* : وردة الجزائرية- 22 يوليو 1939 - 17 مايو 2012 (الكاتـب : سماعي - آخر مشاركة : عاصم المغربي - - الوقت: 18h49 - التاريخ: 03/09/2025)           »          حفل غنائى من إذاعة الأغانى (الكاتـب : د.حسن - آخر مشاركة : جواد كاظم سعيد - - الوقت: 17h05 - التاريخ: 03/09/2025)           »          محمد الكحلاوى- 1 أكتوبر 1912 - 5 أكتوبر 1982 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : وليدابراهيم - - الوقت: 15h48 - التاريخ: 03/09/2025)           »          يونس شلبي (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 15h37 - التاريخ: 03/09/2025)           »          فايدة كامل- 12 يوليو 1932 - 21 أكتوبر 2011 (الكاتـب : Talab - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 14h36 - التاريخ: 03/09/2025)           »          عبدالمجيد عبدالله (الكاتـب : abuhany - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h17 - التاريخ: 03/09/2025)           »          فارس عوض (الكاتـب : رضا المحمدي - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 10h10 - التاريخ: 03/09/2025)           »          عبدالله رشاد (الكاتـب : azizan - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 09h24 - التاريخ: 03/09/2025)           »          فن التوقيعات (الكاتـب : لؤي الصايم - - الوقت: 09h01 - التاريخ: 03/09/2025)           »          الفنانة الراحلة ربــاب 1947 - 2010 (الكاتـب : abo hamza - آخر مشاركة : لؤي الصايم - - الوقت: 08h42 - التاريخ: 03/09/2025)


العودة   منتدى سماعي للطرب العربي الأصيل > صالون سماعي > ملتقى الشعر و الأدب > نتاج الأعضاء .. شعر الفصحى

رد
 
أدوات الموضوع طرق مشاهدة الموضوع
  #1  
قديم 08/10/2007, 02h25
إيهاب فؤاد إيهاب فؤاد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:19358
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 17
افتراضي إحدى محاولاتي لكتابة الشِعر

سلام من الله ورحمة وبركات على الأساتذة الكرام

بعد التحية اللائقة، أضع بين أيديكم أحدث محاولاتي في كتابة الشعر راجيا العلي القدير أن ترقى لذوائقكم


حروفُ النداءٍ بـ (حاءٍ) و (باءْ)

أتاني نداءُ الودادِ بمَنـْأى
عن العالمينَ فسَمِعوا النداءْ

لقد كانَ صوتاً كضوضاءِ يومِ الحشرِ ِ
عَتِيًّا يرُجُّ الفضاءْ

وكان رقيقاً كدَأدَأةٍ لرضيع ٍ
ليغفوَ بصَوتِ الغِناءْ

كمَثلِ حفيفِ طائِرٍغِرِِّيدٍ
رَأى إِلفـَهُ في عنانِ السماءْ

قريبٌ كأنـَّه وراءَ الضلوع ِ
بعيدٌ كسَفـَر ٍإلى حُمَيْثراءْ

نداءٌ أصيلٌ كَأَزَلٍ قديم ٍ
جديدٌ كَفجْرٍ الغدِ الوضَّاءْ

فمِلْتُ بقلبيَ إلى أحْرُفِهِ
وَيَا لهـْفَ سَمْعيَ لِـ (حَاءٍ) وَ (باءْ)

( ُأحِبُّكَ ).. كان النـِّداءُ، فـَلـَبَّى فؤادي
وَدَلِهَ بعِشْقِ البَهَاءْ

نِداءٌ يعانِقني..
مُذْ أتاني، وكُلُّ النساءِ بـِعَيْني سَوَاءْ

وضَيَّعْتُ نـَوْمي وخاصَمْتُ فـُرُشي
وكابَدْتُ ليْلاً بَهيرَ الضِّياءْ


إيهاب فؤاد
2 أيلول/سبتمبر 2007

مع جُل التقدير وأزكى التحايا.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 09/10/2007, 18h44
الصورة الرمزية فاتنة
فاتنة فاتنة غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:47492
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: فلسطينية
الإقامة: فلسطين
العمر: 36
المشاركات: 19
افتراضي رد: إحدى محاولاتي لكتابة الشِعر

قصيدة جميله
تظهر مقدرتك اللغويه
لكتابه الشعر..
قد تكون محاولتك الشعريه الاولى
ولكن شعرك مر في مراحل كثيرة
ليبدو على هذا النحو الجميل..
جيد انك تقيدت بالقافية والوزن
وليس بالضرورة ان تتقيد بهم دائما
طالما تكتب كلمات صادقه
نابعه من داخلك
جميل ما كتبت
استمر لتبدع اكثر
وتقبل تحياتي
من شاعرة مثلك
__________________



عـــــاشقـــــة العـــــندليـــــب الاسمــــــــــر
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11/10/2007, 06h13
إيهاب فؤاد إيهاب فؤاد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:19358
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 17
افتراضي رد: إحدى محاولاتي لكتابة الشِعر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاتنة مشاهدة المشاركة
قصيدة جميله
تظهر مقدرتك اللغويه
لكتابه الشعر..
قد تكون محاولتك الشعريه الاولى
ولكن شعرك مر في مراحل كثيرة
ليبدو على هذا النحو الجميل..
جيد انك تقيدت بالقافية والوزن
وليس بالضرورة ان تتقيد بهم دائما
طالما تكتب كلمات صادقه
نابعه من داخلك
جميل ما كتبت
استمر لتبدع اكثر
وتقبل تحياتي
من شاعرة مثلك


صدَقَ حدْسُكِ، سيِّدتي، فيما يتعلقُ بمرور محاولاتي في نظم الشعر بمراحلَ عِدَّة،

وبأن هذه المحاولةَ هي الأقربُ إلى الشعر من سابقاتها.

ممتنٌّ جدا لتشجيعكِ إياي، أختي الكريمة، ولحُسنِ ثنائكِ على محاولتي المتواضعة.

هذا، ولكِ تحيةٌ وتقدير.
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 01/11/2007, 09h02
الصورة الرمزية يوسف أبوسالم
يوسف أبوسالم يوسف أبوسالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:47645
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: أردنية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 241
افتراضي رد: إحدى محاولاتي لكتابة الشِعر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة إيهاب فؤاد مشاهدة المشاركة
[C
OLOR="Black"]سلام من الله ورحمة وبركات على الأساتذة الكرام

بعد التحية اللائقة، أضع بين أيديكم أحدث محاولاتي في كتابة الشعر راجيا العلي القدير أن ترقى لذوائقكم


حروفُ النداءٍ بـ (حاءٍ) و (باءْ)

أتاني نداءُ الودادِ بمَنـْأى
عن العالمينَ فسَمِعوا النداءْ

لقد كانَ صوتاً كضوضاءِ يومِ الحشرِ ِ
عَتِيًّا يرُجُّ الفضاءْ

وكان رقيقاً كدَأدَأةٍ لرضيع ٍ
ليغفوَ بصَوتِ الغِناءْ

كمَثلِ حفيفِ طائِرٍغِرِِّيدٍ
رَأى إِلفـَهُ في عنانِ السماءْ

قريبٌ كأنـَّه وراءَ الضلوع ِ
بعيدٌ كسَفـَر ٍإلى حُمَيْثراءْ

نداءٌ أصيلٌ كَأَزَلٍ قديم ٍ
جديدٌ كَفجْرٍ الغدِ الوضَّاءْ

فمِلْتُ بقلبيَ إلى أحْرُفِهِ
وَيَا لهـْفَ سَمْعيَ لِـ (حَاءٍ) وَ (باءْ)

( ُأحِبُّكَ ).. كان النـِّداءُ، فـَلـَبَّى فؤادي
وَدَلِهَ بعِشْقِ البَهَاءْ

نِداءٌ يعانِقني..
مُذْ أتاني، وكُلُّ النساءِ بـِعَيْني سَوَاءْ

وضَيَّعْتُ نـَوْمي وخاصَمْتُ فـُرُشي
وكابَدْتُ ليْلاً بَهيرَ الضِّياءْ


إيهاب فؤاد
2 أيلول/سبتمبر 2007

مع جُل التقدير وأزكى التحايا.


أخي الدكتور إيهاب
صباح الخير



هذه أول مرة أقرأ لك فيها
محاولة لكتابة الشعر
سأمر قليلا على بعض الأمور..
الوزن ..والصور الشعرية..والقافية .وخلافه
[/COLOR]

الوزن .....

قصيدتك حاولت التقيد بالبحر المتقارب وتفاعيله
فعولن ...فعولن ..فعولن ..فعولن

أتاني نداءُ الودادِ بمَنـْأى
عن العالمينَ فسَمِعوا النداءْ ( هذا البيت موزون لولا كلمة فسمعوا ) ولو غيرتها إلى ( فلبوا ) لصار موزونا

لقد كانَ صوتاً كضوضاءِ يومِ ( هذا المطلع موزون )
الحشرِ ِعَتِيًّا يرُجُّ الفضاءْ ( غير موزون )

وكان رقيقاً كدَأدَأةٍ لرضيع ٍ ( غير موزون )
ليغفوَ بصَوتِ الغِناءْ ( نصف موزون ) ( بمعنى لو أضفت له كلمة فأصبح ..يغفو ...) لصار موزونا

كمَثلِ حفيفِ طائِرٍغِرِِّيدٍ ( غير موزون )
رَأى إِلفـَهُ في عنانِ السماءْ ( موزون )

قريبٌ كأنـَّه وراءَ الضلوع ِ( غير موزون ...ولكن لو استبدلت كأنه ب ..وضاع وراء الضلوع ..لصار موزونا )
بعيدٌ كسَفـَر ٍإلى حُمَيْثراءْ ( غير موزون )

نداءٌ أصيلٌ كَأَزَلٍ قديم ٍ ( غير موزون بسبب كلمة كأزل ...)
جديدٌ كَفجْرٍ الغدِ الوضَّاءْ ( غير موزون بسبب الوضاء )

فمِلْتُ بقلبيَ إلى أحْرُفِهِ ( بعد حذف الهاء من أحرفه ...ولفتحة ..علىبقلبىَ ..يصبح موزونا )
وَيَا لهـْفَ سَمْعيَ لِـ (حَاءٍ) وَ (باءْ) ( موزون .....ولكن بعد حذف الفتحة في سمعيَ )

( ُأحِبُّكَ ).. كان النـِّداءُ، فـَلـَبَّى فؤادي ( غير موزون )
وَدَلِهَ بعِشْقِ البَهَاءْ ( غير موزون )

نِداءٌ يعانِقني..مُذْ أتاني،...( موزون )
وكُلُّ النساءِ بـِعَيْني سَوَاءْ ( موزون )

وضَيَّعْتُ نـَوْمي وخاصَمْتُ فـُرُشي ( موزون )..وإن كنتلم أفهم ( فُرْشي هذه )
وكابَدْتُ ليْلاً بَهيرَ الضِّياء ( موزون )

أخي
كما رأيت لديك امكانات سماعية للوزن ..بدليل بعض الأبيات الموزونة
وبكثرة قراءة الشعر العمودي القديم ..تمتلك ناصية الأمر ..وبعد الإطلاع على علم العروض .....

الصور الشعرية


رقيقاً كدَأدَأةٍ لرضيع ٍ
حفيفِ طائِرٍغِرِِّيدٍ
وكابَدْتُ ليْلاً
هذه بعض الصور المعقولة باعتبار أنها محاولة
لكن ألا ترى أنها قليلة
وأن الشعر هو الصورة الشعرية

القافية


حميثراء
والوضّاء
كسرا القافية ..هذا على اعتبار أن الوزن صحيح...لماذا.....
الثاء والياء في حميثراء
والشدة على الوضاء
هما السبب في كسر ( وزن القافية )
أما من حيث الشكل ..فالقافية هي الهمزة المسبوقة بألف


الجمل والتراكيب اللغوية ....

لم أفهم معنى
دأدأة ...والحميثراء ....ودله ...
حتى ولو كانت لها معاني فهي كلمات ثقيلة على الشعر

والآن أخي
في الشعر العمودي ..الذي حاولت أن تكتب على نمطه
لا بد من إلتزام الوزن ( البحر ) والقافية ..فهما أساس هذا الشعر
ولكن الوزن والقافية ليسا هما الشعر
إنهما الهيكل العظمي ...
وتأتي الصور الشعرية...لتشكل جماليات الجسم والوجه ..ونظرة العين ..وانسدال الشعر
أما في الشعر غير العمودي ( شعر التفعيلة )
فلا بد أيضا من التزام ( التفعيلة .. والتصرف بالبحر ..دون الإلتزام بالقافية )
في قصيدة النثر
هذا النوع يمكنك عدم التقبد بالوزن والقافية معا
وهو شائع حاليا
ويعتمد تماما على تكثيف الصورة الشعرية
ولا تعتقد أنه أسهل
بل أراه أكثر صعوبة
في كل الأحوال محاولتك ...تحتاج إلى كتابة مستمرة ..وقراءة ..مكثفة للشعر القديم ..وعلم العروض
وتحياتي
__________________
يوسـف أبوسالم - الأردن
الموسيقى هي الجمال المسموع


مدونة الشاعر م.يوسف أبوسالم



رد مع اقتباس
  #5  
قديم 02/11/2007, 05h10
إيهاب فؤاد إيهاب فؤاد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:19358
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 17
افتراضي رد: إحدى محاولاتي لكتابة الشِعر

أخي الكريم/ يوسف أبو سالم،

سلام وتحية

لقد جاء في مداخلتكم القيمة معلومات أضافت إلى علمي الكثير،

فجزاك ربي خير الجزاء على جهدك الذي لا يكافئه شكر ولا ثناء، ورزقك زيادة في العلم

أما بعد فقد جاءت ملاحظاتك فيما يتعلق بالوزن في محلها بشكل كبير،

ولك جزيل الشكر على هذا التحليل بشأنها الذي احتوى على الكثير من الفائدة

أما عن معاني الكلمات التي أشكلت على سيادتكم فهي كما يلي:

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف أبوسالم مشاهدة المشاركة
.وإن كنتلم أفهم ( فُرْشي هذه ]

لم أفهم معنى
دأدأة ...والحميثراء ....ودله ...
حتى ولو كانت لها معاني فهي كلمات ثقيلة على الشعر
[/COLOR][/SIZE]
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف أبوسالم مشاهدة المشاركة
[/B]
(الفُرُش) جمع فِراش ..وهي أماكن النوم أو ما يبسط من الثياب..وذكرت في القرآن الكريم (وفرش مرفوعة)

الدأدأة : صوت تحريك الصبي في المهد

حميثراء (بدون الـ) وادٍ بعيد في صحراء مصر يقع فيه مرقد الشيخ أبي الحسن الشاذلي رحمه الله

دلِه: جُن عشقا..والمُدلّه هو من ذهب عقله من العشق.

وهي كلمات في صميم لغة العرب، قد لا تكون متداولة بين العامة، ولكنها معلومة لدى المتعمقين في اللغة

وإن كنت أرى أنه ليس في الشعر قيود على استخدام مفردات ليست متداولة طالما أنها صحيحة لغويا،

وبخاصة إذا كانت قليلة، و يسهل توقع معناها في السياق.

أكرر شكري لك أستاذي الجليل، وتقبل الود وخالص الشكر.
[/CENTER]
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 02/11/2007, 09h14
الصورة الرمزية يوسف أبوسالم
يوسف أبوسالم يوسف أبوسالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:47645
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: أردنية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 241
افتراضي رد: إحدى محاولاتي لكتابة الشِعر

أخي الدكتور إيهاب
صباح الخير

أستغفر الله أخي
كل ما فعلته هو محاولة النقد بجانبيه
السلبي والإيجابي
وهذا هو مفهومي للنقد
أما كلمات دأدأة ..والحميثراء ....
فأكيد أنت لم تستعملها دون أن
تعرف لها معنى
لكنني أشرت أخي
أنها ..حتى لو كانت متداولة ..فهي
ثقيلة الوقع الصوتي..وخصوصا في الشعر
ربما تصلح لقصائد وطنية ..لكن القصائد ذات الطابع الوجداني
يفضل استعمال كلمات ذات وقع صوتي
جذاب وخفيف ....على المتلقي
مع كل الشكر
لتقبلك الرأي الآخر
وتحياتي
__________________
يوسـف أبوسالم - الأردن
الموسيقى هي الجمال المسموع


مدونة الشاعر م.يوسف أبوسالم



رد مع اقتباس
  #7  
قديم 02/11/2007, 11h02
الصورة الرمزية abuhany
abuhany abuhany غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:91127
 
تاريخ التسجيل: December 2006
الجنسية: EGYPT
الإقامة: مصر
المشاركات: 740
Question رد: إحدى محاولاتي لكتابة الشِعر

أعيدكم إلى الأصول الأصيلة في الشعر وهو مصدر الغناء ، فهذا الثعالبي الناقد والشاعر سمع التصنيف الآتي للشعراء :
الشعراء ـ فاعلمنَّ ـ أربعه :

فشاعرٌ يجري ولا يُجرَى معه ،


وشاعرٌ مِن حقِّه أن ترفعه ،


وشاعرٌ من حقه أن تسمعه ،


وشاعر من حقه أن تصفعه !


وكان الثعالبي صاحب ” يتيمة الدهر “ شاعرا بصيرا بالشعر ، وكان يقول : أخشى أن أكون رابع الشعراء . فما حالنا الآن ؟
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 02/11/2007, 13h44
إيهاب فؤاد إيهاب فؤاد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:19358
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 17
افتراضي رد: إحدى محاولاتي لكتابة الشِعر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abuhany مشاهدة المشاركة

فما حالنا الآن ؟
[/FONT]
[/COLOR][/SIZE]


سَل الشعراء، وأنا معك سائلهم أخي الكريم؛

فلستُ منهم

ولم أكتب الشعر يوما، بل أحاول كتابته أحيانا

وقد أنجح في ذلك ذات يوم أو لا أنجح

وريثما أكتب ما أعنونه "إحدى قصائدي الشعرية"، وليس "محاولاتي"،

حينها فقط سأملك الإجابة على ما تفضلت به من تساؤل.

تحية
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 02/11/2007, 15h25
الصورة الرمزية يوسف أبوسالم
يوسف أبوسالم يوسف أبوسالم غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:47645
 
تاريخ التسجيل: July 2007
الجنسية: أردنية
الإقامة: الأردن
المشاركات: 241
افتراضي رد: إحدى محاولاتي لكتابة الشِعر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abuhany مشاهدة المشاركة
أعيدكم إلى الأصول الأصيلة في الشعر وهو مصدر الغناء ، فهذا الثعالبي الناقد والشاعر سمع التصنيف الآتي للشعراء :
الشعراء ـ فاعلمنَّ ـ أربعه :

فشاعرٌ يجري ولا يُجرَى معه ،


وشاعرٌ مِن حقِّه أن ترفعه ،


وشاعرٌ من حقه أن تسمعه ،


وشاعر من حقه أن تصفعه !


وكان الثعالبي صاحب ” يتيمة الدهر “ شاعرا بصيرا بالشعر ، وكان يقول : أخشى أن أكون رابع الشعراء . فما حالنا الآن ؟
أخي أبو هاني
مساء الخير

إذا كنت تقصد بيتيمة الدهر القصيدة التي مطلعها
هل بالطلول لسائل رد ....أم هل لها بتكلم عهد
فقد اختلف مؤرخوا الأدب في معرفة قائلها لكن فيماأعرف
فإن قائلها هو ( دوقلة المنبجي )
وتحياتي
__________________
يوسـف أبوسالم - الأردن
الموسيقى هي الجمال المسموع


مدونة الشاعر م.يوسف أبوسالم



رد مع اقتباس
  #10  
قديم 02/11/2007, 13h40
إيهاب فؤاد إيهاب فؤاد غير متصل  
عضو سماعي
رقم العضوية:19358
 
تاريخ التسجيل: March 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: الولايات المتحدة
المشاركات: 17
افتراضي رد: إحدى محاولاتي لكتابة الشِعر

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يوسف أبوسالم مشاهدة المشاركة
أخي الدكتور إيهاب
صباح الخير

أستغفر الله أخي
كل ما فعلته هو محاولة النقد بجانبيه
السلبي والإيجابي
وهذا هو مفهومي للنقد
أما كلمات دأدأة ..والحميثراء ....
فأكيد أنت لم تستعملها دون أن
تعرف لها معنى
لكنني أشرت أخي
أنها ..حتى لو كانت متداولة ..فهي
ثقيلة الوقع الصوتي..وخصوصا في الشعر
ربما تصلح لقصائد وطنية ..لكن القصائد ذات الطابع الوجداني
يفضل استعمال كلمات ذات وقع صوتي
جذاب وخفيف ....على المتلقي
مع كل الشكر
لتقبلك الرأي الآخر
وتحياتي
وأكرر شكري لك أيها المعلم الجليل،

واعلم أخي المكرم أنني ما كنت يوما بمُبدٍ لرأي إلا على استحياء في حضرة العلماء

وإنما كانت مداخلتي السابقة تهدف إلى رؤية المزيد من توجيهاتكم في متصفحي المتواضع.

لك مني تحية تليق بقدرك ومقدارك أخي وأستاذي الكريم أ. يوسف أبو سالم.
رد مع اقتباس
رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
You may not post new threads
You may not post replies
You may not post attachments
You may not edit your posts

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع إلى


جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 04h12.


 
Powered by vBulletin - Copyright © 2000 - 2010, Jelsoft Enterprises Ltd