عرض مشاركة واحدة
  #168  
قديم 28/11/2017, 13h51
الصورة الرمزية Hisham Khala
Hisham Khala Hisham Khala غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:165532
 
تاريخ التسجيل: February 2008
الجنسية: مصرية
الإقامة: مصر
المشاركات: 1,137
افتراضي رد: دروس في الهارموني النغمي التقليدي و الهارموني الحديث

Augment 6th Chord

إحدى الطرق للتأكيد على نغمة ما و إظهارها هي أن نسبقها بنغمة منخفضة عنها بنصف تون أو أعلى منها بنصف تون.
مثال1: النغمة الخامسة في سلم دو الكبير (أو سلم دو الصغير) هي نغمة صول .. فإذا أردنا أن نأكدها و نظهر نغمة صول للمستمع نسبقها بنغمة فا# أو بنغمة لا بيمول
مثال2: إذا أردنا إظهار نغمة سي بيمول و هي النغمة الخامسة في سلم مي بيمول ماجير (او مي بيمول مانيير) نسبقها بنغمة لا الطبيعة أو نغمة دو بيمول و التي تساوي صوتياً نغمة سي الطبيعة .
(أنظر النوتة المرفقة السطر الأول و الثاني)
و على ما تقدم لإظهار تآلف الدرجة الخامسة لأى سلم نستخدم تآلف جديد يحتوى على نغمتين إحدهما مخفوضة بدرجة نصف تون عن النغمة الخامسة للسلم و الثانية مرفوعة نصف درجة عن النغمة الخامسة للسلم و يضاف على النغمتين السابقتين نغمة أساس السلم. و يكون هذا التآلف سابق لتآلف الخامسة المتسلطة و لذا يوصف بأنه Predominant Chord
مثال: فى سلم دو الصغير تآلف الدرجة الخامسة هو تآلف صول ماجير
على ذلك فإن التألف الذي يظهر و يؤكد نغمة صول هو تآلف يحتوى علي: فا# - لا بيمول .. بالإضافة إلى نغمة الأساس و هي نغمة دو. ... و توضع لا بيمول فى الباص و توضع فا# فى السوبرانو.
و عندما ننظر على المسافة التى بين نغمة لا بيمول فى الباص و نغمة فا# فى السوبرانو سنجدها أنها مسافة سادسة زائدة .. لماذا زائدة؟ نرجع إلى موضوع الأبعاد (تم شرحه سابقاً و سوف أعيد شرح هذه الجزئية) نقوم بالعد من لا إلي فا فستكون المسافة بينهما هي مسافة سادسة ثم نعين نوعية المسافة كالآتي:
لو أن نغمتي لا و فا طبيعيتان (بدون علامات تحويل و كأنهما في سلم لا مانيير) ستكون المسافة بينهما سادسة صغيرة .. فإذا ما أخفضنا نغمة لا التى في الباص إلى نغمة لا بيمول فسوف تتباعد المسافة بينهما بنصف تون و لذا ستكون المسافة بينهما الآن سادسة كبيرة .. أضف إلي ذلك فإذا ما رفعنا نغمة فا إلى نغمة فا# فسوف تزيد المسافة بينهما لتصبح سادسة زائدة .. و من هنا جاء أسم التآلف Augmented 6th Chord
(أنظر النوتة المرفقة السطر الثالث)
سوف نلاحظ أن ربما ليس هناك فرق صوتيا بين المسافة السادسة الزائدة و المسافة السابعة الصغيرة حيث في المثال السابق نغمة لا بيمول = نغمة صول# صوتيا .... و لكن هناك فرق شاسع فى تصريف هاتين المسافتين (أنظر النوتة السطر الرابع) و بالتالي فإن المستمع سيشعر حتماً بالفرق بينهما.
كيفية بناء التآلف السادس الزائد:
1. يتم خفض النغمة السادسة فى السلم إذا كان سلم كبير و هذه النغمة مخفوضة مسبقاً فى السلم الصغير ثم توضع فى الباص.
2. يتم رفع النغمة الرابعة في السلم سواء كان السلم كبيرا أم صغيراً و يفضل وضعها فى السوبرانو.
3. يتم إضافة النغمة الأساس إلى التآلف و يمكن تكرارها.
أنواع التآلف الزائد:
1. Italian Augmented 6th التآلف السادس الإيطالي و بناءه تماماً كما تم ذكره بعاليه
2. French Augmented 6th Chord مثل ما سبق و يضاف إليه النغمة رقم 2 فى السلم
3. German Augmented 6th Chord مثل الإيطالي و يضاف إليه النغمة الثالثة فى السلم و تكون مخفوضة نصف تون فى حالة السلم الكبيرة و هي مخفوضة مسبقاً فى السلم الصغير
أنظر النوتة
كيفية تصريف تآلف السادسة الزائدة:
1. تتحرك النغمة المخفوضة سادسة السلم نصف تون إلى أسفل لتصل إلى النغمة الخامسة للسلم.
2. تتحرك النغمة المرفوعة رابعة السلم نصف تون إلى أعلى لتصل إلى النغمة الخامسة للسلم.
3. تتحرك نغمة الأساس للسلم نصف تون إلى أسفل لتصبح نغمة حساس السلم (نغمة السابعة للسلم).
4. إذا كانت نغمة الأساس مكررة فإن تكرارها يرفع درجة لتكون النغمة الثانية للسلم.
5. فى حالة التآلف الفرنسي تظل نغمة الدرجة الثانية على حالها
6. فى حالة التآلف الألماني تنخفض نغمةالدرجة الثالثة إلى درجة النغمة الثانية.
الأستخدامات:
1. تآلف قوى جداً يسبق تآلف الدرجة الخامسة للسلم Predominant Chord
2. لنتفرض أننا فى مقام النوآثر الذى درجته السادسة مخفوضة نصف تون و درجته الرابعة مرفوعة نصف تون و يمكننا أستخدام هذا التآلف بأشكاله الثلاثة لأن هذا المقام طبيعيا يحتوى على نغمات هذا التآلف.
3. لنفترض أننا فى مقام الآثركرد فأنه أيضاً درجته السادسة مخفوضة نصف تون و درجته الرابعة مرفوعة نصف تون و يمكننا أستخدام هذا التآلف و خاصة الإيطالي و الألماني لأن المقام يحتوى على نغمات هاتين النوعين من التآلف السادس الزائد.
4. يمكن أستخدامه كتآلف مجاور: V - 6+ - V حيث يقع بين تآلفين للدرجة الخامسة.
5. أقل شيوعا يستخدم بين التآلف الثانوي للخامس و التآلف الخامس (سوف يتم شرح ذلك فى مرات قادمة و هي التآلفات الثانوية).
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg Augmented 6th Chords1.jpg‏ (1.31 ميجابايت, المشاهدات 28)
نوع الملف: jpg Augmented 6th Chords2.jpg‏ (1.00 ميجابايت, المشاهدات 22)
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون
رد مع اقتباس