* : أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h17 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : ابرااهيم احمد - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 08/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > ليبيا > الدراسات والبحوث الموسيقية في ليبيا

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 18/07/2009, 14h51
زياد العيساوي زياد العيساوي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:185298
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
العمر: 51
المشاركات: 269
افتراضي أزمة الغناء العربي .. أزمة ملحنين



بقلم : زياد العيساوي




إنّ ما يمرُّ به الغناء العربي في هذه الأيام من انحطاط ، زاد وضاعة ًعمّا كان عليه في العقدين المنصرمين ، و بوتيرة متسارعة ، لأمراً يدعونا إلى القلق و الاستشعار بالخطر الداهم ، و يدفعنا من ثم ، إلى سبر غور هذا الوضع المزري الذي بات عليه ، فحتى بداية ثمانينيات القرن المنقضي ، كانت حال الأغنية العربية لا بأس بها نوعاً ما ، على الرغم ممّا أصابها من وهن و هوان ، نتيجة ً لفقدان ثلاثة أصوات قامت عليها دعائم بنيانها في السبعين السنة الأخيرة منه ، و ذلك في سبعينياته تحديداً ، و هي أصوات كل من الموسيقار ' فريد الأطرش ' المتوفى في عام 1974 و سيدة الغناء العربي ' أم كلثوم ' في سنة 1975 ثم لحق بها بعد عامين فقط ، الفنان ' عبد الحليم حافظ ' فجاءت بداية الثمانينيات مختلفة المستوى ، و أضحت الأصوات الشابة تبحث لها عن مكانة طليعية ، بعد رحيل هذا الثالوث ، و شهد هذا العقد بروز أصوات لا يستهان بها ، مثل الفنانة ' ميادة الحناوي ' و ' سميرة سعيد ' و ' عزيزة جلال ' كما شهد مرحلة مخاض عسيرة ، خصوصاً و أنّ جلَّ الملحنين العباقرة ، ممّن أسهموا في لمعان الراحلين ' أم كلثوم ' و ' عبد الحليم حافظ ' كانوا ما يزالون على قيد الحياة ، بزعامة موسيقار الأجيال ' محمد عبد الوهاب ' و الملحنين المجددين ، أمثال ' محمد الموجي ' و ' كمال الطويل ' و ' بليغ حمدي ' و ' سيد مكاوي ' و من الجيل اللاحق ' محمد سلطان ' و ' حلمي بكر ' و ' عمّار الشريعي ' .






فريد الأطرش



لكنّ وجود هذه الكوكبة من الملحنين ، لم تمنع من تدهور حال الغناء العربي ، ذلك لعدم توافر الأصوات الجميلة على النحو المطلوب ، فتمخض الجبل و ولد فأراً ، حيث إنّ عملية المخاض التي حدثت مع أول الثمانينيات ، أسفرت عن ولادة غير طبيعية و غير شرعية ، بظهور الموجة الهابطة ، التي ركبها كل من ركب رأسه ، و ارتكب جرماً بحق الغناء ، ممّن ليس لهم علاقة بفنّ الغناء إطلاقاً ، فعصفت هذه الموجة بتاريخ الأغنية العربية الصحية ، و مزقت صفحاته المشرفة و المشرقة ، و أساءت لجهود هؤلاء الفنانين العمالقة الذين خطّوه بحروف نوتاتهم ، خاصة ًو أنّ هذه الموجة طفحت على سطح نهر النيل في عاصمة الغناء العربي ( القاهرة ) التي كان لها فضل السبق في ازدهار الغناء العربي المتقن ، لعقود طوال على أيدي ثلة من الملحنين و الموسيقيين الروّاد ، منهم ' محمد عثمان ' و ' المسلوب ' و ' سلامة حجازي ' و ' سيد درويش ' و ' زكريا أحمد ' و غيرهم ، فقد تنكرت هذه الموجة لمجهودات و أمجاد هؤلاء جميعاً ، لكأنها من جيل مصاب برذيلة نكران الجميل ، و مفرِّط في إنجازاته و مكتسباته التي ورثها عن الرعيل الأول من الفنانين ، ما نجم عنه اختفاء أصحاب الأصوات الجميلة - التي هي على درجة معقولة و مقبولة من الحسن و البهاء ، و انجرار بعضها وراء هذا الغناء المائع الذي عُرفت به هذه الموجة - و الاحتفاء بأنصاف المغنين و أرباع المغنيات ، و القائمين على الشعوذة السحرية المسماة بالتوزيع الموسيقي ، إلى الحدّ الذي اضمحل معه الاستماع إلى الأداء بواسطة الصوت الجميل ، و شيئاً فشيئاً ، بتنا نرى غياب عنصر ثان ٍمن عناصر الغناء ، و هو الكلمة الملتزمة ذات المضمون الهادف ، حتى أصبحنا نسمع بعناوين لأغانٍ ، هي من السخف لدرجة أنني أتحرج من كتابتها لكم .





أم كلثوم


ثم أطلّ علينا عقد التسعينيات ، و مع بدايته ، فـُجـِعنا برحيل هرم الموسيقا العربية ' محمد عبد الوهاب ' بُعيد تقديمه للقائمين على الموجة الهابطة و من يجري في ركبها ، أخر نفائسه ، و هي رائعة ( من غير ليه ) كبارقة أمل في نهوض الأغنية العربية من سُباتها ، و كأنصع برهان على أنّ الأغنية العربية ، تستطيع أن تعود لأمجادها إذا ما أريد لها ذلك ، بتوافر جيل من الملحنين الحريصين عليها ، و زادت مصيبتنا بلحاق الملحن ' محمد الموجي ' به ، ثم توالت الأحزان برحيل الموسيقار ' كمال الطويل ' و ' بليغ حمدي ' فأصيبت الأغنية العربية في مقتل لم تستطع النهوض منه إلى يومنا هذا .





عبد الحليم حافظ






محمد عبد الوهاب


فالأنهيار الكلي الذي أجهز على أخر ما تبقى لنا من زمن الغناء الجميل ، و دكّ أخر معاقل الأغنية العربية و عجّل في اندحارها أمام الموجة الهابطة التي عاثت فساداً فينا ، حدث جراء رحيل الملحنين ذوي الدراية بالموسيقا العربية ، و صعود جيل جديد ممّن يُحسبون عليها بالخطأ ، فلم يستكملوا ما لم ينجزه الأولون ، بل انجرفوا بالغناء العربي إلى مسالك ملتوية أدت به إلى المهالك ، فمع أواخر العقد الأخير من القرن الماضي ، خلت الساحة أمام عرّابي التطوير المزيف ، الذين أدّعوا التحديث في الموسيقا العربية ، عن جهل ، مع أن أحداً لم يطلب منهم ذلك ، فلو حافظوا على ما أنجزه الأولون و كفّوا عنا موسيقاهم ، لما وصلنا إلى هذه الحال ، نتيجة ً لعبثهم بحجة التطوير ، فاحتوت الموجة الهابطة ، حتى من يمتلكون الأصوات المدربة على الغناء العربي السليم ، و ضمتهم لطابور الواقفين على أبوابها ، لعدم وجود الملحنين الأكفاء الذين يحتضنون مواهبهم ، و منذ ذلك الأوان و إلى آننا هذا ، لم يقـُـم للغناء العربي قائمة ، و لن تقوم ، ما لم يأتِ موسيقي بارع يبعثه من كبوته .
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18/07/2009, 16h38
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: أزمة الغناء العربي .. أزمة ملحنين

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زياد العيساو مشاهدة المشاركة

و منذ ذلك الأوان و إلى آننا هذا ، لم يقـُـم للغناء العربي قائمة ، و لن تقوم ، ما لم يأتِ موسيقي بارع يبعثه من كبوته .
وكأنك ياصديقى .. لخصت الحل فى وجود موسيقى بارع ..

المشكلة مشكلة مناخ عام .. وليس مبدع واحد ..

فمحمد عبد الوهاب فى أخريات أيامه .. لم يجد الصوت المناسب الذى يوصل ألحانه للناس ..

والسنباطى بعد أم كلثوم .. لم يجد الصوت الذى يستحق أن يحمل ألحانه

وكمال الطويل .. والموجى .. وغيرهم ممن عاصروا هذا الإنحدار .. لم تشفع لهم عبقريتهم الموسيقية فى منع هذا الإنحدار ..

وعلى الجانب الأخر .. هناك من يعيش بيننا الأن من الأصوات الجيدة .. فأين هم ..

المشكلة لا تتجزأ .. هى مشكلة زمن ومناخ مختلف .

نحن فى زمن المادة ..

إن الإذاعة تخلت عن دورها الهام فى إنتاج الأعمال الغنائية والموسيقية .. وتركت الساحة لأصحاب مصانع الحديد والخشب واللبان .. ليتولوا مهمة إغراق الساحة بكل ماهو بعيد كل البعد عن الفن الأصيل .
__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 18/07/2009, 23h39
الصورة الرمزية عثمان دلباني
عثمان دلباني عثمان دلباني غير متصل  
ابوهنية
رقم العضوية:42597
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: جزائرية
الإقامة: الجزائر
المشاركات: 1,570
افتراضي رد: أزمة الغناء العربي .. أزمة ملحنين

العديد من الاسباب ساهمت في انحدار الموسيقى و الغناء العربيين و ارجح السبب في الحضور المتوحش للتلفزيون الذي كان له القسم الاكبر من الازمة فبرغم ما يسره من معلومات و اخبار .... الا انه دمر الاذن العربية و قدم العين عنها .
فكلنا يرى الجيل الجديد من المغنيين اشكال بلا اصوات بالاضافة الى الامية الموسيقية لاغلبهم الى جانب الفقر الثقافي ...

اما الملحنين فارى انا اغلبهم اتجه الى التلاحين البسيطة لا لسبب الا لان المؤدي ضعيف اصلا فبرغم التجهيزات الجديدة و التي منها ما هو قادر على تصحيح نشازات بعض الأصوات الا ان الوضع هو هو ..... للحديث بقية
__________________
ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب

FACEBOOK - ATHMANE
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 19/07/2009, 09h59
الصورة الرمزية Islam Eidrisha
Islam Eidrisha Islam Eidrisha غير متصل  
طاقم الإشراف
رقم العضوية:141665
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: مصري
الإقامة: الاسكندرية
العمر: 51
المشاركات: 1,483
افتراضي رد: أزمة الغناء العربي .. أزمة ملحنين

أشكر الأستاذ زياد على طرح هذا الموضوع الهام وإن كان طرحه جالبا للهموم والحديث فيه ذو شجون
من رأيي أن ما وصلنا إليه من انحدار فني سببه الأصيل يرجع إلى صلاح أو فساد الذوق العام للحكام والشعوب في آن واحد فالمنظومة الجيدة لا بد وأن تثمر عن أعمال جيدة والعكس صحيح كمثال الشجرة اليافعة اليانعة لا بد لها أن تخرج جيد الثمر رضيت بذلك أم أبت والطامة الثانية كما أشار أخي الأستاذ عثمان دلباني هي الإعلام وما أدراك ما الإعلام فقد أفسح المجال بدوره لكل ما هو وتافه ووضيع وليست المشكلة الأساسية في وجود ملحنين وإن كان ذلك من الركائز ولذلك يمكن القول أن الثورة الفنية التي بدأت مع بدايات القرن العشرين كان سببها إهتمام الحكام والولاة والشعب أيضا بالفن لسلامة الذوق العام وبعده التلقائي عن التدني فالموهبة وقتها لم تكن وحدها قائمة بذاتها كفيلة بقيام ثورة فنية إن لم تجد الرعاية من الراع والتشجيع من الرعية وهذا ما نفتقده بشده في عصرنا الحالي لعموم فساد الأمزجة على معظم نواحي الحياة في الملبس والمأكل والمشرب والمواد المرئية والمسموعة وما يزيد الصورة قتامة هو تقارب إنعدام هوية وذوق البنية التحتية البشرية من النشئ والشباب.
يا إخواني الكرام الأمة كالجسد الواحد والجسد الواهن الضعيف لن يستطيع العطاء إلا بالشفاء أولا من كل داء بعدها وبعدها فقط يمكن أن نبدأ من جديد بالنهوض شيئا فشيئا أما الآن فإن مقومات الفن غائبة لحين إشعار آخر.
__________________
لا تُلْقُوا باللؤلُؤ إلى الخنزير, فـإنّـــه لا يصْنـــع بـه شيئـاً
ولا تُعْطُوا الحِكْمةَ مَن لا يُريدها
فإن الحكمةَ أفضلُ من اللؤلؤ, ومن لا يرِيدها أشَرُ من الخنزير

عيسى بن مريم عليه السلام
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 13h11.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd