* : عبدالمجيد عبدالله (الكاتـب : abuhany - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h17 - التاريخ: 03/09/2025)           »          فارس عوض (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 03/09/2025)           »          عبدالله رشاد (الكاتـب : azizan - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h24 - التاريخ: 03/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 03/09/2025)           »          الفنانة الراحلة ربــاب 1947 - 2010 (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h42 - التاريخ: 03/09/2025)           »          الفنان علي عبدالكريم (الكاتـب : ابوحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h28 - التاريخ: 03/09/2025)           »          طلال مداح- 5 أغسطس 1940 – 11 أغسطس 2000 (الكاتـب : محمد الحمد - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h58 - التاريخ: 03/09/2025)           »          نور الهدى- 24 ديسمير 1924 - 9 بوليو 1998 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 07h25 - التاريخ: 03/09/2025)           »          عبد اللطيف التلباني- 6 فبراير 1936 - 2 فبراير 1989 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : د.حسن - - الوقت: 03h53 - التاريخ: 03/09/2025)           »          عبد الحليم حافظ- 21 يونيه 1929 - 30 مارس 1977 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : يونس حسين - - الوقت: 00h21 - التاريخ: 03/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > الموروث الشعبي والتراث الغنائي العربي > المغرب العربي الكبير > ليبيا > الدراسات والبحوث الموسيقية في ليبيا

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 31/03/2009, 16h49
زياد العيساوي زياد العيساوي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:185298
 
تاريخ التسجيل: March 2008
الجنسية: ليبية
الإقامة: ليبيا
العمر: 51
المشاركات: 269
افتراضي عبد اللطيف أحويل : الغناء بلا مُكبِّر صوت


إنّ من أهم المعايير ، التي يُحتكـَم إليها لاستبيان مدى جمال الصوت ، هو أنْ تستمع إلى صاحبه ، و هوّ يؤدي العمل الغنائي من غير استناده إلى المجموعة الصوتية ( الكورال ) و هذه الأخيرة ، ليست كما ( الكومبارس ) المعروف في الفنّ السابع ، إذا تشكـّل على هيأة مجموعات من المارة في خلفية مشهدٍ سينمائي ما ، أو المتجمهرة على هامش مشهدٍ ثان ٍ ، فللمجاميع الصوتية دورٌ فاعل أعمق الفعل ، في إضافة الزخم الصوتي اللازم إلى العمل الغنائي ، و خصوصاً في أداء الملاحم الوطنية ، و الموشحات الأندلسية ، و هي من أبرز طبوع الغناء العربي المُعتـَرف به ، فهي غالباً ما تـُؤدّى بأسلوب جماعي و إنشادي ، و قد يُستمَع في أحايين كثيرة إلى عمل ما ، يبرز فيه صوت ٌ يتميز بجوابٍ عال ٍ ، يُضفي على الغناء حلاوة مُستحسَنة ، تدركها الآذان بيسر و وضوح ، لكون هذا الصوت ، يظهر بين أصواتٍ أخرى متشابهة فيما بينها ، و هوّ من يتباين عنها في حدته و علوه ، كأنْ يكون صوتاً نسائياً بين زحمة أصوات رجال ، المُصطفـَّة حناجرهم على شكل صفين أو أكثر .

و لوعرفنا حقيقة معنى الصوت الجميل ، لأدركنا أنّ من العسر بمكان ، نقد الأصوات الموجودة و استخراج الجميل منها ، أي معرفة الصوت الحقيقي من الرديء ، لأنّ معنى النقد في اللغة ، هو التفريق بين العملات النقدية الحقيقة و المزوّرة ، فالصوت الحسن في فنّ الغناء لا الإلقاء و لا الخِطابة ، هو ذلك الصوت المتكامل الأبعاد ، و الصحيح الطبقات - العُليا و الوسطى و المنخفضة – هو ذلك الصوت السليم النبرات ، و الواسع المساحة ، و الناطق للحروف بشكلها الصحيح ، لجهة مخارجها الفعلية ، بإعطاء كل حرف حقه ، هو ذلك الصوت الذي لا ترتفع فوقه الموسيقا البتـّة ، و إنما يظل محافظاً على نسقه المرتفع على المعزوفات طيلة زمن الأغنية ، حتى من غير استعمال مُكبِّر الصوت .

و ليس بالضرورة أبداً ، أنْ يكون الصوت الجهوري القوي صوتاً جميلاً في فنّ الغناء العربي ، طالما أنه بعد عن الأداء بالإحساس و عن الانغماس في اللحن حتى القاع - كما هو صوت الفنان المصري " علي الحجار " الذي أُشتهـِر بقوة و علو كعب صوته ، غير أنّ ما يُعاب عليه ، هو ضمور نبراته و ضعف الأسر لديه – و إظهار العُرب العربية و محاسن الجمال الكامنة فيه ، فيصبح الصوت إذا تجرّد من هذه الجماليات كلها ، كما صوت الخطيب في وقعه على المسامع ؛ فالصوت الجميل الذي يصل بالمتلقي إلى طبقات الطرب العُليا ، يجب أنْ تجتمع فيه الخصائص المذكورة أنفاً كلها ، و إلا فسوف يغدو صوتاً ناقصاً ، لا نستطيع أنْ نرميه بالصوت الجميل ، لذا نجد من هم على إحدى هذه العـِلل من الفنانين ، و قد اعتمدوا على تقنية ( الكورال ) الذي يستكملون به ما تفتقده أصواتهم غير المتكاملة البهاء ، و خاصة منهم من هو مصاب بتقاصر في الأنفاس و بارتعاش في النبرات ، فنراه من وقت لآخر ، يُريح حباله الصوتية المتراخية ، عندما يُسلّم بالغناء للــ ( الكورال ) .

فثمة أصوات عربية كثيرة ، اشتهرت و حسبها البعض على الأصوات الجميلة ، و هو بذلك يسيء للجيل السابق من زمن الغناء العذب ، الذي كان يُصنّف الأصوات التي ستجيء أسماؤها فيما بعد كأمثلة على ذلك ، على فنّ ( المونولوجست ) لا كما تعتبر الآن ، كالفنان العراقي " كاظم الساهر " الذي أحسبه على فنّ التلحين أكثر مما أحسبه على الغناء ، لانتفاء اكتمال خصائص الجمال في صوته ، الذي يفقد توازنه في الطبقات العليا و يختنق كأنه عند عنق زجاجة ، يتأرجح بين الخروج و الرجوع من حلقه ، و كذلك الفنانة المصرية " أنغام " و الفنان التونسي " صابر الرباعي" و غيرهم المزيد ، و لكي تستجلي صحة ما ذهبت إليه بخصوص هؤلاء الفنانين ، ما عليك أيها القارئ المستمع ، إلا أنْ تـُطبّق عليهم أحد المعيارين ، فإما أنْ تحاول أنْ تجد لهم أغنيات ، قد قدّموها من غير الاتكاء على ( الكورال ) و إنْ وجدتها ، فسوف لن تعثر لنا عن أغنيات أخريات لهم ، أدّوها من دون الاستعانة بتقنية مُكبِّر الصوت .

و في ليبيا هناك صوتٌ مدربٌ و جميلٌ - و صفة الجمال هنا ، تتضمن كما ذكرت في البداية ، قوة الصوت كذلك - لطالما أسعد و أسر بحضوره مستمعيه من الأجيال جميعها ، بأعماله الرائعة و الرائدة ، مثل ( غزال الريم ) و ( الوفاء يا ريدي ) ألا و هوّ صوت الفنان " عبد اللطيف أحويل " الذي عُرِف عنه الغناء من دون مُضخِم و لا ناقل صوت ، و إلى جانب القوة التي يتمتع بها صوته ، الخصائص التي أوردتها أنفاً ، التي مكّنته من أنْ يبرز صوته إلى جانب صوت آخر يناقضه في الطبقات ، هو صوت الفنان الشاب " خالد عبد الله " في فرقة المألوف ، و في برنامج ( أسماء الله الحسنى ) - الذي لحنه الموسيقار العبقري " محمد عطية " - فضلاً عن موهبته اللحنية ، التي اكتملت ، حينما أثمرت عن تلحينه لأغنية ( صبّح عليك الورد ) التي غنّاها له و لنا ، الفنان الراحل "نوري كمال " .
ــــــــــــــــــــــــــــ
بقلم : زياد العيساوي
بنغازي – ليبيا
31 / 3 / 2009
Ziad_z_73@yahoo.com
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 14h00.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd