* : الفنان عبداللطيف المنصور (الكاتـب : كويتى - آخر مشاركة : shokri - - الوقت: 17h04 - التاريخ: 15/09/2025)           »          محمد رشدي- 20 يوليو 1928 - 2 مايو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h07 - التاريخ: 15/09/2025)           »          غازي علي (الكاتـب : samref - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h44 - التاريخ: 15/09/2025)           »          أميمة الخليل (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h13 - التاريخ: 15/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 13h29 - التاريخ: 15/09/2025)           »          عبـــاس جميل (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 10h02 - التاريخ: 15/09/2025)           »          ماري سليمان (الكاتـب : KAWKABULSHARQ - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h31 - التاريخ: 15/09/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h59 - التاريخ: 15/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 08h49 - التاريخ: 15/09/2025)           »          سينما قصر النيل * ليلي ونهاري * اروح لمين *حب ايه (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : احمد خليل ا - - الوقت: 08h02 - التاريخ: 15/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 08/12/2015, 23h26
mandolin mandolin غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:248278
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
المشاركات: 231
افتراضي مقام الماهور من كتاب "التقاسيم" لـ علي كسروان

ما ذكر عن مقام الماهور في كتاب التقاسيم ل علي كسروان

مقام الماهور

- الماهور كلمة فارسية معناها الهلال.
الماهور من المقامات التي تختلف عليها الآراء، وسنلخّصها بالآتي:
- كتاب مؤتمر القاهرة 1932: من فصيلة الراست. الجنس الأول على نوعين راست وجهاركاه ذو الأربع على درجة الراست صعوداً، يضاف إليهما جنس نكريز ذو الأربع هبوطاً. الجنس الثاني عجم ذو الأربع على درجة النوا صعوداً يصبح نهاوند ذو الأربع هبوطاً. الجنس الثالث راست ذو الأربع على الكردان. يبدأ العمل بإظهار الجنس الثالث، أما شخصية المقام فتقوم على إظهار جنس النكريز وجنس الجهاركاه على درجة الراست.
- يقول توفيق الصباغ في كتاب مجموعة قطع موسيقية شرقية أن مقام الماهور هو راست يبدأ من الجوابات.
- يقول صالح المهدي في كتاب مقامات الموسيقى العربية أن مقام الماهور يرتكز على درجة الراست ويقابل do majeur في الموسيقى الغربية.
- أما الأتراك فيحددون أبعاده بالكومات على الشكل الآتي: من (اليمين الى اليسار) 9 9 4 9 9 9 4.
هذا ما تتمحور عليه بقية من كتب عن هذا المقام.
لقد تجنبتُ إبداء الرأي في موضوع مقامات الموسيقى العربية، واكتفيتُ بعرضها بدءاً من كتاب مؤتمر القاهرة 1932، وصولاً إلى ما هو متداول حالياً، على أن يكون لنا رأي- إن شاء الله- في هذا الموضوع نطرحه في كتاب آخر.
وفي الختام نذكر ما قاله الأستاذ رؤوف يكتا بك الذي كان هو ومسعود جميل بك يمثلان تركيا في "مؤتمر القاهرة 1932". وكان، أي رؤوف يكتا بك، رئيس لجنة المقامات والإيقاع والتأليف، قال في كتابه مطالعات وآراء حول مؤتمر الموسيقى العربية (ص 72-73): "ولو كانت لجنة السلم في المؤتمر استطاعت أن تصل إلى حل حاسم في مسألة السلم، لكنّا استطعنا أن نصل في لجنة المقامات إلى تصنيف المقامات على طريقة علمية لأن عدم نجاح لجنة السلم في مهمتها كان سبباً بكل أسف لعرقلة مساعينا في لجنة المقامات إذ أننا اضطررنا أن نصنف المقامات إلى أجناسها بطريقة عملية بدلاً من تصنيفها بالطرق العلمية ومثل هذا التصنيف ليست له أية أهمية من الوجهة العلمية". فتأمل!؟.
للاطّلاع على كتاب "التقاسيم" http://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=106022
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h48.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd