عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 14/06/2007, 04h08
الصورة الرمزية Ahmed 2004
Ahmed 2004 Ahmed 2004 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:1599
 
تاريخ التسجيل: May 2006
الجنسية: بلا فخــر
الإقامة: أم الدنيــا
المشاركات: 43
Lightbulb رد: ...هزام و لاّ راحة أرواح...!!!؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أسامة بهاء الدين مشاهدة المشاركة

مذكور هنا في المنتدى في مجمل التعريف بدور (إمتى الهوى يجي سوا) للشاعر يحي محمد وتلحين الشيخ زكريا أحمد أنه من مقام (الهزام) ، و قرأت في مصدر آخر عن نفس الدور أنه من مقام (راحة أرواح)...!!!
فما سبب هذا التناقض الذي أحسبه تناقضا ظاهريا لغير المتخصص؟
أرجو من أحد الأساتذة المتخصصين من أعضاء المنتدى أن يشرح لنا ببساطة خصائص المقامات الأساسية و المشهور من المقامات الفرعية من حيث : الجو العام و التأثير النفسي و السرعة و القوة و الفخامة و العذوبة والرقة .......إلخ
ولكم خالص شكرى
الأخ العزيز
ليس هناك فرق بين مقام الهزام ومقام راحة الأرواح ولكن الأختلاف في درجة ركوز المقام ، فمقام الهزام درجة ركوزه هي السيكاه (مي نصف بيمول) أما مقام راحة الأرواح فدرجة ركوزه هي العراق (سي نصف بيمول) وهذا هو الأختلاف الوحيد .
وهذا احد أسباب كثرة المقامات في الموسيقى العربية ، فكلما أختلفت درجة ركوز المقام تغير أسمه ولاأفهم سبباً لذلك ، فمقام الكرد على درجة الدوكاه (ري) اسمه كرد وعلى درجة الراست (دو) اسمه حجازكار كرد ، ومقام الحجاز المرفوع الحساس على درجة الدوكاه (ري) اسمه شهناز وعلى درجة الراست (دو) اسمه حجازكار وعلى درجة النوى (صول) اسمه شد عربان وهكذا .
بالنسبة لي فأنا اتعامل مع المقام باسمه الأساسي . بمعنى ان مقام الحجاز مثلاً اسمه حجاز وهو على أي درجة موسيقية ، فمقام الحجاز على درجة الدوكاه (ري) اسمه مقام حجاز الدوكاه . لأنه ليس هناك فروق بين المقامات وخاصة على الآلات التي تستخدم السلم المعدل (الثابت)
وآسف على الإطالة
شكراً
__________________
مـع تحــياتي
رد مع اقتباس