عرض مشاركة واحدة
  #13  
قديم 09/05/2017, 23h02
الصورة الرمزية محمد حكيمة
محمد حكيمة محمد حكيمة غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:39598
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 73
المشاركات: 171
افتراضي رد: المختصر في معرفة النغم لصفي الدين الأُرموي

هذه نسخة المخطوط سيدي عصمت النمر كما حملتها من جامعة ميشيغان. أنشرها للجميع لتلاحظ :
1) أن نسختي ونسخته مصدرها واحد. فأنا مثلا عندي ثمانية نسخ مخطوطات لكتاب كليلة ودمنة حملتها من مكتبة واحدة وهي المكتبة الوطنية الفرنسية، ومع ذلك فلكل نسخة شكلها الخاص وأحيانا خطها الخاص. بينما نسخة السيد منتصر ونسختي يشتركان حتى في خرف مفرد وحتى في خربشة ناتجة عن قدم المخطوط وحتى في شكل جلد الغلاف. فلا يستطيع أن يدعي أنهما نسختان مختلفتان.
2) أن المشقة التي تكبدها السيد منتصر لحذف كل ما يمت بمصدر حمل النسخة لا مبرر له. وأن هذا الحذف مع تحذيره لنا بأن وجوده في مكان آخر غير موقع سماعي هو نقل منه ليس له تفسير في اعتقادي إلا أنه يريد أن يوهمنا أنه هو الوحيد مصدر النسخة ومن يضعها غيره هو ناقل عنه.
3) أيهما أكثر أمانة ؟ نسختي المذكور مصدرها في طياتها أم نسخته المحذوفة المصدر في 83 صفحة بالحذف التام لأربع صفحات وحذف اسم الجامعة من 79 صفحة.
4) أيهما أنسب لك سيدي التهجم علي بمكامة همذانية تكبدت فيها " السجع " والسخرية من " فن الغنايا في الساحل التونسي " أم سؤال السيد منتصر لماذا هذا التعب منه لطمس المصدر الذي نقل منه ثم تحذيرنا من أن لا نفعل مثله فننقل عنه.
5) سخريتك من " فن الغنايا في الساحل التونسي " ثم نعتك لي بنفس السخرية بأنني " شاعر الخضراء الغبراء " هو لمز خفي وسخرية مبطنة لا من شخصي فقط بل سخرية من تونس الخضراء التي حولتها غبراء ونحن متعودون من أقلية والحمد لله مثلك من أهل مصر الكريمة التي نكن لهاكل الخير ولنا معها تاريخ مشترك إذ أن الدولة الفاطمية التي تأسست في مدينة المهدية عندنا هي التي بنت مدينة القاهرة وجامعها الأزهر المعمور. فقد خرج القائد العسكري جوهر الصقلي من مدينة المهدية بأمر من المعز لدين الله الفاطمي ومعه عشرات البنائين وخطط مدينة القاهرة وبنى جامعهاالأزهر. وأن أن تونس الخضراء، والغبراء عندك هي التي أعطت اسمها القديم " إفريقية " لكل قارتنا. نعم هي خضراء وليست الغبراء وهي التي أعطت للعالم الاسامي أمثال أبي القاسم الشابي وابن خلدون وأعطت صاحب معجم لسان العرب ابن منظور القفصي. بل وأعطت حتى شيخا للأزهر وهو العلامة محمد الخضر حسين أصيل مدينة نفطة عندنا. من سنة 1950 إلى سنة 1952. أما لو ذكرت لك عشرات الرواد فيعلم الفلاحة والعلوم العسكرية ومن تأثر به الكتاب الفرنسيون كملييرالفرنسي الممتأثر بتيرونس وتيرتيليان البربريان التونسيان منذ ألاف السنين فلا أظنك تعرفهم. ومع ذلك فنحن نعترف أن مصر أم الدنيا. فنحن نتواضع دائما مع أشقائنا رغم قيادتنا أحيانا للعالم مع صغر حجم بلدنا وما ثورة الربيع العربي التي انطلقت من تونس في أواخر 2010 وأوائل 2011 إلا دليل على أمومتنا للدنيا أحيانا. كشقيقتها مصر أم الدنيا جعلها الله خضراء دائما كشقيقتها تونس وحماها الله من أن تكون ساعة واحدة " غبراء "
6) ها أنني أفدت الموقع وقراءه بنفس المخطوط ولكنني أفدت المطالع بمصدر المكتبة التي تحتفظ بالنسخة الأصلية للمخطوط فأيهما أنفع وأحسن وأكثر أمانة في إثراء موقع سماعي ؟ فلا يكفي أن يثري الشخص موقع " سماعي " بأشياء منقولة ثم يوهم الناس أنه هو المصدر ولا مصدر غيره. حتى ولو لم ينطق بصريح العبارة بأن ما وضعه هو ملكه. لينال الاعجاب والإكبار. فطمسه للمصدر ثم التحذير من النقل عليه هو إبهام أو إيهام بأن ما وضعه هو ملكه. فالحريص مثلي على" موقع سماعي " هو الذييثري فعلا الموقع بما له وبما ينقله على شرط أن يذكر مصدر نقله لتبقى للموقع مصداقيته ونزاهته واحترام الداخل له. فليس العيب في النقل بل العيب في عدم ذكر مصدر النقل. وليس المنة والفضل على الموقع بإثرائه فقط بل بأمانة ما ننقل ونسبته لأصحابه. وإلا فما معنى لمقولة " الأمانة العلمية في النقل ؟ "
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf مختصر في معرفة النغم-من جامعة ميشيغان.pdf‏ (15.92 ميجابايت, المشاهدات 86)

التعديل الأخير تم بواسطة : محمد حكيمة بتاريخ 10/05/2017 الساعة 00h12
رد مع اقتباس