* : سينما قصر النيل * ليلي ونهاري * اروح لمين *حب ايه (الكاتـب : tarab - آخر مشاركة : احمد خليل ا - - الوقت: 08h02 - التاريخ: 15/09/2025)           »          سعيد الحلو (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 07h55 - التاريخ: 15/09/2025)           »          نجوم التمثيل في الزمن الجميل (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 06h37 - التاريخ: 15/09/2025)           »          فيصل صعب (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 05h58 - التاريخ: 15/09/2025)           »          فى يوم .. فى شهر .. فى سنة (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 02h53 - التاريخ: 15/09/2025)           »          محمد رشدي- 20 يوليو 1928 - 2 مايو 2005 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 20h27 - التاريخ: 14/09/2025)           »          طلبات نوتة أ / عادل صموئيل الجزء الثانى (الكاتـب : عادل صموئيل - آخر مشاركة : wahidfarid - - الوقت: 20h19 - التاريخ: 14/09/2025)           »          مطرب مجهول الهوية .. من هو ؟ (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 19h44 - التاريخ: 14/09/2025)           »          وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 16h42 - التاريخ: 14/09/2025)           »          بدريه السيد (بداره) (الكاتـب : samirazek - آخر مشاركة : ذكي محمود - - الوقت: 12h50 - التاريخ: 14/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > الأيكة الكلثومية (31 ديسمبر 1898- 3 فبراير 1975) > مقالات ودراسات ولقاءات لكوكب الشرق

 


رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 08/05/2008, 18h31
الصورة الرمزية بهاء الدين 7
بهاء الدين 7 بهاء الدين 7 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:211974
 
تاريخ التسجيل: April 2008
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
المشاركات: 91
Post هناك نوعان من الغناء قبل ام كلثوم

يقف بينهما سيد درويش ظاهرة جديدة كانت في ذلك الوقت
تشكل شيئا قائما بذاته مستقلا عن سياق الحياة الموسيقية
والغنائية:

كان تراث القرنين الثامن عشر والتاسع عشر , الذي توج
بأعمال عبده الحامولي ومحمد عثمان والشيخ المسلوب ,
وكامل الخلعي وسلامة حجازي وداود حسني (مع مطلع القرن العشرين).

وهذا بقي اسير الصالونات القادرة على استئجار العازفين
حين لم تكن الاسطوانة قد شاعت شعبيا بعد,
والنوع الاخر من الغناء الشائع الذي يمكن تسميته
بغناء الكبريهات , اي انه ذلك النوع من الغناء الذي
لا يهدف الا الى(الفرفشة)الرخيصة واثارة اكثر
مشاعر المستمع غريزة وبدائية وانحطاطا .

ولو توقفنا عند منيرة المهدية, اعظم واشهر الاصوات
النسائية قبل ام كلثوم (الى جانب فتحية احمد) لوجدنا التجسيد الكامل لهذا النوع من الغناء في عدد كبير
من اغانيهما .

واذا كان شعر احمد رامي في اخر ما غنت له ام كلثوم
(يا مسهرني ) يبدو عاديا وسطحيا , وشيئا مما تجاوزه الزمان , ولم يعد يعبر عن احاسيس الانسان العربي
في هذا العصر , فان احمد رامي نجح في الزمان القديم
بمبادرة من ام كلثوم نفسها في نقل كلام الاغاني من الابتذال
والسوقية والتفاهة , الى اطار النظافة والتعبير الفني الراقي
عن احاسيس النفس البشرية ....
في الوقت الذي كان فيه فنان كبير اخر هو محمد عبد الوهاب
قد التصق بالشاعر الكبير احمد شوقي ....
ودخل كل من شوقي ورامي (وهما من كتاب الشعر الكلاسيكي الفصيح ) في عالم التخصص لكتابة الاغاني باللهجة المصرية العامية ,
فكان ممكنا , في ذلك العصر السحيق (قبل نصف قرن)
ان نستمع الى شعر غنائي راق من مستوى في الليل لما خلي
وبلبل حيران , لا نحد اليوم في الشعر الغنائي العربي عموما
ما يوازيهما في المستوى والجمال الفني.

ولم يكتفي كل من ام كلثوم وعبد الوهاب بدفع الشعر
الغنائي باللهجة العامية الى الامام ,
بل اندفعا وراء كثير من عيون الشعر العربي الكلاسيكي
قديمه وحديثه , فسمعنا كثيرا من قصائد شوقي
بصوت ام كلثوم (سلوا قلبي , ولد الهدى, نهج البردة , النيل) وبصوت عبد الوهاب (مضناك,علموه, يا ناعما ,
يا جارة الوادي , ردت الروح ) كما سمعنا بصوتهما نماذج رائعة من الشعر العربي القديم(ابو فراس الحمداني ومهيار الديلمي وغيرهما) ويجب ان لا ننسى ان صوت ام كلثوم
ارتبط لفترة غير قصيرة بشعر بيرم التونسي ,
ابي الزجل المصري العظيم.(الياس سحاب)

رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 08h03.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd