Neapolitan 6th Chord
تآلف النابوليتان
سمي هذا التآلف نسبة الي مدينة نابولي بإيطاليا لشيوع استخدامه في القرن الثامن عشر بالرغم انه استخدم قبل ذلك و لكن شاع استخدامه في القرن الثامن عشر.
نوع التآلف كبير (ماجور) و يرمز له بالرمز N و حيث انه شائع الاستعمال في الانقلاب الاول يرمز له ب N6
التآلف مبني علي نغمة الدرجة الثانية للسلم الصغير أو الكبير المخفوضة نصف تون.
مثال: في سلم دو الصغير أو دو الكبير يبني التآلف علي نغمة ري بيمول.
تستكمل نغمات التآلف بالثالثة و الخامسة
مثال: في حالة سلم دو كبير / صغير يكون: ري بيمول - فا - لا بيمول
ملاحظة خامسة التآلف تخفض نصف تون في حالة السلم الكبير و لا تخفض في السلم الصغير لأنها مخفوضة في الأساس
مثال: لا بيمول في سلم دو كبير و موجودة أصلاً في سلم دو الصغير.
يستخدم التآلف في الانقلاب الاول N6 و يكون درجته الثالثة في الباص
مثال: في حالة سلم دو كبير / صغير تكون نغمة الباص هي نغمة فا و ليست ري بيمول
في حالة التآلفات ذات الاربع أصوات تكرر نغمة الباص (ثالثة التآلف)
الاستخدام الشائع ل N6 في السلالم الصغيرة و لكن يمكن استخدامه في السلالم الكبيرة أيضاً
N6 هو تآلف يسبق تآلف الخامسة المتسلطة و بالتالي فإن التآلف الذي يلي N6 هو V و بدائله (علي سبيل المثال V7 أو تآلف الدرجة الاولي في الانقلاب الثاني Cadential 6/4 او اي تآلف يسبق تآلف الخامسة المتسلطة مثل secondary Dominent = V/V او vii*7/V d و سوف يتم شرح هذه التآلفات في مرات قادمة بالتفصيل إن شاء الله.
عادة VI يسبق N6
تصريف N6 إلي V أو V7 كالآتي:
نغمة الدرجة الثانية المخفوضة نصف درجة (ري بيمول) تتحرك غالباً إلي اسفل إلي نغمة الحساس (نغمة الدرجة السابعة سي طبيعة) و الباص (ثالثة التآلف "فا") يصعد إلي نغمة الدرجة الخامسة "صول" و باقي النغمات غالبا تتحرك إلي أسفل إلي أقرب نغمة لها.
برجاء مراجعة النوت حيث انها موضحة تماما لطريقة تصريف التآلف N6 بالطرق المختلفة
مرفق عدد ٢ نوت للشرح المفصل
مرفق ملف صوتي و النوت الخاص به
__________________
______________________
د.هشام خلف
استشاري طب و جراحة العيون