الموضوع: حياة محمد
عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 19/03/2018, 21h36
marwan56 marwan56 غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:662394
 
تاريخ التسجيل: octobre 2012
الجنسية: سورية
الإقامة: سوريا
المشاركات: 106
افتراضي رد: حياة محمد

شكراً للأستاذ سعيد حسين وللأستاذ سيد وتحية إلى روح الأستاذة ليلى أبو مدين.. شكراً على إعادة نشرهم مقالتي عن المطربة الكبيرة حياة محمد والتي كنت قد نشرتها في مجلة "ألوان" اللبنانية منذ بضعة عشر عاماً. أشكرهم على أمانتهم في نشر المقالة كما هي دون أي تعديل أو حذف أو إضافة.
وتحية إلى روح المطربة الراحلة حياة محمد والتي كانت تجمعها صداقة قوية ومنافسة شريفة مع كل من مطربة القطرين فتحية أحمد ومطربة العواطف ملك وأميرة الطرب نادرة ونجاة علي ورجاء عبده وليلى مراد.
أما بخصوص الألحان التي غنتها للموسيقار رياض السنباطي فلا يمكن العثور عليها لأنها للأسف لم تسجل على شرائط أو اسطوانات بل غنتها حياة محمد على الهواء مباشرة ولم تكن الإذاعة المصرية في ذلك الوقت قد عمدت بعد إلى تسجيل كامل إنتاجها من الأغاني على شرائط، بل كانت تسجل بين الحين والآخر بعض المختارات، ولم تحظَ حياة محمد بأي من مختارات الإذاعة رغم وزنها وثقلها بين أهل الطرب وعلو كعبها في الفن.
واللحن الوحيد الذي سجلته لإذاعة لندن هو قصيدة "أداري العيون الفاترات" لأمير الشعراء أحمد شوقي، وقد ناشدتُ المسؤولين في إذاعة لندن الإفراج عن هذه التحفة الفنية، ولم أفلح.
هذه القصيدة سجلها المطرب والملحن السكندري جلال حرب بلحنه هو وبصوته لإذاعة دمشق، وقد سبق لي نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي وفي المنتديات الموسيقية.
وأما قصيدة "صداحة تتثنى" شعر الأديب والشاعر علي منصور المحامي وتلحين الموسيقار محمد القصبجي، فلم تسجل هي الأخرى ولكن غنتها عبر الأثير، إلا أن لهذه القصيدة تسجيل لاحق بصوت المطربة نوال محمد.
وأما أغنية "أنا روح بترفرف حواليكْ"، كلمات الشاعر أحمد منصور وتلحين المطرب الملحن أحمد عبد القادر، فقد غنتها حياة محمد هي الأخرى على الهواء مباشرة ولم تسجلها بصوتها، إلا أن لهذه الأغنية تسجيل لاحق بصوت المطربة حورية حسن.

التعديل الأخير تم بواسطة : نور عسكر بتاريخ 21/06/2018 الساعة 19h24 السبب: تكبير حجم الكتابة ...
رد مع اقتباس