* : نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 15h12 - التاريخ: 29/10/2025)           »          سعاد مكاوي- 19 نوفمبر 1928 - 20 يناير 2008 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : محمد الصباح - - الوقت: 15h06 - التاريخ: 29/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 14h45 - التاريخ: 29/10/2025)           »          أغاني منوعة بأصوات لبنانية (الكاتـب : esb_a - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h57 - التاريخ: 29/10/2025)           »          المغمورون من شعراء الجاهلية (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h41 - التاريخ: 29/10/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h23 - التاريخ: 29/10/2025)           »          فتحيه أحمد- 1898 - 5 ديسمبر 1975 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h13 - التاريخ: 29/10/2025)           »          الثنائي الغنائي بهية وياسين (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h11 - التاريخ: 29/10/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 05h24 - التاريخ: 29/10/2025)           »          الفنان سامي كمال (الكاتـب : اسامة عبد الحميد - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 00h51 - التاريخ: 29/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > الدراسات الأكاديمية في الموسيقى العربية

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 20/02/2008, 10h26
أبو نيروز أبو نيروز غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:115318
 
تاريخ التسجيل: November 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
المشاركات: 12
افتراضي البحوث الموسيقيّة العربيّة في دراسة أجراس الآلات الموسيقيّة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
أردت في هذا المجال تبادل الرأي حول اهتمامات الميزوكولوجيا العربيّة منذ العصر التاسع ميلادي إلى يومنا هذا بجرس الآلات الموسيقيّة.
فالحدث الموسيقي ليس درجات ومقامات فحسب، بل هو أيضا جرس يضفي على الصيغة اللحنيّة أو النمط ميزة يمكن تحديد خصائصها بالوسائل الرقميّة المتوفّرة في يومنا الحاضر.
بدأت هذه الفكرة عند التدقيق في أجراس آلة العود لمختلف الأقطار فقد لاحظت أنّه يمكن التعرّف على الهويّة الجغرافيّة للأثرالموسيقي عن طريق التركيبة اللحنيّة و التقنيّة، بطبيعة الحال، وأيضا عبر "البصمة الصوتيّة" التي تبثّها الآلة. فنربط في هذه الحالة بين الأثر الصوتي والجرس الآلي المُختار لنتسائل حول هذه العلاقة ودورها في تحديد الأثر. فهل هناك وجود لمفهوم "البصمة الصوتيّة" للآلة أو للتخت الشرقي أو للمجموعة الشعبية ؟ ماهي دوافع وخصائص الإختيارات الجرسيّة في الموسيقى العربيّة؟ مامدى اهتمام الباحثين العرب منذ القرن التاسع ميلادي إلى يومنا الحاضر بهذا العنصر الجرسي؟
سوف أقف في حدود التسائلات لتكون منطلقا لبحث علمي-موسيقي في الخصائص الجرسيّة للآلات الموسيقيّة في وطننا العربي بأرصدته المجتلفة لنتمكّن من الإجابة عن هذه التسائلات وغيرها ممّا يجول في خاطر الباحثين ليس في المجال الموسيقي فحسب بل في علوم الإدراك عموما.
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 15h19.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd