* : عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : رضا المحمدي - - الوقت: 18h33 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > محاضرات ودروس

محاضرات ودروس مبادئ تعليم الكتابة الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 16/04/2010, 18h58
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي مقام الماهور - موضوع للنقاش

تحية طيبة للجميع .
لما كنت أنجز درسا صوتيا حول مقام الماهور،و قبل أن أنزل هذا الملف الصوتي تبادرت الى ذهني فكرة وهي أن يكون هذا الموضوع محل نقاش و تبادل آراء حول ما حصل فيه من تباين للافكار،هل هو من فصيلة الراست؟؟ ام أقرب الى العجم؟؟ هل الدرجة الثالثة فيه هي درجة السيكاه أم أرفع منها؟؟ هل الدرجة السابعة السي هي الاوج أم أرفع منها لما تكون في حالة الصعود ؟؟و حتى أسهل عليكم ابداء الرأي فيه رأيت أن أضع هذا الرابط اللذي يحتوي على سماعي ماهورلنيكولاكي ،كأنموذج لعله يساعدكم في استنتاجاتكم ، و يبقى الموضوع مفتوحا للنقاش لكل الاعضاء و الاصدقاء،الى أن أنجز هذا الملف الصوتي. الى هذا الرابط مع تحياتي القلبيةhttp://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=31803
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 16/04/2010, 19h47
mandolin mandolin غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:248278
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: لبنانية
الإقامة: لبنان
المشاركات: 231
افتراضي رد: مقام الماهور - موضوع للنقاش

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samirjenhani مشاهدة المشاركة
تحية طيبة للجميع .
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة samirjenhani مشاهدة المشاركة
لما كنت أنجز درسا صوتيا حول مقام الماهور،و قبل أن أنزل هذا الملف الصوتي تبادرت الى ذهني فكرة وهي أن يكون هذا الموضوع محل نقاش و تبادل آراء حول ما حصل فيه من تباين للافكار،هل هو من فصيلة الراست؟؟ ام أقرب الى العجم؟؟ هل الدرجة الثالثة فيه هي درجة السيكاه أم أرفع منها؟؟ هل الدرجة السابعة السي هي الاوج أم أرفع منها لما تكون في حالة الصعود ؟؟و حتى أسهل عليكم ابداء الرأي فيه رأيت أن أضع هذا الرابط اللذي يحتوي على سماعي ماهورلنيكولاكي ،كأنموذج لعله يساعدكم في استنتاجاتكم ، و يبقى الموضوع مفتوحا للنقاش لكل الاعضاء و الاصدقاء،الى أن أنجز هذا الملف الصوتي. الى هذا الرابط مع تحياتي القلبيةhttp://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=31803
تحياتي استاذ سمير
الماهور عند العرب يعزف رست، ويقال ان الماهور رست يبدأ من الجواب الى القرار.
الماهور عند الاتراك نسمعه عجم بالنسبة لنا، ولكن بسلمهم المبني على الكومات قد يختلف عن عجمهم.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 16/04/2010, 20h23
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: مقام الماهور - موضوع للنقاش

أحييك ياأستاذ سمير على طرحك لهذا الموضوع .. فنحن نحتاج لمثل هذه النقاشات .. لزيادة التفاعل والفائدة للجميع ..

بالنسبة للماهور ..

هو من فصيلة الراست .. تُرفع درجته السابعة ربع درجة لتكون حساساً للمقام ..

وهو جمع منفصل .. يتكون من جنسين منفصلين

جنس الجذع : راست على الراست ( الدو )

جنس الفرع : عجم على النوا ( الصول )

وبهذا لا يكون هناك لبس فى تحليل المقام ..

أى أن درجته الثالثة ( سيكا ) .. لأنه جنس راست

ودرجته السابعة مرفوعة ربع درجة .. ويكون هذا هو الفارق بين الماهور وبين الراست ..

فلا يمكن أن تكون ( أوج ) .. لأنها لو كانت أوج .. لكان المقام راست صريح .. وليس ماهور ..

ويمكن أن تكون سى بيمول عند الهبوط ..
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #4  
قديم 16/04/2010, 21h36
فارس الخيال فارس الخيال غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:103559
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1
افتراضي رد: مقام الماهور - موضوع للنقاش

انا بشكر حضرتك على المعرفه الجميله لمقام الماهور وهو بالنسبالى مقام جديد ما كنتش اعرفه قبل كده

بس لو سمحتم ممكن اعرف يعنى ايه (اوج)

وشكرا ليكم وبجد مواضيع مفيده وياريت المزيد
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 17/04/2010, 21h53
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: مقام الماهور - موضوع للنقاش

الأوج أخي فارس هي الدرجة الصوتية السابعة من سلم مقام الراست أي السي نصف بيمول ، و سلم مقام الراست يرتكز على do أي الراست - re :هي الدوكاه - miنصف بيمول هي: السيكاه - fa أي الجهاركاه - sol أي النوا - la أي: الحسيني - si نصف بيمول في الصعود و معناها : الأوج - ثم do جواب وهي: الكردان ، و هذه أسماء فارسية الأصل نسمي بها سلم مقام الراست في الموسيقى العربية، و هناك أسماء أخرى لم أذكرها لك .مع الشكر
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 18/04/2010, 00h58
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,570
افتراضي رد: مقام الماهور - موضوع للنقاش

الاعزاء الاساتذة تحياتي

ان مسألة مقام الماهور هي مسألة المقامات التركية ذات السيكاه المرفوعة


كما يعلم اساتذتي الكرام ان السلم الموسيقى التركية يعتمد على الكومات في حين ان ( سلمنا العربي ) يعتمد على الارباع. و سلم الماهور كما أشار اليه استاذنا الكبير السيد سمير هو مقام سيكاه مرفوعة قليلا و اوجه كذلك ... هذا مربط الفرس لان ( الربع ) كما يسمى عندنا نحن العرب متغير عند الاتراك * ما يوحي الى المستمع البسيط بأنه عجم أحيانا او راست أحيانا أخر ... و قد وقعت أخطاء كثيرة في هذا الموضوع مثل مقام الحجاز عندنا و عندهم ، و تعدى هذا الالتباس الى موضوع الترقيم ( كتابة النوطة) و كيفية استعمال العوارض ... وهناك مثال مشهور لما وقع فيه الموسيقيون من بلبلة حد تغيير المقام أحيانا و أقصد سماعي شد عربان الشهير (لجميل بك الطنبوري) الذي نعزف نحن العرب خانته الرابعة راست في حين هي غير ذلك و قد عزفها أخرون عجم ، و سبب ذلك الدرجات التي ترفع و تخفض بالكوما في السلم التركي ...
وخلاصة القول ان مقام الماهور هو مقام تركي درجته الثالثة سيكاه مرفوعة قليلا و السابعة أوج مرفوعة قليلا ... و الامثلة كثيرة في المنتدى و ينصح الاستماع الى أصحاب المقام الاصليين و أقصد الاتراك ...و الله أعلم ...تحياتي

*( بل هو في الحقيقة متغير عند الكثير من الدول العربية و موسيقى المالوف في المغرب العربي و الموسيقى العراقية خير مثال على ذلك )
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 22h46.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd