* : نهاد طربيّه (الكاتـب : Edriss - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h05 - التاريخ: 06/09/2025)           »          كارم محمود- 16 مارس 1922 - 15 يناير 1995 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : أحمد شهاب - - الوقت: 08h54 - التاريخ: 06/09/2025)           »          اصوات منسية (الكاتـب : هادي العمارتلي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h51 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فى انتظار حفل اذاعة الاغانى الخميس الاول من شهر بتمبر 2025 (الكاتـب : EgyLoveR1980 - آخر مشاركة : محمد حسام محمود - - الوقت: 07h37 - التاريخ: 06/09/2025)           »          عبادي الجوهر (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h28 - التاريخ: 06/09/2025)           »          سليم الطبَّاع (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 04h39 - التاريخ: 06/09/2025)           »          فريد الأطرش فتى غلاف في مجلات قديمة (الكاتـب : el kabbaj - آخر مشاركة : أبوإلياس - - الوقت: 23h30 - التاريخ: 05/09/2025)           »          محمد رشيد (الكاتـب : abuaseem - آخر مشاركة : محمود نديم فتحي - - الوقت: 23h20 - التاريخ: 05/09/2025)           »          ليلى مجدي (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 18h52 - التاريخ: 05/09/2025)           »          بصوت محمد البحر درويش (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : عبدالقادرمحمد - - الوقت: 15h54 - التاريخ: 05/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > ليبيا > الدراسات والبحوث الموسيقية في ليبيا

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 23/08/2007, 09h29
الصورة الرمزية missy nano
missy nano missy nano غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:26376
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
المشاركات: 45
افتراضي اغانى الرحى




أغاني الرحي.. شعر تختص به المرأة..... ويخصها..... تشكو فيه المرأة همها وأحلامها وأمانيها للرحى التي تدور
مثلها لتطحن كما تطحنها الأيام.....


اخيه مامر ريقي.... واحيه ماحر دايا ...... واللي حسبته حبيبي... ظهر عدو من ورايا

يا ميمتي يا وديده.... يا غاليا ما تهوني ....جيتي عليا بعيده....لمني تشيع عيوني .... يا حاسه اللي انحسه ..... يا ساهر الليل دوني

يا ميمتي لو نشاكيك ... نخبرك ما طرالي ... نسقط عيوني نبكيك .... وانسهرك ليالي

يا سعد من قال امي .... ومن بيتها واجباته .... تاريك يا ام جنه ... يا تعس من فارقاته

بيت الام مهدوم ... وجامع بلا بوها خالي ..... ورزق الا بلا خوي مقسوم ..... يصفى قليل اللمالي

يا خوي كانك وخي ... انت الراي وانا الدباره .....كانك وخي النساوين ...حتى غلاي خساره

يا ميمتي يا وديده ... يا غاليه في الضماير .....سول النبي والعقيده... تعالينا يوم زاير

والرحى تتكون من دفتين سفلية وعلوية لا يوجد بينهما حاجز ويثبت في وسط الدفة السفلى مسمار من الحديد يدخل في فتحة دائرية بقطر خمسة سنتيمترات تقريباً بالدفة العلوية التي تثبت بها قطعتين من الخشب على جانبي المسمار تسمى (الفرش) ويسمى هذا المسمار (قلب الرحى)، وفى طرف الدفة العلوية يثبت قضيب من الخشب بطول قبضة اليد ويسمى (الشظ) يمسك به أثناء (الرحى) الطحن.

وأثناء طحن الغلال تردد النساء بعض الأهازيج التي من شأنها أن تخفف عنهن عناء العمل، وعادة ما تحمل هذه الأهازيج إشارات معينة نحو موضوع ما، وتختلف الأهازيج من أداء فردى من قبل امرأة واحدة، إلى أداء جماعي تشترك فيه عدة نساء كما تختلف أنواع الأهازيج، فمنها ما يشبه (غناوة العلم) ومنها ما هو قصيدة من عدة أبيات وتسمى أهازيج في تراثنا الشعبي بــ(المهاجاة) أي المحاكاة بين المرأة والرحى، ومثال على ذلك مهاجاة بين بنت وأمها في حوارية حزينة مدهشة تقول البنت :

حمامات لبراج تعالن عطنى نباكن
خوي اللى مضحكه عاج قالن برم من حذاكن
حنى تشيع نظرها وعيونها شاباتى
تهايالها زول خويا وان المغيربياتى

فترد الأم على ابنتها قائلة :
يا بنت جوك خطار عرب شرق ماتعرفيهم
حطى حطب واكبري النار كنيب راه خوك فيهم

فتعود البنت للقول مجددا :
خليت عيني تشارف وحطيت نفسي رقيبه
على ضى عيني الغالى اين مسارب تجيه


ومن أغاني الرحى أو المهاجاة :
نايارحى وين نطريك يخطر الغايب علينا
ينهال الدمع ويجيك يبقى دقيقك عجينه

وزمن أغاني الرحى أيضاً:
عز الولد عقل وازناد.
وعز البنات الرزينة وعز الوطى سيل بداد ........
ايخلف نوارير زينة .

عيب الجمل قلت النقل ...
وعيب الحصا ن الحرانى .....
وعيب الولد قل العقل ,ايظهر جوارح اللسانى

القلب صندوق للدس ..
.وعلة البنادم لسانه والوذن تسمع الحس.
والعين تشبح بيانه.

ياريتى طير وانطير.
.وجناحى على الارض هافى.
انجى لحوشكم ياغوالى. انميعد ونقلع اريافى .
ماتجى محبة بغصب ..ولابر من عند جافى .
ولا في البحر ينحفر بير ...ولا في العدو قلب صافى .

زين النخل في العراجين ...وزين المرا في السوالف وزين الذهب في الموازين.
ليا طاح فى دين عارف
اللى م اقرا ما عرف الفرض .حتى أن تاب مازال جاهل ....
واللى ما مشى ما عرف الأرض. وما يوردك على المناهل.

نا العَيْن وانْتُو نظَرْها ونا لِيْد وانْتُو لصابِعْ.
ونا لَرْض وانْتُو مطَرْها بلاكَم اتْصِيْف المرابِعْ.
اِن كان رَبِّي عَطَاك يعِيْنَك عَلَى الدَّهر دِيْمة.
ترْمِي عَصَاتَك من اِيْدَك عَوْجا توَلِّي سقِيْمة.
الابِل طْوال العَرَاقِيْب وَيْن شَيّعَت ما تْواطي.
تطْوِي الوطَا طَيّ في طَيّ طَيّة طوِيل البْسَاطي.


اللي طلَب يطْلِب الله ويقُول يا كرِيْم المعاطي.
والعَبْد خَلِّيك منّه لا يرفعَك لا يواطي.
زِيْن النّخَل في العَرَاجِيْن وزِيْن المْرَا في السّوالِف.
وزِيْن الذّهَب في الموازِيْن اِن كان طاح في ايْدَيْن عارِف.
يا رَيتْنا ما ضنَيْنا وَقتاً نوَيْنا الفْراقي.
واللي ضنَىَ ما تهَنّا واللي ما ضنَىَ بات شاقي.
لَولاد ما يعملوا خَيْر ورَبَّيتّم نَيْن صارَوا.
وانْهَفِّت عَلَيْهم كما الطَّيْر ووَيْن نَبّتَوا الرِّيْش طارَوا.
ناري عَلَى اللي غَرِيْب في بلاد ما هي بلاده.
والفَم يَضْحَك ويَلْعَب والقَلْب صابِغ سوَاده.
ما يَوْجْعَك غَيْر من مات ودَانَوا عَلَيْه اللحايد.
كَلاّ غَرِيْب البلادات يعَاوِد بْطُول المدَايد.
يا طالْعاً فَوْق في الجَوّ ابْنِي عَلَىَ الصِّحّ ساسَك.
ويا حارِث الشَّوك مِن تَوّ اتْشُوف العَجَب في دْرَاسَك.
فاعل الخَيْر هَنِّيْه وبالفَرْح تَزْهَىَ ايّامه.
وفاعل الشَّرّ عَزِّيْه توَلِّي عَلَيْه النّدامة.
يا رَيتني طَيْر ونْطِيْر وجناحي عَلَيْ لَرْض هافي.
انْجي لغَوْشكَم يا غَوالي انْمَيْعِد ونَقلَع ارْيافي.
والشايلة شَمّلَوها ملَت ضَرْعها بالشّمَالي.
والحايلة سَفّرَوها جابَت لذِيْذ الوْكالي.
القَلْب صَنْدوق للدَّسّ وعِلّة البنادِم لسانه.
والوذْن تَسْمَع الحِسّ والعَيْن تنْظِر بيَانه.
يا سعَد مَن غايْبه جاه ويا فَرحته يا دلاله.
ونا غايْبي طال مَرْجاه مشْتاقَة لتَوقة خَيَاله.
وهذه امرأة عمياء تخاطب أطفالاً يلعبون إلى جانبها:
يا عوَينكَم يا اعْوَيلة اللي صايدِيْن العَوَافي.
اللي تنظروا في بعَضْكَم واللي ترقدوا الليل وافي.



يا سعد من قال أمي
ومن بيتها واجباته
تاريك يا ام جنه
يا تعس من فارقاته

اخيه مامر ريقي
واحيه ماحر دايا
واللي حسبته حبيبي
ظهر عدو من ورايا

يا ميمتي يا وديده
يا غاليا ما تهوني
جيتي عليا بعيده
لمني تشيع عيوني
يا حاسه اللي انحسه
يا ساهر الليل دوني

يا ميمتي لو نشاكيك
نخبرك ما طرالي
نسقط عيوني نبكيك
وانسهرك ليالي

بيت الام مهدوم
وجامع بلا بوها خالي
ورزق الا بلا خوي مقسوم
يصفى قليل اللمالي


يا ميمتي يا وديده
يا غاليه في الضماير
سوال النبي والعقيده
تعالينا يوم زاير

بو سرج فضه
وبو فرس مريوحه
ياناس خلوله
الطريق بروحه
ياطير ياطاير لي السماء
توطى نزيدك رويشه
وعلي قد ريشك احجابات
ونجيك ياسيد عيشه

ياريت خوتي ثلاثين
واولا عمّي بزايد
ما ياكلوا لقمة الدين
ولا يلبسوا جرد بايد

يا خوي كانك وخيّ
إنت الراي وانا الدباره
كانك وخي النساوين
حتى غلاي خساره

عيني تراجي
في الفرس وسيده
مراجات قايد
من بلاد بعيده

ياعين عوتدك
بشبح الغالي
هبل من هبل
ما دار كيف هبالي

الحب مادارلي شيء
والكره مادار حاجة
نقعد عليكم كما البي
سلطان واخذ مجازة

تريت المحبة تشرهيب
والمعرفة بالجلاوي
سية حبيبي كما جرح
هلٌي ماله مداوي

لا قابلوا شبح لا نبح
ولا من يدل الذهيبة
كان القطا داير الحس
والريم داير جليبة


مايوجعك غير اللي مات
وحازم عليه اللحايد
كلا بعيد الجوابات
ايروح بطول المدايد

الثلب لو شاب وحداب
وطال السفر بالمعاشي
بيعيه ياصاحب النــاب
وخــودي بحقه حواشي


نقلا عن موقع المنارة للاعلام:

( أغاني الرحى ) في قراءات بكتاب جديد.

عن ادارة المطبوعات والنشر باللجنة الشعبية العامة للثقافة والاعلام صدر كتاب (قراءات في أغاني الرحى ) لمؤلفه الدكتور محمد سعيد محمد.

وفي معرض تعريفه للرحى قال المؤلف إن الرحى هي مجموع ارح ورحى والرحى الحجارة والصخرة العظيمة وأصل الرحى هي التي يطحن بها الحبوب.

وأوضح انها كانت قد صنعت في المناطق الشرقية والغربية في ليبيا من الحجارة الصلبة واشتهرت منطقة 'جناون' في منطقة الجبل الغربي بصنع الرحى منها لصلابة صخورها.

واضاف ان في المناطق الجنوبية يقوم الناس بصناعة الرحى من الجير المشوى الذي يحرق بالحطب قبل دقه وعجنه بالماء.

وبين المؤلف في كتابه أن الرحى كانت عند أهل البادية من الاشياء الضرورية وتأتي أهميتها في اتجاهيين الأول أن الأسرة الليبية تقوم بطحن الحبوب القمح والشعير ويصنعون منها غذائهم مثل البازين وهو طعام رئيسي للأسرة وسريع التحضير حين يحل بالاسرة ضيف ومن هذه الحبوب التي تطحن تصنع العديد من الأكلات الشعبية المتمثلة في العيش والكسكسي والحساء والعصيدة والزميتة.

وأكد المؤلف أن المرأة ورغم بساطة ثقافتها في الازمان الماضية جعلت من أغاني الرحى وسيلة للتعبير عن مشاغلها ومشاعرها وأحاسيسها وكذلك قيم وتقاليد مجتمعها وهي أغاني ظلت تنتقل من جيل إلى جيل إلى أن صارت جزءا غنيا من التراث الشعبي أسهمت ولازالت تسهم في تربية الاجيال.

وتخلل الكتاب العديد من القراءات والاشعار الغنائية التي تبين علاقة وتعامل المرأة مع الرحى .

كما تضمن الكتاب العديد من القراءات والاشعارالغنائية التى صاحبت تلك المرحلة وأبرزت القيم الاجتماعية والاقتصادية ووصفها للمعيشة اليومية والمواقف البطولية والكرم والصبر والحكمة والغربة ووصايا الانسان انذاك .

وأكد المؤلف في كتابه على أهمية الاهتمام بمثل هذا التراث ومشاركة العلماء والباحثين والمراكز البحثية في جمع هذا التراث وتوثيقه

منقول بتصرف من عدة مصادر
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 03/04/2010, 21h40
الصورة الرمزية بديع الزمان1
بديع الزمان1 بديع الزمان1 غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:473410
 
تاريخ التسجيل: November 2009
الجنسية: ليبية
الإقامة: وطن العز
المشاركات: 35
افتراضي رد: اغانى الرحى

تعتبر اغاني الرحى من التراث الرائع وهي تحمل مظامين كبيرة وعبارات صادقه لانها تكون عفوية وقصيرة وبالتالي تكون ذات مدلول واضح يحمل معني وهدف كبير يتم التعبير عنه بابسط الكلمات واسهل الجمل المختارة من ثقافة الزمن وموروث الاجداد
فاغاني الرحي هي لون مميز يختلف عن غيره من الاغاني الشعبية كلمات ووزنا ومعاني وموضوعا وان كنا نرى ان اغلبها يتغني بالاخ او بالام ونادرا بالحبيب في خجل ورمزية واضحة لان طحن الحبوب يكون عادة بالليل عند اانتهاء المراءة من جميع اعباء المنزل ولغرض تجهيز وجبات اليوم التالي وفي هذه الفرة ياوي الرجال عادة والاطفال الي مظاجهعم وتكون عادة في نفس الحجرة او الكيب الموجود به الرحي مما يفرض علي المرءة ان تختار نوع كلماتها واغانيها
ولمن لايعرف هذا اللون من الغناء وصوت الرحي المصاحب له اقول لايمكن ان يستطيع احد ان يصف ذلك الصوت الرخيم في هدءات الليل الذي يحمل كلمات رائعة ممزوج بصوت الرحي والذي يعمل كموسيقى تصاحب الكلمات وباستمرار دوران الحجر تستمر الاصوات في رتابة تجعل المستمع يرحل في سبات ويغفو ناسيا تعب النهار
موضوع شدني كثيرا ووجدت فيه الاصالة فحاولت ان اشارككم فيه بهذه الكلمات المتواضعه
تحياتي لكل المبدعين
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03/04/2010, 23h03
الصورة الرمزية abuaseem
abuaseem abuaseem غير متصل  
طاقـم الإشـراف
رقم العضوية:17090
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: ليبية
الإقامة: انجلترا
المشاركات: 15,989
افتراضي رد: اغانى الرحى

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بديع الزمان1 مشاهدة المشاركة
ولمن لايعرف هذا اللون من الغناء وصوت الرحي المصاحب له اقول لايمكن ان يستطيع احد ان يصف ذلك الصوت الرخيم في هدءات الليل الذي يحمل كلمات رائعة ممزوج بصوت الرحي

اغاني الرحى صوت و صورة هنا
__________________
لو تؤمريني فوق نسمة انطير*** ونجيبلك حزمة نجوم تنير
تضوي طريق الحب للانسان***يا ليبيا و تزرع ترابك خير


أبوعاصم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 13/04/2010, 13h52
عبدالباسط اقلاش عبدالباسط اقلاش غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:498513
 
تاريخ التسجيل: February 2010
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
المشاركات: 515
افتراضي

عامين دز المراسيل و عامين ضرب المعاني
و عامين شبح بالعين و عامين جيته و جاني
----------------------------------------------------------------------


اللي يبي صابه الصيف يحمل سهور الليالي
و الليف دونه كرانيف و الحق دونه رجالي

التعديل الأخير تم بواسطة : abuaseem بتاريخ 13/04/2010 الساعة 17h09
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 11h15.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd