* : كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : أحمد شهاب - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 06/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h51 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 07h37 - التاريخ: 06/09/2025)           »          عبادي الجوهر (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h28 - التاريخ: 06/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 04h39 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : أبوإلياس - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          ليلى مجدي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h52 - التاريخ: 05/09/2025)           »          بصوت محمد البحر درويش (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : عبدالقادرمحمد - - الوقت: 15h54 - التاريخ: 05/09/2025)           »          فيصل صعب (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 12h44 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 06/02/2007, 02h35
bisoostar
Guest
رقم العضوية:
 
المشاركات: n/a
افتراضي الأغنية المصورة

الأغنية المصورة
وهذا النمط ينقسم بدوره إلى عدد آخر من أنماط التصوير وأبسطه هو تصوير الأغنية المسرحية بكاميرا التصوير التلفزيوني لعرضها على شاشات التلفزة وإضافة إلى التصوير التلفزيوني للأغنية فإن النمط الآخر في التصوير هو التصوير السينمائي وهو أسبق تاريخياً وتقنياً من التصوير التلفزيوني وهو يندرج ضمن تصوير أفلام استعراضية يزاوج فيها المطرب بين دوره كمؤد للأغاني ودوره كممثل والأغاني المؤداة بهذه الطريقة قد تكون معدة فقط لتغنى في الأفلام السينمائية أو تكرار لأغان موجودة أصلاً تصور ضمن سياق درامي مناسب لمعاني الأغنية ولدورها الدرامي في الفيلم وفي حالات متميزة تدخل الأغنية ضمن الحوار وتشكل جزءاً أساسياً من ذلك السياق الدرامي مثل أغنية حاجة غريبة لعبد الحليم حافظ وشادية في فيلم معبودة الجماهير حيث تشكل تلك الحوارية دهشة الحب وأثره داخل نفس كل محب حين تتحدث الأغنية عن أحلام اليقظة وتسامي الخيال الروحي في حالة الحب ضمن الإيقاع الدرامي لقصة الفيلم . ولعل تصور الفيلم دون تلك الحوارية الذي سوف يكون منقوصاً ندرك الفرق بين الأغنية المضافة لنيل رضا المشاهد وبين الأغنية الأصيلة في الفيلم .
أما التصوير التلفزيوني فهو بدأ كما أشرت سابقاً بنقل وقائع الحفلات الغنائية المسرحية ثم تكرار عرض تلك الأغاني على شاشة التلفزيون ولكنه تطور ليصور الأغاني ضمن استديوهات التلفزيون ثم وفي نقلة مهمة خارج الاستديوهات ثم حصلت النقلة المهمة من خلال نمط الفيديو كليب في العقدين الأخيرين وهذا ما سوف أفرد له فصلاً مستقلاً .
- أغاني الأفلام:
منذ أن عرفت البلاد العربية أولى المحاولات البدائية في صناعة الأفلام السينمائية اكتشف صانعوا تلك الأفلام أن بوسع الشكل الفني الجديد أن يقدم للأذن العربية التواقة للأنغام الجميلة شكلاً جديداً للأغنية وهو الأغنية المصورة . خاصة وأن تلك المحاولات الجديدة تزامنت مع بداية العصر الذهبي للأغنية العربية .
وإذا كان المستمع العربي قد شعر برتابة الأغاني المسرحية المرئية أو المسموعة عبر الإذاعة أو جهاز الغراموفون فإن التجربة الجديدة أدخلت مفهوماً جديداً للأغنية الهربية وهو مفهوم الإغناء البصري للمشاهد فلم تعد الرؤية محصورة بمؤد وفرقة موسيقية تتشابه مع صورة ساكنة بل دبت الحياة في أوصال الأغنية لتسرح بمشاهدها إلى عوالم جديدة تنتقل فيها الكاميرا السينمائية ضمن مناظر طبيعية خلابة أو ديكورات متميزة وفي مرحلة ذهبية ازدهرت فيها صناعة الأفلام الإستعراضية لمطربين عمالقة مثل أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وفريد الأطرش وأسماء أخرى مثل محمد فوزي ومحرم فؤاد وهدى سلطان وليلى مراد وإن كانت أفلام أم كلثوم قليلة عددياً إلا أنها تمثل قمماً فنية رفيعة المستوى تتربع على عرشها قصائد الوجد الصوفي التي قدمتها في فيلم رابعة العدوية والتي سنتحدث عنها لاحقاً في فصل الغناء الصوفي
وإلى اللقاء
بسام حلواني
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h16.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd