* : أغـاني مجهولة .. من المؤدي ؟ (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 15h06 - التاريخ: 07/09/2025)           »          نجاة الصغيرة- 11 أغسطس 1938 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 14h38 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محمد أفندى سلامه (الكاتـب : auditt05 - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h27 - التاريخ: 07/09/2025)           »          ملفات بجودة عالية من الأعضاء لقسم العراق - 2017 (الكاتـب : نور عسكر - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h20 - التاريخ: 07/09/2025)           »          بديعة صادق- 22 أغسطس 1923 - 7 يناير 2010 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 12h00 - التاريخ: 07/09/2025)           »          كاريمان (الكاتـب : FAROUK_EL_SHAFEI - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h51 - التاريخ: 07/09/2025)           »          إسماعيل شبانة- 6 ديسمبر 1919 - 28 فبراير 1985 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h43 - التاريخ: 07/09/2025)           »          محرم فؤاد- 25 يونيو 1934 - 27 يونيو 2002 (الكاتـب : الباشا - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h38 - التاريخ: 07/09/2025)           »          توفيق الآلايلى - تقاسيم و اعمال (الكاتـب : hussien dawoud - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 11h31 - التاريخ: 07/09/2025)           »          سيد إسماعيل- 1928 - 11 يناير 2006 (الكاتـب : سيادة الرئيس - آخر مشاركة : حازم فودة - - الوقت: 09h51 - التاريخ: 07/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > نتاج الأعضاء .. شعر الفصحى

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 19/02/2009, 07h25
الصورة الرمزية مبروكة محمد
مبروكة محمد مبروكة محمد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:392906
 
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
العمر: 43
المشاركات: 26
افتراضي المستعيــــذة

المستعيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــذة



ذات صفعة ...

كنت أطمر وردة الشيطان في قلبي المجافي !

ذات دمعة ...

كنت أستر سوءتا حزني بأطراف لحافي ...

وأُقبّل جوربيك ولم يجفا من قروحي !

وأحس برمل جيبك

غابة تجتاح روحي ...

لعيونك ..

تسعى قطعان القبيلة فوق بدري

تشرب النور ،

وتأكل في الظلام ستار خدري !

تسعى قطعان القبيلة

في جثامين رجالي

وأنا....

أشحذ في المأتم قِدْراً لعيالي ..

إني درويشة حزني

خبزي .. إدامُه عبرة

ومكابرة ...

أنازل سيفك الدامي .. بإبرة

قلبي صُرَّ ة رمل بحر

ودع غيمٍ

وحجارة

جئت قرصاناً يغنّي لي

ويُبحـِر في محارة

تنبى ءُ العينّ الذروفة

عودة اليمِّ الشريدِ

تمسح الدمعة

لكِنْ

بدماءٍ من وريدي

شيبة من شعر أمي

لم تعد ترتق آهي

قلبي مجزرة مُصغّرَةٌ ...

ومأتمها.. شفاهي

وشوارعنا توشوش..

هل سُيسمَح بالنحيب ؟؟

كيف يستأذن جرحٌ في نزيفٍ من طبيب !!!

يتسكعُ في شوارعنا الرجال الميتون...

وَيْكأنّنا نسوة ٌ ...

ننتفخُ أعينَ وبطون !!!

من يوقع في المخاض لأمي

تصريح الأنين ؟؟

" كاميرات " في الحشا

تصطاد رعشات الجنين !

و شوا ببطنك ..

آن وهنك ..

قالوا : فانوس الزمان

فحطّ ألف علاء دين بمظلات الأمان !!

آه يا زمنا ً يحدّدُ نسل "عشتار " الخصيبة

فجروا بطني بنوناً ..

آه من دُ ود ِالأمومة

حين يكسر ظهر أمْ

فجأةَ

فاروا ...

وصاروا يرضعون الجلد دمْ !

يابراغيث السماء

إنني كلبة قلبي

فأبقوا لي بعض دمائي ..

عَلي أطفىء نار حُبي

كيف تهرب من جراح صغارها"عقرب ريح" !

يا زماني

والحواريون قد صلبوا المسيح !

والرصاص هنا ترابٌ

ورغيفي كالهلال!!

والنساء بلا قلوب

والرجال.. بلا ظِلال!!

وطفولتنا تبول على عُري الساق دمْ

والدُمى كبرت ...

وركلتنا بأرصفة الندمْ

الدمى كبرت ..

وساقتنا إلى بلد العجائب !

بؤساء يحملون "الألدرادو" في الحقائب !

الدمى المسكينة الطيبة في قصص الصقيع

نوّمتنا .. كتبت في الليل أدوار الجميع ..

شدّها .. من برجها العاجي

أرداها قتيلة !

والجميلة ..

لم تحوّل وحشها الغول أميراً !!

أي حنيني ...

كيف نقلب جثة الماضي عبيراً ؟؟

و ورود القصر أيضاً

من جواسيس الوحوش !

بدمي تٌروي ...

وتكرعه نِّدى فوق النعوش !!

كم على مهلٍ

سأنتف ريش أحلامي الرمادي

وأبابيل مُجمدة تصدّرها بلادي !!

آه ياعنقي الذي

يسقط عظماً في الخريف

أيها البطنُ الذي سيفوج دُوداً كلّ صيف

إنني أبكي ...

وأقضم قلبَ أمي في رغيف

وأصيح على صغاري فوق ياقوت الرصيف..

يابراغيث السماء

إنني كلبة قلبي

فأبقوا لي بعض دمائي ...

علّني أطفىء حُبّي


مبروكة محمد الأحول
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 19/02/2009, 10h32
الصورة الرمزية سمعجى
سمعجى سمعجى غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:43091
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 895
افتراضي رد: المستعيــــــــــــــــــــذة

فأبقوا لي بعض دمائي ...


علّني أطفىء حُبّي



مبروكة محمد الأحول
[/quote]



من الإجحافِ لهذا الخيال الكثيف ،،


أن أستوقفه ، متحدثاً عن بعض الكسور في الأوزان العَروضية أو بعضِ الهِنات الإملائية ،،



هذه قصيدة متخمة بالإحالات والرموز و الطقوس الحُلميّة ،،



قصيدة لا يجدر خضوعها لتصحيحاتٍ لغوية في المقامِ الأول ، بقدر ما تحتاج إلى رؤية عميقة ،،


و لا أملِكُ سوى رأيي العابر ،،



***



مسافة شاسعة تقطعها القصيدة ، بعيداً عن التقريريةِ التي تقتل الشِعر ،،


إحالاتٌ ( تناصيّة ) ،، تجعلُ ذاكرة َ التاريخ ِ حاضرةً في المشهدِ الكليّ ،،


آه يا زمنا ً يحدّدُ نسل "عشتار " الخصيبة

والحواريون قد صلبوا المسيح !


إنفتاحٌ على رموزٍ غامضةٍ ، لها قوة جاذبة ( لا طاردة كما عند مُدَّعي الحداثة ) ،،



و قابلية المَجَازِ فيها للتأويل ،،


القصيدة ، تفتحُ الباب على مِصراعَيهِ لخيال المُتـَلقي ،،



فهي أبعد ما تكون ، عن ( الجُهُوزيةِ المُسبَقة ) ،، أى ، لسنا بصددِ نَص ٍ يعيد إنتاج ما تم إنتاجه ،



باستخدامِ لعبة ( التباديل و التوافيق ) ،،



هذه قصيدة امتلكت بنيَتــَها الفنية ،، استطاعت توظيف عناصرها ،


للاحتفاظِ بطاقةِ


( الشـِّعريةِ في النص ) ،، مشيعة ًً جواً نفسياً يشبه ( النـَّحيب ) ،،



ربما شـَذّت لفظة ( كاميرات ) التي جعلتها شاعرتنا بين قوسين ،، قد تـُفسَّرُ بأنها ( مُغامرة لغوية )



" كاميرات " في الحشا


ربما خـَفـُتَتْ شهقة ( الرمزية ) في بعض المقاطع :



قالوا : فانوس الزمان



فحطّ ألف علاء دين بمظلات الأمان !!



يبقى تجَلي هذا النص ،، في صورهِ المُفاجـِئة ،، و لا نمطيتِه ،،


و تلك الشحنة الشِعرية ( الحُرّة ) ،،


و لنعِش مُناخاتِ تلك الصور و الرموز ،،


كنت أطمر وردة الشيطان في قلبي المجافي !
،،،
غابة تجتاح روحي ...
،،،
أشحذ في المأتم قِدْراً لعيالي ..
،،،
إني درويشة حزني
،،،


قلبي صُرَّ ة رمل بحر
،،،

جئت قرصاناً يغنّي لي

ويُبحـِر في محارة
،،،
كيف يستأذن جرحٌ في نزيفٍ من طبيب !!!
،،،


يتسكعُ في شوارعنا الرجال الميتون...
،،،

كيف نقلب جثة الماضي عبيراً ؟؟
،،،

إنني أبكي ...


وأقضم قلبَ أمي في رغيف



وأصيح على صغاري فوق ياقوت الرصيف..



يابراغيث السماء



إنني كلبة قلبي





مع تحياتي لشاعرتنا مبروكة
__________________
شاء اللي شاء ،، و اللي داء ،، مِـن وَردِة الشـِّفة
نـَـهَـل نـبـيـذ لاِشـْـتِيـاء ،، نهـــرِين ،، و لـَم كـَـفـَّىَ
شـَـهَـقْ شـُعاع خِصرَهَا ،، سَرْسِـب نـَدَى مَصْهـور
وِ فْ كلّ سَـرسوب شُـعاع ،، مَـلايكة مُصْـطـَـفـَّــة
يا تـراب و مخلوط بماء ،، إزاى غـَوِيـت النـُّـــور
يـِفـُــــــــــور علـى سِحــرَها ،، و فِــيها يـِتخـَـفـَّـىَ

كمال
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 19/02/2009, 11h48
الصورة الرمزية momodarwish
momodarwish momodarwish غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:150152
 
تاريخ التسجيل: January 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: دولة الفن الراقى
العمر: 40
المشاركات: 223
افتراضي رد: المستعيــــــــــــــــــــذة

لا أدرى ما التعبير المناسب لشئ كهذا !!!...بعد كلام أستاذنا كمال عبد الرحمن (سمعجى) عن القصيدة وما بها من هنات لغويّة أو عروضيّة (وهذا بحره وهو بحّاره) أو ما يصعب تأويله أو ما يحتاج إلى عمق تفكير...أهذا كلام من كلامنا أم سحر مكتوب على جدار قلب ؟!!!..أم طلاسم الخيال الشاسع ترجمتها لغتنا العربية؟!!!...أم هى نجوم السماء استحالت كلاما ؟!!!...أم أن عِظام المشاعر تواضعت لتدخل فى نطاق اللغة على يديك ؟!!!...لا أدرى فعلاً ما التعبير المناسب...لكن على أى حال مبدعة ولا شك ..تقبلى تحياتى
__________________
أيها الحامل همّــــــا إن همّكَ لا يدوم
مثلما تفنى المسرّة هكذا تفنى الهموم

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 19/02/2009, 19h02
الصورة الرمزية NAHID 76
NAHID 76 NAHID 76 غير متصل  
رحمها الله رحمة واسعة
رقم العضوية:61292
 
تاريخ التسجيل: August 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 765
افتراضي رد: المستعيــــــــــــــــــــذة

بسم الله الرحمن الرحيم
بصراحه انا مش حعلق على القصيد
لانى معرفش اقول عنها حاجه
ولكنى حعلق على النوابغ التى علقت لها على القصيده
الشاعر المبهر الفياض المتأجج أحساس ومشاعر الاستاذ كمال عبد الرحمن
ليس بجديد علي ان قرأ تعليقاتك الرائعه وهذا ما عاهدته فى حضرتك
لكن التعليق على هذه القصيد بالذات
أيه العظمه دى
أيه الفهم للم شمل هذه القصيده والمقدره على الرد عليها
رد عالى لا يسعنى الا ان اقول الله

أحى الفاضل د محمد
والله العظيم وقفت أمام ردك على القصيده مرات ومرات أعيد قراءه كلماتك وكيف طوعت الكلام وكسرت العظام علشان تكتب مثل هذا الرد هل لانك دكتور
بصراحه انا وقفت اتعلم وانحى لعظمه كلامك اجلالا وشكرا
تحياتى
__________________
إذا أنا لم أعط المكارم حقها

فلا عزني خال ولا ضمني أب
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 21/02/2009, 04h48
بلقيس الجنابي بلقيس الجنابي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:307333
 
تاريخ التسجيل: October 2008
الجنسية: عراقية
الإقامة: عرائش الكروم هناااكـ
المشاركات: 799
افتراضي رد: المستعيــــــــــــــــــــذة

الجليلة ...مبروكة محمد,

تتراوح أصابعي مُذ ْ البارحة في الولوج لِنَصَك ِ ...!
وكل مرة يطرأ لي أمرا ً ..فيشغلني,,
لا لإن العنوان لم يَشدُني !
بل شَدني حضور انثوي ولله الحمد .. واخيرا ً قررت ْ أن تثرينا ببوحها الجميل,
في هذا النزال الإبداعيّ تصويراً ومعانيَ شفافة .. رقيقة
وأخرى يحتضنها الشجن ... ولا يسعنا إلا أن نستمتعَ بهذا وذاك
في خِضَمِّ (بحور متعددة ) فكراً وعاطفةً بُحتي لنا بهْ ,
لكن ياالعزيزة أنت ِ في حضرة الجمال \ لغتنا العربية الأم ْ .. حاولي ان لا تستحضري كلمات دخيلة على لغتنا الجميلة

والتي شدني إليها كلمة


اقتباس:

" كاميرات " في الحشا
فهي كلمة دخيلة على لغتنا العربية يالحبيبة..


سيدتي
جاءت كلماتك هذه حفنة ماءٍ من هذا البحر الهادىء / الهائج ...
ولا يزالُ البحرُ هو البحر .... بظاهره وباطنه ....
كما قُلتها مِنْ قبلْ

شكراً لكِ - أختنا الكريمة - على هذه الرحلة الممتعة
أمنيات التوفيق لكِ - دائما
__________________
الْحَمــــد لِلَّه رَب الْعَالَمِيــن
...
دگعد ياعُراق شِبيكـ
مُو انْتهَ الِلي على الكلْفات ينخُونكْ
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 21/02/2009, 09h30
الصورة الرمزية مبروكة محمد
مبروكة محمد مبروكة محمد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:392906
 
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
العمر: 43
المشاركات: 26
افتراضي رد: المستعيــــــــــــــــــــذة

أستاذي و مُخجلي الأديب كمال عبد الرحمن :
أسعدني وقوفك الأخضر المخضل بالآفادة لي كهاوية تفرك فانووس القلب و تنازل "سيفك الجوري بإبرة" ... ثق أني سآخذ ملاحظاتك النقدية بجدية ... وغن كنت أرى ان المغامرة اللغوية جزء من شجاعتي في حمل لهب القصيدة ... أحب رماد الفراهيدي لا لشيء فقط لأطرز منه جناح فينيقي و أؤمن بأن كوكبة الشعراء في العالم قادرة على إثراء اللغة و دفعها للتناسل اللفظي الحياتي الذي لا يفصلها في هوة الغربة عن أجيالها ...
لك مني جزيل الاحترام ... سعيدة بالتتلمذ على يد معرفتك الجمالية .
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 21/02/2009, 09h47
الصورة الرمزية مبروكة محمد
مبروكة محمد مبروكة محمد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:392906
 
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
العمر: 43
المشاركات: 26
افتراضي رد: المستعيــــــــــــــــــــذة

كاتب الجمال ... الأستاذ محمد درويش ... احمرّ وجه شيطان الشعر خجلاً من عذوبة كلماتك ... اتدرك أن المديح عبءٌ ثقيل (لخوف عذب من ما سأورده في حضرتكم من مشاركات مستقبلية) .... حملتني مسؤولية وردية سأهييء لها ما استطعت من صبر ايوبي .... لك التحايا .... أسعدني و أرعبني مرورك الجميل ...
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 21/02/2009, 12h13
الصورة الرمزية مبروكة محمد
مبروكة محمد مبروكة محمد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:392906
 
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
العمر: 43
المشاركات: 26
افتراضي رد: المستعيــــــــــــــــــــذة

أستاذي و مُخجلي الأديب كمال عبد الرحمن :
أسعدني وقوفك الأخضر المخضل بالإفادة لي كهاوية تفرك فانوس القلب و تنازل "سيفك الجوري بإبرة" ...

ثق إني سآخذ ملاحظاتك النقدية بجدية ؛ وإن كنت أرى ان المغامرة اللغوية جزء من شجاعتي في حمل لهب القصيدة ... أحب رماد الفراهيدي لا لشيء فقط لأطرز منه جناح فينيقي . أؤمن بأن كوكبة الشعراء في العالم قادرة على إثراء اللغة و دفعها للتناسل اللفظي الحياتي الذي لا يفصلها في هوة الغربة عن أجيالها ...
لك مني جزيل الاحترام ... سعيدة بالتتلمذ على يد معرفتك الجمالية .

(أحببت الاعتذار بإعادة إرسال الرد بلا أخطاء نحوية ظاهرة ... اجلالاً لقراءتكم)
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 07/03/2009, 09h14
الصورة الرمزية مبروكة محمد
مبروكة محمد مبروكة محمد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:392906
 
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
العمر: 43
المشاركات: 26
افتراضي رد: المستعيــــــــــــــــــــذة

سيدة الحرف الأصيل ... الشاعرة أ.بلقيس الجنابي ... هذه محاولتي الرابعة لكتابة رد لجميل كلماتك وملاحظاتك ولعل خلل ما منع مشاركاتي وتحيتي السابقم من ولوجها علي الشاشة لتغرق في فراتية بصيرتك العذبة ...
أحترم رأيك الموقر ... ولكن القصيدة أرض لتفجير اللغة وتطورها ونموها في الأبعاد لأربعة و الجهات الست ... اللغة لابد أن تكون قادرة لى كسر حاجز الجيل وقادرة على التلاقح دون الحواجزالأبجدية العرقية ... فاللغة اولاً لغة الإنسان وهي الهم الأكبر والقيد الأعظم لروح الشاعر المتمردة ... سيدتي الرائئعة سأظل أتشوق لقراءات ملاحظاتك و السير قدماً مع جحافل نملي الأبيض ..... علَ سليمانية اللغة تبعث من جديد !
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 07/03/2009, 09h17
الصورة الرمزية مبروكة محمد
مبروكة محمد مبروكة محمد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:392906
 
تاريخ التسجيل: February 2009
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
العمر: 43
المشاركات: 26
افتراضي رد: المستعيــــــــــــــــــــذة

سيدة الحرف الأصيل ... الشاعرة أ.بلقيس الجنابي ... هذه محاولتي الرابعة لكتابة رد لجميل كلماتك وملاحظاتك ولعل خلل ما منع مشاركاتي وتحيتي السابقة من ولوجها علي الشاشة لتغرق في فراتية بصيرتك العذبة ...
أحترم رأيك الموقر ... ولكن القصيدة أرض لتفجير اللغة وتطورها ونموها في الأبعاد لأربعة و الجهات الست ... اللغة لابد أن تكون قادرة على كسر حاجز الجيل وقادرة على التلاقح دون الحواجزالأبجدية العرقية ... فاللغة أولاً لغة الإنسان وهي الهم الأكبر والقيد الأعظم لروح الشاعر المتمردة ... سيدتي الرائعة سأظل أتشوق لقراءات ملاحظاتك و السير قدماً مع جحافل نملي الأبيض ..... علَ سليمانية اللغة تبعث من جديد!

(كل محبة تخرج من مسودة القلب..... تحية لغوية أخرى لك شاعرتنا)
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 19h22.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd