عرض مشاركة واحدة
  #50  
قديم 18/08/2020, 13h20
الصورة الرمزية أبوإلياس
أبوإلياس أبوإلياس غير متصل  
مشرف منتدى فريد الأطرش
رقم العضوية:165965
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مغربية
الإقامة: المغرب
المشاركات: 2,079
افتراضي رد: التحليل الموسيقي لأعمال فريد الأطرش

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ammar Ahmed1990 مشاهدة المشاركة
اشكرك استاذ ابو اليأس على الرد

واسمح لي أن اعلق على احصائية الدكتور فهي غير واضحة لشخصي مع الاعتبار أن الحان الموسيقار فريد الاطرش 350
وسوف اوضح وجهة نظري على ما قاله الدكتور وربما لديك الإفادة والإجابة .

ذكر الباحث أن 35 % من أعمال الموسيقار فريد الاطرش على مقام البيات وحدد عددها " 75 " لحن ومنها الحان لم نسمعها .. الشريد .. العام الجديد .. ساعة الوداع..

ولكي تكون نسبة الدكتور صحيحة أن 35 % من أعمال الموسيقار على مقام البيات .. حينها الحان الموسيقار على مقام البيات سوف تتجاوز " 120 " لحن
لا " 75 " كما ذكر الدكتور .

من المحتمل ان النسبة التي ذكرها الدكتور لم تشمل جميع الحان الموسيقار فريد الاطرش لذلك نلاحظ فارق كبير بالاحصائية .
أخي عمرو، أتفق معك بأن الألحان على مقام البياتي تتجاوز بكثير نسبة 35% من أعمال الموسيقار، لظهور أعمال أخرى ربما لم يضعها الدكتور سعد الله في الحسبان، وقد سبق لي أن راسلت الدكتورأغا القلعة بخصوص مجموعة من الملاحظات والتي لا تنتقص بشيء من البرنامج، فأجابني بأن البرنامج يعود لعام 1999، وقد تكشفت حقائق لم تكن معروفة في ذلك الوقت واعدا بالتدقيق في مضمون البرنامج، أما بخصوص اللغط الذي أثاره مقام البياتي، فشخصيا أحب أعمال فريد إلى قلبي هي تلك التي صيغت على مقام البياتي ، وهناك كيمياء عجيبة بين صوت فريد وهذا المقام ، حتى حينما صاغ بعض الالحان على غير هذا المقام، فحين يقوم بانتقال مقامي ويعود إلى البياتي يحقق أقصى درجات الاعجاب والتطريب، صوت فريد حقق أقصى درجات التناغم مع مقام البياتي الشرقي الأصيل، وهي ميزة لفريد المطرب والملحن وليست عيبا.
رد مع اقتباس