عزيزة جلال, محمد الالاتي, دهشام, وسام أكرم, نانسي عجرم!
الاخ العزيز الاستاذ محمد الالاتي المحترم؛ الاخ العزيز د هشام المحترم
تحية طيبة وارجوا أن تكون بألف خير. مرفق مع هذا الطلب ملف صوتي ونوتة لمقدمة أغنية ( مستنياك) للفنانة عزيزة جلال والتي أعيد غنائها مؤخرا من قبل الفنانة نانسي غجرم!
المقام المستعمل في الاغنية يتبع الدرجات أدناه؛
سي بيمول- دو- ري (ربع تون) – مي بيمول – فا- صول- لا (ربع تون) – سي بيمول
1. وعلية فانة يشبه مقام الرست في أبعاده. ألتمس إليك ان تعطينا فكرة أكثر عن المقام المستعمل علما ان نفس المقام قد أستعمل في أغنية ( خذني معاك) للفنانة القديرة ياسمين الخيام.
2. كما التمس من الاخ العزيز د هشام المحترم ان يعيد( هرمنة!) الكوبلية الأول بذوقه الرفيع في إدخال (السمفونبات) في الموسيقى العربية حيث أن الأغنية تستحق بلحنها اللطيف أعادة إنتاجها بشكل أفضل.
رد: عزيزة جلال, محمد الالاتي, دهشام, وسام أكرم, نانسي عجرم!
سلام
يا اخوة هذا المقام فعلا راست و لكن طبيعي مسثقر على درجة الراست "دو" و ليس "سيb" , كل ما هناك ان الدوزان منخفظ درجة كاملة مما يجعل نغمة الراست المعزوفة تعطي انطباع نغمة العجم الحقيقي .
و من المعروف عند الموسيقيين ان هناك ثلاث دوزنات مستعملة في مصاحبة الغناء حسب درجة صوي من يغني وهي:
-دوزان الديابازون وهو المطابق للبيانو.{راست العود = دو البيانو}
-دوزان "فاَ دييز" : {نوا العود = فا دييز البانو} وهو دوزان منخفظ نصف درجة عن البيانو.
-دوزان "دوكاه-راست" :{دوكاه العود = دو البيانو} وهو منخفظ درجة كاملة , وهو المستعمل في هذه الاغنية .
......- هناك كذلك دوزان نادر و غريب و هو ان يحدث العكس, اي أن ترفع الاوتار درجة بحيث اذا عزفت نغمة الراست تسمعها دوكاه , و يستعملها من له مساحة صوتية كبيرة جدا, و ممن سمعت أنه يستعمل هذه الدرجة العالية هو المطرب السوري صباح فخري...
......و للعلم, فهذه التسميات هي المتداولة عند المغاربة , و لست أدري ان كانت هي نفسها في باقي الأقطار.
و معروف أن أم كلثوم كانت تختار الدوزان المناسب لها في اخر لحظة قبل رفع الستار حسب حالة صوتها...
و لذلك فلا حاجة بكتابة هذه الأغنية راست على درجة السيb بل ببساطة راست على الدو ...ولو أنه تمرين جيد ...
عذرا للاطالة
يوسف قاسمي جمال
رد: عزيزة جلال, محمد الالاتي, دهشام, وسام أكرم, نانسي عجرم!
الاخ الغزيزأستاذ يوسف المحترم
أتشرف بكل معنى الكلمة بتعرفي على شخصك الكريم ولا تدري كم افادتني مشاركتك في هذه الموضوع في توضيح الكثير من الالتباس لدي. أنا أعزف على الة الارغن و الكمان منذ العام 1975 وتحديدا منذ 12 من العمر وانا اليوم عمري 47 سنة. كثير ماحيرني كيف يستطيع عازفوا الكمان ان يعزقوا بغض المقامات بدوزتة الاوتار (صول- ري- صول - ري) و لكن يبدوا أخيرا اني عرفت الاجابة على هذا السؤال. حيث يتم عزف بعض المقامات العربية مثل مقام الكرد الكبير (بدوزنة) الاوتار اما مخفضة بنصف درجة او درجة كاملة,,, و هكذا يمكن الحفاض على التباعد بن الاصابع غلى مسطرةالكمنجة بنفس الدرجة!
الاخ العزيز د هشام المحترم
لا داعي ان أجاملك فأنت تعرف كم أكن اليك من الاحترام و التقدير لشخصك الكريم. أشكرك على أهتمامك و سوف انتظر بفارغ الصبر المعزوفة (المهرمنة) على ذوقك الرفيع
الاخ العزيز والاستاذ الفاضل محمد ( أبو حسام) المحترم اشكرك مرة ثانية على أهتمامك وتوضيحك الكريم و لكم مني جميعا خالص حبي و تقديري
المخلص
وسام أكرم
رد: عزيزة جلال, محمد الالاتي, دهشام, وسام أكرم, نانسي عجرم!
أخي العزيز د هشام المحترم
أحييك على هذه الموهبة الفذه بحق,,, حيث انك قدمت المعزوفة( الكوبلية الاول) على شكل (سمفونية عربية) بكل معنى الكلمة. أشكرك مرة ة ثانية و أرجوا منك دوام التواصل في أعادة توزيع أغاني الزمن الجميل لتبدوا أحلى ولتكون نجمة ساطعة في سماء الموسيقى العربية....
المخلص
وسام
رد: عزيزة جلال, محمد الالاتي, دهشام, وسام أكرم, نانسي عجرم!
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة youyoubenmoh
و معروف أن أم كلثوم كانت تختار الدوزان المناسب لها في اخر لحظة قبل رفع الستار حسب حالة صوتها...
يا استاذي العزيز youyoubenmoh شكرا لك على التوضيح الرائع لطرق الدوزان . لكن هنالك نقطة يمكن أن يكون بها بعض الشك .
ان اختيار دوزان مختلف قبل فتح الستارة ممكن ومعقول لجميع الألات الا انه مستحيل بالنسبة لألة القانون لأن دوزان الالة من اول وجديد يحتاج لأسبوع كامل او اكثر ليركز الدوزان . فالتساؤل هنا هو هل كان الاستاذ محمد عبده صالح يحضر اكثر من قانون معه للحفلة (مع ان هذا مستبعد) او انه كان يفحص صوت ام كلثوم ويقرر على دوزان قبل الحفلة وليس قبل رفع الستار ...
شكرا لك واذا هنالك توضيح من جهتك ارجوك لا تبخل به علينا