* : أبوبكر سالم بلفقيه (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : علوي الكاف - - الوقت: 10h36 - التاريخ: 27/10/2025)           »          آسيا غندور (وطفة) (الكاتـب : حماد مزيد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h49 - التاريخ: 27/10/2025)           »          طليع حمدان (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h30 - التاريخ: 27/10/2025)           »          عمر الراجحي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h10 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صور الفنانين / تلوين (حديث) لأبو برهان .. (الكاتـب : أبو برهان - - الوقت: 08h47 - التاريخ: 27/10/2025)           »          مرضى أبو الحسن (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 08h08 - التاريخ: 27/10/2025)           »          من تسجيلات الهواة (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 02h34 - التاريخ: 27/10/2025)           »          صورة بالألوان لأهل الفن زمان (الكاتـب : كمال عزمي - آخر مشاركة : أبو برهان - - الوقت: 16h50 - التاريخ: 26/10/2025)           »          أسعد ســابـا (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h27 - التاريخ: 26/10/2025)           »          سعد عبد الوهاب- 16 يونيو 1929 - 23 نوفمبر 2004 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : Omar Saleh - - الوقت: 15h11 - التاريخ: 26/10/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > أصحاب الريادة والأعلام > فريد الأطرش (19 أكتوبر 1910 - 26 ديسمبر 1974) > دراسات وبحوث آراء ومتفرقات

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 20/06/2016, 17h04
Muhammad Sarhan Muhammad Sarhan غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:251507
 
تاريخ التسجيل: June 2008
الجنسية: ..
الإقامة: .
المشاركات: 135
افتراضي فريد الاطرش والمقدمات الموسيقية .. الحب المفقود

من العادات التي الفتها اذناي وانا استمع لفن الفنان فريد الاطرش التشابه بين المقدمة الموسيقية والمذهب مع بعض التحوير الخفيف عند التسليم للغناء .
فريد زاهد في المقدمات الموسيقية وهو في ذلك يتباين مع جملة الملحنين الاخرين كعبدالوهاب وبليغ والموجي الخ ، الذين يصرفون اهتمامهم إلى التجويد في تنغيم مقدمة منفصلة ومتباينة عن المذهب عكس فريد.
وانا اكاد اجزم ان 90 % من مقدمات اغاني فريد هي لحن المذهب ذاته ما خلا بعض الاعمال كاضنيتني بالهجر وفوق غصنك ولا وعينيكي وعش انت وبقى عايز
حتى كلاسيكياته الكبرى كاول همسة مثلا تعتمد على مقدمة قصيرة جدا هي عبارة عن سلم كرد صعودا وهبوطا ، ناهيك عن حكاية غرامي التي هي بلا مقدمة موسيقية تقريبا.
نستشف من هذا ان ثمة برودا يكتنف العلاقة بين فريد والافتتاحية الموسيقية
فهل كان جل اهتمامه منصبا على تلحين الكلمة فقط؟
ام انه يجنح الى الراحة بعيدا عن التعب في صياغة مقدمة موسيقية تعتمد على تنويع مقامي ( 4-5) مقامات على الاقل كما اسس لهذا النهج عبدالوهاب الذي طالما اخذ على الاطرش تقوقعه في ثلاثة اربعة مقامات.
__________________
وفي تعب ٍ من يحسد الشمس نورها ** ويجهدُ أن يأتي لها بضريب ِ

التعديل الأخير تم بواسطة : Muhammad Sarhan بتاريخ 20/06/2016 الساعة 17h25
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h22.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd