صديقي العزيز أستاذ مراد المحترم
أولا دعني أتكلم قليلاً عن الهارموني:
تآلف الدرجة الأولى يليه الرابعة شيء جيد، يليه تآلف الدرجة السادسة انقلاب ثالث، أي نوتة صول هي التي في الباص، مشيناها، أما الذهاب من السادسة انقلاب ثالث للأولى بهذه الطريقة فلم تعجبني.
أما فيما يتعلق في البار الثاني، فالنوتات الثانية والثالثة التي في السوبرانو هما نوتات مرورية، أي يفترض أن تذهب إلى نوتة ثابتة ولا أن تذهب لنوتة أيض غريبة عن الكورد أي Not-Chord tone والتي هي نوتة فا التي في البار الثالث والتي هي نوتة تأخيرية، وجدتها غريبة.
أرى أمامك مشوار طويل في الهارموني ونصيحتي أن لا تتعجل الأمور، لأنني دائما أراك متعجلا.
عودة للنوتة التي وزعتها لعدة آلات والتي هي:
كمان أول وكمان ثاني وفيولا وشيللو وكونتراباص وتيمباني.
الكمانات:
بالنسبة لتكرار نفس الميلودي في الكمان الثاني والذي يعزف من الكمان الأول، لم أفهم سبب ذلك.
هل تعلم ماذا فعلت؟
لقد قسمت أنت الكمان الثاني لقسمين أي Divisi ولم أعلم لماذا.
لقد تسببت في أن يضعف الصوت الثاني أي صوت الآلتو في الهارموني الأصلي، لأن نصف الكمان الثاني سيعزف اللحن الذي سيعزف من قبل الكمان الأول وفقط النصف الثاني هم الذين سيعزفون صوت الآلتو الذي في الهارموني.
ممكن أن يكرر الكمان الثاني ما يعزف في الكمان الأول لكن في حالة وجود أهمية لذلك، ممكن أن يكون التكرار على شكل يونيسون، أو أوكتاف. لكن هنا لا أرى أي أهمية لتكرار ذلك وقسمة الكمان الثاني لقسمين.
الفيولا:
لماذا السكتات فوق النوتات؟
أرد أنا بدلا منك: السبب هو أنك استخدمت Layer آخر غير الأصلي وكنت قد كتبت النوتات ب Layer آخر ومن ثم مسحتها.
لا لزوم بتاتا لهذه السكتات، عليك أن تمسحها.
نفس الشيء حصل معك في الشيللو والكونتراباص في بعض البارات.
نبقى في الفيولا:
لم أفهم سبب التريمولو وما هي أهميته هنا.
للتريمولو استخدامات غالبا ما تكون ذات وظائف درامية، ولا أن تستخدم التريمولو بشكل عشوائي وكيفما اتفق!
الآن مع الشيللو والكونتراباص:
كتبت بيزيكاتو Pizzicato لكن في البار ما قبل الأخير كتبت تريمولو، متى انتهى البيزيكاتو؟ هل في نفس نوتة التريمولو أم قبل ذلك، عليك أن تكتب مصطلح لكي يعرف العازف أنه سيعزف بالقوس وهو arco. أم تريد أن يعزف العازف التريمولو بالبيزيكاتو؟ لا وجود لهكذا تكنيك في الوتريات. هذه الآلات ليست عود أو قانون.
مع التيمباني:
واضح أنك لا تعرف أهمية التيمباني ولماذا وكيف وأين يستخدم، بدليل أنك كتبت ثلاث نوتات لمثل هكذا لحن بسيط للغاية، ماذا لو كان لديك لحن معقد للغاية كم نوتة ستستخدم للتيمباني، هل ستستخدم 12 نصف تون كروماتي؟
كتابة ثلاثة نوتات تعني أن العازف أمامه ثلاثة طبول تيمباني مختلفة الأحجام، كل طبل يصدر نوتة، طبل "دو" وآخر "فا" وآخر "صول". هل يستوجب مثل هكذا لحن بسيط استخدام ثلاثة طبول تيمباني؟
بعد كل ذلك لاحظت أن الكثير من عصا النوتات أتت مقلوبة أي بالاتجاه الخاطئ، أيضا أنا أعزي ذلك لسبب أنك استخدمت Layer ثاني، ولا لزوم لذلك بتاتا، بل ولد لديك مشاكل أنت في غنى عنها.
أخيرا صديقي العزيز أعود وأقول لك:
أرجو منك أن لا تتعجل وأن تدرس علم الهارموني بشكل جيد جدا وعليك أن تدرس علم ال Orchestration وقبل كل ذلك عليك أن تكون عازفا متمكنا من إحدى الآلات وبما أنك اخترت التأليف فيفترض أن تختار البيانو، لا يطلب منك أن تكون عازفا بارعا جدا على البيانو لكن على الأقل تستطيع أن تعزف ما تكتب.
عليك بسماع الكثير جدا من الأعمال الكلاسيكية، الحمد لله أننا في عصر اليوتيوب ونستطيع أن نشاهد أعظم الأوركسترات تعزف أعظم الأعمال بقيادة أعظم المايستروات، وهذا كان حلما لي ولكل من هم من جيلي أن أرى كارايان أو بيرنستاين وغيرهما يقود برلين فيلهارمونك تعزف ماهلر الرابعة على سبيل المثال، اليوم أستطيع مشاهدتها وأنا جالس في البيت.
وأنصحك بأن يكون لديك مكتبة كبيرة من الكتب النظرية "غير عربية لعدم وجود كتب عربية" ونوتات كلاسيك كثيرة.
كان أساتذتنا يقولون لنا: إسمعوا كثيراً. وقتها لم يكن هناك شيء اسمه إنترنيت، ولم نكن نعرف ما هو الكومبيوتر، وكان الكومبيوتر الذي أكتب منه الآن والذي أضعه في شنطتي كان بحجم غرفة كبيرة، لكن بمواصفات أقل بكثير جدا عن الكومبيوتر في أيامنا.
تخيل بالرغم من أننا كنا نعزف أعمالا كثيرة جدا في الأوركسترات يقول لنا أساتذتنا: إسمعوا كثيرا!
أخيرا أعتذر لأنني أعرف أن عدم مجاملتي ربما ستؤدي إلى إحباطك لأنه في أحيان كثيرة تكون المجاملة كلاما غير صحيحاً. كان ممكن أن أقول لك: رااااااائع أحسننننننت. لكنني سوف أغشك لو فعلت ذلك، أنا اريد أن أضعك على المسار الصحيح ولا أن تتخبط في مسارات خاطئة.
المسار الصحيح هي أن تسير خطوة بخطوة وبالاتجاه الصحيح وأن لا تتعجل الأمور.
لكن علي أن أقول ما أعجبني في تجربتك هذه:
التصاعد الذي عملته والتغيير الذي أجريته في إعادتك لنفس الجملة ثلاث مرات كان موفقا وجميلا للغاية. لكن كان عليك أن تكتب النيانس أو Expression في البداية، هل هو mf أم mp ام p؟ حينما لا تكتب شيئا فإن البرنامج يعزفه تلقائيا بين mf & mp، لذا عليك أن تحدد، وتذكر أنك تكتب لعازفين بشر، سوف يسألون المايسترو ما هو النيانس في البداية!
التريمولو في التيمباني في المرة الأولى كان يستحسن لو أخذت النوتة طول البار كاملا وليس ناقصا كروش.
تغيير الشيللو والكونتراباص إلى البيزيكاتو كان أيضا موفقا حيث أنك غيرت المود. لكن يجب أن تنتبه إلى أنك يجب أن تكتب البيزيكاتو فوق النوتة تماما، لأن البيزيكاتو ظهر في النوتة التالية أي في البار التالي لأنك لم تكتبه فوق النوتة. هنا تذكر أن أوامر الكومبيوتر مختلفة.
خالص محبتي
أحمد الجوادي