عرض مشاركة واحدة
  #176  
قديم 23/02/2018, 07h56
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

[/COLOR][/CENTER][/B][/SIZE]


أستكمالا لما سبق نتحدث عن كيفية عمل تتابعات هارمونية و لحنية شيقة تجذب المستمع و تثير أنتباهه.
و نأخذ مثال من أعمال فيفالدى (كونشرتو جروسو)
و قد أستخدم القاعدة التالية:
الباص يهبط درجة خامسة و يصعد درجة رابعة
هبوط الدرجة الخامسة أما أن تكون خامسة تامة أو خامسة ناقصة.
صعود الدرجة الرابعة أما أن تكون رابعة تامة أو رابعة زائدة.

يمكن استعمال أنقلابات التآلف و يتم حساب الخامسات و الرابعات على أساس جذر التآلف

مثال: تآلف "لا" ماجير فى أنقلابه الأول تكون نغمة الباص "دو#" و لكن نعتبر أن الباص كأنه نغمة "لا" و يتم حساب الأبعاد على أساس نغمة "لا" (جذر التآلف).

القفلة لها قواعد أخرى نتكلم عنها فيما بعد و لكن القفلة التامة يكون فيها الأنتقال من تآلف الدرجة الخامسة إلى تآلف الدرجة الأولى.

فيفالدى عمل عدة تتابعات فى اللحن الميلودى (الفيولينة الأولى) و ركب عليها الباص (الشيلو) باستخدام القاعدة هبوط خامسة ثم صعود رابعة و هكذا ...

باتشالبل Pachelbel Canon in D مثال جيد لقاعدة الخامسات و الرابعات

https://www.youtube.com/watch?v=NlprozGcs80

أستمع إلى الباص جيدا ثم أستمع إلى الميلودى ستجد أنه سيكوانس (تتابع) ثم يقوم بتطوير اللحن الأساسي لعرضه بأكثر من طريقة مع المحافظة على تتابع الباص.

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Vivaldi Circle of 5th.jpg‏ (1.43 ميجابايت, المشاهدات 17)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 Vivaldi Circle of 5th.mp3‏ (449.3 كيلوبايت, المشاهدات 15)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون

التعديل الأخير تم بواسطة : Hisham Khala بتاريخ 23/02/2018 الساعة 08h10
رد مع اقتباس