* : منى فوزي (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 21h14 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صور منوعة لحسناء البادية سميرة توفيق (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 16h08 - التاريخ: 04/11/2025)           »          ابتسام لطفي (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h55 - التاريخ: 04/11/2025)           »          فهد بلان- 22 مارس 1933 - 24 ديسمبر 1997 (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صباح فخري- 2 ماي 1933 - 2 نوفمبر 2021 (الكاتـب : AshourKing - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h18 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h07 - التاريخ: 04/11/2025)           »          جميلة سمعان (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 04/11/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات سورية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h56 - التاريخ: 04/11/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 06h28 - التاريخ: 04/11/2025)           »          المقدمات الموسيقية والغنائية لمسلسلات التلفزيون العراقي (الكاتـب : anas e - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 22h08 - التاريخ: 03/11/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 14/01/2009, 11h40
hakim-zaman hakim-zaman غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:368016
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 15
افتراضي لماذا تستسيغ الاذن العربية الحنجرة اكثر من الالةالموسيقية

لكل شعب من الشعوب فنه الاول فللرومان المسرح والموسيقى للالمان و الاوبرا للايطاليين فان للعرب فن الشعر الذي اصبح مع مرور الزمن يلحن ويتغنى به كون الانسان العربي كان يعيش دوما في حنين الى الديار يتغنى باهله وبيئته نظرا لحياة الترحال والتنقل فابدع في الاشعار ثم تغنى بها مما تولد لديه شبه عزوف عن تطوير الالة الموسيقية لانه لا يحتاج في حياته الفنية سوى لالة بسيطة تصاحبه في الغناء مثل الرباب و مع مرور السنوات وجد العرب ثقافتهم الموسيقية تتخذ منحى واحد هو الطرب لصوت الحنجرة البشرية وابداعاتها.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 15/01/2009, 00h12
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: لماذا تستسيغ الاذن العربية الحنجرة اكثر من الالةالموسيقية

صحيح أن الفن العربي هو فن غنائي بدرجة أولى والموسيقى الآلية تحتل مكانة ثانوية بالمقارنة مع الأداء الغنائي، فقد إقتصر دورالآلة على المصاحبة أو المداخلات الآلية القصيرة مثل التقاسيم أو اللّوازم الموسيقية إلى غير ذلك...

ولكن هذا لا يعني بالضرورة شح هذه المنطقة الجغرافية من التنوع الآلي فلو راجعت المصادر التاريخية لانتابك الذهول من هذا التنوع العجيب وقد انقرضت العديد من الآلات الموسيقية ومن بينها الشاهرود.

كما أن للعرب الفضل في ظهور العديد من العائلات الآلية التي لم تكن معروفة بأوروبا ومن بينها آلات الإيقاع الجلدية مثل الطبول والوتريات المجرورة بالقوس إلى غير ذلك...

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 15/01/2009, 16h12
الصورة الرمزية tito2003555
tito2003555 tito2003555 غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:134
 
تاريخ التسجيل: November 2005
الجنسية: مصري
الإقامة: القاهرة
العمر: 44
المشاركات: 92
افتراضي رد: لماذا تستسيغ الاذن العربية الحنجرة اكثر من الالةالموسيقية

إجابه هذا السؤال بسيطة للغاية .. فإن الأذن تستسيغ الحنجرة أكثر من الآله وذلك على مستوي العالم كله .. ببساطة لأن الصوت هو أصل الآلة .. فالإنسان ابتدع آلات موسيقية قريبة من الصوت البشري وتعبر عنه ، فقط هو طورها ليعبر بها عن صوته بطبقات لا تستطيع حنجرته أن تخرجها .. ولذك تطرب الأذن لكل صوت قادر على اخراج تلك الأصوات - التى تخرجها الآلة الموسيقية - عن طريق حنجرته فقط .. والموسيقى الشرقية على وجه الخصوص ، يستطيع من له قدرات خاصة وملكات صوتيه نادرة أن يبهرك بإخراج أصوات من حنجرته قد تعجز الآلة الموسيقية عن اخراجها بنفس الطريقة .. مثل العبقري محمد عبد الوهاب .. ولو راجعت كلماتك لوجدت أن بدايات المسرح الروماني وبدايات الأوبرا الإيطالية وبداية أي فن على وجه الأرض هي بدايات غنائية أو صوتيه أي تعتمد على التلوين الصوتي حتى في الحديث العادي.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 15/01/2009, 22h18
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: لماذا تستسيغ الاذن العربية الحنجرة اكثر من الالةالموسيقية

ما يقوله الأخ تيتو صحيح إلى حد ما وذلك لأن التطور الموسيقي الآلي بدوره شهد مراحل تاريخية إنتقل فيها من الأداء الصوتي الذي كان يقتصر عليه الغناء الكنسي - إذ كانت الآلة الموسيقية غير مسموح لها داخل الكنيسة على عكس ما يمكن للبعض تصوره بالمقارنة مع ما يلاحظه اليوم من دور لآلة الأرغن بها - أو بعض الممارسات الدنيوية والتي إشتملت على المصاحبة للرقصات الشعبية وكانت الآلة الموسيقية بدورها تلعب دورا ثانويا في مصاحبة هذه الرقصات والتوقيع لها. وقد أخذت الأمور مجرى آخر مع عصر التنوير بالتوازي مع النهضة الفكرية والفلسفية التي شهدتها بداية هذا العصر، ولجأ الموسيقيون في البداية إلى نقل تتابعيات الرقص هذه إلى الأداء الآلي خاصة على آلة العود الأوروبي ذات الأصل العربي، وتدرج هذا التطور إلى العصور اللاّحقة مرورا بالباروك إلى الكلاسيك والرومنطيقي ووصولا إلى العصر الحديث.

ويمكن مراجعة تفاصيل هذا التطور في كتب تاريخ الموسيقى الأوروبية. ولا يخفى أن العالم العربي شهد بدوره إهتماما متناميا بالأداء الآلي إبتدأ بالإقتباس من بعض القوالب التركية ثم جاوزه إلى الإبداعات الحديثة خاصة مع محمد عبد الوهاب الذي فتح المجال إلى المقدمات الموسيقية الطويلة مع من نحا نحوه. فصار رصيدنا الغنائي بالتالي يشتمل في كثير منه على بعض التوازن وإن ظل الغناء والمغني يحظيان بالمكانة الأولى نظرا لهذا الإرث العريق وسيطرة الكلمة على إنتباه المستمع العربي وذوقه. وهذا لا ينفي وجود شريحة من المستمعين العرب تعطي الأولوية للأداء الآلي من خلال الرصيد الذي تفضل الإستماع له، وأنا من ضمنهم. فالدراسة الموسيقية المتخصصة من شانها تغليب هذا الجانب لدى البعض.

تحياتي...
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 16/01/2009, 22h36
علم حافظ علم حافظ غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:372802
 
تاريخ التسجيل: January 2009
الجنسية: مصرية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 12
افتراضي رد: لماذا تستسيغ الاذن العربية الحنجرة اكثر من الالةالموسيقية

اعتقد ان الامر يرجع الى الجزور لكل شئ اصل والانسان هو الذي طور نفسه ولا يزال يطور ها خطوه بخطوه ولا يستطيع ان يجعل نفسه تتغير ويغير كل عادات ابائه
فلو أخذنا الحكايه من اولها كان العرب ينظمون الشعر والامراء ورؤساء القبائل يتخذون من الشعراء اخلاء والناس يتفقون ويغرون بالشاعر وتبعونه ويتبعون طريقه الالقاء
ثم بعد ذلك بدا العود يحل كضيف مع الشاعر وللتمايل معه الراقصات وزاد في ايام الازدهار الدوله العباسيه (ايام ما كان للمسلم كرامه)استعمل العود والعوادين
ثم اخذت تزيد الالات بعضا ببعض الى ان اتى عصور الدوله العثمانيه واخذت فتره من انهيار الشعر وتفاهته وركاكته فكانت الالات تستخدم كنغطيه لضعف الشاعر وصوت جميل يتلو بدل من الشاعر نفسه واصبح طريقه جديده للتطوير
وحتى عندما عاد الشعر لم يجد الشاعر نفسه في وسط الاذدهار والتطور الا عن طريق الات واصوات اخرى لان التغير قد طرا
ثم مع استمرار تساقط الموهبه وكل المواهب عاد الامر الى كثره الالات والاعتماد على الموسيقى فقط(ايامنا الحاليه)
ولكن مازال بعض منا والكثير يعود لاصوله ولايحن الا للكلمه كاصل وجذر ولكل شئ اصول
وجه نظر
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 17/01/2009, 02h48
الصورة الرمزية أبو سالم
أبو سالم أبو سالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:15274
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 312
افتراضي رد: لماذا تستسيغ الاذن العربية الحنجرة اكثر من الالةالموسيقية

تعليقك هذا يا أخ حافظ هو أقرب إلى التخمين ولا يستند إلى أي حقائق علميّة وما ذكرته عن إستعمال العود في العصر العباسي يتعارض مع الحقائق التاريخية فقد كان العود معروفا حتى اثناء العصر الأموي كما أن العصر الجاهلي كان لا يخلو من آلات موسيقية وعليك بكتاب المستشرق جورج فارمر حول تاريخ الموسيقى العربية أو غيره من المصادر لتبني إستنتاجاتك على معطيات مدعمة بأدلة وبراهين.
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 21h43.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd