* : طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : بكر محمد دحدولي - - الوقت: 12h53 - التاريخ: 14/09/2025)           »          بدريه السيد (بداره) (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : ذكي محمود - - الوقت: 12h50 - التاريخ: 14/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 10h38 - التاريخ: 14/09/2025)           »          محمّد أفندي نور (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : هادي العمارتلي - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          أحمد الحفناوي - 14 جوان 2016- 1 أوت 1990 (الكاتـب : mokhtar haider - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h07 - التاريخ: 14/09/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h02 - التاريخ: 14/09/2025)           »          الذكري الخمسون [50] لرحيل سيده الغناء العربي (الكاتـب : عبدالرحيم رضوان - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 07h55 - التاريخ: 14/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 04h46 - التاريخ: 14/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 19h53 - التاريخ: 13/09/2025)           »          مؤلفات عبد الوهاب الموسيقية و توزيعات منها (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 16h40 - التاريخ: 13/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > مقالات ودراسات ولقاءات لكوكب الشرق

 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 24/03/2006, 22h25
السيد الرئيس
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي من أم كلثوم وحتي روبي واخواتها

من أم كلثوم..وحتي روبي واخواتها

تعد ام كلثوم من ثوابت الشخصيه المصريه التي لا يجوز المساس بها بأي حال من الأحوال، باعتبارها كوكب الشرق وسيده الغناء العربي و(الست) الي أخر الألقاب التي أضفاها عليها عشاقها, بينما تعتبر روبي واخواتها ( مسخره) الشعب المصري ومصدر افتنانه أيضا...وان لم تحصل هي واخواتها علي أي لقب بعد علي عاده الشعب المصري في اعطاء الألقاب بسخاء !!!

ولكن لو خضعت الظاهرتان لتحليل منطقي, ظاهره كوكب الشرق..وظاهره بورنو الشرق..
هل الاولي فعلا بهذه القداسه والاخري بهذه التفاهه..؟؟

ام كلثوم:
بدأت أم كلثوم الغناء علي اسطوانات مسجله عام 1924 تقريبا بقصيده ( مالي فتنت بلحظك الفتاك) التي كتبها علي الجارم ولحنها د. أحمد صبري النجريدي علي مقام ( البياتي).. وقد حققت الاغنيه نجاحا ملحوظا في ذلك الوقت..وبعدها بوقت قصير تصدر أغنيه ( الخلاعه والدلاعه ) التي شن عليها النقاد هجوما عنيفا منذ وقت قريب وكانهم لم يستمعوا لها الا هذه الايام .. وقد اتهمت الاغنيه بالتميع ومسايره ام كلثوم لغناء علب الليل وقتها..وقيل أيضا ان ام كلثوم قد اعادت اصدار هذه الأغنيه بعنوان( الخفافه واللطافه).والحقيقه ان الاغنيه مجهوله المؤلف يقول مطلعها(الخلاعه والدلاعه مذهبي..من زمان اهوي صفاها والنبي)وبحسب لغه هذا العصر فالخلاعه معناها التخفف من الوقار والدلاعه معناها الدلال.وبهذا فان ام كلثوم قد خضعت لنفس الاتهام الذي خضعت له فاتنات مزيكا وميلودي الان.
وليست كل اغاني ام كلثوم بالهادفه والوقوره...فمثلا أغنيات مثل ( العزول فايق ورايق) ( ماتروق دمك)(صحيح خصامك ولا هزار) لا ترقي ابدا الي مستوي أغانيها بعد ذلك الحين وان كانت ذات ألحان جميله ...واني أتذكر ان احدي اغنياتها التي لا أتذكر اسمها قالت فيها (حبك فرّج الناس عليّا) !! وهذه الاغاني كلمات رامي والحان القصبجي باستثناء الاخيره التي من كلمات حسن صبحي وألحان زكريا احمد,
وقد ظل الثنائي (رامي,القصبجي) ملازمين لام كلثوم حتي الأربعينات تقريبا...
(الحته اللي فوق دي مش بتفكرك بكلمه شريف صبري اللي ملزوقه علي كليبات روبي كلها)

ومع بدايه الاربعينات تبدأ ام كلثوم في الاتجاه الي ذروه المنحني... الي ان تصل الي رائعه ( رق الحبيب) التي تكافئ محمد القصبجي علي تلحينه لها بجعلها أخر أغنيه يلحنها لها وقد قتلته معنويا بذلك....

نثب وثبه واسعه قليلا حتي نصل الي عام 1951 التي تغني فيها ( وقف الخلق ينظرون جميعا) لتاتي بعدها الثوره بعام واحد لتجعلنا فرجه للخلق جميعا فعلا...وقد منعت اغاني ام كلثوم وقتا لا بأس به عند قيام الثوره بصفتها مطربه العهد البائد ثم تحولت باوامر (جمال) الي الناطق الفني باسم الثوره.وهذا برغم حصولها علي قلاده صاحبه العصمه وبرغم غنائها للملك اكثر من مره بل انها غنت له ( اجمعي يا مصر ) في عيد ميلاده عام 1937 وقد لحنها السنباطي وكتبها احمد رامي..ثم غنت بعد قيام الثوره اغنيتي ( يا جمال يا مثال الوطنيه) و( بعد الصبر ما طال) و (حبيب الشعب) اللواتي لحنهم السنباطي أيضا ثم غنت له بعد موته ( رساله الي عبد الناصر) التي لحنها السنباطي أيضا, واني اتسائل لو لم تقم الثوره...هل كانت ستغني ( رساله الي فاروق) ويلحنها السنباطي أيضا...؟

ان السياسه تدخلت في أغاني ام كلثوم بشكل واضح جدا..لا غبار علي أغنياتها لمصر او للثوره - مع بعض التحفظات- ,ان أغنيه مثل ( بعد الصبر ما طال نهض الشرق وقال, حققنا الامال برياستك يا جمال ) او ( يا جمال يامثال الوطنيه..اجمل اعيادنا المصريه برياستك للجمهوريه) تجعل صوره( أصاله) تتداعي الي ذهنك علي الفور في برنامج( البيت بيتك) عندما قالت انها كادت ان تموت رعبا خشيه ان لا ينجح مبارك !!
وبالمناسبه فان أصاله تقوم باعداد أغنيه مديح للرئيس مبارك ( مجله ليالينا – اكتوبر 2005)

وليس هذا التناقض الوحيد في حياه ام كلثوم فمثلما تغنت ام كلثوم في مدح الذات الالهيه والرسول فقد غنت أيضا (أطفيء لظي القلب بشهد الرضاب) أي لعاب القبله !!
تتعملق أم كلثوم الي حد مذهل بعد ذلك وتغني روائعها ( الاطلال) ( انت عمري) ( هذه ليلتي) (القلب يعشق كل جميل) (اغدا ألقاك)..الي ان توافيها المنيه عام 1975..
ان أم كلثوم أسطوره بالفعل ولكنها اكتملت وازداد رونقها بملحنين وشعراء أفذاذ
اضافه الي كونها امراه وهذه ما صنع لها هاله قدسيه خاصه..


روبي ..واخوتها:

سنتكفي بالتحدث عن روبي فقط باعتبارها النموذج الانجح لهذه الظاهره وباعتبارها رائده مصريه في هذا المجال بعد اكتساح اللبنانيات ( صنع في مصر واشتري المصري وشجع صناعه بلدك بقي يا حلو)

علي عكس بدايات ام كلثوم فان روبي احدثت صخبا مدويا في الساحه الغنائيه مع اول كليب - بلاش نقول أغنيه - لها وهو (انتا عارف ليه) وقد جذب الكليب الجميع لتصبح بين عشيه وضحاها صاحبه اكبر كليب من ناحيه عدد المشاهدات ثم اتبعته بكليب العجله الشهير ومعه بدات موجه الهجوم الكاسح واعتبارها السبب الرئيسي في تدني مستوي الاغنيه المصريه .الكل يهاجم,الكل يشاهد, كان يكفي وقتها ان تدخل أي مقهي به وصله دش وقت موعد بث الاغنيه حتي تجد ان الكل قد تجمد مكانه حتي دخان الشيشه تجمد فضولا للمشاهده ولا تسمع الا ( طب ليه بيداري كدا ولا اهو داري كدا ولا انا اداري كدا ولا انا ده) التي لم أستطع فهم مغزاها حتي الان وان كانت هذه العباره تنتمي بشكل ما الي عالم عمر دياب صاحب عبارات ( ليلي نهاري تعالي حبيبي لا ملامه حبيبي أي حاجه حبيبي ) و( عشت عمري قبل منك يوم واما جتلي تاني عشته كله في يوم), بعد ذلك ياتي كليب سلم المطافئ وكليب الحيه وكلها تقنيات بارعه لجذب المشاهد - المجذوب أساسا - للكليب مع عباره شريف صبري بالطبع في النهايه الذي شارك أيضا في توزيع أغنيه (ابقي قابلني)

(ام كلثوم أيضا ظلت أغانيها تحمل توقيع القصبجي ما يقرب من 18 عام) , وبرغم رأيك في روبي الذي قد يخضع لعقلك او لهرموناتك التناسليه فانها صاحبه صوت غنائي جميل وكلمات وألحان ذات مستوي جيد وترقص ببراعه أيضا ...تذكر منيره المهديه سلطانه الطرب التي غنت (بعد العشا) و( يا سواق يا شاطر) و( شفتي بتاكلني ) وأغاني اخري ذات ايحاءات جنسيه ولحنها لها القصبجي وزكريا احمد وخالد الذكر سيد درويش, ولكنها برغم ذلك كانت سلطانه الطرب, والملاحظ ان روبي قد بدأت تحظي بقبول ما فبدأ من حلمي بكر الذي وصفها بانه ذات صوت جيد لكنها تهين نفسها وصولا الي حسن ابو السعود (نقيب الموسيقين) الذي قرر تلحين أغنيه لها منذ وقت قليل ويشارك توزيع الاغنيه مجدي محروس(الجمهوريه 11سبتمبر 2005) بعد ان هاجمها بشراسه ومنعها من الحصول علي عضويه النقابه !!

قد تشعر ان كل ما مضي هراء لامعني له او حصه تاريخ ممله .قد تكون كلاسيكيا فتهمني بانعدام الذوق وقد تكون شابا صغيرا فتتهمني بالرجعيه والتخلف
ولكن تظل ام كلثوم حدثا استثنائيا وتظل روبي ايضا كذلك مع اختلاف المستوي والحدث طبعا

هل بامكاننا ان نرفع هاله القداسه عن ام كلثوم ونري روبي مجرده - أقصد كفنانه , متخليش مخك يحدف شمال- من الاتهام الدائم بانعدام الذوق والتفاهه
بانتظار تعليقاتكم

محمد فوزي خلف
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 24/03/2006, 22h47
AshourKing
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي

شكرا عزيزي على المقال القرائي التحليلي الجميل
وبالطبع فكرة توقعي لهجوم عليك أمر وارد بشدة
ولكنني أعجب فعلا لتلاقي العديد من وجهات النظر في الظاهرتين
وعلى فكرة استمعت اليوم في تاكسي لقصيدة هذه ليلتي بصوت أم كلثوم وكنت أحلم ماذا لوغنتها فتحية أحمد أو أسمهان
هل كانت ستزيد حلاوة
أعتقد نعم
لكن مشكلتي مع ثومة أنها أصبحت تابو و لا يجوز التحدث عنه الا بكل قداسة
..........
أما عن روبي وأخواتها
فالقضية ليست في روبي بحد ذاتها ولكن في عوائق نفسية تمنع الكثير من التمتع بألحان جيدة وأحساس جديد عند اليسا وعجرم وربما روبي التي لم أعجب بغنائها بقدر اعجابي بتمثيلها في الفيلم الرائع 7 ورقات كوتشينة
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 24/03/2006, 23h00
السيد الرئيس
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي

أشكرك عزيزي أشور كنج علي رأيك وانا اتوقع هجوم ساحق فعلا فثومه أصبحت تابو مقدس لا يمكن اختراقه ...

وللعلم فانا من عشاق ام كلثوم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 24/03/2006, 23h17
الصورة الرمزية samirazek
samirazek samirazek غير متصل  
مشرف
رقم العضوية:51
 
تاريخ التسجيل: November 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 79
المشاركات: 686
افتراضي اقتراح

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيد الرئيس
من أم كلثوم..وحتي روبي واخواتها



تعد ام كلثوم من ثوابت الشخصيه المصريه التي لا يجوز المساس بها بأي حال من الأحوال، باعتبارها كوكب الشرق وسيده الغناء العربي و(الست) الي أخر الألقاب التي أضفاها عليها عشاقها, بينما تعتبر روبي واخواتها ( مسخره) الشعب المصري ومصدر افتنانه أيضا...وان لم تحصل هي واخواتها علي أي لقب بعد علي عاده الشعب المصري في اعطاء الألقاب بسخاء !!!

ولكن لو خضعت الظاهرتان لتحليل منطقي, ظاهره كوكب الشرق..وظاهره بورنو الشرق..
هل الاولي فعلا بهذه القداسه والاخري بهذه التفاهه..؟؟

ام كلثوم:
بدأت أم كلثوم الغناء علي اسطوانات مسجله عام 1924 تقريبا بقصيده ( مالي فتنت بلحظك الفتاك) التي كتبها علي الجارم ولحنها د. أحمد صبري النجريدي علي مقام ( البياتي).. وقد حققت الاغنيه نجاحا ملحوظا في ذلك الوقت..وبعدها بوقت قصير تصدر أغنيه ( الخلاعه والدلاعه ) التي شن عليها النقاد هجوما عنيفا منذ وقت قريب وكانهم لم يستمعوا لها الا هذه الايام .. وقد اتهمت الاغنيه بالتميع ومسايره ام كلثوم لغناء علب الليل وقتها..وقيل أيضا ان ام كلثوم قد اعادت اصدار هذه الأغنيه بعنوان( الخفافه واللطافه).والحقيقه ان الاغنيه مجهوله المؤلف يقول مطلعها(الخلاعه والدلاعه مذهبي..من زمان اهوي صفاها والنبي)وبحسب لغه هذا العصر فالخلاعه معناها التخفف من الوقار والدلاعه معناها الدلال.وبهذا فان ام كلثوم قد خضعت لنفس الاتهام الذي خضعت له فاتنات مزيكا وميلودي الان.
وليست كل اغاني ام كلثوم بالهادفه والوقوره...فمثلا أغنيات مثل ( العزول فايق ورايق) ( ماتروق دمك)(صحيح خصامك ولا هزار) لا ترقي ابدا الي مستوي أغانيها بعد ذلك الحين وان كانت ذات ألحان جميله ...واني أتذكر ان احدي اغنياتها التي لا أتذكر اسمها قالت فيها (حبك فرّج الناس عليّا) !! وهذه الاغاني كلمات رامي والحان القصبجي باستثناء الاخيره التي من كلمات حسن صبحي وألحان زكريا احمد,
وقد ظل الثنائي (رامي,القصبجي) ملازمين لام كلثوم حتي الأربعينات تقريبا...
(الحته اللي فوق دي مش بتفكرك بكلمه شريف صبري اللي ملزوقه علي كليبات روبي كلها)

ومع بدايه الاربعينات تبدأ ام كلثوم في الاتجاه الي ذروه المنحني... الي ان تصل الي رائعه ( رق الحبيب) التي تكافئ محمد القصبجي علي تلحينه لها بجعلها أخر أغنيه يلحنها لها وقد قتلته معنويا بذلك....

نثب وثبه واسعه قليلا حتي نصل الي عام 1951 التي تغني فيها ( وقف الخلق ينظرون جميعا) لتاتي بعدها الثوره بعام واحد لتجعلنا فرجه للخلق جميعا فعلا...وقد منعت اغاني ام كلثوم وقتا لا بأس به عند قيام الثوره بصفتها مطربه العهد البائد ثم تحولت باوامر (جمال) الي الناطق الفني باسم الثوره.وهذا برغم حصولها علي قلاده صاحبه العصمه وبرغم غنائها للملك اكثر من مره بل انها غنت له ( اجمعي يا مصر ) في عيد ميلاده عام 1937 وقد لحنها السنباطي وكتبها احمد رامي..ثم غنت بعد قيام الثوره اغنيتي ( يا جمال يا مثال الوطنيه) و( بعد الصبر ما طال) و (حبيب الشعب) اللواتي لحنهم السنباطي أيضا ثم غنت له بعد موته ( رساله الي عبد الناصر) التي لحنها السنباطي أيضا, واني اتسائل لو لم تقم الثوره...هل كانت ستغني ( رساله الي فاروق) ويلحنها السنباطي أيضا...؟

ان السياسه تدخلت في أغاني ام كلثوم بشكل واضح جدا..لا غبار علي أغنياتها لمصر او للثوره - مع بعض التحفظات- ,ان أغنيه مثل ( بعد الصبر ما طال نهض الشرق وقال, حققنا الامال برياستك يا جمال ) او ( يا جمال يامثال الوطنيه..اجمل اعيادنا المصريه برياستك للجمهوريه) تجعل صوره( أصاله) تتداعي الي ذهنك علي الفور في برنامج( البيت بيتك) عندما قالت انها كادت ان تموت رعبا خشيه ان لا ينجح مبارك !!
وبالمناسبه فان أصاله تقوم باعداد أغنيه مديح للرئيس مبارك ( مجله ليالينا – اكتوبر 2005)

وليس هذا التناقض الوحيد في حياه ام كلثوم فمثلما تغنت ام كلثوم في مدح الذات الالهيه والرسول فقد غنت أيضا (أطفيء لظي القلب بشهد الرضاب) أي لعاب القبله !!
تتعملق أم كلثوم الي حد مذهل بعد ذلك وتغني روائعها ( الاطلال) ( انت عمري) ( هذه ليلتي) (القلب يعشق كل جميل) (اغدا ألقاك)..الي ان توافيها المنيه عام 1975..
ان أم كلثوم أسطوره بالفعل ولكنها اكتملت وازداد رونقها بملحنين وشعراء أفذاذ
اضافه الي كونها امراه وهذه ما صنع لها هاله قدسيه خاصه..


روبي ..واخوتها:

سنتكفي بالتحدث عن روبي فقط باعتبارها النموذج الانجح لهذه الظاهره وباعتبارها رائده مصريه في هذا المجال بعد اكتساح اللبنانيات ( صنع في مصر واشتري المصري وشجع صناعه بلدك بقي يا حلو)

علي عكس بدايات ام كلثوم فان روبي احدثت صخبا مدويا في الساحه الغنائيه مع اول كليب - بلاش نقول أغنيه - لها وهو (انتا عارف ليه) وقد جذب الكليب الجميع لتصبح بين عشيه وضحاها صاحبه اكبر كليب من ناحيه عدد المشاهدات ثم اتبعته بكليب العجله الشهير ومعه بدات موجه الهجوم الكاسح واعتبارها السبب الرئيسي في تدني مستوي الاغنيه المصريه .الكل يهاجم,الكل يشاهد, كان يكفي وقتها ان تدخل أي مقهي به وصله دش وقت موعد بث الاغنيه حتي تجد ان الكل قد تجمد مكانه حتي دخان الشيشه تجمد فضولا للمشاهده ولا تسمع الا ( طب ليه بيداري كدا ولا اهو داري كدا ولا انا اداري كدا ولا انا ده) التي لم أستطع فهم مغزاها حتي الان وان كانت هذه العباره تنتمي بشكل ما الي عالم عمر دياب صاحب عبارات ( ليلي نهاري تعالي حبيبي لا ملامه حبيبي أي حاجه حبيبي ) و( عشت عمري قبل منك يوم واما جتلي تاني عشته كله في يوم), بعد ذلك ياتي كليب سلم المطافئ وكليب الحيه وكلها تقنيات بارعه لجذب المشاهد - المجذوب أساسا - للكليب مع عباره شريف صبري بالطبع في النهايه الذي شارك أيضا في توزيع أغنيه (ابقي قابلني)

(ام كلثوم أيضا ظلت أغانيها تحمل توقيع القصبجي ما يقرب من 18 عام) , وبرغم رأيك في روبي الذي قد يخضع لعقلك او لهرموناتك التناسليه فانها صاحبه صوت غنائي جميل وكلمات وألحان ذات مستوي جيد وترقص ببراعه أيضا ...تذكر منيره المهديه سلطانه الطرب التي غنت (بعد العشا) و( يا سواق يا شاطر) و( شفتي بتاكلني ) وأغاني اخري ذات ايحاءات جنسيه ولحنها لها القصبجي وزكريا احمد وخالد الذكر سيد درويش, ولكنها برغم ذلك كانت سلطانه الطرب, والملاحظ ان روبي قد بدأت تحظي بقبول ما فبدأ من حلمي بكر الذي وصفها بانه ذات صوت جيد لكنها تهين نفسها وصولا الي حسن ابو السعود (نقيب الموسيقين) الذي قرر تلحين أغنيه لها منذ وقت قليل ويشارك توزيع الاغنيه مجدي محروس(الجمهوريه 11سبتمبر 2005) بعد ان هاجمها بشراسه ومنعها من الحصول علي عضويه النقابه !!

قد تشعر ان كل ما مضي هراء لامعني له او حصه تاريخ ممله .قد تكون كلاسيكيا فتهمني بانعدام الذوق وقد تكون شابا صغيرا فتتهمني بالرجعيه والتخلف
ولكن تظل ام كلثوم حدثا استثنائيا وتظل روبي ايضا كذلك مع اختلاف المستوي والحدث طبعا

هل بامكاننا ان نرفع هاله القداسه عن ام كلثوم ونري روبي مجرده - أقصد كفنانه , متخليش مخك يحدف شمال- من الاتهام الدائم بانعدام الذوق والتفاهه

بانتظار تعليقاتكم


محمد فوزي خلف
اخ محمد فوزى خلف ...يظهر انك غاوى شكل بصحيح ... دا انا رفعت شوية اغانى لعبد الحليم من الخمسينيات واتفتحت على ابواب جهنم ...جاى تقوللى روبى ..الله يرحمك مقدما..بس والله احييك على شجاعتك

ان كنت عايز تتسلطن بصحيح غمض عنيك واسمع ثومه او صالح ..او سد ودانك وشوف روبى وهى ماسكة الثعبان وغنى معاها ..ابقى قابلنى لأن ادائها عالى خصوصا فى الغنوه دى... تحياتى لك من عش الدبابير
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 24/03/2006, 23h25
AshourKing
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samirazek
اخ محمد فوزى خلف ...يظهر انك غاوى شكل بصحيح ... دا انا رفعت شوية اغانى لعبد الحليم من الخمسينيات واتفتحت على ابواب جهنم ...جاى تقوللى روبى ..الله يرحمك مقدما..بس والله احييك على شجاعتك



ان كنت عايز تتسلطن بصحيح غمض عنيك واسمع ثومه او صالح ..او سد ودانك وشوف روبى وهى ماسكة الثعبان وغنى معاها ..ابقى قابلنى لأن ادائها عالى خصوصا فى الغنوه دى... تحياتى لك من عش الدبابير
عزيزي الأستاذ سمير
هناك خلط بسيط في الأمر
الموضوع الخاص بالراحل عبد الحليم حافظ لم يكن تقييما أو تصويتا على دوره وأهميته
وانما كان لتحقيق هدف وقاعدة هامة بالمنتدى وهي عدم نشر ملفات متاحة للجميع بكثرة في جميع المنتديات
والدليل على ذلك هو وجود قسم خاص وضعه الزميل سيادة الرئيس بإسم عبد الحليم الذي أحبه وهو لنوادر عبد الحليم
الخلط الثاني هو أن الحديث عن روبي
هو راي
ونحن لا نحجر على الآراء بل نناقشها بكل ديمقراطية
نتمناها ان تسود العالم أجمع
محبتي
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 25/03/2006, 00h05
الصورة الرمزية الباشا
الباشا الباشا غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:9
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 69
المشاركات: 539
افتراضي

موضوع حيفتح النار على دماغك يا محمد - بس ولا يهمك ياعم
انا مش قادر اعلق على الموضوع لسبب غريب قوى
اصلى عمرى ماشفت روبى ولا سمعتها - بس من الكلام متخيل المعنى
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 25/03/2006, 01h00
السيد الرئيس
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي

الأخ :سماعي

لحظه....
انا لم انتقد ام كلثوم الانسانه ..وانت تعلم ان أم كلثوم لم تكن بالسيده المثاليه علي المستوي الشخصي...انا انتقدتها فنيا..لا يجب ان أقول ان هذا اللحن به خطا ما ..او انها نطقت شيئا ما خطأ..وهو ما تفعله كثيرا جدا خاصه في حروف الثاء والزاي...حتي يكون نقدي فنيا

علي قدر علمي انا لم أقل انها كانت تسكر لا سمح الله أو خضت في حياتها الشخصيه
أردت ان أقول ان ام كلثوم ليست الفنانه السوبر التي لم تخطأ ولو لمره في فنها ... ام كلثوم غنت للملك ولجمال ولو طال بها العمر لغنت للسادات أيضا.... قد تقول انها اخطاء بشريه ..ولكن ما دامت استخدمت فنها ...اعذرني

اما قولك بسطحيه ما اكتبه..فشيء أشكرك عليه ..وانا أكتب علي قدر ما أعرف..وكنت أتمني ان تردني عن خطأي الذي تراه فاحشا لهذه الدرجه..

مجرد أسلوب ردك يعني فعلا ان ام كلثوم أصبحت شيئا قدسيا محرما لا يجوز الخوض فيه


شكرا
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 25/03/2006, 13h08
الصورة الرمزية سماعي
سماعي
رقم العضوية:1
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: عربية
الإقامة: سماعي
المشاركات: 3,239
افتراضي

الخطأ البشري للإنسان ليس في شربه للخمر أو عدمه ، فلو قرأك مسيحيا مثلا أو ملحدا لإختلفت معه قطعا في تقييمك للخطأ
أم كلثوم ليست تابو من وجهة نظري على الأقل
أما إن غنت للملك فاروق أو لعبد الناصر فهذا حسب تحليلك العيب في مسيرتها الفنية وأنا أغفر لها من ناحيتي خطأها إن وجد أصلا لأن تغيير الإنتماء ليس بالتقلب بالضرورة
فالإمام الغزالي بنظرياته المتغيرة وتوجهاته أو العالم المصري المعروف المرحوم الدكتور مصطفى محمود عندما غير انتمائه الروحي هل هو بالتقلب أو تغيرا في وجهة النظر
هل من حكم على أم كلثوم بالتقلب قرأ خبايا قناعاتها في كل مرحلة؟
مجرد أمثلة ليس لإقناعك بأن أم كلثوم وصلت لهذا المستوى من العلم أو الثقافة (لست ساذجا لهذا الحد) لكن نظرية يجب أخذها بعين الإعتبار
فلماذا أم كلثوم فقط وليس السنباطي أو أحمد رامي أو غيرهما كثير

أنا أر أن أم كلثوم بسيطة في علمها وثقافتها وتفكيرها لذالك غنت ككل العرب للإلاه الأوحد لكل عصر ألوهو الحاكم وهذا خطأ بشري
وإنما يغفر لها في هذه النقطة بالذات حسب رأيي ما عدا ذلك من أعمالها
أما في مجالات ثانية فهناك أشياء لا يغفر لها فيها لا أنا ولا أنت ولا حتى التاريخ

__________________

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 25/03/2006, 13h23
AshourKing
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي

طيب
التحول في المواقف بالنسبة للكثيرين من المشاهير
وخاصة اللامعين والمبدعين
أمر وارد جدا وطبيعي نظرا لقربهم من السلطات بأنواعها واختلافاتها
وأيضا لتبادل المصالح المشتركة
بوق اعلامي - تقابله مزايا لا حصر لها
المشكلة هنا في هذا المقال
انه تم تحميله أكبر مما يجب
المقصود كما فهمته
أن روبي وأمثالها لا يجب أن تكون مصب اللعنات والسهام بينما هناك من هم في رتب العمالقة قاموا بنفس السلوك أو أكثر
.....................
وشكرا للزميل
السيد الرئيس لفتحه هذا النقاش الثري
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 06/06/2009, 11h27
الصورة الرمزية مؤيد يوسف
مؤيد يوسف مؤيد يوسف غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:111120
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: استرالية
الإقامة: استراليا
المشاركات: 57
افتراضي رد: من أم كلثوم وحتي روبي واخواتها

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السيد الرئيس مشاهدة المشاركة
الأخ :سماعي

لحظه....
انا لم انتقد ام كلثوم الانسانه ..وانت تعلم ان أم كلثوم لم تكن بالسيده المثاليه علي المستوي الشخصي...انا انتقدتها فنيا..لا يجب ان أقول ان هذا اللحن به خطا ما ..او انها نطقت شيئا ما خطأ..وهو ما تفعله كثيرا جدا خاصه في حروف الثاء والزاي...حتي يكون نقدي فنيا

علي قدر علمي انا لم أقل انها كانت تسكر لا سمح الله أو خضت في حياتها الشخصيه
أردت ان أقول ان ام كلثوم ليست الفنانه السوبر التي لم تخطأ ولو لمره في فنها ... ام كلثوم غنت للملك ولجمال ولو طال بها العمر لغنت للسادات أيضا.... قد تقول انها اخطاء بشريه ..ولكن ما دامت استخدمت فنها ...اعذرني

اما قولك بسطحيه ما اكتبه..فشيء أشكرك عليه ..وانا أكتب علي قدر ما أعرف..وكنت أتمني ان تردني عن خطأي الذي تراه فاحشا لهذه الدرجه..

مجرد أسلوب ردك يعني فعلا ان ام كلثوم أصبحت شيئا قدسيا محرما لا يجوز الخوض فيه


شكرا
اسمح لي بهذه المداخلة البسيطة .. استاذي الكريم .. ولو جاءت متأخرة بعض الشىء.. ان الفنان حين يغني لرئيس فليس بالضرورة معناه انه يعبر عن وجهة نظر معينة .. او وجهة نظره هو .. فكما نعلم جميعا ان الاغنية وراءها شاعر وملحن وبالتالي يأتي دور المغني كمؤدي لتستكمل الاغنية عناصرها الثلاثة .. وحتى لو افترضنا جدلا ان المغني كان له دور في صياغة بعض الجمل او الكلمات اليس من حقه ان يعبر عن وجهة نظره .. ومن واجبنا ان نحترمها .. ثم اذا كانت ام كلثوم قد غنت للملك او لجمال فانما غنت لهم كرموز لمصر ولم تغني لهم كأشخاص .. هذه مجرد وجهة نظر بسيطة في موضوع قد يطول لو اخذناه بجميع ابعاده .. وشكرا .
__________________
يا بعيد الدار عن عيني ومن قلبي قريبا .. كم اناديك بأشواقي ولا القى مجيبا
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 16h16.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd