* : عصمت عبدالعليم- 15 فبراير 1923 - 19 يناير 1993 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : نور عسكر - - الوقت: 10h15 - التاريخ: 08/09/2025)           »          أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 08h35 - التاريخ: 08/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : ابرااهيم احمد - - الوقت: 05h53 - التاريخ: 08/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : MOSAAB888 - - الوقت: 22h11 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 21h36 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > كلام في الأدب و الشِعر ( رؤى أدبية و نقدية )

 
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
  #1  
قديم 11/07/2008, 18h24
الصورة الرمزية منال
منال منال غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:61078
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: سعودية
الإقامة: السعودية
المشاركات: 276
افتراضي طرائف و نوادر من عيون التراث العربي



طرائف ونوادر من عيون التراث العربي

إنّ الدارس للأدب العربي يجدهُ بستاناً متعدّد الألوان بأغراضه ,متنوع الثمار بموضوعاته ,ممثلاً النشاط الإنساني بجميع أشكاله , فيه الجدّ في موضع الجدّ ,كما فيه الهزلُ في موضع الهزل ِ ,فلكلّ مقام ٍ مقال ,كما أنّ لكل زمان لبوساً وأحوالاً.

وإذا كان الباحثون المحدثون قد أتحفوا القراء بكلّ ما هو جميل في حقول الأدب المختلفه ,فأنّ الاهتمام باللون الباسم منه كان محدوداً ,مع أنّ العديد من أكابر السلف قد رصعوا كثيراً من مؤلفاتهم بالأخبار الضاحكة , والطرائف الممتعة ,والمُلح العَذبه , والنوادر الشيّقة .

وإذا كان النشاط الإنساني يتجدّد بالفكاهة والضحك , والإنسان يميلُ بطبعه إليهما لأنه لا يحتمل الجدّ المتواصل ,فلا يعني ذلك أن تتحول سيرته مُزاحاً خالصاً وهزلاً دائماً .

والترويح عن النفس من أعباء الحياة وهمومها لا يتناقض مع الحرص على المروءة والوقار,إذ لم ينجُ من هذه المواقف أكثر الفئات جدّية ووقاراً في المجتمع الإنساني بكافه أطيافه وانواعه.

وهذا الأدب هو الذي جمع لنا كافه الفنون الأدبيه المتنوعه من شعر وقصص وحكمة وموعظة ومثل ونكت في قالب أدبي رصين , فهو الأدب الذي ترتاح إليه النفس , ويتغذّى به العقل , وتسمو به العاطفه , ويهفو له الفؤاد , ويستقيم معه اللسان العربي .

إنه الأدب الذي صور لنا عصور تلك الأمم السالفه ,,بل وصور لنا أحوالهم ومواقفهم وبيئتهم , ورصد لنا ثقافه وحضاره وبيئه ولغة عصور أصحابها ,مع الإبقاء على نكهتها الأصيله , وملامحها اللغوية الحضاريه , في نهر ينبع من صميم العروبه والتراث والأصاله العريقة.

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10h25.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd