* : صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 23h32 - التاريخ: 13/12/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h54 - التاريخ: 13/12/2025)           »          أحمد قاسم (الكاتـب : سيجمون - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 20h28 - التاريخ: 13/12/2025)           »          سعد الفيتوري (الكاتـب : محمدالفيتوري - - الوقت: 14h48 - التاريخ: 13/12/2025)           »          هدى سلطان- 15 أغسطس 1925 - 5 مايو 2006 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h37 - التاريخ: 13/12/2025)           »          شفيق جلال- 15 يناير 1929 - 15 فبراير 2000 (الكاتـب : احمد عبدالهادى - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 13/12/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h31 - التاريخ: 13/12/2025)           »          أحمد علي قاسم (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h30 - التاريخ: 13/12/2025)           »          المزمار البلدى (الكاتـب : د أنس البن - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h28 - التاريخ: 13/12/2025)           »          ثريا حلمى- 26 سبتمبر 1923 - 9 أغسطس 1994 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 13/12/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 21/01/2009, 22h56
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 563
افتراضي الدرس 6 تحليل مقام النهاوند

السلام عليكم .

بعد الدروس السابقة في هذا المنتدى اللتي تناولت فيها بالتحليل لمقام الراست. أشرع الآن في تقديم مقام جديد

من المقامات اللتي ترتكز على نفس درجة ارتكاز مقام الراست وهو النهاوند،

أتمنى أن تكون الطريقة المتبعة في التحليل واضحة و مفيدة، وأرجو منكم ابداء ملاحظاتكم حتى أستفيد منها ، و شكرا.





أخوكم سمير الجنحاني . تونس
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 الدرس6 تخليل مقام النهاوند.mp3‏ (6.96 ميجابايت, المشاهدات 610)
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22/01/2009, 12h48
الصورة الرمزية شكيب الفرياني
شكيب الفرياني شكيب الفرياني غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:250501
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 57
المشاركات: 242
افتراضي رد: الدرس 6 تحليل مقام النهاوند

أحسنت أستاذ سمير وبوركت على هذه السلسلة من شرح وتعليم المقامات الموسيقية الشرقية فقط لي بعض الإقتراحات البيداغوجية لإثراء الدرس
مما يجعل الطلاب أو المهتمين يقبلون أكثر وترسخ لهم هذه المعلومات
والفكرة هي توخي الإدماج في الدرس فمثلا تقديمك لمقام النهاوند لا أتصور أن مبتدئا في الموسيقى سيهضمه إلا إذا كان-وأنت سيد العارفين- إنطلاقا من سند سمعيّ بسيط إن لم نقل معروف وواسع الإنتشار ويكون المدخل إلى باقي فقرات الدرس كشرح الأجناس وغيره
أرجو أن تتقبل مروري وملاحظتي
ودمت بهذه الطاقة الجمة -ماشاء الله- في العطاء والإفادة
وشكرا
__________________


" عـــــــازف الليّـــــــل "
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 22/01/2009, 17h13
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 563
افتراضي رد: الدرس 6 تحليل مقام النهاوند

أهلا بيك مجددا يا أبا بهاء عازف الليل، كنت متوقعا ملاحظاتك و نصائحك البيداغوجية القيمة ، و سأحاول العمل بها و

توضيفها في دروسي القادمة ان شاء الله، لعلها تشد السامع أكثر . وشكرا مرة أخرى و الى اللقاء




أخوك سمير الجنحاني. جدة
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28/01/2009, 12h31
السيد شحاتة السيد شحاتة غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:380114
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 3
افتراضي رد: الدرس 6 تحليل مقام النهاوند

شكرا استاذ سمير لقد اعدتنى لخمسة وثلاثون سنة مضت حين كنت اتلقى مثل هذا التحليل الرائع على يد الموسيقى الراحل محمد عفيفى ارجو مزيدا من عطائك الزاخر شكراااااااا

السيد شحاتة
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 28/01/2009, 15h08
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 563
افتراضي رد: الدرس 6 تحليل مقام النهاوند

أخونا العزيز السيد شحاتة. تحية أخوية.

شكرا جزيلا على كلماتك الطيبة ، وسف لن تزيدتي الا سندا قويا لتقديم الأفضل ، و الله الموفق ,
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 28/01/2009, 17h33
شهدى رائف شهدى رائف غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:381350
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1
افتراضي رد: الدرس 6 تحليل مقام النهاوند

أتشرف بمعرفتكم أخى الأستاذ/سمير الجنحاني وأرى أننى سأستفيد كثيراً من التحليلات القيمة للمقامات ولكن أتمنى أن تلبى طلبى بأن يكون بنهاية الدرس جزء من أغنية مشهورة للقياس عليه ويكون على قدر المستطاع صافي أقصد خالي من التحويلات إن جاز التعبيرأشكر لكم سعة الصدر.
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06/03/2009, 21h35
الصورة الرمزية ادريس اجراوة
ادريس اجراوة ادريس اجراوة غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:389687
 
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: فرنسا
المشاركات: 20
افتراضي رد: الدرس 6 تحليل مقام النهاوند

[quote=samirjenhani;271359]السلام عليكم .

بعد الدروس السابقة في هذا المنتدى اللتي تناولت فيها بالتحليل لمقام الراست. أشرع الآن في تقديم مقام جديد

من المقامات اللتي ترتكز على نفس درجة ارتكاز مقام الراست وهو النهاوند،

أتمنى أن تكون الطريقة المتبعة في التحليل واضحة و مفيدة، وأرجو منكم ابداء ملاحظاتكم حتى أستفيد منها ، و شكرا.
شكرا يا استاذنا الكريم علئ هذه المعلومات القيمة والمفيدة اطال الله عمرك




أخوكم سمير الجنحاني . تونس[شكرا يا استاذنا الكريم علئ هذه المعلومات القيمة والمفيدة اطال الله عمرك ]
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 07/03/2009, 22h59
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: November 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 563
افتراضي رد: الدرس 6 تحليل مقام النهاوند

أخي العزيز ادريس، لا شكر على واجب طال ما هنالك افادة للجميع ، وأشكرك كثيرا على كلماتك الطيبة.



مع تحياتي. أخوك سمير
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 28/04/2009, 21h36
محمد الخميس محمد الخميس غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:412477
 
تاريخ التسجيل: April 2009
الجنسية: سعودية
الإقامة: كند
المشاركات: 8
Exclamation رد: الدرس 6 تحليل مقام النهاوند

اشكرك استاذنا على هالدرس القيم بس عندي تساؤل..

انا طبعت كتاب من احدى المنتديات حول المقامات و كان موجود فيه صفحة لتحليل مقام النهاوند و فيه جزء مش مستوعبه و ياليت لو توضحه لي.

سؤالي هو حول "شخصية المقام" و "اجراء العمل":

"شخصية المقام: تقوم على اظهار جنس النهاوند على الجهاركاه
اجراء العمل : جرت العادة بأن يبدأ العمل من مقام النهاوند بإظهار العقد الأول دخولاً اليه غالباً من النوا مع لمس الجهاركاه او الراست كظهير للنوا. يلي ذلك: الصعود الى العقد الثاني ثم الى الثالث و منه الى الرابع اذا امكن.

و في الهبوط- يستبدل العجم بالهفت ليصار الى تصوير الحجاز على النوا تارة، و النكريز على الجهاركاه تارة اخرى، و يمكن ابقاء العقد الثاني على ماهو عليه. و قبل الإستقرار على درجة الراست الذي هو مستقر المقام، يستحسن لمس درجات جنس الحجاز المصور على اليكاه"

مقتبس من كتاب الموسيقى النظرية -سليم الحلو ص 113

سؤالي هو ما المقصود بشخصية المقام؟
و ياليت لو تشرح لينا مالمقصود بـ"اجراء العمل" و كيف يتم اجراء العمل من الأساس؟

بالإضافة الى هذا انا اعزف على العود و مقام النهاوند في العود يتكون من سبعة اصوات بالإضافة الى الجواب و لكن في الكتاب وجدت انه النهااوند يتكون من ديوانين يعني 16 صوت فياليت لو توضح لنا هالأمر!

اشكرك استاذي و تقبل تحياتي
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 26/12/2009, 06h04
arsalan.ifni arsalan.ifni غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:485336
 
تاريخ التسجيل: December 2009
الجنسية: مغربية
الإقامة: اسبانيا
المشاركات: 2
افتراضي Re : الدرس 6 تحليل مقام النهاوند

Salam aleikom:
Awalan 3afwan wa 3oudrna ..Laysa bi imkani al kitaba bi 7orouf arabiya. Ana askon fi Espania wa hassoubi la yatawaffar alal "clavier en arabe"
CHOUKRAN WA ALF CHOKR ala dorosikom ya oustad.
Wa lakom hadihi al hadiya al basita

http://awzan.com/3aroodh/sahert.html
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 06h11.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd