الموضوع: موسيقى الزار
عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 07/06/2007, 09h34
أمين صدقي أمين صدقي غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:36324
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 68
المشاركات: 4
Smile رد: موسيقى الزار

موضوع ثرى جدا و غنى جدا خاصة لندرته فى مواقع و منتديات الانترنت ..
و اشكر الاعزاء عصمت النمر و اللباد على المرفقات الجميلة و النادرة لموسيقى الزار التى اتمنى فعلا ان يتم الحفاظ عليها من الانقراض فهى تراث و تراث جميل ايضا يجب ان يستمر كفن لا كطقس ..
و لكن لى مداخلة بسيطة ارجو الا اخرج بها عن سياق الموضوع و لكن من رايى انه لابد من التعليق عليها بعد ان لفتت نظرى فى المشاركة من ال بى بى سى بقلم احمد ادريس و هى الجزء المقتبس التالى
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة sinaiki مشاهدة المشاركة

الزار فن قديم ربما له اصول فرعونية
يرى الدكتور المغربي أن الزار فن شوهته الصورة التي يقدمها التليفزيون والسينما لكل ما هو شعبي كجلابية الصعيدي ولهجته وما يجري من سخرية حولها، وأن هذا الزار لا يعرف على وجه الدقة أصله، لكن هناك قرائن تركها الفراعنة على جدران المعابد تشبه في طقوسها إلى حد كبير طقوس الزار الذي ربما استقدمه الفراعنة من أفريقيا وأضفوا عليه طقوسهم الدينية.

انطباعي أن الزار في أصله رقص فرعوني خلطه الفراعنة كعادتهم بطقوس دينية، وخلطه المصريون في مصر الحديثة بعناصر غيبية للاستشفاء من الأمراض النفسية تخاطب الجن والأسياد.

أحمد إدريس بي بي سي بروكسل


المصريين القدماء لم يكن من عادتهم جلب و خلط اى شئ من خارج مصر مثل الرقص او الموسيقى بحياتهم و ثقافاتهم و خاصة ما يمس الطقوس الدينية فحقيقة ان المصريين القدماء كانوا مصدرين للثقافة لا مستوردين لها و حقيقة اخرى ان المصرى القديم و كعادة الشعوب فى تلك المراحل المتقدمة من تاريخ البشرية لم تكن تنحى الى الرفاهية و البذخ فى حياتها - و اتكلم عن الشعوب و ليس عن الملوك - فالطقس الدينى عند المصرى القديم كان اساسه الموسيقى و الايحاءات الجسدية التى يظن البعض الان او يسميها على انها رقص و هى لم تكن رقص و انما كانت طقسا دينيا صرفا تستخدم فيه لغة الجسد الى جوار اللحن الموسيقى الى جوار الكلمة كمنظومة واحدة متكاملة .. فلم تكن بدعا و لا خلطا كما قال احمد ادريس فى مقاله ..
و الدارس للتاريخ المصرى القديم بل للتاريخ القديم فى الشرق الادنى و الاقصى لوجد ان لغة الحركة الجسدية كانت من اساس الطقوس الدينية و الروحية و التى مازالت مستمرة حتى الآن فى الرياضات الروحية المنتشرة فى منطقة شرق اسيا و التى ترتبط ارتباطا وثيقا بالديانات الموجودة هناك و لا تنفصل عنها بل هى كما اسلفت منظومة متكاملة لبعضها البعض لو فصلت عن بعضها لاصبحت رقص و لاصبحت عنف مثل الكراتيه و الكونج فو و هما فى الاصل رياضات روحية مرتبطة بالديانات و التى بعد ان انفصلت عنها اصبحت عنف مطلق و شر مستطير ..
و انا كدارس للاثار المصرية و تاريخ الفن فى الشرق الادنى القديم و خاصة مصر لم اجد ما يثبت فعلا ان الزار له اصول مصرية قديمة ( فرعونية كما يحب البعض ان يسميها ) و ايضا لم اجد ما ينفى هذا الامر .. و ان كنت اميل الى ان الزار حسب ايقاعه الحالى لم يكن مناسبا للديانة المصرية القديمة و هى ديانات لم تكن ترتبط لا بالجن و لابالعفاريت بل و لم يوجد فيها الا العبادة الخالصة للآله و العلاقة المباشرة بين المصرى القديم وبين الهه و التى لا يستطيع ان يقطعها او يقاطعها شئ ما الا الشر االذى يكمن فى ذات الانسان نفسه .. و ان نفس و روح المصرى القديم كانت مسيجة تماما ضد اى قوى خارجية مجهولة يمكن ان تسيطر عليها لذلك لم نجد فى تاريخ او اثار تلك الفترة ما يشير الى امكانية وجود كائنات يمكنها النفاذ الى نفس و روح المصرى القديم النقية تماما حسب معتقدات المصريين القدماء .
و الخلاصة ان الموسيقى و الاداء الحركى ( لا الرقص ) عند المصرى القديم لم تكن فنا للمتعة بقدر ماكانت اداة من ادوات الطقس الدينى لم تخلط به و لم تستورد بل يمكن ان ازعم انها كانت من منتجاته بل و كانت من اساسيات السمو النفسى و الروحانى عند المصرى القديم التى صدرها الى شعوب كثيرة فى تلك الفترات المتقدمة جدا من عمر الانسانية .. و هو ما يتعارض الى حد ما مع ايقاعات موسيقى الزار .. التى اتصور انها دخلت الى مصر فى عصور متأخرة الى حد ما فى التاريخ المصرى ..
و اخيرا اعتذر ان كنت قد خرجت بعض الشئ عن الموضوع .. و اتمنى ان اكون قد اضفت شئ ما اليه ..
تحياتى
امير المصرى
رد مع اقتباس