* : نهاد طربيّه (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h05 - التاريخ: 06/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : أحمد شهاب - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 06/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h51 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 07h37 - التاريخ: 06/09/2025)           »          عبادي الجوهر (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h28 - التاريخ: 06/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 04h39 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : أبوإلياس - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          ليلى مجدي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h52 - التاريخ: 05/09/2025)           »          بصوت محمد البحر درويش (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : عبدالقادرمحمد - - الوقت: 15h54 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > مجلس العلوم > المكتبة > مقالات في الموسيقى

تنبيه يرجى مراعاته

تعلم إدارة سماعي، الأعضاء أن كل الملفات والمواد المنقولة من مواقع خارجية أو مواقع تخزين للكتب أو المتواجدة بكثرة على شبكة الإنترنت ... سيتم حذفها دون إعلام لصاحب الموضوع ... نرجو الإلتزام ... وشكرا


 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 08/02/2012, 13h50
الصورة الرمزية ليلى ابو مدين
ليلى ابو مدين ليلى ابو مدين غير متصل  
رحـمة الله عليها
رقم العضوية:528319
 
تاريخ التسجيل: June 2010
الجنسية: مصرية
الإقامة: الكويت
المشاركات: 1,495
افتراضي مؤلفات كتبت لألة القانون مع الأوركسترا في المؤلفات المصرية الغير تقليدية

كان اول من استخدم الة القانون مع الاوركسترا هو مؤلف الموسيقا المصرى الموهوب ابراهيم حجاج ( 1916 – 1987 ) عندما كتب موسيقا فيلم زينب عام 1952 اخراج محمد كريم و قام بعزف الة القانون فى تلك الموسيقا عازف القانون المصرى الشهير عبد الفتاح منسى ( 1924 – 1990 ) الذى تميز بقدراته التكنيكية البارعة بين معاصريه كما انه يجيد قراءة التدوين الموسيقى و كان ذلك نادرا فى وقته و قد شجعت قدرات عبد الفتاح منسى المتميزة فى الاداء ان يقكر المؤلف الموسيقى المصرى القدير ابراهيم حجاج فى اشراك الة القانون مع الاوركسترا فى اداء موسيقا فيلم ( زينب ) التى كتبها و عندما عرض الفيلم خارج مصر فاز بجائزة فى الموسيقا التى راها الغربيون ذات مذاق خاص و جديد بسبب استخدام الة القانون مع الاوركسترا . و جاءت التجربة الثانية عندما كتب مؤلف الموسيقا المصرى فؤاد الظاهرى ( 1916 – 1988 ) مؤلفه ( فانتازيا للقانون و الاوركسترا ) و قال المؤلف عن هذا العمل " انه لم يقصد فيه استعراض امكانيات عازف القانون التكنيكية كما المعتاد فى مؤلفات الكونشريتو و انما اراد ان يوجد نوعا من التعايش الموسيقى بين الة القانون و الاوركسترا " و قد جاء عمله هذا فى ثلاث حركات ( الاولى سريعة – الثانية بطيئة – الثالثة سريعة ) و حمل ملامح موسيقية عربية واضحة .
و جاء العمل الثالث عام 1958 عندما كتب مؤلف الموسيقا المصرى الراحل ابو بكر خيرت( 1910 – 1963 ) متتاليته الشعبية التى جاءت حركتها الثانية بعنوان ( اغنية و قانون ) و لما كان ابو بكر خيرت مؤلفا لا يتعامل مباشرة مع سوق العمل الموسيقى اى لم يعمل عازفا فى احدى الفرق او تولى قيادة احداها و لذلك فقد كان حذرا فى استخدامه لالة القانون مع الاوركسترا ، فمهد بمقدمة موسيقية من الاوركسترا ثم تتوارى الاوركسترا ليصول عازف القانون القدير عبد الفتاح منسى و يجول ثم يعود الى نغمة معينة يتسلم منه الاوركسترا الاداء ليختتم المقطوعه .
و جاء العمل الرابع فى مؤلف بعنوان ( نور من الشرق ) كتب الحانه عازف القانون القدير عبد الفتاح منسى و كتب له التوزيع الموسيقى مؤلف الموسيقا المصرى المعاصر عطية شرارة ثم جاء العمل الكبير و هو كونشيرتو القانون و الاوركسترا الذى كتبه مؤلف الموسيقا المصرى المعاصر محمد رفعت جرانة ( 1924 ) و انتهى منه عام 1966 فجاءا عملا متميزا فى تاريخ الموسيقا المصرية المعاصرة . حيث انه لاول مرة تقف الة القانون موقف الند مع الاوركسترا فقد استعان المؤلف بصديقه عازف القانون القدير / عبد الفتاح منسى للتعرف على اسرار و امكانيات الالة و كتب جرانه العمل بحيث جعل العازف المنفرد يستخدم اكثر من ريشتين باصابعه بدلا من الريشتين اللتين يستخدمهما العازف عادة . و لهذا فقد جاء دور الة القانون جديدا بالنسبه لاسلوب عزف الالة و ثراء النغمات الصادرة منها . فى هذا العمل الذى جاء عملاقا .
و قد بنى رفعت جرانه كونشيرتو القانون و الاوركسترا على الحان دينيه اسلامية توالت فى حركاتها الثلاث على النحو التالى :
الحركة الاولى : بناها المؤلف على لحن تكبيرات صلاة العيد التى يطلقها المسلمون اثناء ادائهم الصلاة فى كل من عيد الفطر و عيد الاضحى المبارك .
الحركة الثانية : مبنيه على لحن كلمات ( طلع البدر علينا ) و هى الكلمات التى استقبل بها اهل يثرب رسول الله عليه افضل الصلاة و السلام عندما هاجر من مكه الى يثرب .
الحركة الثالثة : بناها المؤلف على لحن اذان الصلاة الذى جاء يتردد فى بلاد العالم الاسلامى خمس مرات يوميا فى ارجاء المعمورة و قد عزف هذا الكونشيرتو عند تسجيله العازف القدير / سيد رجب بمصاحبة الاوركسترا العربى بقيادة / شعبان ابو السعد .
و كتب عبد الحليم نويرة ( 1916 – 1985 ) مؤلفا للقانون مع الاوركسترا و قد جاء ذلك العمل امتدادا لمؤلفات التحميلة المعروفة فى الموسيقا العربية التقليدية و التى تعتمد على لحن اساسى يتكرر و تؤديه الفرقة و بين كل تكرار و اخر يقوم احد العازفين المهرة باداء تقاسيم موزونة و تختتم التحميلة ياللحن الاساسى و لكن العمل احتفظ من صفات الكونشيرتو بانه جاء فى ثلاثة اجزاء و كذلك ابرازه للمهارات التكنيكية للعازف المنفرد و تبادل الحوار مع الاوركسترا
و اخيرا فقد كتب مؤلف الموسيقا المصرى حسين جنيد ( 1918 – 1990 ) مؤلفا قصيرا نسبيا بعنوان ( خواطر عربية للقانون و الاوركسترا ) و فيه يتبادل عازف القانون الحوار مع الات الاوركسترا المختلفة فى اسلوب عربى واضح المعالم .
و بعد ان استعرضنا لمحات عن الاعمال السبعة التى كتبت لالة القانون و الاوركسترا نتساءل من هو ذلك العازف العبقرى الذى اوحى لكل هؤلاء المؤلفين المصريين بكتابة اعمالا لالة القانون مع الاوركسترا ؟ انه عبد الفتاح المنسى ذلك العازف البارع الذى اطلق عليه موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب لقب ( الاسطول ) تقديرا منه لقدراته الفنية المتميزة .

د/ زين نصار دراسات موسيقية و كتابات نقدية
استاذ بالمعهد العالى للنقد الفنى

اكاديمية الفنون

__________________
رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h00.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd