* : الكتيبات الدعائية والاعلانات للأفلام العربية (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 21h07 - التاريخ: 17/09/2025)           »          الأغاني العراقية باصوات الفنانين العرب (الكاتـب : احمد الديب - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 20h34 - التاريخ: 17/09/2025)           »          نجيب السراج- 31 كانون الثاني 1923 - 18 حزيران 2003 (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 20h21 - التاريخ: 17/09/2025)           »          نعيمه عاكف- 7 أكتوبر 1929 - 23 إبريل 1966 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد عمر الجحش - - الوقت: 20h13 - التاريخ: 17/09/2025)           »          نهاد طربيّه (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h05 - التاريخ: 17/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 17h59 - التاريخ: 17/09/2025)           »          محمد رشدي- 20 يوليو 1928 - 2 مايو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 16h55 - التاريخ: 17/09/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : gogary - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 17/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - آخر مشاركة : gogary - - الوقت: 15h38 - التاريخ: 17/09/2025)           »          قاسم كافي- 5 أوت 1945 - 15 نوفمبر 2018 (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : gogary - - الوقت: 15h37 - التاريخ: 17/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > كلام في الأدب و الشِعر ( رؤى أدبية و نقدية )

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 22/04/2007, 23h15
الصورة الرمزية محمود
محمود محمود غير متصل  
اللهم ارحمه رحمة واسعة
رقم العضوية:14631
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 69
المشاركات: 246
افتراضي حزر فزر الأدبية

أول كلامي سلام ..

الشعر هو ديوان العربية الذي لا ينضب معينه. والشعر العربي مليء بالحكم والطرف والنوادر. لهذا ولأنني على ثقة بأن عشاق فن اللغة العربية الأول موجودون على هذا المنتدى بل هم كثر وأيضا رغبة في تزكية هذا الفن واجتذاب مزيد من المريدين له إعلاء للغة وإذكاء لصحوتها فقد قررت إنشاء هذا الباب حيث سأسأل سؤالا في الغالب ستكون الإجابة ميسرة من خلال محفوظات الشعر ومشهوراته أو عن طريق النت. فالغرض هو ما أسلفت وليس التحدي أو التباهي واردا على الإطلاق. كل من لديه مادة صالحة لهذا الباب مدعو لتقديمها في صورة سؤال للأعضاء قد يكون عن إسم الشاعر أو إكمال البيت أو الإجابة عن الفزورة الشعرية ... إلخ.

هيييه!! نبدأ؟؟

على بركة الله: -

من القائل

علي نحت القوافي من مقاطعها ... وما علي لهم أن تفهم البقر


الإجابة يوم الخميس أو عند تجمع عشرة إجابات .. أيهما أقرب

مع تحياتي

محمود


__________________
علموا قلب الحجر يوصف معارك الانتصار
علموه يبقى سفير الدهر ليهم بالفخار
كان نهار الدنيا مطلعش وهنا عز النهار
....
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 23/04/2007, 00h30
الصورة الرمزية السيد المشاعلى
السيد المشاعلى السيد المشاعلى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1602
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 323
افتراضي مشاركة: حزر فزر الأدبية

أبو الطيب المتنبى
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 23/04/2007, 06h52
الصورة الرمزية محمود
محمود محمود غير متصل  
اللهم ارحمه رحمة واسعة
رقم العضوية:14631
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 69
المشاركات: 246
افتراضي مشاركة: حزر فزر الأدبية

أول كلامي سلام ..

إنشالله يجعل استفتاحك لبن يا أستاذ سيد. في انتظار إجابات باقي الأعضاء. خايفين ليه دا بيت مشهور!! ولا غرامات على الخطأ. إنت معانا كسبان كسبان

مع تحياتي

محمود
__________________
علموا قلب الحجر يوصف معارك الانتصار
علموه يبقى سفير الدهر ليهم بالفخار
كان نهار الدنيا مطلعش وهنا عز النهار
....
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 25/04/2007, 10h39
الصورة الرمزية غازي الضبع
غازي الضبع غازي الضبع غير متصل  
عاشق عبدالوهاب
رقم العضوية:3243
 
تاريخ التسجيل: July 2006
الجنسية: مصري
الإقامة: أم الـدنيـــــا
المشاركات: 1,213
افتراضي مشاركة: حزر فزر الأدبية

طبعا المتنبي

والدليل : السيد المشاعلي قال كده


__________________
الحمد لله رب العالمين
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 27/04/2007, 00h54
الصورة الرمزية محمود
محمود محمود غير متصل  
اللهم ارحمه رحمة واسعة
رقم العضوية:14631
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 69
المشاركات: 246
افتراضي مشاركة: حزر فزر الأدبية

أول كلامي سلام ..

والله أكاد أقول أنه المتنبي بدليل أن السيد المشاعلي وغازي الضبع قالوا كدة لولا أن قصيدة البحتري الجميلة في مدح علي بن مر تقف بيني وبين ما تحدثني به نفسي. طيب أعمل إيه؟؟؟

وجدت أن أفضل حل هو أن أعرض عليكم قصيدة عمنا البحتري ولكم أن تحكموا. بالمناسبة. الاعتقاد بأن البيت موضع السؤال من أشعار المتنبي في الحقيقة إعتقاد شائع ولكنه غير صحيح. وإليكم قصيدة البحتري


"في الشيب زجر له"


في الشَّيبِ زَجْرٌ لهُ، لوْ كانَ يَنزَجِرُ، ... وَواعظ منهُ، لَوْلا أنّهُ حَجَرُ
إبيَضّ ما اسوَدّ من فَوْديهِ، وَارْتجَعتْ ... جَلِيّةُ الصّبحِ ما قد أغفَلَ السّحَرُ
وَللفَتى مُهْلَةٌ، في الحبّ، وَاسعَةٌ، ... ما لمْ يَمُتْ في نَوَاحي رأسهِ الشّعَرُ
قالَتْ مَشيبٌ وَعِشْقٌ أنتَ بَيْنَهُما، ... وَذاكَ في ذاكَ ذَنْبٌ ليسَ يُغتَفَرُ
وَعَيّرَتْني سِجَالَ العُدْمِ جَاهِلَةً، ... وَالنّبعُ عُرْيانُ ما في فَرْعِهِ ثَمَرُ
وَما الفَقيرُ الذي عَيّرْتِ، آوِنَةً، ... بَلِ الزّمانُ إلى الأحْرارِ مُفتَقِرُ
عَزّى عَنِ الحَظّ أنّ العَجزَ يُدرِكُهُ، ... وَهَوّنَ العُسرَ عِلمي في مَنِ اليُسُرُ
لمْ يَبقَ، مِنْ جُلّ هذا النّاسِ، باقيةٌ ... يَنَالُها الوَهْمْ، إلاّ هَذهِ الصّوَرُ
َبخل وجَهلٌ، وَحَسبُ المَرْءِ وَاحدةٌ ... مِنْ تَينِ، حتى يُعَفّى خَلفَهُ الأثَرُ
إذا مَحَاسِنيَ اللاّتي أُدِلُّ بِهَا ... كانَتْ ذُنُوبي فقُلْ لي كَيفَ أعتَذرُ
أهُزُّ بالشَعرِ أقْوَاماً ذَوي وَسَنٍ ... في الجَهلِ لوْ ضُرِبوا بالسّيفِ ما شعرُوا
عَليّ نَحْتُ القَوَافي مِنْ مَقَاطِعِها، ... وَمَا عَليّ لَهُم أنْ تَفهَمَ البَقَرُ
لأرْحَلَنّ، وَآمِالي مُطَرَّحَةٌ، ... بِسُرّ مَنْ رَاءُ مُستَبطاً لها القَدَرُ
أبَعْدَ عشرِينَ شَهراً لا جَداً فيُرَى ... بهِ انصِرَافٌ، وَلا وَعدٌ، فيُنتَظَرُ
لَوْلا عَليّ بنُ مُرٍّ لاسْتَمَرّ بِنَا ... خَلفٌ من العيشِ فيهِ الصّابُ وَالصَّبِرُ
عُذْنا بأرْوَعَ، أقصَى نَيلِهِ كَثَبٌ، ... على العُفَاةِ، وَأدْنَى سَعيِهِ سَفَرُ
ألَحّ جُوداً، وَلم تَضرُرْ سَحائبُهُ، ... وَرُبّما ضَرّ في إلحَاحِهِ المَطَرُ
لا يُتْعِبُ النّائِلُ المَبذولُ هِمّتَهُ، ... وَكَيفَ يُتْعِبُ عَينَ النّاظرِ النّظرُ
بَدَتْ عَلى البَدْوِ نُعْمَى منهُ سابِغَةٌ ... وَفْرَاءُ، يُحضِرُ أُخرى مثلَها الحَضَرُ
مَوَاهبٌ، ما تجَشّمْنا السّؤالَ لهَا، ... إنّ الغَمامَ قَليبٌ لَيسَ يُحتَفَرُ
يُهابُ فينا، وَما في لحظِهِ شَرَرٌ، ... وَسْطَ النّديّ، وَلا في خدّهِ صعَرُ
بَرْدُ الحَشَا، وَهَجيرُ الرّوْعِ محْتفِلٌ، ... وَمِسعَرٌ، وَشِهابُ الحرْبِ مُستَعِرُ
إذا ارْتَقَى في أعالي الرّأيِ لاحَ لَهُ ... ما في الغيوبِ التي تخفى، فَتَستَتِرُ
تَوَسَّطَ الدّهْرَ أحْوالاً، فَلا صِغَرٌ ... عنِ الخُطوبِ التي تَعرُو، وَلا كِبَرُ
كالرّمْحِ أذْرُعُهُ عَشْرٌ وَوَاحِدَةٌ، ... فلَيسَ يُزْرِي به طولٌ ولا قِصَرُ
مُجَرَّبٌ طالماَ ما أشجَتْ عَزَائِمُهُ ... ذَوي الحِجى وَهوَ غِرٌّ بَيْنَهُمْ غَمَرُ
آراؤهُ اليَوْمَ أسْيافٌ مُهَنَّدَةٌ، ... وكانَ كالسّيفِ إذْ آراؤه زبُرُ
ومصعد في هضاب المجد يطلعها ... كأنه لسكون الجأش منحدر
ما زَالَ يَسبُقُ، حتّى قال حاسدة ... له مختصر الى العلياء طريق
حلو صميت متى تجن الرضا خلقاً ... مِنْهُ، وَمُرٌّ إذا أحْفَظْتَهُ مَقِرُ
نَهَيْتُ حُسّادَهُ عَنهُ، وَقلتُ لهمْ: ... ألسّيلُ باللّيلِ لا يُبقي، وَلا يَذَرُ
كُفّوا وَإلاّ كُفِفتمْ مُضْمرِي أسَفٍ، ... إذا تَنَمّرَ، في إقْدامِهِ، النّمِرُ
ألْوَى، إذا شابَكَ الأعداءَ كَدَّهُمُ ... حتى يَرُوحَ وَفي أظْفَارِهِ الظَّفَرُ
واللوم أن تدخلوا في حد سخطته ... علماً بأن سوف يعفو حين يقتدر
جافَى المَضَاجعَ ما يَنفَكُّ مِن لَجبٍ، ... يَكَادُ يُقْمِرُ مِنْ لألائهِ القَمَرُ
إذا خُطامَةُ سَارَتْ فيهِ آخِذَةً ... خُطامَ نبهانَ، وَهيَ الشّوْكُ والشّجَرُ
رَأيْتَ مَجْداً عِيَاناً في بَني أُدَدٍ، ... إذْ مَجْدُ كلّ قَبيلٍ دونَهمْ خَبَرُ
أحسِنْ أبا حَسَنٍ بالشّعرِ، إذْ جُعلتْ ... عَلَيكَ أنْجُمُهُ، بالمَدْحِ، تَنتثرُ
فيها العَقائِقُ والعِقيانُ، إنْ لُبسَتْ ... يوْمَ التّباهي، وفيها الوَشيُ وَالحِبَرُ
وَمَنْ يكُنْ فاخراً بالشّعرِ يُمدَحُ في ... أضْعافِهِ، فَبِكَ الأشعارُ تُفْتَخَرُ

هواة الشعر مدعوون لتقديم مسابقاتهم وإلا فموعدنا سيكون يوم الأحد مع مسابقة أخري أعتى وأنكى وأشد (عندي عقدة من أيام التلمذة ونفسي من زمان أفش غلي في حد)

مع تحياتي

محمود


__________________
علموا قلب الحجر يوصف معارك الانتصار
علموه يبقى سفير الدهر ليهم بالفخار
كان نهار الدنيا مطلعش وهنا عز النهار
....
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 27/04/2007, 08h55
الصورة الرمزية السيد المشاعلى
السيد المشاعلى السيد المشاعلى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1602
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 323
افتراضي مشاركة: حزر فزر الأدبية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mrezk مشاهدة المشاركة
أول كلامي سلام ..

والله أكاد أقول أنه المتنبي بدليل أن السيد المشاعلي وغازي الضبع قالوا كدة لولا أن قصيدة البحتري الجميلة في مدح علي بن مر تقف بيني وبين ما تحدثني به نفسي. طيب أعمل إيه؟؟؟

وجدت أن أفضل حل هو أن أعرض عليكم قصيدة عمنا البحتري ولكم أن تحكموا. بالمناسبة. الاعتقاد بأن البيت موضع السؤال من أشعار المتنبي في الحقيقة إعتقاد شائع ولكنه غير صحيح. وإليكم قصيدة البحتري


"في الشيب زجر له"


في الشَّيبِ زَجْرٌ لهُ، لوْ كانَ يَنزَجِرُ، ... وَواعظ منهُ، لَوْلا أنّهُ حَجَرُ
إبيَضّ ما اسوَدّ من فَوْديهِ، وَارْتجَعتْ ... جَلِيّةُ الصّبحِ ما قد أغفَلَ السّحَرُ
وَللفَتى مُهْلَةٌ، في الحبّ، وَاسعَةٌ، ... ما لمْ يَمُتْ في نَوَاحي رأسهِ الشّعَرُ
قالَتْ مَشيبٌ وَعِشْقٌ أنتَ بَيْنَهُما، ... وَذاكَ في ذاكَ ذَنْبٌ ليسَ يُغتَفَرُ
وَعَيّرَتْني سِجَالَ العُدْمِ جَاهِلَةً، ... وَالنّبعُ عُرْيانُ ما في فَرْعِهِ ثَمَرُ
وَما الفَقيرُ الذي عَيّرْتِ، آوِنَةً، ... بَلِ الزّمانُ إلى الأحْرارِ مُفتَقِرُ
عَزّى عَنِ الحَظّ أنّ العَجزَ يُدرِكُهُ، ... وَهَوّنَ العُسرَ عِلمي في مَنِ اليُسُرُ
لمْ يَبقَ، مِنْ جُلّ هذا النّاسِ، باقيةٌ ... يَنَالُها الوَهْمْ، إلاّ هَذهِ الصّوَرُ
َبخل وجَهلٌ، وَحَسبُ المَرْءِ وَاحدةٌ ... مِنْ تَينِ، حتى يُعَفّى خَلفَهُ الأثَرُ
إذا مَحَاسِنيَ اللاّتي أُدِلُّ بِهَا ... كانَتْ ذُنُوبي فقُلْ لي كَيفَ أعتَذرُ
أهُزُّ بالشَعرِ أقْوَاماً ذَوي وَسَنٍ ... في الجَهلِ لوْ ضُرِبوا بالسّيفِ ما شعرُوا
عَليّ نَحْتُ القَوَافي مِنْ مَقَاطِعِها، ... وَمَا عَليّ لَهُم أنْ تَفهَمَ البَقَرُ
لأرْحَلَنّ، وَآمِالي مُطَرَّحَةٌ، ... بِسُرّ مَنْ رَاءُ مُستَبطاً لها القَدَرُ
أبَعْدَ عشرِينَ شَهراً لا جَداً فيُرَى ... بهِ انصِرَافٌ، وَلا وَعدٌ، فيُنتَظَرُ
لَوْلا عَليّ بنُ مُرٍّ لاسْتَمَرّ بِنَا ... خَلفٌ من العيشِ فيهِ الصّابُ وَالصَّبِرُ
عُذْنا بأرْوَعَ، أقصَى نَيلِهِ كَثَبٌ، ... على العُفَاةِ، وَأدْنَى سَعيِهِ سَفَرُ
ألَحّ جُوداً، وَلم تَضرُرْ سَحائبُهُ، ... وَرُبّما ضَرّ في إلحَاحِهِ المَطَرُ
لا يُتْعِبُ النّائِلُ المَبذولُ هِمّتَهُ، ... وَكَيفَ يُتْعِبُ عَينَ النّاظرِ النّظرُ
بَدَتْ عَلى البَدْوِ نُعْمَى منهُ سابِغَةٌ ... وَفْرَاءُ، يُحضِرُ أُخرى مثلَها الحَضَرُ
مَوَاهبٌ، ما تجَشّمْنا السّؤالَ لهَا، ... إنّ الغَمامَ قَليبٌ لَيسَ يُحتَفَرُ
يُهابُ فينا، وَما في لحظِهِ شَرَرٌ، ... وَسْطَ النّديّ، وَلا في خدّهِ صعَرُ
بَرْدُ الحَشَا، وَهَجيرُ الرّوْعِ محْتفِلٌ، ... وَمِسعَرٌ، وَشِهابُ الحرْبِ مُستَعِرُ
إذا ارْتَقَى في أعالي الرّأيِ لاحَ لَهُ ... ما في الغيوبِ التي تخفى، فَتَستَتِرُ
تَوَسَّطَ الدّهْرَ أحْوالاً، فَلا صِغَرٌ ... عنِ الخُطوبِ التي تَعرُو، وَلا كِبَرُ
كالرّمْحِ أذْرُعُهُ عَشْرٌ وَوَاحِدَةٌ، ... فلَيسَ يُزْرِي به طولٌ ولا قِصَرُ
مُجَرَّبٌ طالماَ ما أشجَتْ عَزَائِمُهُ ... ذَوي الحِجى وَهوَ غِرٌّ بَيْنَهُمْ غَمَرُ
آراؤهُ اليَوْمَ أسْيافٌ مُهَنَّدَةٌ، ... وكانَ كالسّيفِ إذْ آراؤه زبُرُ
ومصعد في هضاب المجد يطلعها ... كأنه لسكون الجأش منحدر
ما زَالَ يَسبُقُ، حتّى قال حاسدة ... له مختصر الى العلياء طريق
حلو صميت متى تجن الرضا خلقاً ... مِنْهُ، وَمُرٌّ إذا أحْفَظْتَهُ مَقِرُ
نَهَيْتُ حُسّادَهُ عَنهُ، وَقلتُ لهمْ: ... ألسّيلُ باللّيلِ لا يُبقي، وَلا يَذَرُ
كُفّوا وَإلاّ كُفِفتمْ مُضْمرِي أسَفٍ، ... إذا تَنَمّرَ، في إقْدامِهِ، النّمِرُ
ألْوَى، إذا شابَكَ الأعداءَ كَدَّهُمُ ... حتى يَرُوحَ وَفي أظْفَارِهِ الظَّفَرُ
واللوم أن تدخلوا في حد سخطته ... علماً بأن سوف يعفو حين يقتدر
جافَى المَضَاجعَ ما يَنفَكُّ مِن لَجبٍ، ... يَكَادُ يُقْمِرُ مِنْ لألائهِ القَمَرُ
إذا خُطامَةُ سَارَتْ فيهِ آخِذَةً ... خُطامَ نبهانَ، وَهيَ الشّوْكُ والشّجَرُ
رَأيْتَ مَجْداً عِيَاناً في بَني أُدَدٍ، ... إذْ مَجْدُ كلّ قَبيلٍ دونَهمْ خَبَرُ
أحسِنْ أبا حَسَنٍ بالشّعرِ، إذْ جُعلتْ ... عَلَيكَ أنْجُمُهُ، بالمَدْحِ، تَنتثرُ
فيها العَقائِقُ والعِقيانُ، إنْ لُبسَتْ ... يوْمَ التّباهي، وفيها الوَشيُ وَالحِبَرُ
وَمَنْ يكُنْ فاخراً بالشّعرِ يُمدَحُ في ... أضْعافِهِ، فَبِكَ الأشعارُ تُفْتَخَرُ


هواة الشعر مدعوون لتقديم مسابقاتهم وإلا فموعدنا سيكون يوم الأحد مع مسابقة أخري أعتى وأنكى وأشد (عندي عقدة من أيام التلمذة ونفسي من زمان أفش غلي في حد)

مع تحياتي

محمود


أحسنت يا عم محمود
وهكذا نتعلم
وأحسنت أيضا يا عم غازى
وهكذا تتعلم!
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 15/08/2008, 15h39
الصورة الرمزية منال
منال منال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
افتراضي لغز و شعر



على مر العصور كانت مجالس الشعراء والأدباء والأعيان , قائمة على المناظرات العلمية والأدبية المنوعة والمتعدده , وكان الشعر حاضراً دوماً في هذه المجالس , بإعتباره المعبّر الأول عما تجيش وتفيض به النفوس والقلوب والعقول , على كافة الأمزجة والأهواء .

وكان الشعراء في ليالي السهر والسمر ,, يمضون ساعات المساء بومضات من الأبيات الشعرية البديعة ,,هذه الأبيات التي تنير ظلام الليل وعتمه السماء ,كنجوم في عوالم الجمال ,
وكان من بين الأشعار ما يسمى ب"اللغز الشعري" , بأن يلقون اللغز في صورة شعرية ,والجالسون حينها يتنافسون في الوصول إلى الحل , وعندما يصلون إلى الإجابة الصحيحة , ينتقلون إلى لغز آخر ...وهكذا , وهم في رونق وتألق من براعة الإلقاء والإبداع في التحليل والتوضيح .
واللغز : هو أن تذكر شيئاً بصفات يشاركه فيها غيرة ,فيرجع الذهن إلى حيرة لا يدري مصرفها إلى أي متصف منها , لكونها تصدق من جهة وتكذب من أخرى .

فما رأيكم أن نعيد هذه العادة الأصيلة , من معين التراث العربي العريق , هذه العادة التي ترتقي بالذائقة الأدبية الشعرية البديعة , والتي تبعث البهجة والمرح على النفس , وتضيف عمقاً ساطعاً في أعماق الروح , لما فيها من إضافات وامدادات معرفية هامة وقيمة من إعلاء عنصر دقة الملاحظة والتركيز والفهم .


وبالتوفيق للجميع ...

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 15/08/2008, 15h46
الصورة الرمزية منال
منال منال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
افتراضي رد: لغز و شعر



استميحكم عذراً بأن أبدأ بهذا اللغز الشعري الجميل :

قال أحدهم :

وأجوفُ يمشي على رأسهِ .... يطيرُ حثيثاً على أملس ِ
فهمتُ بآثــارهِ مــا مـضى .... ومــا هو آتٍ ولم يلبس ِ

**

فما هو الحل ؟؟؟

**

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 15/08/2008, 17h10
الصورة الرمزية حارس الفنار
حارس الفنار حارس الفنار غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:147884
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: تائه من مدائن الشجن
الإقامة: القصائد المهجورة
المشاركات: 79
افتراضي رد: لغز و شعر

هـو الينشرُ العلمَ بين الأممْ
فـصيح مبـينٌ ولم يعط فمْ
نـحيلٌ ولكنَّ مِـنْ بُـردِهِ
قِوامَ الـحضارةِ قام وتَـمْ
يـفيضُ لمـالكِهِ طائِـعًـا
فـإِنْ جفَّت النَّبع عَادَ أصمْ
فإن كان بعدُ عصي الـرُؤى

فـإِنََّّ الـذي تَقصدين ...
الينشرُ : أي الذي ينشر ، فأل هنا بمعنى الذي

__________________

ألِفَ الـحزنَ قـلـبـُهُ فــتـســـامَا
ــ وقرى الهمَ فاستـطاب المُقامَا
واستَــدَارَتْ به الـعُـيـونُ فَـآسٍ ــ قد رثـــى حـــالـه وآخــــرَ لاما
لـم يعد في يديــه غـير حـروفٍ ــ قـاسمته الأسى فَبتنَ ندامـى

حارس الفنار
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 15/08/2008, 19h47
الصورة الرمزية منال
منال منال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
افتراضي رد: لغز و شعر



نعم يا أخي الكريم , إنه هو , إنه ترجمان العلوم ونبراس الخلود وسراج الوجود ,,هو غاية المجد والأمجاد وأنيس الروح والأرواح وصديق الورق والأوراق , وهو ما يتدفق ويترقرق على صفحات الماضي والحاضر بل والمستقبل القادم الواعد , صاحب الطلعة البهية والعذوبة والجمال , باكورة الإبداع ونجم الأفلاك ,فهو المعظم صاحب الجلال والإجلال في عالم التكوين والتعبير والوجدان .

هو :

وأهيفَ مذبوحٍ على صدر غيرهِ
يُترجمُ عن ذي منطقٍ وهو أبكمُ
تراهُ قصـيراً كلــما طــال عمرهُ
ويُضــحي بليــغاً وهو لا يتــكلمُ

إنه -كما قلت- وأبدعت شعراً يا حارس الفنار , هو" القلم ".

مع تحياتي وتقديري وإعجابي , بهذه الذائقة الأدبية الراقية والسامية والمتألقة في سماء الشعر والأدب والإبداع .

دمت بخير...


رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 02h00.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd