* : سيد إسماعيل- 1928 - 11 يناير 2006 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          نـعـمـة- 27 فبراير 1934 - 18 أكتوبر 2020 (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 09h09 - التاريخ: 07/09/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 00h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ١٢ مارس ١٩٦٩ ليبيا طرابلس * هذه ليلتي * الأطلال * (الكاتـب : امحمد شعبان - آخر مشاركة : احمد هلال فرج - - الوقت: 23h45 - التاريخ: 06/09/2025)           »          زهيرة سالم- 7 مارس 1942 - 27 ديسمبر 2020 (الكاتـب : jamal67 - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h14 - التاريخ: 06/09/2025)           »          موفق بهجت- 17 مارس 1938 (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 16h10 - التاريخ: 06/09/2025)           »          المطربة سحر (الكاتـب : ADEEBZI - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 15h44 - التاريخ: 06/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : fehersaad - - الوقت: 14h50 - التاريخ: 06/09/2025)           »          نهاد طربيّه (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h05 - التاريخ: 06/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : أحمد شهاب - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 06/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > بلاد الشام > سوريا > موشحات و قدود

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 04/09/2007, 23h07
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي وصلة موشحات مطولة على مقام النو أثر

أبتدئ هذه الوصلة بموشح ماس غصن وهو مشروح في هذا الملف الذي يرافقه وسأتبع شرح باقي موشحات النو أثر تترى وفيما بعد حيث تتألف وصلة النو أثر من 18 موشحا تؤديها فرقة كان زمان لتدوين الموشحات والتراث وتوثيقهما بإشراف وتدريب محمد علي بحري وقد تم تسجيلها في 12/4/ 2007
وبالطبع فإن مثل هذه الملفات ضرورية جدا وذلك لمن أراد معرفة ماهية الموشح ومتعلقاته
وموشح ماس غصن البان هو من مقام النو أثر ومن أصول النيم زنجير 108/4 ومن تلحين محمد علي بحري وإيقاعه أكبر إيقاع في الوطن العربي قاطبة , قديما وحديثا وتؤديه طبعا مجموعة كان زمان
وسأبدأ برفع هذه الوصلة الغنائية وعلى مقام النو أثر ومدتها ( ساعة و34 دقيقة ) وهي أطول وصلة غنائية جمعت وأديت على مقام واحد ومن مجموعة واحدة قديما وحديثا
وكذلك سأرفق معه الموشح الثاني من الوصلة وهو موشح أه من نار جفاهم والصدود من أصول القتاقوفتي 8/8
ومن تلحين الشيخ علي الدرويش وأداء فرقة كان زمان
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 mas gosnyel ban.mp3‏ (2.36 ميجابايت, المشاهدات 1234)
نوع الملف: doc فرقة كان زمان وموشحات النو أثر.doc‏ (88.0 كيلوبايت, المشاهدات 424)
نوع الملف: mp3 ahe myn nare gafaahum.mp3‏ (585.8 كيلوبايت, المشاهدات 395)
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 05/09/2007, 19h38
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي الموشح الثالث والرابع من موشحات النو أثر

الموشح الثالث:
من الوصلة موشح رب ليل ظفرت من البدر من أصول السماعي ثقيل 10/8 ومن تلحين الأستاذ المرحوم بهجت حسان ومن شعر لسان الدين الخطيب
الموشح الرابع:
موشح تا لله يا نور عيني من تلحين الأستاذ صالح المهدي التونسي ومن إيقاع المهتدي 14/8
وقد وضعت شكلا لضرب الموشح مغايرا بعض الشيئ للإيقاع الذي اخترعه الأستاذ صالح المهدي وأظن شكل إيقاعي أوفق من حيث الضغط والتركيب من إيقاع المهتدي الذي وضعه الأستاذ وهذا هو شكل إيقاعي :
تك دم أس تك تك أس دم دم تك أس دم تك دم أس
وسأبحث عن شكل الإيقاع الأساسي الذي أوجده الأستاذ صالح لأدونه لكم وأنقله بمشيئة الله تعالى
الموشح الخامس :
موشح بروحي غزال لعوب طروب من أصول الوحدة المكلفة 2/4 ومن شعر الشيخ عبد الرحمن العيدروس اليمني
وهو شعر ونظم أنفس من النفيس فلينظر وليتفكر في تلك المعاني الرائقة والسبك الحسن للمعنى مع سرد لحني موفق وبديع وموشح بروحي غزال هو من تلحين محمد علي بحري ويليه ليالي على مقام النو أثر أداء محمد علي بحري
الموشح السادس :
موشح يا قلبي مين قالك تعشق من أصول المربع 13/4 والكلام فيه مصري وهو على مقام النو أثر كما ذكرت ومن تلحين محمد علي بحري وقد غني منه دورا وخانة فقط وسيأتي فيما بعد كاملا
وللذكر وكما يقال الشيئ بالشيئ يذكر فإن لهذا الموشح لحنا آخر على مقام الحجاز كار ومن أصول المربع 13/4 أيضا ومن ألحان المرحوم الأستاذ القدير صفر بك علي ولكن برأيي أن النو أثر من حيث الصناعة اللحنية والطول وما يحويه من إنفعالات وتعبيرات إنسانية هو أظهر وأميز من الحجاز كار وأرجو أن لا يساء فهم كلامي ويصرف إلى وجه غير الذي أروم فأنا لا أبلغ شأو صفر بك علي وأين الثرى من الثريا وأين الثمد من الخضرم وأين من السلاف ماء الحصرم وكم بين دوي الزنبور ونغم الزبور ولكن هذا لا يعني باللزوم أن لا يوجد بالمفضول ما لا يوجد بالفاضل وأرجو لمن يريد أن يتحقق من صحة كلامي وذهاب ما ادعيت إليه فلينظر بالنوطة والمدون في كتاب من كنوزنا لموشح يا قلبي مين قالك تعشق مقام حجاز كار وسيرى الفرق بينه وبين موشحي النو أثر من حيث الصناعة والتنوع اللحني مع ذكر الفارق الكبير بيني وبين حضرة المرحوم صفر بك علي والذي هو غني عن التعريف
وقد لحن على نظم يا فلبي مين قالك جملة من الأدوار وعلى عدة مقامات منها
دور يا قلبي مين قالك تعشق مقام بياتي ويؤديه الشيخ أمين أفندي سالم حسنين من تلحين محمود أغندي الخضراوي ودورا أخر على الهزام من تلحين محمد أفندي سالم وهو مأخوذ على اسطوانات جرامفون من الشيخ سيد صفتي وعلى اسطوانات أوديون من سليمان أفندي أبو داوود
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 موشح رب ليل ظفرت بالبدر.mp3‏ (823.5 كيلوبايت, المشاهدات 5176)
نوع الملف: mp3 موشح تا لله يا نور عيني.mp3‏ (1.31 ميجابايت, المشاهدات 1203)
نوع الملف: mp3 موشح بروحي غزال لعوب طروب.mp3‏ (1.86 ميجابايت, المشاهدات 677)
نوع الملف: mp3 موشح يا قلبي مين قالك تعشق.mp3‏ (999.5 كيلوبايت, المشاهدات 728)
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 05/09/2007, 21h16
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي مع تتمة موشحات النو أثر

الموشح السابع من الوصلة :
هو موشح أذكر الحب فيبكيني الغرام من تلحين الموسيقي الكبير داوود أفندي حسني ومن أصول المدور مصري 12/4
وهو عمدة موشحات النو أثر وتؤديه فرقة كان زمان
الموشح الثامن موشح رماني بسهم هواه
وهو من تلحين داوود أفندي حسني ومن إيقاع المربع 13/4 ويغنى هذا الموشح بطريقتين :
1- طريقة النو أثر وهي هذه
2- طريقة النهاوند وهي أصل اللحن كما هو مدون في كتاب من كنوزنا وكما وثقه الشيخ المعلم والملحن درويش الحريري رحمه الله
ويؤديه على النهاوند ( على سبيل الذكر لا الحصر) :
محمد خيري
بكري كردي
صباح فخري
درويش الحريري
فرقة إذاعة حلب
ويؤديه على النو أثر:
ميشيل إيلياهو وفرقته بإشراف زكي سرور
فرقة كان زمان لتدوين الموشحات والتراث وتوثيقهما
ونؤدي الموشح هنا كاملا مع غطائه ولم أسمعه من أحد غناه مع قفله
وقد حصل خطأ فني من حيث الأيقاع في الخانة مما استلزم الأمر إعادتها بالشكل الصحيح فليتنبه
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 موشح رماني بسهم هواه رشا.mp3‏ (1.61 ميجابايت, المشاهدات 762)
نوع الملف: mp3 موشح أذكر الحب فيبكيني الغرام.mp3‏ (1.27 ميجابايت, المشاهدات 668)
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 05/09/2007, 22h04
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: وصلة موشحات مطولة على مقام النو أثر

يرجى من الأساتذة والأصدقاء أرباب هذا الإختصاص إبداء آراءهم الفنية وملاحظاتهم العلمية والذوقية في إظهار هذه اللوحة الفنية أو الفاصل الغنا ئي الطويل هذا إن صح التعبير حتى نتشجع في إظهار وإخراج باقي الوصلات وعلى شتى المقامات وبأكبر جمع فني لم يسبق إليه من حيث التدوين والتوثيق لا قديما ولا حديثا
أو نحجم إن كنا قد أسأنا للتراث بهذا الأداء في التدوين وليتيقن الأخوة بأني أتقبل ذلك وبكل طيبة نفس ورحابة صدر وما مقصدي إلا التقدم وبلوغ الكمال
اللهم خلا ملاحظة أداء التواشيح بمصاحبة آلة موسيقية أو آلة إيقاعية على أقل تقدير وسأحاول ذلك في باقي الوصلات
أما النو أثر هذه فقد سبق السيف العذل وسجلناها بتاريخ 12/4/2007
ولا نضيع الوقت بإعادة تدوينها مع آلة نقرية كالدف وغيره والموشحات كما ذكرت سابقا مؤداه ضمن ضوابطها وأزمنتها الإيقاعية وبشكل علمي صحيح لمن أراد حفظها وتنويطها أو عزفها
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 05/09/2007, 23h48
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي مع تتمة موشحات النو أثر

الموشح التاسع :
موشح يا طائرا فوق غصن بان من تلحين إبراهيم أفندي شفيق مغني وملحن مصري والموشح مصاغ على إيقاع السماعي أقصاق 9/8 وهو من شعر إبراهيم طوقان
وقد أجريت بعض التعديل عليه لللزوم في آخره وهي ضرورة فنية ملحة وواجبة ومن أراد الإطلاع على أصل اللحن فليراجعه بالنوطة في مجموعة ( تراثنا الموسيقي )
وكذلك أجريت بعض التغير في اختصار الإعادة لأدوار الموشح بينما إبراهيم شفيق كان قد وضع إعادة لبعض جمل الأدوار والتي اختصرتها أنا ولم أر ضرورة مستحسنة في إبقائها أو الإتيان بها حتى خرج الموشح في هذا الشكل الفني اللائق واللبق
الموشح العاشر:
موشح نسيم غرناطة عليل وهو من تلحين الأستاذ بهجت حسان ومن إيقاع اليوروك 6/8 ومن شعر إبن زمرك
يلي ذلك ليالي نو أثر أداء محمد علي بحري
الموشح الحادي عشر :
موشح يا نديمي قم سحيرا مجهول الملحن لدي والشعر فيه يبدو أنه نظم قديم وهو من إيقاع المدور هندي 7/8
ويصح ضربه على النواخت أيضا إذا ما سرعنا الإيقاع
وهو ذو لحن بديع جيد ونظم رقيق , رفيع المستوى وقد تصرفت في خانته ببعض الشيئ اليسير
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 يا طائرا[1].mp3‏ (868.3 كيلوبايت, المشاهدات 179)
نوع الملف: mp3 نسيم غرناطة وليالي[1].mp3‏ (1.22 ميجابايت, المشاهدات 203)
نوع الملف: mp3 موشح يا نديمي قم سحيرا.mp3‏ (1,003.2 كيلوبايت, المشاهدات 189)
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 06/09/2007, 00h51
الصورة الرمزية بحري
بحري بحري غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:31885
 
تاريخ التسجيل: May 2007
الجنسية: سوري _ حلب
الإقامة: سوريا
العمر: 55
المشاركات: 579
افتراضي رد: وصلة موشحات مطولة على مقام النو أثر

مع الموشح الثاني عشر من موشحات النو أثر وهو موشح إذا زرتها صدت حياء بوجهها من تلحين عازف العود الأستاذ محمد قدري دلال ( سنجقدار ) من حلب
والموشح مصاغ على إيقاع السماعي أقصاق 9/8 ولكن هناك إشكال كبير على الأستاذ وجب التنبه له وهو أن ضغوطات هذا الموشح البديع من حيث الإحساس اللحني غير متوافق كليا مع ضغط الإيقاع
فاللحن في واد وضغط الإيقاع في واد آخر وهذا هو عيب الموشح الوحيد وهو أكثر موشح أحفظه وهو ذو ضغط إيقاعي نافر مزعج ولا علاقة له بالتوافق مع الوزن مما يجد الحافظ له صعوبة في ذلك وهو في ما عدا هذا موشح بديع التلحين جيد الإحساس ومستوف لجميع شروط المقام
وليعذرني حضرة الأستاذ فأنا لا أعرف للمجاملة مسلك رغم احترامي الكبير له
الموشح الثالث عشر :
موشح أفديه ظبيا ابتسم من إيقاع اليوروك 6/8 ومن مقام النو أثر ومن تلحين محمد علي بحري
وهذا الموشح في الحقيقة له أربعة ألحان :
1- ملحن على مقام السوزناك
2- ملحن على مقام الحجاز كار
3- ملحن على مقام النهاوند
4- ملحن على مقام النو أثر وهو المسجل هنا
وجميع تلاحين هذا الموشح مصاغة على إيقاع الإكرك والشعر فيه قديم جدا
الموشح الرابع عشر موشح :
قم يا نديم املا وهيم من تلحين الشيخ عمر البطش ومن أصول اليوروك 6/8 والشعر فيه قديم
ويغنى بطريقتين : طريقة على مقام النهاوند وهو اللحن الأساسي
وطريقة بأسلوب النو أثر وهي التي أديناها هنا
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 موشح أفديه ظبيا ابتسم.mp3‏ (793.5 كيلوبايت, المشاهدات 202)
نوع الملف: mp3 موشح إذا زرتها صدت حياء.mp3‏ (1.42 ميجابايت, المشاهدات 233)
نوع الملف: mp3 موشح قم يا نديم املا وهيم.mp3‏ (467.9 كيلوبايت, المشاهدات 264)
__________________

الموسيقى رسالة سماوية مقدسة
تخرج من أفواه الملائكة
لا من أفواه الشياطين
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 06/09/2007, 00h38
الصورة الرمزية سماعي
سماعي
رقم العضوية:1
 
تاريخ التسجيل: October 2005
الجنسية: عربية
الإقامة: سماعي
المشاركات: 3,237
افتراضي رد: وصلة موشحات مطولة على مقام النو أثر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحري مشاهدة المشاركة
يرجى من الأساتذة والأصدقاء أرباب هذا الإختصاص إبداء آراءهم الفنية وملاحظاتهم العلمية والذوقية في إظهار هذه اللوحة الفنية أو الفاصل الغنا ئي الطويل هذا إن صح التعبير حتى نتشجع في إظهار وإخراج باقي الوصلات وعلى شتى المقامات وبأكبر جمع فني لم يسبق إليه من حيث التدوين والتوثيق لا قديما ولا حديثا
أو نحجم إن كنا قد أسأنا للتراث بهذا الأداء في التدوين وليتيقن الأخوة بأني أتقبل ذلك وبكل طيبة نفس ورحابة صدر وما مقصدي إلا التقدم وبلوغ الكمال
اللهم خلا ملاحظة أداء التواشيح بمصاحبة آلة موسيقية أو آلة إيقاعية على أقل تقدير وسأحاول ذلك في باقي الوصلات
أما النو أثر هذه فقد سبق السيف العذل وسجلناها بتاريخ 12/4/2007
ولا نضيع الوقت بإعادة تدوينها مع آلة نقرية كالدف وغيره والموشحات كما ذكرت سابقا مؤداه ضمن ضوابطها وأزمنتها الإيقاعية وبشكل علمي صحيح لمن أراد حفظها وتنويطها أو عزفها
شكرا
ارى من المفروض اخراج باقي الوصلات حتى وإن لم يبدئ في الوقت الحاضر اصحاب الإختصاص آرائهم فكم من موضوع مميز بقي في المنتدى لفترة دون تعليق .
هذا لا يعني ان الموضوع قيمته قليلة لكنه سينتظر مختصيه ليبدوا آرائهم لا محالة
أرى أيضا ان مثل هذه المواضيع ستحسب لأصجابها فهذا المكان أنشأ (والله الموفق) للتعريف والأهم لتخليد هذا الإبداع
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 14/05/2008, 06h30
الصورة الرمزية أبوبكر
أبوبكر أبوبكر غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:218020
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
العمر: 68
المشاركات: 278
افتراضي رد: وصلة موشحات مطولة على مقام النو أثر

ألى الأستاذ سماعي رقم 1
أضم صوتي لرأي الأخ عبد المعين( 4734).و أريد التأكيد على أهمية و دور فرق الأنشاد(بجميع أصنافه و أغراضه)نظرا لحفاظها على كنوز ناذرة من تراثنا الغنائي .
فقد تأثرت الموسيقى لمراحل تاريخية من التهميش و الأهمال متأثرة ببعض التيارات الدينية التي كانت تسمي الآلات الموسيقية ب "الملاهي".
في هته المرحلة الدقيقة انتقلت الموسيقى ألى الزوايا و التكايا .وأصبحت الموشحات و القصائد تتناول أغراضا صوفية و دينية مع المحافضة على اللحن بمقامه و أيقاعه الأصلي.
ومن جهة ثانية لازالت فرق الأنشاد (دون مصاحبة للآلات الموسيقية) تعمل بنظام الوصلة التي كانت أطول مما تتصورون. ففي بعض الأنماط الغنائية التراثية تبدأ الوصلة (أو" الليلة"كما تسميها بعض الفرق عندنا في المغرب الأقصى) بعد صلاة العشاء و تنتهي قبيل الفجر.
كما أن جل أعلام الغناء العربي بدؤوا مسيرتهم الفنية بفرق الأنشاد.
و في الختام نطلب منكم مواصلة عملكم في هذا المشروع الثقافي بأخراج باقي الوصلات و دعوة فرق الأنشاد الديني لرفع مشاركاتها من التراث القديم بالخصوص.مرفوقا ببطاقة تقنية لمصدر الرواية و الشاعر و الملحن.
مع جزيل الشكر.
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h25.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd