مساء الورد
 
نظرية الموشح ـ ملامحها في آثار الدارسين العرب والأجانب
 
إعداد : زهيرة بوزيدي 
 
العنوان أعلاه هو لرسالة الماجستير التي تقدمت بها زهيرة بوزيدي في علم الأدب 
والجمال ، المقدمة الى كلية الآداب والعـلوم الإنسـانية والإجتماعية ـ قسم اللغة العربية 
وآدابها ـ جامعة أبي بكر بلقايد ـ تلمسان .
والرسالة جاءت بثلاثة فصول ، إهتم الأول منها بنشأة الموشح عبر إستعراض أهم النظريات
الخاصة بهذا الموضوع ، فقدمت الباحثة عرضا للنظريات الأعجمية والمشرقية والأندلسية 
وعكفت في نهاية هذا الفصل الى تقييمها من خلال بيان مواطن قوة ومبررات كل منها .
ودرس الفصل الثاني من الرسالة طبيعة الموشح ، من خلال تعريفه وأجزاءه وأشـكاله 
وطبيعته العروضية وموضوعاته لتنتهي بطبيعة لغة الموشح وطبيعة التصوير فيه .
أما الفصل الثالث ، فقد تناول بالشرح والتفصيل وظيفة الموشح وتطوره ، من خلال التركيز
على الوظيفة الأدبية والموسيقية للموشح .
وخلصت الباحثة في نهاية بحثها الى عدد من الإستنتاجات ، كان من أهمها تأكيدها على ما أداه
الموشح من وظيفة أدبية وموسيقية ، بما وفره من نصوص لبت حاجة الملحنين الكبيرة ونشرت
ذوقا وفنا لازالت بصماته واضحة المعالم عبر كل وقت وعهد .... تحياتي لكم .