عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 08/02/2021, 04h33
الصورة الرمزية حازم فودة
حازم فودة حازم فودة غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:726270
 
تاريخ التسجيل: juillet 2014
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
العمر: 69
المشاركات: 7,529
افتراضي تترات فوازير رمضان




تترات فوازير رمضان
(الإذاعية والتليفزيونية)


فهي تحتوي على أغاني المقدمات والنهايات والتي استمتعنا بها وكانت من العلامات المتميزة
البداية كانت مع فوازير الإذاعة (فوازير رمضان) والتي قدمتها الإعلامية أمال فهمي بدأت عام 1956 بدأتها بإحضار شخصيات فنية ويتحدث كل منهم في مجال غير مجاله الأصلي مثل أم كلثوم وعماد حمدي وفاتن حمامة وعلى المستمع أن يتعرف على الشخصية الفنية والغريب ان الناس لم تتعرف على صوت أم كلثوم ثم تطورت بعد ذلك وتحولت إلى فوازير كان يكتبها بيرم التونسي وبعده صلاح جاهين ثم بخيت بيومي وبهاء جاهين واستمرت حتى عام 2013 والجوائز بدأت بخمسة جنيهات للأول ثم 4 جنيه للثاني و 3 جنيه للثالث وبدأت تتطور حتى وصلت إلى 15000 جنيه.
كانت هناك أيضاً فوازير تقدم على إذاعات صوت العرب والشرق الأوسط قدمتها وردة الجزائرية وشادية فقدمت وردة (فوازير بص وشوف وردة بتفطر فين) من إعداد مفيد فوزي أما شاديةة فقدمت (فوازير المشاهير) من أشعار عبد الوهاب محمد ثم ظهرت فوازير إذاعية لأمين الهنيدي وصفاء أبو السعود وشويكار وفؤاد المهندس.

في التليفزيون البداية كانت الفوازير عبارة عن حلقات اسمها (على رأي المثل) عام 1961 وكان يكتبها بيرم التونسي الذي كان ينصح الجمهور الذي يرغب في معرفة المثل يرجع إلى كتاب الأمثال الشعبية لمحمود تيمور ثم تطورت الفوازير إلى الدراما والاستعراض والتي كان يقدمها ثلاثي أضواء المسرح بداية من عام 1967 إلى عام 1971 وكان يكتبها حسين السيد وتميزت بالصعوبة البالغة مما اضطرهم إلى التسهيل حتى وصلت لحد التفاهة ولهذا البعض اعتبرها فوازير غير ناجحة ولهذا توقفت الفوازير وعادت إلى البداية من غير دراما أو استعراض لمدة ثلاث سنوات مثل (فوازير اقلب الصورة وحل الفزورة)

فوازير (صورة وفزورة) عام 1975 وكانت تقدمها الفنانة نيللي والمخرج فهمي عبد الحميد ومصمم الاستعراض حسن عفيفي وكانت هذه المسابقة تعتمد على تقديم نكت مرسومة بالكاريكاتير تحكى عن واحدة من الشخصيات الشهيرة فى عالم الأدب أو الفن فى مصر أو كما جاء فى تتر الفوازير "كاتب أو صاحب ألحان.. مطربة أو مطرب فنان ومؤرخ أو صحفى كمان.. شخصيات من كل زمان شهرتهم على كل لسان.. لو تعرف مين المقصود راح تبقى انت الموعود بجوايز فوازير رمضان. واستمر بعد ذلك في تقديم الفوازير على نفس الغرار فقدموا فوازير (صورة و فزورتين ثم صورة وثلاث فوازير ثم ثم صورة و 30 فزورة) بعد ذلك قمدت فوازير (أنا وانت فزورة).
في الثمانيات من القرن العشرين بدأ صلاح جاهين يكتب لها الفوازير فكتب لها فوازير (الخاطبة)ثم توقفت عن الفوازير فترة.

في فترة انقطاع نيللي ظهرت فوازير الكوميديا (فطوطة) لسمير غانم وكانت ايضاً من اخراج فهمي عبد الحميد لمدة عامين ثم ظهرت فراشة الفوازير شريهان والتي قدمها ايضا فهمي عبد الحميد فقدمت فوازير (أمثلة شعبية) و(حول العالم) .
في عام 1988 ظهرت فوازير (المناسبات) بطولة يحيى الفخراني وهالة فؤاد وصابرين ولكن للأسف توفى بعدها المخرج فهمي عبد الحميد وعادت نيللي للفوازير فقدمت (عالم ورق) ثم (أم العريف) وعادت شريهان فقدمت (حاجات ومحتاجات) لسيد حجاب عام 1993 وعادت نيللي لتقديم فوازير (الدنيا لعبة) .
ظهرت في عدة فترات فوازير ألف ليلة وليلة قبل أن تتحول إلى مسلسلات وكانت الفوازير قاصرة فقط على التليفزيون المصري قبل أن تبدأ القنوات العربية والفضائية في محاولة تقديم الفوازير مثل الفوازير التي قدمتها مريام فارس وكذلك فوازير حليمة ولكنها لم تنجح النجاح المطلوب لذلك بدأت بعض المحطات العربية في الاعتماد على الممثلين المصرين لعمل الفوازير لجذب المشاهدين .

أيضاً لا نغفل عن الفوازير التي كانت تقدمها القنوات المصرية المحلية مثل تليقزيون الأسكندرية وتليفزيون الدلتا وغيرها
بهذا أكون قد قدمت لحضراتكم صورة عن تاريخ الفوازير والتي ارتبطت بشهر رمضان الكريم.

وللأسف الكثير منها غير متوافر بشكل تام أو ناقص وحفاظاً على هذا التراث سأرفع لحضراتكم ما لدي وكنت أود أن أقدمها حسب تاريخ إذاعتها لكن فضلت للتسهيل أن أرفعها أبجدياً بقدر المستطاع للتسهيل وسأبدأ لكم بفوازير ثلاثي أضواء المسرح لقدمها

تحياتي




فوازير ثلاثي أضواء المسرح



مقدمة فوازير رمضان للتلفزيون 1965.mp3‏

مقدمة فوازير رمضان للتليفزيون 1966.mp3‏
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg تنزيل.jpg‏ (15.0 كيلوبايت, المشاهدات 248)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 مقدمة فوازير ثلاثى اضواء المسرح 01.mp3‏ (1.56 ميجابايت, المشاهدات 144)
نوع الملف: mp3 مقدمة فوازير ثلاثي اضواء المسرح مقطع.mp3‏ (940.5 كيلوبايت, المشاهدات 127)
نوع الملف: mp4 مقدمة فوازير ثلاثي اضواء المسرح مقطع.mp4‏ (3.66 ميجابايت, المشاهدات 44)
نوع الملف: mp4 فوازير ثلاثى اضواء المسرح 02.mp4‏ (14.75 ميجابايت, المشاهدات 65)

التعديل الأخير تم بواسطة : حازم فودة بتاريخ 22/02/2021 الساعة 08h34
رد مع اقتباس