رد: استفسار
الأخ العزيز اهلا بك ونرحب بالإستفسارات
اول كورد انت كتبته كان على تلاث نغمات غير متجاورات
اما الكورد الثانى فيه نغمتان متجاورتان وهما الرى والمى وهنا عندما تكتب اى نغمتين متجاورتان مثل الرى والمى او الصول وال لا مثلا لابد ان تشاهد هذا الشكل لأننا لا نستطيع ان نضعهما بطريقة عمودية لأننا لو كتبنا مثلا نغمة الرى لو اردنا ان نطتب نغمة المى عمودية فوقها لن يوجد مكان وتلخبط القارىء لأنها غير مالوفة , لذلك اختار مطوروا كتابة النوتة الموسيقية ( منذ اكثر من 300 سنة ) وضعهما بتلك الطريقة يعنى ليكون ظاهرا بما لا يدعو مجال للشك انهم نغمتا رى ومى , ولو تلاحظ ان برامج الكتابة الموسيقية ايضا تكتبهم بتلك الطريقة , ولو انت احضرت ورقة وكتبتهم بطريقة عمودية قد يصعب على القارىء بسرعة تبين ما النغمتان , اما الهدف الأصلى والأهم فى الموضوع من يستعمل تلك الكوردات ؟؟؟ يستعملها غالبا عازفى البيانو والبيانو الغربى بالذات وهم مطالبون بقراءة ممكن اكثر من اربع او خمس نغمات فى مفتاحى صو وفا ولابد طبعاً ان تكون كل النغمات مكتوبة بحيث لاتختلف عينه ما النغمات لأنه مطالب طبعا ان يقرأ ويعزف بمنتهى السرعة , ووظيفة مطورى النوتة فى عصر الباروك ( منذ 300 سنة وقد طوروا طرق الكتابة القديمة التى فيها العديد من المشاكل وتطويرهم هو ما نتمتع به اليوم ) اهم وظيفة لهم كانت التيسير على العازف فى القراءة
ومع اطيب تحياتى
|