* : حسن الخياط (الكاتـب : ناصر فخري - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 17h16 - التاريخ: 02/06/2024)           »          جميل قشطة 1923 - 2013 (الكاتـب : نور عسكر - - الوقت: 17h04 - التاريخ: 02/06/2024)           »          جليلة أم سامي (الكاتـب : عمر كامل - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 16h47 - التاريخ: 02/06/2024)           »          جاسم الخياط (الكاتـب : bader14 - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 16h00 - التاريخ: 02/06/2024)           »          صور الفنان وديع الصافى (الكاتـب : د.حسن - - الوقت: 06h15 - التاريخ: 02/06/2024)           »          صـــبـــاح- 10 نوفمبر 1927 - 26 نوفمبر 2014 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : الكرملي - - الوقت: 22h43 - التاريخ: 01/06/2024)           »          ليلى نظمى- 16 سبتمبر 1945 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 22h27 - التاريخ: 01/06/2024)           »          نوت الأستاذ الهائف (الكاتـب : الهائف - - الوقت: 19h56 - التاريخ: 01/06/2024)           »          فؤاد المهندس و شويكار (الكاتـب : سامية - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 19h15 - التاريخ: 01/06/2024)           »          عبد المنعم مدبولي- 28 ديسمبر 1921 - 9 يوليو 2006 (الكاتـب : el.3ndlib - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 19h05 - التاريخ: 01/06/2024)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدروس والنوت الموسيقية > قواعد الموسيقى العربية

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 19/03/2007, 10h43
الصورة الرمزية ridha26
ridha26 ridha26 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:17410
 
تاريخ التسجيل: mars 2007
الجنسية: مغاربية
الإقامة: المغرب العربي الكبير
المشاركات: 876
افتراضي الدور

الدور من قوالب الغناء العربى القديم ، ورغم تكوين كلماته البسيط وأبياته القليلة إلا أن الهدف منه كان استعراض أداء ألحان مختلفة لتلك الأبيات وبذلك يطول لحنه ويتفرع لكنه يحتفظ بمقام موسيقى أساسى يعرف به

لغـــويا يدور الشيء أى يعود إلى بدايته وكذلك يوحى اسم الدائرة ، ويتميز الدور بالعودة إلى المقام واللحن الأساسي بعد التنقل بين مقامات أخرى قريبة أو مشتقة منه

تاريخ الـــدور
يعود الدور كقالب غنائى إلى العصر العربى القديم وظل حبيس كتب التراث لمئات السنين ، لكنه عاد بقوة وبشكل متطور في مصر في أواسط القرن التاسع عشر مع ظهور الحركة القومية العربية فى مواجهة الثقافة التركية السائدة على يد الشيخ محمد عبد الرحيم المسلوب وعبده الحامولى ومحمد عثمان ، كما لحن الدور سلامة حجازى وابراهيم القبانى وداود حسنى وأبو العلا محمد وسيد الصفتى وعلى القصبجى وسيد درويش وزكريا أحمد ومحمود صبح ومحمد عبد الوهاب
وغناه عبده الحامولى ويوسف المنيلاوى وعبد الحى حلمى وسلامة حجازى ومنيرة المهدية وزكى مراد وعبد اللطيف البنا وصالح عبد الحى وسيد درويش وزكريا أحمد ومحمد عبد الوهاب وفتحية أحمد وأم كلثوم
وبين هؤلاء جميعا يعد سيد درويش أفضل من لحن وأدى الأدوار وقد أدخل بأدواره العشرة تطورا كبيرا على هذا الفن
استمر ازدهار الدور كقالب غنائى لمدة قرن كامل تسيد فيها الساحة الفنية وتأثرت القوالب الأخرى بما أتى به الملحنون من خلال تلحين الأدوار إلى أن توقف الملحنون عن تقديم هذا القالب فى نهاية الثلاثينات ، حيث غنت أم كلثوم آخر دور فى الشرق من تلحين زكريا أحمد عام 1938 وأصبح الدور بعد ذلك قالبا ثراثيا لا ينتج منه جديد ، حيث اتجه الغناء عموما إلى الأشكال الغنائية القصيرة والأسهل أداء تحت تأثير الازدهار المسرحى والسينمائى والإذاعى واندثار الفئة القادرة على أدائه ، وقد أدى الدور كقالب تراثى منذ أواسط القرن العشرين مارى جبران ، سعاد محمد ، كارم محمود ، اسماعيل شبانة ، صباح فخرى ولطفى بشناق ، وفى القرن الواحد والعشرين لا يوجد مطرب على الساحة الغنائية يستطيع أداء هذا اللون من الغناء الذى يتطلب مهارات صوتية عالية

تكوين الــــدور
يتألف الدور من:
المذهـــب: وهو الاستهلال ويتألف من بيتين أو أكثر
الأغصان: وهى عدة مقاطع يعود منها اللحن إلى المذهب لحنا فى أوسط الدور ، ونصا ولحنا فى آخره
الآهـــات: هى آهات يرددها المغنى من المقام الأساسى أو من مقام مختلف ويستعرض فيها إمكانيات صوته
الردود هى ألحان مختلفة لبيت أو أكثر داخل الدور يرددها المغنى ينما يرد عليه الكورس بلحن ثابت للشطرة الأولى بعد كل تغيير فى لحن ذلك البيت ، فيما يطلق عليه اسم الهنك
الإيقــــاع: إيقاع الدور الأساسى هو المصمودى أو الوحدة الكبيرة وكلاهما إيقاع رباعى كامل ، وينتقل اللحن إلى إيقاعات أخرى فى أجزاء منه ثم يعود إلى الإيقاع الأصلى

من ملحني الأدوار
محمد عثمان
وهو ملحن الدور الأعظم فى القرن التاسع عشر ويرجع إليه الفضل في تهذيب وتنقيح الدور وتطوير صياغة الجمل اموسيقية وإدخال الردود أو طريقة الهنك ، وغنى له عبده الحامولى وكونا معا ثنائيا فنيا ساد الساحة الفنية لعدة عقود ، ومن أدواره " ياما انت واحشني" مقام حجاز كار
عبده الحامولي
برع فى إعادة الحياة إلى الأدوار القديمة بإعادة تلحينها وغنائها ، وساعده صوته العظيم فى إخراج إمكانيات أداء فذة لم تكن تخطر على بال ، وقد برع أيضا فى مزج ألوان من المقامات والألحان التركية بالمقامات والألحان العربية فأنتج مزيجا أحبه الناس فى مصر والشام وتركيا ، ومن أدواره "الله يصون دولة حسنك" مقام حجاز كار
سيد درويش
وله عشرة أدوار شهيرة طور فيها كثيرا فى الشكل والمضمون الفنى والأداء ، وهى: يافؤادى ، أنا عشقت ، عواطفك ، ضيعت مستقبل حياتى ، الحبيب للهجر مايل ، ياللى قوامك يعجبنى ، فى شرع مين ، عشقت حسنك ، يوم تركت الحب ، أنا هويت
محمد عبد الوهاب
وله خمسة أدوار سار فيها على نهج سيد درويش واعتبرت امتدادا لأدواره وتأثرا به وهى: ياليلة الوصل استنى ، أحب اشوفك كل يوم ، عشقت روحك ، القلب يما انتظر ، حبيب القلب ، وقد لحنها وغناها جميعا بين عامى 1926 و1932
داوود حسنى
غنت له أم كلثوم عشرة أدوار بين عامى 1929 و1932 منها: شرف حبيب القلب ، البعد علمنى السهر ، روحى وروحك ، يا فؤادى إيه ينوبك ، قلبى عرف معتى الأشواق ، كنت خالى
زكريا أحمد:
غنت له أم كلثوم تسعة أدوار بين عامى 1931 و 1938 هى:
ما كانش ظنى فى الغرام ، يا قلبى كان مالك ، هوه ده يخلص من الله ، ياللى تشكى م الهوى ، إمتى الهوى ، ابتسام الزهر ، آه يا سلام ، مين اللى قال ، عادت ليالى الهنا

نماذج من الأدوار


دور عشنا وشفنا - مقام صبا
كلمات اسماعيل صبرى
لحن محمد عثمان
غناء عبده الحامولى
تقول كلماته:
عشنا وشفنا سنين
ومن عاش يشوف العجب
شربنا الضنى والأنين
جعلناه لروحنا طرب
غيرنا تملك وصال
واحنا نصيبنا خيال
كده العدل يامنصفين؟
حبيبي بوصله ضنين
هجرني من غير سبب
قولوا له ولو بعد حين
بأني أنول الأرب
تمام الجميل انجاز
وصدق المعاهدة شرف
ومن يتبع الرفق فاز
وعصره بفضله اعترف
سلامي عليك يازمان
زمان الهنا والأمان
بصفو الأحبة العزاز

دور أنا هويت وانتهيت - مقام كورد
لحـــن وأداء ســـيد درويـــش
تقول كلماته:
أنا هويت وانتهيت
وليه بقى لوم العزول
يحب إنى أقول ياريت
الحـــب ده عنى يـــزول
ما دمت انا بهجره ارتضيت
خللى بقى اللى يقول يقـــول
أنا وحبيبى فى الغـرام
مافيش كده ولا فى المنام
أحبه حتى فى الخصام
وبعده عنى يا ناس حرام
ما دمت انا بهجره ارتضيت
منى على الدنيــا الســـــــلام

---------------------------------
يا عندليب ما تخافش من غنوتك
قول شكوتك واحكي على بلوتك
الغنوة مش حتموتك، إنما...
كتم الغنا هو اللي حيموتك
عجبي
صلاح جاهين
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 22/10/2007, 14h28
hakoh2000 hakoh2000 غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:23858
 
تاريخ التسجيل: avril 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: القاهرة
المشاركات: 4
افتراضي رد: الدور

معلومات مفيده جدا ولكن اترجاك واطلب منك ان تحمل الدور للمنتدى بصيغه mp3او amrاو اى صيغه حيث يمكننا سماع الابداع من المطرب فيه


ولك جزيل الشكر
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30/03/2010, 13h40
وائل علوي وائل علوي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:509233
 
تاريخ التسجيل: mars 2010
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 13
افتراضي رد: الدور

ولا ننسى دور عبدالوهاب المشهور
Posted via Mobile Device
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 28/04/2010, 21h49
الصورة الرمزية عادل الصامت
عادل الصامت عادل الصامت غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:375002
 
تاريخ التسجيل: janvier 2009
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 69
المشاركات: 442
افتراضي رد: الدور

من خلال ما تقدّم تسرّب خطأ فنّي حول دور عشنا وشفنا حيث ذكر الكاتب أنّه في مقام الصبا والصواب هو في مقام الراست دلنشين ( مقام يجمع بين الراست والصبا ) تحياتي ( عادل الصامت )
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 28/04/2010, 22h13
الصورة الرمزية samirjenhani
samirjenhani samirjenhani غير متصل  
الأستاذ
رقم العضوية:345267
 
تاريخ التسجيل: novembre 2008
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 551
افتراضي رد: الدور

فعلا أستاذ عادل تدخلك كان في محله، لأن الكثير من الهواة و المبتدئين عادة ما يقعوا في هذا الأمر، و يقفوا عند (ويل للمصلين )كما يقال، اذ أن الموشح فعلا يركز في بدايته على الصبا حسيني، فيذهب الى ظنهم أنه الصبا ، و يتضح في النهاية أنه الراست دلنشين مثل ما تفضلت. مع تحياتي القلبية
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 17/05/2010, 07h01
kamees2 kamees2 غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:505683
 
تاريخ التسجيل: mars 2010
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 2
Thumbs up رد: الدور

من المهم ان نستقي من تراث الدور الغنائي مايساعد على الخروج من الالحان ذات الايقاعات السريعة الهاربه .....
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 17/05/2010, 07h07
kamees2 kamees2 غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:505683
 
تاريخ التسجيل: mars 2010
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 2
افتراضي رد: الدور

هذه التعريفات ذات قيمة عاليه خاصة للاجيال التي لم يتسنى لها معرفة الدور الغنائي .
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 24/05/2010, 16h42
مجدى على مجدى على غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:240804
 
تاريخ التسجيل: juin 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 58
افتراضي رد: الدور

يوجد قسمان فرعيان بعنوان ( الدور) فى قسم قواعد الموسيقى العربية هنا و على هذا الرابط . ألا ترى أنه من الأفضل ضمهما معاhttp://www.sama3y.net/forum/showthread.php?t=45852
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 17h39.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd