* : 45 عاما في كواليس ماسبيرو (الكاتـب : الكرملي - آخر مشاركة : توفيق العقابي - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 10/09/2025)           »          سعاد محمد- 2 فبراير 1926 - 4 يوليو 2011 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 07h46 - التاريخ: 10/09/2025)           »          مليكة مداح (الكاتـب : عطية لزهر - آخر مشاركة : علي دياب - - الوقت: 21h53 - التاريخ: 09/09/2025)           »          الشيخ العفريت ( 1897 - 26 جويلية 1939 ) (الكاتـب : صالح الحرباوي - آخر مشاركة : غريب محمد - - الوقت: 15h40 - التاريخ: 09/09/2025)           »          ألحان زمان (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h37 - التاريخ: 09/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 12h35 - التاريخ: 09/09/2025)           »          يوسف التميمي- 20 سبتمبر 1921 - 2 اوت 1983 (الكاتـب : ramzy - آخر مشاركة : سماعي - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 09/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : خليـل زيـدان - - الوقت: 07h52 - التاريخ: 09/09/2025)           »          اقتباسات فريد الأطرش الموسيقية مسموعةً (الكاتـب : أبوإلياس - - الوقت: 23h04 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h42 - التاريخ: 08/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > صالون سماعي للحوار > إستفسارات ومناقشات موسيقية

إستفسارات ومناقشات موسيقية أسئلة ومناقشات عامة في الموسيقي والغناء

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 18/11/2012, 00h51
الصورة الرمزية ابراهيم قانون
ابراهيم قانون ابراهيم قانون غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:538023
 
تاريخ التسجيل: August 2010
الجنسية: تركية / سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 11
افتراضي ما هو سبب الاختلاف في تدوين مقام اليكاه في كتاب الموسيقى النظرية

اساتذتي الأفاضل السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من خلال تصفحي لكتاب الموسيقى النظرية للمؤلف سليم الحلو ( الصفحة 94 ) صادفني شيء غريب حول تدوينه لمقام اليكاه

فالسيد سليم الحلو تناول في تقديمه لدرجات مقام اليكاه كما يلي ( طبعا من اليمين للشمال ) :

يكاه - عشيران - عراق - راست - دوكاه - سيكاه - جهار كاه - نوا

أي أبعاد المقام أصبحت كالشكل التالي ( طبعا من اليمين للشمال ) :

بعد - ثلاث أرباع - ثلاث أرباع - بعد - ثلاث أرباع - ثلاث أرباع - بعد

ولكن السيد سليم الحلو أضاف أن درجة السيكاه تستبدل بالبوسليك لعمل جنس الجهار كاه على الدوكاه وأيضا درجة الجهاركاه تستبدل بالحجاز عند البدء والختام .

ألا يعني هذا سادتي الأكارم إختلاف واضح في سماع المقام وخصوصا البعد والفارق الذي تشكله درجة السيكاه عن البوسليك ودرجة الجهاركاه عن الحجاز ، فالبعد بينهما شرقي بحت وسيغير من طبيعة المقام
كما وأنه سيغير تغيير جذري لأبعاد المقام

فما هي درجات وأبعاد المقام اللأصلي وهل السيد سليم الحلو مصيب في تدوينه

ولكم جزيل الشكر والعرفان
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18/11/2012, 01h25
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: ما هو سبب الاختلاف في تدوين مقام اليكاه في كتاب الموسيقى النظرية

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهلاً أستاذ إبراهيم

مقام اليكاه من فصيلة مقام الراست .. وهو يتكون من جنسين متصلين

جنس راست على اليكاه ( قرار النوا ) .. وجنس راست على الراست

وقد يعتبر البعض أن جنس الفرع جمع منفصل ( بياتى من الدوكاه )

لكن الثابت أنه جمع متصل ( راست من الراست ) لإظهار طابع المقام واللحن

ويمكننا فى بعض الحالات رفع الدرجة السابعة ( الفا ) إلى فا دييز .. وهذا الرفع يكون بشكل عارض عند الصعود

وقد نعتبره حساساً للمقام ..

وهيا بنا نحلل السبب فى هذا الإختلاف والحيرة التى وقعت فيها

يجب علينا عند نحليل المقام .. أن نكون على بينة بكافة متشابهات هذا المقام ومشتقاته أيضاً

لأن المتشابهات والمشتقات يكون بها من المتغيرات والتحويلات مايريحنا من الحيرة والتخبط

وبالنسبة لمقامنا هذا ( اليكاه ) له من المشتقات ما يميط اللثام عن سبب المشكلة

فنجد أن مقام ( سوزدل آرا ) من فصيلة الراست أيضاً .. ويمكن فى هذا المقام خفض درجته السابعة نصف تون

فيصبح جنس الفرع بوسليك على النوا .. ويمكننا فى هذه الحالة إعتبار أن اليكاه ( تصوير لسوزدل آرا من اليكاه )

أو العكس ( إعتبار أن السوزدل آرا تصوير لمقام اليكاه على الراست )

والخلاصة .. مقام اليكاه ليس به عُربة البوسليك .. وإنما تكون به عُربة الحجاز ( الفا دييز ) بشكل عارض

وعند البحث نجد أن عُربة البوسليك موجودة فى مقامات أخرى .. قد تكون من متشابهات أو مشتقات المقام

وعندى نصيحة أرجو أن تأخذ بها .. لا تأخذ معلوماتك من مصدر واحد .. حاول أن تنوع مصادرك للتأكد من المعلومة

تقبل تحياتى وأتمنى لك التوفيق

__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 18/11/2012, 01h53
الصورة الرمزية ابراهيم قانون
ابراهيم قانون ابراهيم قانون غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:538023
 
تاريخ التسجيل: August 2010
الجنسية: تركية / سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 11
افتراضي رد: ما هو سبب الاختلاف في تدوين مقام اليكاه في كتاب الموسيقى النظرية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
مقام اليكاه من فصيلة مقام الراست .. وهو يتكون من جنسين متصلين

جنس راست على اليكاه ( قرار النوا ) .. وجنس راست على الراست

وقد يعتبر البعض أن جنس الفرع جمع منفصل ( بياتى من الدوكاه )
سيدي الكريم جنس الفرع هو بياتي من الدوكاه أم رست من الدوكاه ؟؟؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الألآتى مشاهدة المشاركة
والخلاصة .. مقام اليكاه ليس به عُربة البوسليك .. وإنما تكون به عُربة الحجاز ( الفا دييز ) بشكل عارض

وعند البحث نجد أن عُربة البوسليك موجودة فى مقامات أخرى .. قد تكون من متشابهات أو مشتقات المقام


اذا الخطأ في المرجع وفي تدوين سليم الحلو أليس كذلك ؟؟؟
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 18/11/2012, 03h59
الصورة الرمزية الألآتى
الألآتى الألآتى غير متصل  
المايسترو
رقم العضوية:1323
 
تاريخ التسجيل: April 2006
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 70
المشاركات: 2,483
افتراضي رد: ما هو سبب الاختلاف في تدوين مقام اليكاه في كتاب الموسيقى النظرية

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم قانون مشاهدة المشاركة
سيدي الكريم جنس الفرع هو بياتي من الدوكاه أم رست من الدوكاه ؟؟؟

جنس الفرع راست من الدو ( جمع متصل ) .. أو بياتى من الرى ( جمع منفصل ) ..



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابراهيم قانون مشاهدة المشاركة
اذا الخطأ في المرجع وفي تدوين سليم الحلو أليس كذلك ؟؟؟
لا نستطيع أن نقول أن سليم الحلو أخطأ .. ولكن يمكننا القول أن هناك وجهات نظر ورؤية شخصية لفهم المقامات حسب الخبرة والتجربة

ودائماً أقول .. أن القواعد وُضعت للإستدلال بها وليس التقيد الجامد.. فالموسيقى إبداع أولاً

__________________
مع تحياتى .. محمد الألآتى .. أبو حسام .


رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 09h17.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd