* : أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 15h06 - التاريخ: 07/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h38 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h20 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)           »          توفيق الآلايلى - تقاسيم و اعمال (الكاتـب : hussien dawoud - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h31 - التاريخ: 07/09/2025)           »          سيد إسماعيل- 1928 - 11 يناير 2006 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h51 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > النوت الموسيقية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 18/01/2025, 08h42
الصورة الرمزية gladiator101
gladiator101 gladiator101 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:14275
 
تاريخ التسجيل: February 2007
الجنسية: (عود)
الإقامة: بين أحضان المنتدى
العمر: 74
المشاركات: 58
Thumbs up النوتة الكاملة لسماعي غروب للراحل سعيد الشرايبي بصيغة ميوزسكور






الأسلوب الإبداعي للفنان سعيد الشرايبي



يُعتبر الأسلوب الفني لسعيد الشرايبي نموذجًا للعبقرية الموسيقية التي تجمع بين التقنية العالية والتعبير العاطفي العميق. يمكن تلخيص أبرز ملامح أسلوبه الإبداعي في النقاط التالية:


1. التقنية المتقنة في العزف على العود

تميز الشرايبي بإتقانه الفني لآلة العود، حيث كان يعزف ببراعة تجمع بين السرعة والدقة، مع الحفاظ على نقاء النغمات وسلامتها. كان يستخدم تقنيات متقدمة مثل "النهكات" و"الزخارف" الموسيقية التي تعكس عمق فهمه لأسرار الآلة. بالإضافة إلى ذلك، كان يعتمد على الإيقاعات المركبة التي تضيف طبقات من التعقيد والجمال إلى أعماله.


2. الجمع بين الأصالة والحداثة

استطاع الشرايبي أن يخلق توازنًا نادرًا بين التراث الموسيقي العربي والمؤثرات الحديثة. ففي حين كان يعتمد على المقامات الشرقية الكلاسيكية مثل "الراست" و"البياتي" و"الصبا"، كان يدمجها مع إيقاعات معاصرة وألحان مبتكرة، مما جعل أعماله تتمتع بجاذبية واسعة تجذب مختلف الأذواق.


3. التعبير العاطفي العميق

كان الشرايبي يعتبر الموسيقى وسيلة للتعبير عن المشاعر الإنسانية العميقة، مثل الحب والحزن والفرح والشوق. فمن خلال عوده، كان يستطيع أن ينقل المستمع إلى عوالم من التأمل والوجدان، حيث تصبح النوتات الموسيقية لغة تحكي قصصًا لا تحتاج إلى كلمات.


4. الارتجال كأسلوب فني

يُعتبر الارتجال أحد أبرز ملامح أسلوب الشرايبي الفني. كان لديه قدرة فريدة على الارتجال خلال العزف، مما كان يضفي على أدائه طابعًا من الحيوية والتلقائية. هذا الارتجال لم يكن عشوائيًا، بل كان يعتمد على معرفة عميقة بالمقامات والإيقاعات، مما جعل كل عزف له يبدو وكأنه عمل فني مستقل بذاته.


5. التفاعل مع الجمهور

كان الشرايبي يعتبر الجمهور شريكًا في العملية الإبداعية. فخلال حفلاته، كان يتفاعل مع المستمعين بطرق تجعلهم يشعرون بأنهم جزء من التجربة الموسيقية. هذا التفاعل كان يعكس مدى ارتباطه العاطفي بالموسيقى وبجمهوره.
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf sam3i ghroubwww.nota-sibe.com.pdf‏ (292.7 كيلوبايت, المشاهدات 28)
__________________
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
طرق مشاهدة الموضوع

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 18h56.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd