هو الفنان موجي بن والي بن خونزر من مواليد كركوك/قصبة كفري
بدء تعلقه بالغناء منذ الطفولة متأثراً بالمطرب الكبير شلتاغ البياتي ، يمتلك
حنجرة متميزة في عذوبتها ونبراتها الشجية ومجيدا في اداء كثير من المقامات التي تفنن في تلك الفترة امثال :
البيات –الرست-الحجاز-الابراهيمي-السكَاه-البنجكَاه-الحديدي
-الناري – التفليس ، صوته قوي
وانطلاقته واسعة في الاداء وله سيطرة تامة على مخارج الكلمات
صوته يجمع بين حلاوة الغناء في بغداد وكركوك اثناء ادائه للمقامات
هذا ماسمعه عن هذا الفنان العبقري اثناء زيارتي الميدانية الى كركوك
وروى لي بعض الناس قصة شبه خيالية وهي ان الفنان موجي صدر
عليه الحكم بقطع رأسه بسيف الجلاد وطلب من المنفذين اعطائه
فرصة لأداء مقام لم يسمعه اي احد من قبله وفعلاً تم ذاك وسمي
هذا المقام بمقام(موجيلا) والذي يمارس غنائه في كركوك من ضمن
مقامات القوريات الشعبية وانتقل هذا المقام الى قراء بغداد عن طريق
شلتاغ البياتي وسمي بمقام المدمي.
@ كتاب المقام العراقي/ثامرعبد الحسن العامري
موجي الكركوكلي 1802-1881م
ولد قاريء المقامات موجي بن والي بن خونزر الكركوكلي
عام 1802م في قصبة كفري بكركوك وكان متأثراً بأداء
القاريء الشهير رحمة الله شلتاغ ، غير انه مزج بين طريقتي الاداء
في بغداد وكركوك وهذا يدل على بزوغ الفوارق بين المدارس المقامية
واستطاع القاريء موجي من قراءة المقامات بأداء متميز وصوت عذب
جميل ومما يروى عنه انه حكم بقطع الرأس ، لكنه طلب قبل التنفيذ فرصة
لأداء مقام جديد أسماه (موجيلا) ومما يروى ان رحمة الله شلتاغ نقل هذا
المقام الى بغداد وسماه (مدمي) ـ يعد القاريء موجي الكركوكلي من ابرز
قراء المقام في التراث الكركوكلي ، توفي عام 1881م في كركوك .
@ موسوعة المقام العراقي/ د. عبد الله المشهداني