* : وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 18h49 - التاريخ: 03/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 17h05 - التاريخ: 03/09/2025)           »          محمد الكحلاوى- 1 أكتوبر 1912 - 5 أكتوبر 1982 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : وليدابراهيم - - الوقت: 15h48 - التاريخ: 03/09/2025)           »          يونس شلبي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h37 - التاريخ: 03/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h36 - التاريخ: 03/09/2025)           »          عبدالمجيد عبدالله (الكاتـب : abuhany - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h17 - التاريخ: 03/09/2025)           »          فارس عوض (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 03/09/2025)           »          عبدالله رشاد (الكاتـب : azizan - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h24 - التاريخ: 03/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 03/09/2025)           »          الفنانة الراحلة ربــاب 1947 - 2010 (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h42 - التاريخ: 03/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > نتاج الأعضاء .. شعر الفصحى

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 27/09/2006, 08h27
adham006
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي جمالية قصيدة النثر

جمالية قصيدة النثر
بقلم: عصمت النمر

كيف يمكن التحدث عن جمالية نوع يرفض تحديد "مسبق" ويمقت أكثر ما يمقت أن يصنف أو يخضع لمعايير جمالية أو غير جمالية باعتبار أن قصيدة "النثر" مبنية على إتحاد المتناقضات ليس في شكلها فحسب ,وإنما في جوهرها كذلك(نثر-شعر)(حرية-قيد)(فوضوية مدمرة-فن منظم). ومن هنا يبرز تباينها الداخلي, وتتبع تناقضاتها العميقة والغنية من توترها الدائم وحيويتها. إذاً انطلاقاً من ازدواجية قصيدة النثر الذي هو "نثر"و"شعر" في آن واحد لنبتين أن الازدواجية تلتقي مع ازدواجية أكثر تعقيدا في الرغبة في التخلص من القوانين الشكلية والرغبة في خلق شكل , وكيف أن قصيدة النثر تأتى أخيرا بصيغة مزدوجة طبقا لسيطرة الفردية الفوضوية أو سيطرة الإرادة الفنية للسعي للتوصل إلى شكل فني آخر يحمل في طياته طابعا للتمرد الإنساني وما لهذا التمرد من قوة خلابة.


* المبدأ المزدوج لقصيدة النثر


ولدت قصيدة النثر من رغبة في التحرر والانعتاق من تمرد على التقاليد المسماة "شعرية" وعروضية وعلى تقاليد اللغة وكان المطلوب آنذاك فصل "الشعر" عن"فن نظم الشعر" والبحث عن إيقاع نثرى تستمد منه قصيدة النثر نتائج شعرية جديدة تماما.
فالنثر على نقيض الشعر يمقت القوالب الجاهزة تماما والإيقاعات المفروضة عليه من الخارج , وسوف تمضى قصيدة النثر هاربة من "الشعر" داخل النثر" ومن التراكيب البلاغية والسمات المنطقية المفخمة,وقصيدة النثر بحكم مرونتها ستكون بمقدرتها منح الفكرة الشعرية الحق في أن تخلق شكل تطورها وقدرتها على استيعاب مفردات طازجة وتسمية الأشياء بأسمائها بجانب أن قصيدة النثر لأنها مكتوبة نثرا قد أغنت الشاعرية ببضع صيغ جديدة لا يمكن قبولها بسهولة في فن نظم الشعر الكلاسيكي ولا تنسى أن القصيدة ستفرض قوانينها العضوية على ذلك النثر في اختيار مفرداته وتراكيبه وأسلوبه أيضا.

* قصيدة النثر بين ازدواجية التنظيم الفني والفوضى المدمرة

الشاعر التقليدي دائما ما يبحث عن فرض بنية منتظمة وعقلانية عن طريق المقاطع الشعرية النظامية والبناءات الدورية ,لا يقصد إلى أهداف أخرى غير أهداف الشعر شعرا-أما الشاعر النثري فهو متمرد على كيان الأشياء وقوانين اللغة والتأليف والعقل آملا إلى الرغبة في صياغة حلمه الأزلي من خلال تشابك الحواس كلها يوحدها ويفرض عليها نظاما يرتبط بالبناء الداخلي لعالم تلك الكلمات الذي هو إبداعه وانعكاسه في آن واحد حالما بصياغة فنية هي "القصيدة-الإشراق. جاهدا إلى إعادة اللغة إلى منابعها الحيوية وتغيير شكلها وإعادة صهرها حتى تكف عن الخداع والمراوغة. فالحقيقة أن عصرنا تهزه أسوء التشنجات والمبدع مطالب أن يجد له توازنا جديدا عن هزات وتمزقات تضع وجوده نفسه في خطر وهو بالتأكيد ليس عصرا مناسبا للتناسق والهندسات الراسخة والشعراء الذين يعبرون حقا عن عصرنا هم شعراء القطيعة والتمرد ويعكس عالمنا الذى استحق أكثر من أي وقت مضى صفة "العبث" الكامنة في تلك المؤلفات العابثة السحرية ,غير المتلاحقة التي يقدمها لنا النثر بوفرة زد على ذلك أن ميدان "قصيدة النثر"يتجه إلى البحث عن الشعر في كل مكان وربما خارج القصيدة محاولا خلق تنظيم إرادة فنية تسمح لها أن تتخذ شكلا وتصبح كائنا موضوعا فنيا. إن الشعراء حينما يأتون إلى النثر بعد ما كتبوا الشعر فإنهم لا يأتون إليه رغبة في أن يمنحوا أنفسهم تسهيلات أكثر. وإنهم في الأقل قد قدموا البرهان بأنهم قادرون على الكتابة بالشعر -هم على وجه الدقة كانوا يحتاجون إلى أن يغيروا لغتهم كي يتكاملوا باذلين جهدا حقيقيا لخلق لغة شعرية جديدة تستجيب لحاجات أخرى غير الشعر .

(خاص بالندوة العربية)
http://arabicnadwah.com/modernism/pr...smatalnemr.htm
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 27/09/2006, 09h21
adham006
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي مشاركة: جمالية قصيدة النثر

ما سمح به.. هكذا ... عصمت النمر
ما سمح به.. هكذا ... عصمت النمر

1- العشب يفضي إلى ..

وفهــــــمت الإشارة !!
ستكون مقربا من الله
وتدلق دهشة
بالكاد تكفي لصنع قديسين
سأعدد كل الإحتمالات
للنبؤة
لذا لن أستطيع منع اوفيليا
من ممارسة طقوس الغرق
كتعبير حداثي
عن الصدمة
أدير وجهي إلى الوراء
فورا
ولهفة


2- لعنة مشبوهة بين ضواحيها

صعب حك يوم بآخر
نكتفي بالقدرة على اقتناص الأنفاس
وجعل الأيام صخرة في مكان خفي
نكتفي بتأمل العابرين
و استئناس الرياح
أنا نفسي تصعلكت طويلا
وحملت اسما في جيبي وآخر على الذراع
ومئذنتين في مقدمة الرأس
وأود أن أصير ملء شروطي
فلا وجه أستشف خطاه
لا شيء
سوى
صندوق عظمي
يصنع اتزانا مؤقتا
لجسد بليد
يرى كل ماء بحرا
ويعرف إن الأحمر المتوسط
لا هو أحمر ولا متوسط
يكفيه إن يحرك ساقيه في الهواء ، ككفتي
ميزان متخاصمتين
فلا يقين يتقي به
أو حبة ملح تزحزح الصحراء عن ساقيه
ما الذى دهاك
هل شاهدت في القاع رأسك
وهالك ما شاهدت
كلما اقتربت
تلفعت بإزار قوقعة
لعنة مقذوفة من العمى
للعابر الذي يشبهني



3- دوار دوار

الأرض الغريبة
تخبئ عري الظلامات
قالت :
ها أنت ذا
تحت رداء مضموم الساقين
شيء مطروحا فى الضوء ، ترمق حفل الحواس
والتصاق الماء بالصخر
(العتمة تاهت ع المكان .. والليل مرار)
الأول والآخر يختلطان
لمعة تطبق على عيني
يدي لا تلمس غير القليل من الهواء
لم تعد للفم شفتان
الأنف ينزلق ويقع
ينغلق على نفسه ، يوقد نار
بخار بارد يتصاعد
أثر طفيف
مايزال باقيا
النمل الكبير الشرير أوشك أن يلتهم القدمين
نقطتين ، وافتح قوسين
طيور بالآلاف عميت .. ارتطمت .. انصرعت
كنت أنتظرها
لترافقني
فتأتي
الآن ترقد ساكنة فوق الحصى


4- تأرجح .. !

حتى الذاكرة ...!؟
كانت بحاجة إلى هزيمة
أي فراغ ملوث يضم هذه الكائنات الخربة
عمن تبحث ؟
بعد قليل

سينزعون أطرافي
لأنها مثيرة للشفقة
أصدقائي
سيفرحون في أعماقهم
رغم مسحة التعاسة التي تغلف وجوههم
لسبب ما
يهللون ..!
بعد كل مناورة خاسرة
أنه الذباب
الذي يتناحر
فوق فتات الأشلاء
يعتصر القطرة الأخيرة
من الخيبة
خيال المآته
أطمأن له
لما حدث هذا
عثروا عليه
منكفئا على الأرض
بلا عيون

* * *

خفافيش كثيرة
تحفر موسيقى مترملة
تخدش الهواء بأظافرها
فأدخل مفزوعا إلى عتمة دائمة
لو يحملني الله على كفه
في لحظة كهذه
أو يدخلني علامات التنصيص المنجية

- لماذا جن هاملت –
: فاتني احتمال منطقي
هامش
.

صديقي
أعرف أنه دقيق إلى حد القسوة
سوف أطلب منه
نفي تهمة الشكلية
.

كان فرحانا
عندما راهن على تفاؤلي
مستغربا
أن اسمي
مازال فوق عنقي
لسان عملاق
التصق به



5- تأويل .. غير محتمل

أصفق الباب خلفي
فيرتد مفتوحا على السطور
الورق أمامى
والكوع على الطاولة ويدي خلف ظهري
أصوم عن التأويلات الجارية
(وفقا للموضة)
حداثة أو بنائية
لن تفيدني كثيرا بوصفها حالة أختزال
لاحظ أنه من السهل
أن أصعد حوذي إلى السماء
وأحرم الصحراء
من ظاهرة قوس قزح
وأهب القارئ من نثري
ذي الأربعة وعشرون مقطعا
صوت البحر وكتل الهواء
وأرسم له وجها يخترقه الضوء
الأن تنتج اللغة أشباحها الخاصة التي إذا وجهت
نحو الخلف تخترع واقعا ممكنا
فلماذا تكون القصيدة مكانا ؟
لنتوء موسيقاها
تاركين للكلمات حركتها البائسة
فى دوائر نصفية كبيرة
تملي إيقاعا للوثنية الصامتة
التي نسميها "وشوشات"
http://www.ofouq.com/today/modules.p...ticle&sid=1090

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11/12/2008, 10h43
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: جمالية قصيدة النثر

مداخلتي هذه ، بهدف إبراز هذا الموضوع المهم و القـَيّم ،
و إدراجه في صفحة الملتقي الأولى بدلاً من الأخيرة ،، فهو جدير بقراءة أوسع ،،

و من يدري ،، ربما نستطيع استدراج شاعرنا الكبير عصمت النمر ، و نستمتع بمشاركاته الفعالة
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 14/12/2008, 04h25
الصورة الرمزية abdullahkhalil
abdullahkhalil abdullahkhalil غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:339040
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: سورية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 13
افتراضي رد: جمالية قصيدة النثر

قصيدة النثر حشرت نفسها بصعوبة في زاوية الشعر العربي.
وبقيت قصيدة الخاصّة من الكتاب الحداثيين , وليس أفضل من محمد الماغوط شاعر نثري بامتياز.
وإذا استثنينا الموضوع , لأن قصيدة النثر لا تحتوي موضوع محدد فأغلبها ارهاصات فكرية لنفسيّة مشوشة و رمزيّة مركبّة لإنسان متخبّط وهي تشبه تماما حركة التمرد للبلشفيين على الأرستقراطيين لخلق نظم جديدة للحياة يكون لهم بها سبق و ريادة .
وإذا استثنينا الوزن و القافية لأنها كلاسيكيات موروثة يجب تهشيم جليدها, واستثنينا الجمهور لأنه ليس نخبويا , واسثنينا الترابط المنطقي للأحداث في حركة كاميرا الصور الشعرية , و اسثنينا و استثنينا ... الخ
يصبح من السهل تفهّم و كتابة قصيدة النثر ذلك الولد الضال والمشوّه لقصيدة التفعيلة . هذا رأيي .
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16/02/2007, 05h38
الصورة الرمزية احمد الديب
احمد الديب احمد الديب غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:149
 
تاريخ التسجيل: December 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 248
افتراضي الشاعر عصمت النمر

هنا
سيهبط علينا شيطان شعره
ولغته المتخفية بين طيات صوره التشكيلية الحس
يراودنا عن أوجاعنا
مشرطه مشهر
يفتح مسارات للروح لتعبر عوالمها الضيقة
وتنساب سرمدية الوجود
تزرع عدمية الوعي

***
صديقي اللدود
عصمت النمر
يشعرنا

------
تجريد

1-

تسيل على سهول

ونادرا ماتسكن فى الغروب

الأصفر يهبك النور الشارد

والحرف مرآة للحنق

وإغواء لصوت هومير القديم

تسيل أطارا منحلا

بتحولات القبر المعتم

متاهات تتولد من أقدام

2-

تعبر الشارع الواحد تلو العشرين

ام تعبر شعور غامض

وتختفى فجأة

تكتسى ملامح وجه على زجاج نظارة مشروخ

تسند رأسك على جدار مائل

فتتصدع خرائط مدن الماء

ترى من أنت؟

تروبادور

تراوض

أطلس

وتزف

الصدى .. دون جدوى

3-

تخشى رنين الهاتف فى قفصه

توالى صور جحيم " دانتى "

وتركل المارة فى غير اكتراث

ـ خبر عاجل ـ

طالعتنا صحف الصباح

أن الشيطان المعلق فى المرسم

يفتك بأشلاء نساء لم تكتمل

فى شبق لا يرتوى

ويغطى جدران المرسم
بشرائط التبن البحرى
***
__________________
دمتم
بحسن السمع وطيب المقام
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 16/02/2007, 05h49
الصورة الرمزية احمد الديب
احمد الديب احمد الديب غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:149
 
تاريخ التسجيل: December 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 248
افتراضي

هذيان نص مواز
أقرأ في جعجعة الأوزة
هيروغليفية
الغرغون
أرقب المسيح ... في عاصفة دقيق مباغتة
الصمت كشجرة رمل
*
أين كان
يذهب فى صعوده البيضاوى
...عاريا
يخرج من الأقيانوس
أخرس
*
أخرس هو التاريخ
حيث يسحب يوما بعد يوم
خيوط أسراب النمل
يحمل في فكيه صورته في الماء
نظيفا كألسنة الشحاذين
نظيفا كضمير مدفع
نقيا كلعاب جنكيزخان
.......
.......
....الكل أحنى رأسه ....
تدخل شجرة ... تنحنى وتقول أنا طائر الأفواه المكممة
تدخل نقطة من عسل العتمات وتقول أنا المرج المجروح
تدخل النجمة ....أنا مذبحة الأبرياء
الضفادع .... سحب ملحية
الخنافس .... وهج سجائر
تستقيم فتنمو في أطراف أصابعها .... حفارو قبور

وما الجديد
ما الجديد
الثلج .... بقع ذهنية
أسراب العصافير .... خدم النوافذ ..... كفن

يتأوه وجه الغمام


دم
قليل
فقط
أنتحب
على
الأرض .
__________________
دمتم
بحسن السمع وطيب المقام
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 16/02/2007, 16h16
الصورة الرمزية عصمت النمر
عصمت النمر عصمت النمر غير متصل  
العـمــــدة
رقم العضوية:7
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 909
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد الديب مشاهدة المشاركة
هذيان نص مواز
أقرأ في جعجعة الأوزة
هيروغليفية
الغرغون
أرقب المسيح ... في عاصفة دقيق مباغتة
الصمت كشجرة رمل
*
أين كان
يذهب فى صعوده البيضاوى
...عاريا
يخرج من الأقيانوس
أخرس
*
أخرس هو التاريخ
حيث يسحب يوما بعد يوم
خيوط أسراب النمل
يحمل في فكيه صورته في الماء
نظيفا كألسنة الشحاذين
نظيفا كضمير مدفع
نقيا كلعاب جنكيزخان
.......
.......
....الكل أحنى رأسه ....
تدخل شجرة ... تنحنى وتقول أنا طائر الأفواه المكممة
تدخل نقطة من عسل العتمات وتقول أنا المرج المجروح
تدخل النجمة ....أنا مذبحة الأبرياء
الضفادع .... سحب ملحية
الخنافس .... وهج سجائر
تستقيم فتنمو في أطراف أصابعها .... حفارو قبور

وما الجديد
ما الجديد
الثلج .... بقع ذهنية
أسراب العصافير .... خدم النوافذ ..... كفن

يتأوه وجه الغمام


دم
قليل
فقط
أنتحب
على
الأرض .
***
(أثناء اقتحام الصهاينة مخيم جنين اصابتنى حمى)كثيرا مايحدث دون سبب عضوى
"وحالة من الهذيان "اسميت هذه النوبة هذيان لوجوستى
وسط هذه الوحشة الموجعة والعبث الغير مبرر والاكتئاب المبرر
كان هذا الكابوس يتسلل فى حذر الى ملكوت الغيبوبة
وكان هذا النص الكابوسى
__________________

كانت لي
تحت إوار خرائطها
خيمة
تمطر كل صباح
رجال هامتهم للشمس
نهرا للخيل الشاردة
وللبشر المصلوبين على التيه
قمرا ذاب على الرمل
يقايض ضوء النهار
بصيد النجوم
فتشهد إن فردوسها ساطعا
وتشهد أن جحيمي مقيم
قلت له:أنت الليلة ياشيخى حزين
لكنى اصعد فيك الآن
وقد أدركت مداك
شيخي:كيف تسير في الصحراء
وتترك مجراك
أنك قد جاوزت الحزن
وأثقلت على
قال: صرت أنا العبد
وصار هو مولاي
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 27/04/2007, 20h02
MAAAB1 MAAAB1 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:16330
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: المانية
الإقامة: المانيا
المشاركات: 1,194
افتراضي الشاعر عصمت النمر

مسـاء الورد


الدكتور عصمت النمر الذي جادت قريحته بهذه القصيدة الرائعة لمنور صمادح من خيرة أطباء مصر وشعرائها ـ زار تونس وله فيها ذكريات حلوة ـ وبالإضافة الى تجربته الشعرية المتميزة، لعصمت النمر كتابات في النقد السينمائي والأدبي والتشكيلي ـ والجانب المميز أيضا لهذا الشاعر الطبيب مرافقته منذ شبابه لدرب الشيخ إمام، إمام الغناء الهادف في البلاد العربية ورائده ـ ويعتبر عصمت النمر مرجعا أساسيا في كل ما يخص الشيخ إمام من حيث جمعه لأغانيه وما يتعلق به بحثا ودراسة وتاريخا

إلى الشاعر الكبير منور صمادح


بوسع الخلود أن يكون
نهرا فحسب
حصانا
وتحليق حمامة
بعيدة عنك البلاد بعيدة
تقتادك الشمس الى جذور الريح ووهج الاسئلة
ـ طوبى لمن دفع المعرة وافتدى الوطن الذبيح ـ
وأقبل فيك اللقاء على حد ازمنة الأقنعة
وأقبل فيك دفء الرفاق
أقرأ فى مقلتيك
كتاب الملامح
وفصل المذابح
جزء من الفردوس
وأختار فيك اندهاش
"الكـلام لأن يكـون صوابــا"
ورؤيا تلقح رحم المواسم
أنصت
طقطقة الشعر تأتي من الروح صارخة
فأطبق قلبي على راحتيك
ـ نشيد الخلاص ـ
ـ رقصة البذار ـ
كان الطريق الى لون عينيك يشربنا
يسوق اليمامات
النوارس
وماء المسافات
ـ والربوة الحمراء والأحبـاب والحقــل الخصـيب ـ
تشققني
وتفتحني كانبساط الحقول
أصير كثيرا
وأكثر أكثر



وهذه باقة من أشعاره


فى اتجاه ما .. كنت


فى اتجاه ما.. كنت
**
صمت
..
ايقاعات سحرية للتأمل
رجل يمشى وهو يعد اصابعه
ومالا يحصى من رمل الكلام
لسان يختلج فى رضاب
بحر مصقول
يطوى المسافات
ويغيب
-------
-------

موت
..
أشجارا زرعناها لتحجب أحدنا عن الأخر
ماذا سيبقى ؟
غير القرميد المغطى بالأعشاب
ودعامة حائط السماء
ورائحة المر
وسترة قديمة
تمثلنى
حيث لا أعد مسئولا عن
.
..
...
--------
--------
تمرد
..
أفق مخايل
لا يأتى ابدا
فلماذا؟
لا نختصر العالم فى بصقة
ونهدم كل ضريح مهجور
ونلقى بأنفسنا من شرفة مغلقة
ونكنس الذاكرة
من رنات يائسة
ارعشت الجدران يوما
هذا أوان مواء القطط
يتأبط عصيانه
ويفلت سربا من عربات القمامة
ككرات الدم على مائدة البلياردو
تداعب المصابيح ليلا
لتسقط الذباب فى حجرها
--------
--------
دوار
..
الأرض الغريبة
تخبئ عرى الظلمات
ها أنا ذا
تحت رداء مضموم الساقين
شيئ مطروحا فى الضوء
يرمق حفل الحواس
والتصاق الماء بالصخر
لمعة تطبق على العينين
يدى لا تلمس غير القليل من الهواء
لم تعد للفم شفتان
الأنف ينزلق ويقع
غامض هو الوجه
مسلول
تبرز عروقه
كأفاع ميته
تعبره
حوافر تضرب بعنف
خلف ضوء عزيز المنال
بخار يتصاعد
النمل الكبير الشرير أوشك أن يلتهم القدمين
طيور بالآلاف عميت..ارتطمت..انصرعت
كنت أنتظرها
الآن ترقد ساكنة فوق الحصى



ليل مشدود ببراعة


فى مكان آخر,بعيد جدا
بعد فوات الأوان
لا أدرى إين هربت غيماتك وأنت تجهل إين مضت
أنت الذى وودت أن أكونه
كالسائرين نياما*
أجر قدمى ببلاهة أكثر
أقول ما الذى يبحث عنه فى السماء كل هؤلاء العميان
أنت هنا ووجهك قربان لإشارات الليل ككف مقلوبة
وغيماتك تغفو فى خليج المياه الواسعة
حيث الجنيات ينفلتن بين شعاب الجبل
مخيفون
يصوبون إلى حيث لا ندرى مقلهم المعتمة
*****
الآن أشد بقايا النجوم النازلة مع الليل
تدخلنى
أبتلع بضع سحابات بيض
الكل مالح
الكل لزج وثقيل
يهبط المساء على أبخرة بشر
يلفظ كلمات منتفخة فى فمى
لغة غريبة
لا شيئ يعنى لى شيئ
قلاعى معتمة
كل ماهاهنا يشارك فى تلفيقى
أطير صوب سحابة من لهب
إلى المدينة المعدنية
حيث الأجراس مجلجلة تعلن مولدك
الطرقات تزهر
السعف يتقدم
إلى مربع الأمنيات


رد مع اقتباس
  #9  
قديم 27/01/2008, 00h49
الصورة الرمزية abuaseem
abuaseem abuaseem غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:17090
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: انجلترا
المشاركات: 15,989
افتراضي رد: الشاعر عصمت النمر

ليس هناك اي قصائد جديدة للدكتور عصمت النمر اضيفت الى هده الصفحة مند ابريل 2007 هل هي استراحة المحارب ام ان الهم العربي و الصلف الصهيوني اوصلنا الى مرحلة ( تكسر النصال بالنصال) ام تكرر الاحداث اكسبنا المناعة فلم نعد نصاب بالحمى او الهديان رغم اعتداءات الصهاينة المتكررة و اخرها على غزة المحاصرة
__________________
لو تؤمريني فوق نسمة انطير*** ونجيبلك حزمة نجوم تنير
تضوي طريق الحب للانسان***يا ليبيا و تزرع ترابك خير


أبوعاصم
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 02/08/2008, 22h35
الصورة الرمزية عصمت النمر
عصمت النمر عصمت النمر غير متصل  
العـمــــدة
رقم العضوية:7
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 909
افتراضي زمن فاسد المذاق



زمن فاسد المذاق

*


غامت السماء في فضاء مليء بالنعاس
خانتني وأخفت وجهها عنى
بين حشد من الغرباء
على منابت الألم
يحشدون الظلام
يخترقون الأهوال والحرب
يحكمون الحصار
ويستنسخون الشخوص الذين يخونون نخيل البراءة
ليس وجه واحد
يرتدون في كل لحظة
وجها جديدا
يرسمون في قاع العين خارطة .. للوطن
بغداد .. طفلة تجوع
معدمةلم يعد عندها ما تبيع
أريقت دماها فهل يسلم الشرف العربي الرفيع
اسمعها
أمضي في طرقات الله
تركض خلفي
تبلل العالم بالهذيان
تحرث بأصابعها المبتورة الضوء الذهبي لتراب بابل
تكفكف قصائد السياب التي تذرف .. دونما سبب
تهمس
أحتاج وسادة مزعجة
تناولني كوابيس
سرعان ما تتحقق
ودمعة فصيحة
تقنع البحر .. باليتم
أتقاسم ظلها
ماذا تبقى لنا
بغداد تتساقط من وقتها .. صدأ أشيب
ماذا تبقى لها
طقوس الصبية الذين تحنطوا .. دون حراك
كقطعة فحم مغمورة تحت شموس غاربة
خوذة تشتم منها رائحة المسخ
لأمير يرعى شئون رعيته
هناك تحت ضوء شاحب
ترقد شعوب التاريخ القديم والحديث
ننتظر دورنا لمواجهة الفناء الأكيد
نؤلف فيما بيننا زمنا فاسد المذاق
زمنا يخشى أحداثه
والسماء مظلمة برقعات الدعوات
لأنها لم تتبع الإرشادات الواردة في كتب الرب.
-------------------------------------------
-------------------------------------------
عصمت النمر


__________________

كانت لي
تحت إوار خرائطها
خيمة
تمطر كل صباح
رجال هامتهم للشمس
نهرا للخيل الشاردة
وللبشر المصلوبين على التيه
قمرا ذاب على الرمل
يقايض ضوء النهار
بصيد النجوم
فتشهد إن فردوسها ساطعا
وتشهد أن جحيمي مقيم
قلت له:أنت الليلة ياشيخى حزين
لكنى اصعد فيك الآن
وقد أدركت مداك
شيخي:كيف تسير في الصحراء
وتترك مجراك
أنك قد جاوزت الحزن
وأثقلت على
قال: صرت أنا العبد
وصار هو مولاي
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 04h09.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd