عرض مشاركة واحدة
  #54  
قديم 08/05/2007, 12h56
حسن سبانخ حسن سبانخ غير متصل  
ضيف سماعي
رقم العضوية:25714
 
تاريخ التسجيل: April 2007
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 2
افتراضي مشاركة: هل فعلا محمد عبد الوهاب كان يسرق الالحان الغربية؟

الإقتباس الموسيقي لا يعد بأي حال من الأحوال سرقة فمن المعروف إن الموسيقار براهمز قد تأثر بالألحان الشعبية الهنجارية و إن فاجنر قد أخذ من قبله و إن بروكنر قد إعتمد في سيمفونياته الضخمة علي جمل لحنية مقتبسة من بيتهوفن
بل إن بيتهوفن نفسه قد إقتبس لحن السيمفونية الخامسة من بيتهوفن نفسه من رقصه إيطاليه بعنوان tarantella
بل و باخ أيضاً إعترف لأصدقائه بأنه إقتبس كثيراً من الألحان الكنائسية المجهولة المؤلف الموروثة من العصور الوسطي
فريد الأطرش أيضاً إقتبس لحن قلبي و مفتاحه من تانجو شهير و الرحبانية أيضاً
أما عن سيد درويش فقد أورد ناقدنا العملاق كمال النجمي إنه كان يستمع إلي أدوار كثيرة منها أدوار مغني الأفراح أئنذاك علي لعبة و يعيد صياغتها
وهذا ما كان يفعله عبد الوهاب فهو فنان بدأ و الموسيقي المصرية صفراً و ما كان كن الممكن أن ينهل فقط من المعين الشرقي بل هو أخذ عدة موازير مشروعة (إلا في حالتي أحب عيشة الحرية و أهون عليك حيث يعدا إقتباس كامل) و يا اللي نويت تشغلني تقريبا 90% من ريجوللتو
و لكن أعطي هذه الألحان نكهة شرقية و صاغها فأصبحت لحناً جديداً له قوامه الخاص و المختلف و هذا مسموح به
و هذه أول مشاركة أرجو أن تحوز الرضا