[/COLOR][/CENTER][/B][/SIZE]
أستكمالا لما سبق نتحدث عن كيفية عمل تتابعات هارمونية و لحنية شيقة تجذب المستمع و تثير أنتباهه.
و نأخذ مثال من أعمال فيفالدى (كونشرتو جروسو)
و قد أستخدم القاعدة التالية:
الباص يهبط درجة خامسة و يصعد درجة رابعة
هبوط الدرجة الخامسة أما أن تكون خامسة تامة أو خامسة ناقصة.
صعود الدرجة الرابعة أما أن تكون رابعة تامة أو رابعة زائدة.
يمكن استعمال أنقلابات التآلف و يتم حساب الخامسات و الرابعات على أساس جذر التآلف
مثال: تآلف "لا" ماجير فى أنقلابه الأول تكون نغمة الباص "دو#" و لكن نعتبر أن الباص كأنه نغمة "لا" و يتم حساب الأبعاد على أساس نغمة "لا" (جذر التآلف).
القفلة لها قواعد أخرى نتكلم عنها فيما بعد و لكن القفلة التامة يكون فيها الأنتقال من تآلف الدرجة الخامسة إلى تآلف الدرجة الأولى.
فيفالدى عمل عدة تتابعات فى اللحن الميلودى (الفيولينة الأولى) و ركب عليها الباص (الشيلو) باستخدام القاعدة هبوط خامسة ثم صعود رابعة و هكذا ...
باتشالبل Pachelbel Canon in D مثال جيد لقاعدة الخامسات و الرابعات
https://www.youtube.com/watch?v=NlprozGcs80
أستمع إلى الباص جيدا ثم أستمع إلى الميلودى ستجد أنه سيكوانس (تتابع) ثم يقوم بتطوير اللحن الأساسي لعرضه بأكثر من طريقة مع المحافظة على تتابع الباص.
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون