* : دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث (الكاتـب : Hisham Khala - - الوقت: 04h50 - التاريخ: 25/10/2025)           »          سلام قدري (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h44 - التاريخ: 24/10/2025)           »          المجموعة (الكاتـب : السيد المشاعلى - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 20h58 - التاريخ: 24/10/2025)           »          الشيخ محمد عبد الهادي يرحمه الله (الكاتـب : ناصرهادى - آخر مشاركة : مبروك فاروق - - الوقت: 19h19 - التاريخ: 24/10/2025)           »          ثلاثي الأنس (الكاتـب : أبو بيرم - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h58 - التاريخ: 24/10/2025)           »          أحمد فؤاد (الكاتـب : ابو عوجان - آخر مشاركة : عطية لزهر - - الوقت: 17h53 - التاريخ: 24/10/2025)           »          ثريا حلمى- 26 سبتمبر 1923 - 9 أغسطس 1994 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h59 - التاريخ: 24/10/2025)           »          صالح الكويتي وداود الكويتي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h55 - التاريخ: 24/10/2025)           »          المطربة نجاة (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h47 - التاريخ: 24/10/2025)           »          إيليا بيضا (الكاتـب : fatinr - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 16h36 - التاريخ: 24/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > الإيقاعات في الموسيقى العربية

الإيقاعات في الموسيقى العربية (الأصول - الأوزان - الضروب )

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 06/06/2017, 14h09
مدن محسن مدن محسن غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:703600
 
تاريخ التسجيل: September 2013
الجنسية: عربي
الإقامة: اختر الدولة
المشاركات: 45
افتراضي (( أسئلة عن الإيقاع لكبار الأساتذة في منتدى سماعي ))


السلام عليكم أعضاء منتدى سماعي المحترمين،

مسألة الإيقاعات هي من أصعب ما أواجه الآن في تعلمي للموسيقى العربية ولذلك أود أن أسأل كبار الأستاذة في هذا المنتدى ليتحفونا ببعض من علمهم.

حالياً أواجه مشكلة كبيرة في تعلم الإيقاعات وكيفية استخدامها في التلحين والتأليف الموسيقي.

كما هو معلوم ان هنالك ايقاعات ثنائية وثلاثية ورباعية واكثر من ذلك.
ولكن سؤالي كيف يتم استخدام الايقاع في تأليف الجملة الموسيقية.

وجدت مثلاً ان إيقاع ثنائي (1 2) قد تتكون الجملة اللحنية من مازورة واحدة أو من 5 او 8 موازير،

- وهنا سؤالي عن أن بعض الموسيقيين يتحدثون عن ان الإيقاعات هي أسلوب تدوين بعض الألحان وهي أن يتطابق طول الجملة اللحنية مع طول الإيقاع. ولاكن ماذا إذا كانت الجملة الموسيقية طويلة وتحتاج إلى موازير أكثر من الإيقاع. هل عدد الموازير يرجع أمره للموسيقي وليس عليه الإلتزام بطول الإيقاع؟


- عندما ألحن هل يجب علي أن أحدد الإيقاع أولاً، أم يأتي تحديد الإيقاع بعد تأليف الجملة اللحنية والموسيقية؟

فمثلاً حاولت أن أفهم الإيقاعات الثنائية كخطوة أولى، بدأت بإيقاعات 2/4 مثل إيقاع الملفوف. حيث أستمعت للإيقاع وفي نفس الوقت بدأت أعزف على العود لكي أكوّن جمل موسيقية. المشكلة كانت أن الجمل الموسيقية كانت تتبع الإيقاع بشكل حرفي، وكأني أردد الإيقاع بنغمات. وهذا بعيد جداً عن الإبداع. فاللحن أصبح جامد وخالي من الإبتكار.

- هل علي تحديد الايقاع كونه ثنائي او ثلاثي أولاً، ثم أحدد نوع الإيقاع إذا كان ملفوف أو أيوب؟

- وهل كان كبار الموسيقيين العرب يفكرون بالإيقاع المستخدم في كل كوبليه في أثناء تلحينهم؟
فمثلاً لما أستمع لعبد الوهاب أو السنباطي على العود، وكيف أنه لا يوجد إيقاع مصاحب لهم. هل يطلقون العنان لإنفسهم في التعبير الموسيقي وبعد إنتهاء اللحن يضعون الإيقاعات المحددة؟


أتمنى من الأساتذة الكبار في هذا المنتدى أن يتحفونا بآراءهم وخبراتهم.
ولكم مني جزيل الشكر.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 08h32.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd