عرض مشاركة واحدة
  #9  
قديم 08/05/2017, 23h34
الصورة الرمزية محمد حكيمة
محمد حكيمة محمد حكيمة غير متصل  
مواطـن مسـاهم
رقم العضوية:39598
 
تاريخ التسجيل: June 2007
الجنسية: تونسية
الإقامة: تونس
العمر: 73
المشاركات: 171
افتراضي رد: المختصر في معرفة النغم لصفي الدين الأُرموي

أين الكلام الغير لائق التي استعملته ضد الدكتور منتصر ؟ فهل سببته ؟ هل قلت كلاما نابيا في حقه ؟ أم أن النقد والحرص على الأمانة العلمية كلام غير لائق ؟ هذا تماما كمن يكتب شعرا أو كتابا ولا يطيق النقد. يريد من يطبل له ويزمر ويقول له أنت فارس أنت نحرير أنت جاحظ زمانك. أما لو قال له أحد لقد جانبت الصواب في الفقرة الفلانية أو البيت الشعري الفلاني لا يعتبر ذلك نقدا بناء بل يعتبره قدحا فيه وكلام غير لائق.
رد علي السيد منتصر قائلا أنه لم ينسب شيئا لنفسه وأنه قال ( أنها صورة لمخطوطة مكتوبة بخط واضح ) ولكن عبارة صورة مخطوطة بخط واضح غير كافي. أتعرفون لماذا ؟ لأنني أنا أو غيري إذا لم أكن قد وجدت المخطوط وعلمت أنه موجود في جامعة ميشيفان بأمريكا لظننت أن المخطوط ملكه وموجود في مكتبته أو مكتبة أبيه أو جد من جدوده ورثه عليه. فالسكوت على المصدر فيه التباس. ويا ليته وقف على السكوت عن المصدر بل حذر في أول الصفحة من أن وجود المخطوط في مكان آخر فهو منقول. وأنا أسأله منقول على من ؟ هل منقول عليه ؟ فلو وضعته أنا في موقع آخر ولكنني لم أنقله عنه من سماعي بل نقلته من مصدره من جامعة " ميشيغان " فهل تحذيره يشملني ؟؟؟؟؟؟
هناك من من المدافعين عن السيد منتصر من تعلل بالسهو. لا ياسيدي فالمخطوط في موقعه من جامعة ميشيغان يحتوي على 83 صفحة. وكل صفحة من الصفحات ال 83 موجود في أسفلها المصدر أي جامعة ميشيغان. والسيد منتصر تكبد الساعات الطوال بعد تحميل المخطوط من موقع جامعة ميشيغات وأنا على يقين أنه نقله مثلي من موقع جامعة ميشيغان. فقد يكون للكتاب الواحد عدة مخطوطات في مكتبات مختلفة ولكن لا بد أن نجد فرقا في الخط أو في عدد الصفحات أو في لون الكتابة رغم أن الكتاب هو نفس الكتاب. أما ما حمله أنا وما حمله هو مطابق تماما حتى في بعض الحروف والخدوش الصغيرة...قلت قد تكلد السيد منتصر الساعات الطوال ليحذف الأربع صفحات الأولى وخاصة الثفحة الأولى التي تحتوي بكاملها على بيانات عن المخطوط من الجامعة ثم مر على 79 صفحة التي حملها لسماعي بالصفحة بالصفحة وحذف منها ما أصفل كل واحدة منها . والعملية تأخذ وقتا على برمجية للتصوير كبرمجية ( Paint ) أو الفوتوشوب أو غيرهما. فهل هذا من السهو ؟؟؟؟؟؟ لماذا هذه المشاق التي تكبدها ؟ لماذا لم يضع المخطوط كما وجده بدون هذا التعب ؟ ليس لذلك تفسير إلا لنظن أن مصدره هو نفسه حتى لو لم يعلن ذلك.
أنا أنظم الشعر أحيانا وأضع إسمي تحت نظمي. ولكن عندما أنقل شعرا لغيري أحرص للأمانة العلمية أن أكتب اسم الشاعر لكي لا يلتبس على من يقرأ لي ويظنه من نظمي... فهل عندما أكتب شعر غيري في صفحتي ولا أصرح أنه لغيري هو كافي بأن أكون بريئا ؟ خاصة لو كتبت شعر غيري في صفحتي وحذرت من أن من وجد ذلك الشعر في مكان آخر """ فهو منقول """ فماذا يظن أي قارئ لي ؟ سيظن أنه شعري بما أنني لم أضع اسم شاعره بل الأدهى أنني حذرت من نقله.
فهل غيرتي على نسبة الأشياء لأصحابها أو لمصادرها هو """ كلام غير لائق ""
أما أن السيد منتصر قدم للموقع خدمات فيشكر عليها ولكن لا بأس أن يضيف لخدماته الجليلة للموقع أن يكون أمينا ولا يتكبد مشاق الساعات ليطمس مصدر السيد منتصر عنه ثم يحذر غيره من النقل كما فعل هو. ثم ليس هو وحده الذي خدم الموقع. فأنا أيضا خدمت الموقع من سنة 2007 ووضعت فيه ركنا سميته " فن الغنايا في أفراح الساحل التونسي " وموضعي هذا من أكثر المواقع روادا فزواره بلغوا ( 117281 زائرا) وضمنت موقعي عشرات الأغاني والبحوث والأشعار المكتوبة وكنت دائما أحرص على أن أذكر ما هو لي وما هو لغيري. ولا أحذر أحدا أو ألومه على النقل فكلنا ننقل كما قال أحدكم. ولكن ننقل ولنكل أمناء في ذكر من أين نقلنا. أما أن ينقل السيد منتصر ثم يطمس آثار المكان الذي نقل عنه... ثم أول جلة يقولها "مشاركة خاصة بمنتدى سماعي ، فإن وجدتها في مكان آخر فأعلم أنها منقولة" يعني حلال عليه حرام على غيره النقل. فأيهما غير اللائق ؟ نقله عن مصدر معلوم وطمس آثار النقل ثم التحذير لمن ينقل مثله ؟ أم حرصي أنا على الأمانة العلمية في النقل.؟ وأخيرا هو وضع نسخة وأنا وضعت نفس النسخة فليحمل من اعتبر نقدي كلاما غير لائق النسختين ويقارن بينهما ليرى أن السيد منتصر لم يكن ساهيا بل واعيا وتكبد الساعات ليحذف المصدر الذي نقل عنه لا من صفحة واحدة أو صفحتين بل من 83 صفحة بالتمام والكمال.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg mountassar.JPG‏ (41.8 كيلوبايت, المشاهدات 11)

التعديل الأخير تم بواسطة : محمد حكيمة بتاريخ 09/05/2017 الساعة 00h13
رد مع اقتباس