* : محمد المحلاوي (أبو دراع)- 25 نوفمبر 1919 - 19 يوليو 1988 (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 05h47 - التاريخ: 17/09/2025)           »          محمد رشدي- 20 يوليو 1928 - 2 مايو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 05h09 - التاريخ: 17/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h07 - التاريخ: 17/09/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 04h58 - التاريخ: 17/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 04h28 - التاريخ: 17/09/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 04h10 - التاريخ: 17/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h45 - التاريخ: 17/09/2025)           »          45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : محمد حسنى شرع - - الوقت: 22h18 - التاريخ: 16/09/2025)           »          نعيمه عاكف- 7 أكتوبر 1929 - 23 إبريل 1966 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h45 - التاريخ: 16/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : Dr. Taha Mohammad - - الوقت: 20h22 - التاريخ: 16/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > نتاج الأعضاء .. القصص والروايات

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 09/09/2007, 10h19
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي يوم عادى جدا

اثر نزولى من ( الميكروباظ ) الذى أشجانى سائقه بشرشحة مطربة

الأفراح و الليالى الملاح الست ( عديلة أم شفة ) .. و رغم شعورى بزلزلة فى

( اليافوخ ) و ( زنة ) متواصلة و ملحة فى قاع أذنى اليمنى .. الا أننى توجهت

الى عملى بنشاط وحيوية و بشاشة يحسدنى عليها البعض ..

و ما ان ألقيت تحية الصباح على زملاء المهنة .. حتى نما الى سمعى من ( ترانزستور )

الزميلة الفاضلة ( فيفى ) أغنية ( الجميز الجميز الجميز )..

استسلمت للأمر خانعا خاضعا أمام ( انشكاح ) الأخوة الزملاء و الزميلات

بدرة العصر من الشدو و الطرب .. حتى أننى لمحت ( بعين متلصصة و خبيرة )

احدى الزميلات الفضليات تهتز طربا ( لا أقصد الاهتزاز الوجدانى بالطبع )

و كعادتى ( طنشت ) مكتفيا بالروح الساخرة الكامنة فى عقلى الباطن..

مرددا فى منولوج داخلى ( هأأو... وانتو تفهموا ايه فى الغنا .. كلها كام ساعة

و أدخل منتدى سماعى .. و أعيش عيشة الملوك مع الفن .. و آهو بالمرة أنضف

ودانى = كانت ما تزال تزن = من العك والقرف المنتشر كانتشار الكيماوى فى

الطعام )

لم يتوقف ترانزستور الأخت ( فيفى ) عن قذف أذنى مباشرة و بالحاح يفوق

الحاح المذنب التائب بالدعاء الى الله بالمغفرة .. أخذ ( المطرب الخارق ) يبخ فى

نافوخى آخر صيحات الدلع و اللوع .. تلاه المطرب العملاق الذى وصل أجره

فى الليلة الى ما يعادل مرتبى المسكين فى عشرين عاما ..معاتبا حبيبته الخاينة

و محيطا اياها علما انه مش حايسكت على عملتها السودا ..

ساعتها اسودت الدنيا فى وجهى بسبب أذنى اللعينة .. أذنى المرفهة و ذوقى الذى

لا يتناسب و حداثة العصر و الاتجاهات الجديدة فى الغناء .. العيب منى لا محالة

وسائلت نفسى ( ماله المطرب كوكو المتغندر .. ألا تتساقط البنات المزز تحت

أقدامه فى الحفلات التى يحييها .. و ماله شاهنشاه الأغنية الفنان المغرد سوسو بؤة

ألم يقر النقاد بأنه رائد الغنوة الشبابية ؟!.. و مالها فوفو المتسنكحة !! ألا يتهافت

الشباب على ألبومها الجديد كتهافت قوى الشعب العامل على الرغيف أبو شلن ؟!

كيف استغلق على أمثالى مثلا أن الشكل لا ينفصل عن الموضوع فى الأغانى

المعاصرة .. و أن مفاتن المطربة الدلوعة تدخل فى نسيج العمل .. و أن سبسبة

شعر المطرب المتفرد ولى عهد الطرب لولو آيياه لا ينفصم بأى حال عن سياق البعد

الدرامى لروائعه الفتاكة ..

كظمت غيظى تجاه عدوانية الزميلة الفاضلة ( فيفى ) و هى عدوانية غير مقصودة على أى

حال.. و اكتفيت بالقاء واحدة من

الجمل الغامضة التى يحلو لى اسماعها للغير على سبيل السخرية المريرة (أخبرتكم

عن نزعتى الساخرة تلك قبل قليل ) .. استحضرت (تون) الحكمة فى أحبالى الصوتية
قائلا :

تعرفى يا أخت فيفى ان البنى آدم مننا ممكن يغمض عينه لكن مش ممكن يغمض ودنه ..

أدهشنى ردها السريع وكأنه جاهز مسبقا ( سد ودانك يا أستاذ ) ..

بالطبع تلا هذا الرد ضحكات مجلجلة تفاوتت ايقاعاتها بين القرار والجواب

و شعرت اننى وحيد منبوذ مرفوض مأفون ( حلوة مأفون دى )

بلعت الرد البليغ بابتسامة ساخرة مشفقة على الجهل و السلبية و فقدان ذائقة

الانتقاء !

أما أثناء عودتى فى رحلة ( الميكروباظ ) اليومية .. فقد أتحفنى ( عفريت الأسفلت )

بتحفة من تحف الأغانى المعاصرة لمطربة مجهولة ( الجهل منى بالطبع ) ..

أخذت المغنية المجهولة تردد :
المطربة : أصل انت غاوى شك
الكورس : شك شك شك شك

المطربة : دانا كلى يا روحى لك

الكورس : لك لك لك لك

المطربة : وانا قلبى تك تك

الكورس : تك تك تك تك

و بينما الأغنية ( السنتمنتالية ) تتصاعد فى أفق ( الميكروباظ )

صعد صوت أحد الركاب من خلفى مباشرة : الله ينور يا اسطى

أخيرا وصلت الى الحى الذى أسكنه .. و هبطت (أو قل فررت ) من المستطيل

الحديدى المسمى ميكروباس .. و قبل أن أدلف الى البيت .. مررت على حانوت

( حلوة حانوت دى ) عم صالح البقال لشراء بعض حاجيات البيت .. و بينما

ألقى عليه تحية الاسلام كان منشغلا عنى تماما و محدقا فى التلفاز مما أضفى

على ملامحه بلاهة مضاعفة .. أخذت أهزه من كتفه و كأنما أتأكد أنه ما زال

على قيد الحياة ( عم صالح .. ياااا عم صالح ) لم يدر وجهه عن الشاشة الفضية

قائلا باستهانة : أهلا يا أستاذ

استمحت للحاج صالح كل الأعذار حين التفتت الى الشاشة الفضية .. بينما كانت

( المزة ) صاروخ الغناء و سمهرية الطرب تتمايل و تتغنج بكلمات لم أعيها للتو ..

وقفت مشدوها بدورى بمحاذاة عم صالح متأملا فى الساقين اللتين كادتا ( حلوة كادتا )

أن تنكشفا تماما لولا ستر ربنا ..
لليوم العادى جدا بقية
الأسماء المذكورة محض خيال (الواقع ألعن )
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09/09/2007, 11h08
الصورة الرمزية سماعي
سماعي
رقم العضوية:1
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: عربية
الإقامة: سماعي
المشاركات: 3,239
افتراضي رد: يوم عادى جدا

العملية اخذت كثير من الجهد والوقت لأرجاع الرسالة الأولى
اسمحولي بعد اذنكم ان احاول ارجاع رسائل الأستاذ سمعجي فقط
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 09/09/2007, 12h26
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: يوم عادى جدا

الأخ العزيز هوبا الشهير ب ( ايهاب )
شفت عمنا محمد الآلاتى ( فقسك ) ازاى وعرف انك ايهاب
بحاسته الفنية ..
عموما يا أستاذ ايهاب أنا حاخد بنصيحتك و اركب مع عواجيز
و محسوبك ( ركيب تاكسيات ) و من خلال خبرتى وجدت انه
أغلب عواجيز التاكساجية لا هم سميعة ولا يحزنون .. و بيحشروا
فى ودانهم أى حاجة تسلى و السلام .. زى أغلب الناس فى الواقع
( القمىء ) الذى نعيشه .. نحشر أى أكل .. نبلع أى شرب .. نقول أى كلام ..
و لذا فأمثالى من ( المتفلحسين ) يفرون من حالة فساد الذوق العام
الى موقع فريد مثل ( سماعى )

أما نصيحتك فسوف أعمل بها .... حاديها مشى .. ع الأقل سوف
أدندن الأغنية اللى على مزاجى ..
أدندن همسة حائرة لعبد الوهاب .. أو سماح لقنديل .. أو حبيبها
لحليم .. أو رجعت الشتوية لفيروز ( هذه الأغنية تستطيع أن تقاوم
بها الحر القاسى فى هذه الأيام ) .. يعنى كام أغنية أدندنهم .. ألاقى
نفسى وصلت الشغل ... و أهو توفير برضو


أما بالنسبة للأخت فيفى فسوف اشترى لها mp3حتى تسمعه وحدها
دون ازعاج لأمثالك و
أمثالى من ( السمعجية )
مع أطيب تمنياتى بالعطاء الراقى والدائم يا هوبا
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 09/09/2007, 12h27
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: يوم عادى جدا

الأخوة الأعزاء أصحاب الذوق الرفيع
و السمع البديع ..

منشرح أنا بمشاطرتكم لنكبتى اليومية

و أدرك أن معاناتى من معاناتكم ( الهم واحد و الألم مشترك )

أخى هوبا يرى أن ركوب القطار هو الأفضل لأنه يحل المشكلة

حلا جذريا .. حيث تنتفى حاسة السمع من أساسه .. وهو حل يشبه

التضحية بالأم و الجنين فى سبيل نجاح العملية ..

أما عن ركوب الحنطور فهو اقتراح لا بأس به .. وآهى فرصة

الواحد ( يتحنطر ) تماشيا مع آخر صيحات أغانى الحقبة ( العنبية )

و لى تجربة ( حنطورية ) .. اذ استبد بى الشوق فى العام المنصرم

( حلوة المنصرم دى ) الى التحنطر ..فقررت فى لحظة تصالح مع

النفس أن أخرج فى نزهة خلوية ( متحنطرا ) ..

و مع ايقاع حدوة الحصان المعدنية ( تيك تاك تيك توك ) أخذت

أدندن مستحضرا الأغنية الحنطورية الأصلية :

( الجوز الخيل .. تيك تاك توك .. و العربية .. تيك تاك توك

أنغامهم كلها حنية ..تك تيكا توك ..تيكا توك .. تيكا توك توك )

بالطبع لم ينطبق الواقع بحذافيره مع الأغنية المتجلية ..فالحصان

واحد و ليس ( جوز ) .. كما أننى كنت وحيدا تحت ( الكبوت )

بلا ( مزة ) كتلك التى كانت تلاغى عم الأسطى بصوت هديلى

كله دلع قائلة :( سوق يا سطى لحد الصبحية ) فيرد عليها الأسطى

الحنطورجى بصوت شعبى أسطوى رائق ( على راسى يا هانم
وعنيه )

أعود الى حنطورنا الواقعى الحى .. كان الحصان هزيلا تبرز عظام

قفصه الصدرى فوق جلده .. و الأسطى يتمتع بصوت محشرج عميق

يأتى من ظلمات صدر ( مشخشخ ) .. اذ كان يلاغينى بين فينة

وأخرى مرددا : منور يا باشا .. والنبى دا الحصان حبك !

ثم جاء وقت الحساب ( الموقف دا محتاج خلفية موسيقية مصاحبة

من فصيلة طنين النحل ) ..

اذ طالبنى الأخ الحنطورجى بعد الحاح مصطنع من نوع : خللى

علينا يا باشا .. خلاص الحساب وصل .. احنا تحت أمر السيادة ..

( شكرا يا ريس الله يكرمك ) دانا اللى باقول

الريس : ماشى يا باشا .. عشرين جنى ( الجنى هو الجنيه

بالاسكندرانى ) .. واذا بى مصعوقا ممتقعا مشرئبا ( حلوة مشرئبا )

من هول المفاجأة ..

لكننى تمالكت رباطة جأشى ( حلوة جأشى دى .. ماشية مع الحصان )

و استعرت صوتا برمجيا حادا و بادرته : ليه يا با .. انت مفكرنى

سايح ولا كروديا ( بالمناسبة اللى يعرف الأصل اللغوى لكلمة

كروديا يبقى يقوللى ) .. دانا لو ركبت تكس كان أخد خمسة جنى

( سبق و شرحت معنى جنى )

ظننت لوهلة أننى أرهبته بلهجتى المستعارة و حجتى الدامغة ..

الا أنه انطلق بحنجرته الفحيحية الحشرجية : لا مؤاخذة يا فندى

التكس بيمشى بالبنزين لكن الحصان بيمشى بالدم .. .

نفحته العشرين جنى بعد حجته ( الأدمغ ) و تذكرت مقولة أخونا

المناضل جان جاك روسو ( قد أختلف معك فى الرأى ، لكنى على

استعداد أن أموت دفاعا عن رأيك ) .. و الحقيقة أن محفزا آخر أقنعنى

بما قاله الأخ الحنطورجى .. اذ أن الكرباج لم يفارق يده أثناء

الحوار المتصاعد البناء بيننا


عقبالك يا سيد هوبا
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 09/09/2007, 12h28
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: يوم عادى جدا

الأخت الفاضلة مدام سامية ..

يبدو أن السمو اسم على مسمى ..

يا سلام على حاستك الفنية الراقية و روحك الودود المرحة..

و نشاطك الملفت فى ( سماعى )

ربنا يعلى مراتبك اللى وصلت 500 مشاركة ( وجود رقم 5

عشان عين الحسود ) و عقبالى يا رب

و فعلا هوبا جه يكحلها عماها .. أما حكاية ركوب الجناحين

فبلا مبالغة .. كلما سمعت عملا غنائيا أو موسيقيا خالصا وصادقا

و أصيلا .. أشعر كأنما نبت لى جناحان أحلق بهما فى سماوات

لا نهائية .. فكأنى تحولت الى روح نورانية لا يحدها واقع

ولا تطولها آثام ..

لكن الجناحين لا يصلحان بديلا عن المواصلات .. فالخط

الرسمى للتحليق من بيتنا الى السحاب ..

شكرا لمداخلتك مدام سامية ..
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 09/09/2007, 12h29
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: يوم عادى جدا

الأستاذ غازى الذى ( غزا ) القلوب بفكرته العبقرية ( دعوة على

أغنية ) .. وهى فكرة من فصيلة ( السهل الممتنع ) اذ طرح ببساطة

سؤالا له اجابة عند الجميع ( مين ارتبط بأغنية و أحبها و تأثر بها

ولها عنده صدى و ذكرى ) .. فاذا بالجميع يرددون كما فى فصول

المدارس الابتدائية :

أنا يا أستاذ .. أنا يا أستاذ .. أنا يا أستاذ .. أنا يا أستاذ

( صغرت الخط لأنه صوت مسرسع لتلاميذ ابتدائى )

و تهافت على المشاركة القاصى والدانى فى سماعى

أهنئك يا سيد غازى على ( نكش ) المشاعر ..

وأحب أعرفك ان أنا حاجز دور باسم ( فى الليل لما خلى )

و آهى توريطة لعمنا ( الآلاتى ) و هو اللى حايشيل الليلة

لوحده ... كان الله فى عونه

أما السيد مديرك فى العمل .. فأعتقد أنك أسأت فهمه ..

فعلى ما يبدو أنه رجل ( رؤيوى ) ذو وجهة نظر بعيدة

و استشراف عبقرى يتغلغل فى أعماق الوجدان اللامتناهى ..

فلو تأملت فى عناصر العمل الابداعى :

( أقول له بخ ما بيبخش .. أقول له كخ ما بيكخش )..

ستجد أن حرف ( الخاء ) الذى كرره المبدع كاتب الكلمات

له دلالة صوتية لا تخطئها الأذن المدربة ..

كما أنه أوجز فأنجز .. حيث اختصر الفعل و رد الفعل فى ثلاث

كلمات معبرا عن الحالة الشعورية كاملة ..

حتى أنه تفوق على عنترة العبسى داحضا مشهده الخالد :

(مكر مفر مقبل مدبر معا )...

و لاحظ فعل الأمر فى الموقفين المترابطين عضويا .. ومن

نسيج ايقاعى واحد ( بخ ، كخ ).. واذا بالطرف الآخر لا يستجيب

للبخ ولا للكخ .. و هنا يتجلى الموقف الدرامى بين نقيضين ..

ليتصاعد الشعور بحتمية الفراق .. و خاصة أن أحدهما لا يريد

الابتعاد عن الكخ ..

الأغنية أكبر من أن يستوعبها المبتدئون من أمثالنا ..

و كفانا الله شر ( الكخ ) يا أستاذ غازى ..


راجع نفسك
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 09/09/2007, 12h30
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: يوم عادى جدا

الأستاذ الفاضل الأخ ( يونيكورن )
كيف لى أن أسخر من الفنانة عديلة أم شفة .. و التى يحلو لجمهورهاعندما تصعد به الى آفاق التجلى و الانسجام أن
يناديها : يا سلام يا ست .. يا ام بق واسع .. الله .. انتعى كمان !
والنتع لمن لا يعرفه هو من ( نتع ينتع فهو ناتع ) و هى درجة
من درجات ( الحزق ) الصوتى تختلف عن الحزق اللى جه
فى بالكم الآن ..
و سوف أسرد على أسماعكم الغراء فى مرة قادمة باذنه تعالى
ملابسات حضورى لليلة فرح ساهرة أحيتها الست عديلة .. وما
شاب تلك الليلة التاريخية ( تاريخية بالنسبة لى ) من ملابسات
و تفاصيل يندى لها الجبين ..
أما أنت يا أخى يونيكورن .. فقد ( نكشتنى ) و نكشت نزعة
الشعر بداخلى ( الشعر بجر الشين ) و ليس الشعر بفتحها ..
اذ انه منكوش لوحده ..
محسوبك يا سيد يونيكورن ( بيخر ) شعر .. و أنت استفززتنى
( حلوة استفززتنى دى) .. بالصورة الشعرية المجسدة :
(فقاقيع الهوا بقللت على وش المية .. لمانزلت البيسين ساعة عصرية)
و اسمح لى يا نيكورن أن أتدخل ( عروضيا ) و العروض هو علم
موسيقى الشعور و يتضمن بحور الشعر و مكوناتها من تفعيلات ..
اذ أن البيت ليس موزونا .. وكم من الجرائم ترتكب باسم الفن ..
فالفنانة التى غنت لا تعرف الفرق بين وزن الكلمات ووزن
خمسة كيلو بصل ..
و لكن ( الفقاقيع ) التى انتشرت على وش مية البيسين أثارت
مخيلتى .. كما أن الشاعر الملهم لم يكتف بذلك .. بل أضاف ان
ان انتشار البقاليل كان فى ساعة عصارى !
و رغم أننى من مؤيدى ساعة المغارب .. الا أن تعديلى للمطلع
و اكمالى للكلمات الموحية موزونة على أوزان أخونا الخليل
ابن أحمد الفراهيدى .. لم يكن له من محفز سواك .. شوف يا سيدى :

فقاقيع هوا بقللت ...
على بلاعتنا
طفحت فى قلب البيت ..
يا مين يغيتنا ؟

أنا قلت يا فقاقيع ..
يا منورة البلاليع ..
بلونك الشفتشى ..
طفح المجارى بديع

طب ليه على الوش طارش ....
مية غسيل و حموم ....
و الهم طارح وفارش ...
و ايش يعمل المظلوم ؟؟؟

سباك صنايعى حويط ...
على أول الحارة .....
لسة بنادى عليه ....
راح جى باشارة ....
وعيته ع المشكلة ...
حييته بسجارة ...

قول يا حكيم المجارى ...
ايه سر سدتها ....
يكونشى عيل رمى ...
طوبة فى فتحتها ؟؟؟

قال يا بنى وايش فهمك ...
مهما حكيت و حكيت ....
دى صنعة صعبة ...
و يا ريتها بتفتح بيت

مد المعلم دراعه ..
سحب عصا ( خرزان )
و مدها بحرفنة ..
دخلت على العنوان
ع الخرم بالظبط ..
قالها منتشى و فرحان ..
طلع و دخل و وسع
فتحتك يا زمان !

و يا دوب فى غمضة عين
سمعت صوت بقبقه
تقولشى مية و جرت
ع ( الأم ) متشوقة !
و اتسلكت بلاعتنا
بعد قهر وشقى

المية عارفة طريقها
ناحية الواطى ....
و الواطى لو حكموه ...
الكل بيطاطى ...
يبقى اللى طاطا الراس ..
أوطى من الواطى !


شفت يا عم يونيكورن .. آديك شحنت القريحة طلعت مجارى ..
بقابيقك ملهمة .. و شفت الحكمة الأخرانية دى .. حاجة ( مفتكسه )
شامم ريحة التجربة الشعورية ؟! .. دعنى أدعى لنفسى أننى أول
من جعل للشعر رائحة و أدخل حاسة الشم فى تلقى العمل الابداعى
عوضا عن حاسة السمع التى كاد يضيعها الأخ هوبا لولا دفاع
الأخت سامية ..
أما بصدد البيت الآخر الذى ذكرته نقلا عن أغنية معاصرة
و هو ( حبيبى دماغه جزمة ... و بيزعل من غير لازمة )
فلى معها ( وقفه ) .. و ( حامشى ) فى تعديلها .. لأن الفكرة
محتاجة ( توسع ) شوية ..
شكرا يونيكورن
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 11/01/2008, 10h29
الصورة الرمزية يوسف أبوسالم
يوسف أبوسالم يوسف أبوسالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:47645
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: أردنية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 241
افتراضي الأستاذ محمد زمنطر المحترم ...في يوم غير عادي

أستاذنا الكبير محمد زمنطر المحترم
السادة إدارة المنتدى المحترمين
صباح الخيرات العربية


هذا اقتراح أظنه فريدا من نوعه في المنتديات
وهو اقتراح مكسو ..برداء ثوري إلى حد ما
ومضمونه الآتي ...

تعلمون...مدىانتمائنا لهذا المنتدى واعتزازنا به
وأننا مع كثير من الزملاء
نحاول بمشاركاتنا ...دفع مسيرة المنتدى إلى أن يتبوأ المركز الأول
بين المنتديات في العالم ..من حيث الكم ...والنوع ..معا
ولعل هذا المنتدى ..بدأ يتجاوز هدف الكم بوصول
عدد منتسبيه إلى ما يقاري ( 150 ) ألفا ..
وهو رقم خرافي بكل المقاييس
ولإثراء مسألة النوع..على ثرائها..وتميزها

أقترح أن يتبنى المنتدى إصدار عمل أدبي ...واحد أو اثنين سنويا
على أن يترافق الإصدار في عيد الملاد السنوي للمنتدى
والعمل الأدبي المقترح ..
إما أن يكون ..ديوانا شعريا مميزا
أو مجموعة قصصية
أو عملا أدبيا إبداعيا متفردا
أو أي عمل ابداعي آخر يراه مناسبا
على أن تكون جميعها لأحد أعضاء المنتدى

والآلية كما يلي ...
1- ..يقوم المنتدى بدعم إصدار العمل الإبداعي بما يوازي ثلثي الكلفة
2- ..يكتب على متن الصفحة الأولى من نسخ الإصدار ( صدر بدعم من سماعي )
3- توزع نسخ الإصدار ..المدعوم بين المنتدى ..وصاحب العمل بنسب يتفق عليها
4- للمنتدى حق التصرف في النسخ المخصصة له بالبيع أو الإهداء
5- يتم اختيار العمل الأدبي من خلال لجنة ..متخصصة ..من خمسة أعضاء
ثلاثة منهم من أعضاء المنتدى
6- لجميع الأعضاء الحق بالمشاركة

وإذا ما تمت الموافقة على مثل هذا الإقتراح فإنني أعتقد
أن نقلة نوعية ..ستضاف لهذا المنتدى ..وفرادة ..لا يملكها غيره من المنتديات
وخصوصا حين تغطى ..حملة الإصدار ..إعلاميا بشكل مدروس
وللبدء بالخطوة الأولى أزكي ..رائعة أديبنا الكبير الأستاذ كمال
( يوم عادي جدا )

كأول إصدار ..يدعمه المنتدى ....
أرجو ..التفضل بإعطاء هذا الإقتراح ما يستحقه من دراسة

وأتمنى على الزملاء الكرام من أعضاء المنتدى المساهمة في إبداء آرائهم ..

كذلك أتمنى على المشرف على هذا القسم عدم نقل هذه المشاركة إلى
ركن الإقتراحات والشكاوى ..لتبقى مرتبطة ..بتجارب أدبية

مع كل احترامي
__________________
يوسـف أبوسالم - الأردن
الموسيقى هي الجمال المسموع


مدونة الشاعر م.يوسف أبوسالم



رد مع اقتباس
  #9  
قديم 11/01/2008, 15h39
الصورة الرمزية محمد تميمي
محمد تميمي محمد تميمي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1453
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
العمر: 60
المشاركات: 347
افتراضي رد: الأستاذ محمد زمنطر المحترم ......في يوم غير عادي

الاخ العزيز يوسف ابو سالم
اولا واحتراما لرغبتك سيبقى الموضوع هنا الى ان تقرا مداخلتي
وربما يكون الاجدى بنقل الموضوع الى قسم الاقتراحات.
1.من الأجدى طرح فكره مجلة سماعي الدوريه بشكل اشمل واعم
وتضم كل المواضيع المميزه من كل اقسام المنتدى والتأسيس لها على ان تكون مجله الكترونيه على النت او مطبوعه.
2.قسم الادباتيه الان لا زال تحت اشراف جماعي مؤقت الى حين توفر الكفاءه المناسبه لتحديد مشرف له وهذا ما سيتم الاعلان عنه قريبا.وبالتالي ترشيح اي اعمال على انها مميزه وذات اهميه خاصه يمكن طرح ذلك من خلال مشرف القسم المتخصص بعد تعيينه فهو عنوانكم المستقبلي في الامور الادبيه.
3. بغض النظر عن فكره نشر او تبني اي موضوع له علاقه بدفع مصاريف او تكاليف انا شخصيا اقول لك وبمنتهى الصراحه ارفض قضيةالنشر والمحاصصه والنسب التي ستاخذ طابع تجاري مثلما هي رفض الاعلانات التجاريه وما هو على شاكلتها.
4.يا ريت توضح لي يا اخي يوسف ماذا قصدت عندما قلت ان اقتراحك مكسو برداء ثوري فاعذرني على عدم فهمي.مع اني وعلى قدر فهمي لمنتدى سماعي فهو قائم على فكره ثوريه ومن طراز خاص ومميز.
وتفضل بقبول فائق احترامي
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 11/01/2008, 15h45
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: الأستاذ محمد زمنطر المحترم ......في يوم غير عادي

أستاذي الفاضل الشاعر يوسف أبو سالم ..
تحية ودٍ صادقةٍ من أخيك الأصغر

فوجئت بموضوع سيادتكم ، و لم أعد داريا ً ، أ أشكرك على نواياك الطيبة تجاهي ، أم على رأيك المحتفي بما كتبتُ ، فيما يسمى ( يوم عادي ) ..
أم أبدأ بالحديثِ عن حَرَجي البالغ أمام كرَم مشاعركم الفياضة ، تجاهي ؟!

سيدي الفاضل ..
دعني أؤيدكَ في النصف الأول من الإقتراح .. و لكني أري أن إصدارَ عمل
أدبي متميز في شكل كتابٍ أو ديوان ، هو أمر غير منوطٍ بالمنتدى ..

فأصيلُ الطربِ و الغناء ، و ما يتعلق بالموسيقى الشرقية من أطيافٍ واسعة ، هو المنهج الأساسي ، و الذي قد تـَحُفـُّه أنشطة فرعية أخرى ، منها ما هو إبداعيٌ على مستوى الكلمة ( الشِعر و القصة و الرواية و الخاطرة الأدبية إلخ ) و هو ما يخص ركن الأدباء بالمنتدى ..
أو إبداعيٌ فيما يخص الغناء و الموسيقى( المبدعون : تجارب موسيقية و غنائية جديدة للأعضاء )

و دعني أحاول إضفاءَ بُعدٍ أكثرَ عَمَليَّة ً على اقتراحكم ..

عند تـَبَلوُر ِ عمل أدبي ( ديوان شِعر بالفـُصحى أو العامية ، يتكوَّنُ من 8 قصائد فأكثر ) ، أو عمل ٍ أدبي سَردي ( مجموعة قصص قصيرة أو رواية ، أو ربما مسرحية ) .. يمكن تثبيته مستقلا ً بالمنتدى ، و يُصَنـَّفُ بعيدا ً عن العنوان ( تجارب ) أدبية للأعضاء ، و أن يحظى بعَرض مميز في صفحةٍ مُنسقةٍ تنسيقا ً خاصا ً ، كأن يصمم له الغلاف مثلا ًالأخت شرقية الفنانة التشكيلية و الزميلة بالمنتدى ، و أن يصاحبَ العملَ رؤية ٌ نقدية لحضرتكم
أو لمن يريد أن يدلي بدلوه ..

أما طبع عمل أدبي ، و إدخال المسألة في حساب ( الثلث و الثلثين ) إلخ ،
فلستُ من رأيك يا أستاذي ، للأسباب الآنفة ..

بقيَ شىء أقوله صادقا ً ، و يعلم الله ..
العمل ( يوم عادي جدا ً) ، لم يدفعني إلى كتابته ، إلا محاولة التماهي مع توجهات المنتدى ، و التي ( بالتبعية ) هى نفس توجهات الأعضاء ، فليس لدىَّ ما أرفعه من نادر الغناء ، و لا أملك إلا كلمة ً أقولها ، فتصيب أو تخيب ..

و ( يوم عادي ) هو عمل مُبتـَسَرٌ ، غير مكتمل ، لأسبابٍ تعرفها و أعرفها ، و أملي أن يتم استبعاده من أىِّ حسابات ، لأنه لا يرقى إلى مستوى العمل الأدبي المكتمل ..
و هَمِّي الأول و الأخير يا سيدي هو هَمُّك ... هو الشِعر ..
و يبدو أن تلك المُسمَّاة ( يوم عادي ) راكبها عفريت .. فهى أثارت و تثير الكثير من اللغط ..

و لولا حَرَجي من الأخت الفاضلة ( أم مريم ) ، و من بعض إخوتي في المنتدى ، لطلبتُ استبعادها من الترشيح في موضوع ( أجمل ما قدم في سماعي 2007 ) .. فلا يجدر بما كتبت ، أن يكون من أهم الإسهامات بالمنتدى .. أتعرف لماذا ؟!

لأنني أؤمن بالنظام و التخصص !!
و اللهِ ليس أكثر ، النظام و التخصص ..

فالمنتدى غنائيٌ موسيقي ، و ليس أدبيا ، و في رأيي ، أن ملفا ً واحدا ً نادرا ً يرفعه عضوٌ إلى المنتدى ، يربو على أىِّ إسهام ٍ لغوي ..

و دعني من خلال هذه الصفحة ، أناشدُ الأخت العزيزة أم مريم ، أن تستبعد ( يوم عادي ) من المشاركات الجاري حصرها ..

أتعرف يا سيدي ما هو أفضل إسهام ٍ لي في المنتدى ( حسب اعتقادي ) ؟ .. هو تعليقي على الصورة الغنائية ( عَوَّاد ) ،إذ أن هذا الإسهام التحليلي ، يُعَدُّ الأكثر تماهيا ً مع روح المنتدى واستشرافاتِه .. ( و لا أبغي ترشيحه في أى مكان ، و لا أذكره إلا على سبيل المثال ، فيما يتماشى مع المنتدى )

أحترم ثوريتك كما سميتها أنت ، و أحترم حماسك ، و أتعلم منك أن أتفاعل مع الحياة ، و ألا أركن إلى السلبية ، و أتحمس للنصف الأول من اقتراحكم ، مع قناعتي بإبرازالأعمال الأدبية المتميزة ، بالشكل الذي اقترحتـُه في أول المداخلة ..

و لك خالص حبي و اعتزازي
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 06h21.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd