الشيخ امام في عصر الثورة والغضب
			 
			 
			
		
		
		
			
			نقلا عن  القدس العربي: 
 'الشيخامامفيعصرالثورةوالغضب' لأميرالعمري: عندماكانتمصرتحبلطويلاًبالثورة!  
محمودعبدالشكور   
         أشعربدينعميقكلماقرأتكتاباًيعيدشحنبطارياتالعقلوالوجدان،أفكرفوراًفيأنأكتببحماسيوازيقوةتلكالشحنة،وأتمنىانيقرأالآخرونماقرأت،وأنيستمتعواكمااستمتعت،ويزيدثقلالإحساسبهذاالدين،إذاكانقدفاتتنيقراءةالكتابفيوقته،يحتاجالأمرهناالىاستدراكمضاعف،وتحيةمزدوجة. 
  وقدفاتنيالكثيربالفعللأننيلماقرأكتابالناقدأميرالعمريوعنوانه 'الشيخإمامفيعصرالسينماوالغضب' حينصدورهفيعام 2010،كاناهتماميوقتهامنحصراًفيمتابعةكتبهوقراءاتهالنقديةالسينمائيةالرصينة،كماكتبتوناقشتفيندوات،كتُبهالأخرىالتيتنقلملامحعصرالسينما،والتيتنظرالىالحياةمنمنظورعينالسينما،بلإنهاتجعلالحياةفيقلبالسينماالجميلة. 
  الآن،وبعدأنفرغت،وفيجلسةواحدة،منقراءةكتاب 'الشيخإمامفيعصرالثورةوالغضب'،أجدنيمضطراًالىالإعترافبأنهمنالمستحيلأنتفهمالأفكارالفنيةوالجماليةالتيينطلقمنهاأميرالعمريفيرؤيتهللسينماأوالعالمإلابالعودةالىهذاالكتابالحميمالذيتحضرفيهالذاتلتستدعيالعصربأكمله،عصرالثورةوالغضبالذيصنعظاهرةنجموإماموتأثربها. 
  لاأجدالكتابمنقطعالصلةبالسينماوالفنعموماً،ليسفقطلأنهيعيدقراءةوتحليلبعضاًمنروائعالشيخإمامالتيكانتتغنيفيميدانالتحريرفيأيامثورةيناير،ولكنلأنهيرسمملامحزمنيمكنأنيصنعفيلماًسينمائياًكبيراًبشخوصةوبأفكارهوبتحولاته،يكفيأننجموإماملميظهراروائياًإلابصورةسطحيةوساذجةفيفيلم 'الفاجومي' الذيأخرجهعصامالشماع،ويكفيأنالفيلمالوثائقيالمصريالذييتمإعدادهمنذعامونصفعنالشيخإماممازالمتعثراًحتىالآن،ويكفيأنأحداًلايعرفمصيرالمادةالفليمية (علىشرائط 35 مللي) عنإمامونجم،التييذكرالكتابأنهابحوزةالمخرجةاللبناينةهاينيسرور. 
  علىأنقوةالكتابالأساسية،وهيأيضاًمصدرتأثيره،فيصدقهالشديد،وكأنمؤلفهكتبهليسترجعبعضاَمننفسه،منحياتهالجامعية،ومنالشخوصالذينعرفهم،وكأنهيجترلذةأولمرةسمعفيهافيمدرجاتالجامعةإمامونجم،ويربطهابأولمرةشاهدهمافيالتليفزيونوهمايغنيانأمامالناقدالراحلرجاءالنقاشأغنيتهماالشهيرة'جيفارامات'،يومهاقطعواعنهمالبث،وأذاعوابرنامجاًآخر،وكأنمؤلفالكتابقررأنيرسمزمناًبحجمالأحلامدونأنيفلتتفصيلةواحدة،وكأنهلايرىفارقاًبينإماموعصره،جاءالمغنيالضريرابنقرية 'ابوالنمرس'،ليلتقيمعالشاعرالفاجوميابنالشرقية،ليكوناعلىموعدمعالجيلالخارجمنأنقاضالهزيمة،ليتقابلالجميعفيزمنالحربوالإنتقالمنعصرالإشتراكيةالىعصرالإنفتاح. 
  يمتلكالكتابطاقةعاطفيةلاشكفيها،نوستالجياشفيفةوآسرة،ولذلكلايمكنأنتنزعجلاستطراداتتسربتمنالذاكرةبفعلالتداعي،فأكسبتالسردطزاجةوحيوية،ونقلتألوانالمكانورائحته،ولكنالكتابأيضاًبهالكثيرمنالتحليلاتاللافتةوالقراءاتالذكيةعنالشيخإماموعصره،لفتنظرالعمريمثلاأنجمهورالشيخإماملميكنإلامنالطبقةالبرجوازيةالتيطالماسخرمنها،جمهورمثقفمحفلطتسخرمنهأغنيةمثل 'يعيشأهلبلدي'،جمهورقاهريبعيدعنجمهورإمامالمفترضمنالبسطاءوالعمالوالفلاحين،بلإنالثنائيالشهيرسرعانماأقامالحفلاتفيلندنوباريسوسورياولبنانوالجزائر. 
  أعجبنيجداًتفسيرهذاالإحتضانالبرجوازيلظاهرةمضادةللبرجوازيةباعتبارذلكمحاولةمنمدمنيالحلمبالثورةللتعبيرعمايجيشفيالصدورمنإحساسبالذنببعدكلماوقعمننكسات،وكانفيهذاالنوعمنالغناءتعذيبللذاتأيضاعلىنحوما،هذاتحليلوتفسيرطريفومختلفويستحقالنقاش،كماأنتفسيرالعمريلتعاملنظاممباركمعظاهرةنجموإماملايخلوأيضامنوجاهة،فقدارتأىالنظامنفيالظاهرةالىالخارج،وتحجيمهاباعتبارهامرتبطةأساسابعصريعبدالناصروانورالسادات،والىحدكبيرتحققذلكوخصوصاًبعدالخلافبينالقطبينإمامونجم. 
  تندهشأيضاًلأنالتحليلالعقليالإنتقاديالذييتسللعبرشحنةعاطفيةتعبرعنإعجابكبيربالشيخإمام،انتهىالىمايشبهالنبوءةالتيتحققتبالفعلبعدصدورالكتاب،يقولالعمريبالنص :' يجبأننأملفيأنأغانيالشيخإمامستعودبقوةلكيتحركالجموعمستقبلاً،ولكنفيإطارحركةوطنيةديمقراطيةحقيقةتفرزقياداتها،وتطرحبرنامجاًشاملاًللتغييرفيمصر'،وهذاماحدثفعلاًفيميدانالتحرير،وكلميادينالثورةفيمصرفيبدايةعام 2011،إذتصدرتالساحةأغنياتمثل 'يامصرقوميوشديالجيل'،و'صباحالخيرعلىالوردالليفتحفيجناينمصر'،و'رجعواالتلامذةياعمحمزةللجدتاني'،وكلهامنروائعالشيخإمامالغنائية. 
  ولكنالكتابيضيفالىالشحنةالعاطفيةوالتحليلالنقديحديثاُتفصيلياًعنمجموعةمنأهمأغنياتالشيخإماممعنجمأومعغيرهمنالشعراءالكبارمثلنجيبسروروزينالعابدينفؤادوفؤادقاعود،بلويحكيأميرالعمريعنليلةمولدلحنأغنية'البحربيضحكليه' التيكانشاهداًعليهافيمنزلالكاتبعبدهجبيرفيحيالسيدةزينب،وبحضور 'سرور' وشخصياتأخرىمعروفةمثلالصحفيأسامةالغزوليوالناقدالراحلعبدالرحمنأبوعوف،وكاننجيبسروريطلبمنالشيخإمامأنيقومبـ 'تدليع' الأغنيةأكثرواكثر،خاصةفيالمقطعالذييقول: بينيوبينكسوروراسور/ وانالاماردولاعصفور / فيإيديعودقوّالوجسور / وصبحتأنافيالعشقمثل. 
  يكشفالكتابعننسخةأخرىلانعرفهابلحنآخرلأغنية'فاليريجيسكارديستان' قدمهاإمامفيحضورطلبةالجامعة،وكانتتبدأبأبياتتقول :'شوفعندكياتعبان/ واتفرجعالجورنان/ فاردشنباتعلىتحت / ومداريمكانالكحت / عالقورةولوفتّحت / حتشوفهمبالألوان '. ويناقشالمؤلففكرةمحاولةاحتواءنظامعبدالناصرلظاهرةإمامونجم،كمايفرّقبينتلقائيةالشيخإمامالشعبية،وبينمايبدومنتلقائيةنجمالتيتقفخلفهاثقافةوقراءةواسعةبالذاتفيالأدبوالشعر،وفيالكتابأيضاًمايعطيحقأغنياتقدمهاالشيخإمامولكنهاأقلشهرة،معأنهاليستاقلجمالاًمثلأغنية 'العزيق' و'الكمسري'،وهمامنإبداعالشاعرالكبيرفؤادقاعودالذيرحلعنعالمناعام 2006،أعجبنيأيضاًبشكلخاصذلكالتحليلالذييتتبعمسارتجربةإمامداخلوخارجمصر،وينتهيإلىمحاولاتالمتأسلمينسرقةالتجربةوتطويعهالشعاراتهمكماسرقواشعارتاليساريين،واستخدموهاتحتلافتاتجديدة. 
  ربمايرجعتأثيرالكتابكذلكفينجاحهأنينقلصورةلعصروظاهرةنشأتفيزمنمليءبالصراعاتوالتناقضات،عصرالمخبرينحتىمنبينطلابالجامعة،زمنتليفزيونالأبيضوالأسودوأجهزةالتسجيلالضخمةالعتيقة،أيامثورةالطلبةوالقصائدالجريئةذاتالألفاظالمكشوفةبمافيهاقصيدةنجيبسرورذائعةالصيتالتيألقاهابنفسهعلىالطلبةفيقلبالجامعة،ثمإنكتتحدثعنموهبيتينبحجمإمامونجميمتلكانقدرةرائعةعلىالسخريةوالهجاء،يخرجانمنالسجنليدخلاهمنجديد،يظهرانفيالتليفزيونثميختفيانالىالأبد،يصنعانأغنياتعنالعمالوالفلاحينولايسمعهماإلاالمثقفونوالطلاب،لميتحلهماالنظامأبداًأنيصلاالىالريففظلامحبوسينداخلشرائطكاسيتوأوراقمكتوبةيتمنسخهاوتهريبها،دراماكاملةعنعصرالثورةوالغضب. 
  هذاكتابتحضرفيهذاتمؤلّفهبكلذكرياتهاوأحلامهالتستحضرعصراًوظاهرةفنيةاستثنائية،تنمحىالفواصلبينالخاصوالعام،الأحلامالكبيرةوالتفصيلاتالصغيرة،شهادةهامةعلىمرحلةلمتعشهاأجيالكثيرةاقتنصهاأميرالعمريمثلمااقتنصذكرياتهعنعصرالسينماونواديهافيالسبعينات،فترةكانتيمكنأنتقودكالىسماعموسيقىكلاسيكيةفيقصرثقافةدمياط،مثلماقدتقودكالىالسجنمشفوعاًبوشايةزميلكالجامعيالذيكنتتظنهثورياًومناضلاً. 
  مازلتأرىأنفيجعبةأميرالعمريمايستحقالتسجيلعنتلكالسنوات،حقبةالسبعيناتالمليئةبالكثيرمنالأسئلةالمعلّقة،أيامالقلقوالخوفوالحربوالحبوالحلم،الشيخإماموعبدالحليمحافظوهيكلونجم،المينيجيبوالذقونوالجنازيروالسلاسل،حرباكتوبروزيارةالقدس،عودةالوعيونجيبسرور،التكفيروالهجرةوالتفكيرفيالهجرة. 
  أحسبأنفيعنقهذاالجيلالذيعاشتلكالأيامالصاخبةبوعيوبحماسديناًكبيراًيشبهذلكالدينالذيأشعربهتجاهكلكتابجميلوعميقومؤثر. 
  لانطلبمنهمسوىأنيحكواعنأنفسهممثلمايحكونعنعصرهمكمافعلأميرالعمريفيكتابه/ الشهادةعنالعبقريالراحلالشيخإمام. 
 
 
http://www.alquds.co.uk/index.asp?fn...1\21qpt899.htm 
 
		 
		
		
		
		
		
		
			
				__________________ 
				د. هشام سعيدي
			 
		
		
		 
		
		
			
				  
				
					
						التعديل الأخير تم بواسطة : هشام سعيدي بتاريخ 22/12/2012 الساعة 01h54
					
					
				
			
		
		
		
	
	 |