من أم كلثوم..وحتي روبي واخواتها
تعد ام كلثوم من ثوابت الشخصيه المصريه التي لا يجوز المساس بها بأي حال من الأحوال، باعتبارها كوكب الشرق وسيده الغناء العربي و(الست) الي أخر الألقاب التي أضفاها عليها عشاقها, بينما تعتبر روبي واخواتها ( مسخره) الشعب المصري ومصدر افتنانه أيضا...وان لم تحصل هي واخواتها علي أي لقب بعد علي عاده الشعب المصري في اعطاء الألقاب بسخاء !!!
ولكن لو خضعت الظاهرتان لتحليل منطقي, ظاهره كوكب الشرق..وظاهره بورنو الشرق..
هل الاولي فعلا بهذه القداسه والاخري بهذه التفاهه..؟؟
ام كلثوم:
بدأت أم كلثوم الغناء علي اسطوانات مسجله عام 1924 تقريبا بقصيده ( مالي فتنت بلحظك الفتاك) التي كتبها علي الجارم ولحنها د. أحمد صبري النجريدي علي مقام ( البياتي).. وقد حققت الاغنيه نجاحا ملحوظا في ذلك الوقت..وبعدها بوقت قصير تصدر أغنيه ( الخلاعه والدلاعه ) التي شن عليها النقاد هجوما عنيفا منذ وقت قريب وكانهم لم يستمعوا لها الا هذه الايام .. وقد اتهمت الاغنيه بالتميع ومسايره ام كلثوم لغناء علب الليل وقتها..وقيل أيضا ان ام كلثوم قد اعادت اصدار هذه الأغنيه بعنوان( الخفافه واللطافه).والحقيقه ان الاغنيه مجهوله المؤلف يقول مطلعها(الخلاعه والدلاعه مذهبي..من زمان اهوي صفاها والنبي)وبحسب لغه هذا العصر فالخلاعه معناها التخفف من الوقار والدلاعه معناها الدلال.وبهذا فان ام كلثوم قد خضعت لنفس الاتهام الذي خضعت له فاتنات مزيكا وميلودي الان.
وليست كل اغاني ام كلثوم بالهادفه والوقوره...فمثلا أغنيات مثل ( العزول فايق ورايق) ( ماتروق دمك)(صحيح خصامك ولا هزار) لا ترقي ابدا الي مستوي أغانيها بعد ذلك الحين وان كانت ذات ألحان جميله ...واني أتذكر ان احدي اغنياتها التي لا أتذكر اسمها قالت فيها (حبك فرّج الناس عليّا) !! وهذه الاغاني كلمات رامي والحان القصبجي باستثناء الاخيره التي من كلمات حسن صبحي وألحان زكريا احمد,
وقد ظل الثنائي (رامي,القصبجي) ملازمين لام كلثوم حتي الأربعينات تقريبا...
(الحته اللي فوق دي مش بتفكرك بكلمه شريف صبري اللي ملزوقه علي كليبات روبي كلها)
ومع بدايه الاربعينات تبدأ ام كلثوم في الاتجاه الي ذروه المنحني... الي ان تصل الي رائعه ( رق الحبيب) التي تكافئ محمد القصبجي علي تلحينه لها بجعلها أخر أغنيه يلحنها لها وقد قتلته معنويا بذلك....
نثب وثبه واسعه قليلا حتي نصل الي عام 1951 التي تغني فيها ( وقف الخلق ينظرون جميعا) لتاتي بعدها الثوره بعام واحد لتجعلنا فرجه للخلق جميعا فعلا...وقد منعت اغاني ام كلثوم وقتا لا بأس به عند قيام الثوره بصفتها مطربه العهد البائد ثم تحولت باوامر (جمال) الي الناطق الفني باسم الثوره.وهذا برغم حصولها علي قلاده صاحبه العصمه وبرغم غنائها للملك اكثر من مره بل انها غنت له ( اجمعي يا مصر ) في عيد ميلاده عام 1937 وقد لحنها السنباطي وكتبها احمد رامي..ثم غنت بعد قيام الثوره اغنيتي ( يا جمال يا مثال الوطنيه) و( بعد الصبر ما طال) و (حبيب الشعب) اللواتي لحنهم السنباطي أيضا ثم غنت له بعد موته ( رساله الي عبد الناصر) التي لحنها السنباطي أيضا, واني اتسائل لو لم تقم الثوره...هل كانت ستغني ( رساله الي فاروق) ويلحنها السنباطي أيضا...؟
ان السياسه تدخلت في أغاني ام كلثوم بشكل واضح جدا..لا غبار علي أغنياتها لمصر او للثوره - مع بعض التحفظات- ,ان أغنيه مثل ( بعد الصبر ما طال نهض الشرق وقال, حققنا الامال برياستك يا جمال ) او ( يا جمال يامثال الوطنيه..اجمل اعيادنا المصريه برياستك للجمهوريه) تجعل صوره( أصاله) تتداعي الي ذهنك علي الفور في برنامج( البيت بيتك) عندما قالت انها كادت ان تموت رعبا خشيه ان لا ينجح مبارك !!
وبالمناسبه فان أصاله تقوم باعداد أغنيه مديح للرئيس مبارك ( مجله ليالينا – اكتوبر 2005)
وليس هذا التناقض الوحيد في حياه ام كلثوم فمثلما تغنت ام كلثوم في مدح الذات الالهيه والرسول فقد غنت أيضا (أطفيء لظي القلب بشهد الرضاب) أي لعاب القبله !!
تتعملق أم كلثوم الي حد مذهل بعد ذلك وتغني روائعها ( الاطلال) ( انت عمري) ( هذه ليلتي) (القلب يعشق كل جميل) (اغدا ألقاك)..الي ان توافيها المنيه عام 1975..
ان أم كلثوم أسطوره بالفعل ولكنها اكتملت وازداد رونقها بملحنين وشعراء أفذاذ
اضافه الي كونها امراه وهذه ما صنع لها هاله قدسيه خاصه..
روبي ..واخوتها:
سنتكفي بالتحدث عن روبي فقط باعتبارها النموذج الانجح لهذه الظاهره وباعتبارها رائده مصريه في هذا المجال بعد اكتساح اللبنانيات ( صنع في مصر واشتري المصري وشجع صناعه بلدك بقي يا حلو)
علي عكس بدايات ام كلثوم فان روبي احدثت صخبا مدويا في الساحه الغنائيه مع اول كليب - بلاش نقول أغنيه - لها وهو (انتا عارف ليه) وقد جذب الكليب الجميع لتصبح بين عشيه وضحاها صاحبه اكبر كليب من ناحيه عدد المشاهدات ثم اتبعته بكليب العجله الشهير ومعه بدات موجه الهجوم الكاسح واعتبارها السبب الرئيسي في تدني مستوي الاغنيه المصريه .الكل يهاجم,الكل يشاهد, كان يكفي وقتها ان تدخل أي مقهي به وصله دش وقت موعد بث الاغنيه حتي تجد ان الكل قد تجمد مكانه حتي دخان الشيشه تجمد فضولا للمشاهده ولا تسمع الا ( طب ليه بيداري كدا ولا اهو داري كدا ولا انا اداري كدا ولا انا ده) التي لم أستطع فهم مغزاها حتي الان وان كانت هذه العباره تنتمي بشكل ما الي عالم عمر دياب صاحب عبارات ( ليلي نهاري تعالي حبيبي لا ملامه حبيبي أي حاجه حبيبي ) و( عشت عمري قبل منك يوم واما جتلي تاني عشته كله في يوم), بعد ذلك ياتي كليب سلم المطافئ وكليب الحيه وكلها تقنيات بارعه لجذب المشاهد - المجذوب أساسا - للكليب مع عباره شريف صبري بالطبع في النهايه الذي شارك أيضا في توزيع أغنيه (ابقي قابلني)
(ام كلثوم أيضا ظلت أغانيها تحمل توقيع القصبجي ما يقرب من 18 عام) , وبرغم رأيك في روبي الذي قد يخضع لعقلك او لهرموناتك التناسليه فانها صاحبه صوت غنائي جميل وكلمات وألحان ذات مستوي جيد وترقص ببراعه أيضا ...تذكر منيره المهديه سلطانه الطرب التي غنت (بعد العشا) و( يا سواق يا شاطر) و( شفتي بتاكلني ) وأغاني اخري ذات ايحاءات جنسيه ولحنها لها القصبجي وزكريا احمد وخالد الذكر سيد درويش, ولكنها برغم ذلك كانت سلطانه الطرب, والملاحظ ان روبي قد بدأت تحظي بقبول ما فبدأ من حلمي بكر الذي وصفها بانه ذات صوت جيد لكنها تهين نفسها وصولا الي حسن ابو السعود (نقيب الموسيقين) الذي قرر تلحين أغنيه لها منذ وقت قليل ويشارك توزيع الاغنيه مجدي محروس(الجمهوريه 11سبتمبر 2005) بعد ان هاجمها بشراسه ومنعها من الحصول علي عضويه النقابه !!
قد تشعر ان كل ما مضي هراء لامعني له او حصه تاريخ ممله .قد تكون كلاسيكيا فتهمني بانعدام الذوق وقد تكون شابا صغيرا فتتهمني بالرجعيه والتخلف
ولكن تظل ام كلثوم حدثا استثنائيا وتظل روبي ايضا كذلك مع اختلاف المستوي والحدث طبعا
هل بامكاننا ان نرفع هاله القداسه عن ام كلثوم ونري روبي مجرده - أقصد كفنانه , متخليش مخك يحدف شمال- من الاتهام الدائم بانعدام الذوق والتفاهه
بانتظار تعليقاتكم
محمد فوزي خلف