على مستوى اللحن والموسيقى. وثانيهما سياسي يضع سياسة خليفة وأمثاله في ميزان السياسة وليس فوقها.
نترك للنقاد الموسيقيين أن يخبرونا ما هي الجدة في ألحان خليفة بدءاً من غنائه قصائد الشعراء المناضلين المشهورين في بداياته اللبنانية العروبية، وصولاً إلى «جدل» وأعماله الباريسية، ونترك لهم القول الفصل في ما قدمه من تطوير أو تنويع على الألحان والمقامات، وأي نوع من المزيج أدخله بين الآلات الغربية والشرقية وقيمة هذا المزج، وهل هناك إبداع. بيد أننا على المستوى السياسي والإنساني والأخلاقي مضطرون إلى مطالبة مرسيل خليفة الذي لا يتوقف حديثه عن الحب والسلام والهيام بأن يرفق مداخلاته الهادئة ولغته التي تقلد الشعراء وتقربه من أشباه القديسين باعتذار صريح من اللبنانيين ينضم إلى موجة الاعتذارات السائدة بين أطراف الحرب الأهلية التي بدأت في العام 1975، ذلك أن خليفة كان جزءاً من تلك الحرب التي أذاعت شهرته بعدما قام بدور «جوليا بطرس» الحركة الوطنية، ومطرب «القوات المشتركة الفلسطينية-اللبنانية»، بل ذراعها الفنية ومنشد أناشيدها الثورية ومحرض مسلحيها على قتال أبناء وطنهم الذين رفعوا منذ ذاك التاريخ شعار «لبنان أولا»، وتبنى شعارهم معظم اللبنانيين بعد اغتيال الرئيس الحريري في 2005 وانتفاضة الاستقلال. وهنا يجدر بفنان، مثل خليفة، يذوب في المقابلات ويتحدث كما لو أنه كتلة من الأحاسيس، ألا يضرب صفحاً عما ارتكبه في حق مواطنيه من تحريض وإشادة بـ«شهداء» طرف من الأطراف وتشجيع على التقاتل وموت الشباب في سياق «حرب الأخوة»، «كي لا تنطفئ الشمس التي أشرقت على أيديهم» كما يقول في إحدى قصائده المغناة.
مرسيل خليفة كان في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي جزءاً من ترددات الواقع «الثوري» الذي خلّفته المقاومة الفلسطينية ورديفتها الأحزاب اليسارية اللبنانية. وليس غريباً أن رجع أصدائها لا يزال يرن لدى مخلفات الحركة القومية في الدول العربية كلها، فأن يستضيفه «حزب التجمع» في مصر ليس مستغرباً، وأن يلقى جمهوراً في كثير من الدول العربية ليس مثيراً للدهشة، ذلك أن هذا الجمهور هو نفسه «الشارع» العربي وريث الغوغائية التي تتلون بألوان السياسة. وهو نفسه الذي برر قيام أنظمة القمع العسكريتارية الثورية وكان يمجد صدام حسين ويصفق لاحتلال الكويت، وهو ليس إلا الشارع نفسه الذي يشجع على بقاء لبنان ساحة، وعلى المغامرات المقاومة التي تدمر الاقتصاد وتدفع الشباب اللبناني إلى الهجرة.
أطرف ما في الموضوع أنه تحت قناع الترفع عن السياسة وعن التفاصيل، لم يجد خليفة في مؤتمر صحافي عقده في نقابة الصحافيين المصريين الاثنين الماضي تمهيداً لحفلته في دار الأوبرا المصرية الثلاثاء، إلا القول إنه «حزين»، مهاجماً «الأنظمة العربية المتواطئة مع القاتل». وهنا نسأل الفنان الذي لا يزال يغرف من قاموس سبعينيات القرن الماضي عن أي أنظمة يتحدث؟ عن السعودية التي لا يقيم فيها حفلات تنضاف مداخيلها الى ملايين الدولارات التي جناها من الفن الملتزم؟ أم عن دول الاعتدال العربي عموماً التي يسهل انتقادها بسبب اعتدال رد فعلها؟ أم عن الدول التي تستقبله على الرحب والسعة من اليمن إلى مصر وتونس والجزائر؟
كفانا كذباً على الناس، وكفى الناس أكذوبة «القصيدة الملتزمة» و«الأغنية الملتزمة»، فمرسيل خليفة ليس مدرسة التزام ولا أسطورة فن، ولا ما يدعيه من اضطهاد تمارسه «الإمبريالية الأميركية» ضده، في حين أنه يقيم حفلاته في شرق ولاياتها وغربها... إنه نتاج مرحلة ولَّت، وشعارات دفع ثمنها العالم العربي الذي يشعر خليفة بـ«اللوعة» عليه. ولن ينتج إلا أصداء يرددها «شارع» يهوى الصراخ ورفع القبضات.
خريف 1976.خلال هذه الفترة السوداء من تاريخ لبنان هوى على شاطيء باريس تباعا عدد من الاصدقاء الفنانين الذين راعهم هول الاحداث فاجتمع عندي عدد من الموسيقيين و عزفوا مع مارسيل و امضينا وقتا ممتعا بصحبتهم. و في احد الجلسات اقترحت على مارسيل انشاء فرقة تجول في البلدان و المناطق فراقت الفكرة للجميع و قمنا بخلق اول نواة لفرقة مارسيل التي اقترحت ان تسمى الميادين بالنظر لما كنا نصبو اليه من ان تطوف هذه الفرقة في ميادين الله الواسعة. فكانت اول نواة مؤلفة من مارسيل و العواد القدير صديقي الكبير ايليا سابا و الفنان روبير مشعلاني (عود) و الفنان خالد الهبر (طبلة). أول حفلة اقامتها الميادين كانت في القاعة الكبيرة لبلدية Bezons في ضواحي باريس. يومها حضر بعض العشرات من الناس و انتشروا في القاعة الكبيرة فاحسسنا بالفراغ و خلال تقديمي الفرقة طلبت من الحاضرين ان يتجمعوا في الصفوف الامامية من القاعة كي نشعر بالدفء.
اليوم وبينما كنت ابحث في اوراقي القديمة وجدت بطاقة الدعوة لاول حفلة قامت بها الميادين عند تاسيسها. اهديها لكم