السلام عليكم
هذا التسجيل هو لمجموعة SHAKTI] وهي مجموعة قدمت الموسيقى الهندية في صبغة جديدة
من اهم اعضائها :
"zakir hussein" عازف الطبلة الهندية وهو مؤسس هذه المجموعة مع عازف الجيتار البريطاني "jhon Mc Laughlin" ثم عازف الكمنجة العملاق" Lakshminarayana Shankar" او "L.Shankar"
هذه الاجواء الموسيقية كانت مدرسة للعديد من العازفين مثل اسماعيل تونش بلاك الذي اخذ الكثير من موسيقى SHAKTI ليوضفها بالتالي في عزفه وفي توزيعاته.
الموسيقى الآلية الهندية ثرية جدا وقريبة من الموسيقى العربية
استماع طيب
الراجا RAGA هو فن هندي قديم يؤدى غناء او عزفا و تشبه طريقة ادائه " المقام العراقي " او " النوبة الأندلسية " في المغرب العربي ، وهو فن يخضع لقوانين صارمة في الأداء .
الرجا الأول : raga kirvani- alapana
العازف : Subramanian
__________________ ما ندمت على سكوتي مرة، لكنني ندمت على الكلام مرارا. عمر بن الخطاب
نشكرك يا أخ توفيق مان على عنايتك بموضوع الممارسة الموسيقية الهندية على آلة الكمان الأوروبية التي أحسن موسيقييها تطويعها لموسيقاهم المقامية، وسلكوا فيها مسلكا خاصا من حيث وضعية الإمساك بالآلة التي تثبت بين كتف العازف وأصابع الرجل اليسرى بحيث تمكنهم من أداء الزخارف والتي تعتمد بشكل كبير على الزحلقة ذات التردد الواسع. كما يمكن ملاحظة إعتمداد تسوية مغايرة للتسوية الأوروبية بحساب الخامسات. كذلك يوجد لديهم كمان بخمسة أوتار يستعمله العازف "سوبرامانيان" للتوسيع في المجال الصوتي للآلة. وتجربة هذا الأخير جديرة بالتّأمل نظرا للتطويرات الّتي أدخلها على الأداء على الكمان الهندي مما أكسبه شهرة عالمية مكنته من الإلتقاء بفنانين مثل عازف الفلوت "جان بيار رامبال" الذي لم يفلح في مجاراته في فن الإرتجل، كذلك فقد نال إعجاب وتقدير عازف الكمان"يهودي منوين" الذي لاحظ عليه موهبته ومهاراته الفائقة.
البريطاني "jhon Mc Laughlin" ثم عازف الكمنجة العملاق" Lakshminarayana Shankar" او "L.Shankar"
هذه الاجواء الموسيقية كانت مدرسة للعديد من العازفين مثل اسماعيل تونش بلاك الذي اخذ الكثير من موسيقى SHAKTI ليوضفها بالتالي في عزفه وفي توزيعاته.
الموسيقى الآلية الهندية ثرية جدا وقريبة من الموسيقى العربية
استماع طيب[/quote]
هل هناك تسجيل لسوبرمانيان؟
اتمنى ان اسمع له شئ حتى لو كان بسيط قصير مادام يهودي منوين مدحه ولاحظ مهارته فهذه شهاده من اعظم عازفين القرن وهو من العشره الاوائل امل ان اجد عند اخواني واصدقائي شئ له
بسم الله الرحمان الرّحيم
تعدّ آلة الكمان من الآلات الوافدة على التخت الهندي إذ دخلت بلاد الهند حديثا مع المعمّرين الإنكليز ، غير أنّها سرعان ما تهنّدت بعد مرورها على على مصفاة الموسيقى الهنديّة .. و كذا الشّأن بالنسبة لآلات وافدة أخرى مثل الجيتارو الكنترباس و السكسوفون.. ألا يشهد ذلك على عراقة و ثراء هذه الموسيقى ؟
نخصّص هذه المساحة للتعريف بأبرز العازفين على هذه الآلة من شمال و جنوب الهند
__________________
" الذين آمنوا و لم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن و هم مهتدون "
لكشمينارايانان شنكار و يعرف اختصارا بــ L.Shankar
ولد في مدراس سنة 1950، وهو اليوم من كبار العازفين على آلة الكمان جنوبي الهند شأنه في ذلك شأن شقيقه سبرامانيام
برزت موهبته في سنّ مبكّرة إذقدّم أولى حفلاته وهو في سنّ السّابعة ، ثمّ رافق عزفـــا و غناءا أساطين الموسيقى الهنديّة قبل أن يستقرّ بالولايات المتّحدة سنة 1969
سنة 1974 كوّن مع عازف الجيتار الشهير جو ماك لوفين مجموعة " شكتي " ثمّ مجموعته الخاصّة سنة 1978
يعزف على كمان كهربائي من عشرة أوتاريعطي في نفس الوقت إيقاع الكنرباس و الكمان
شارك في أعمال موسيقية جمعته بموسيقيين عالميين مثل عازف السكس النرويجي يان جربريك ، بيتر غابرييل ، إيريك كلابتون ...
و نتعرّف فيما لي على بعض أعماله
ألبوم
No body told me
__________________
" الذين آمنوا و لم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن و هم مهتدون "