مشاركة: عبد الوهاب الدوكالي
شكرا للإخوة الذين أغنوا هذا النقاش بتدخلاتهم المفيدة..
طبعا ما نتحدث عنه الآن حول أغنية حبيب الجماهير
لا ينقص من قيمة عبد الوهاب الكالي..وفي هذا أؤيد الأخ
مختار حيدر..
في نفس الوقت أشكر الأخ حليم لكونه قام بمجهود غير مسبوق
- وأؤكد على غير مسبوق - في بحثه عن الفواصل
المسروقة من أغاني عبد الحليم
الشكر أيضا للأخ جمال الذي أغنى النقاش بآرائه الطيبة
حول الموضوع
بقي أن اقول بأن ما قام به الدكالي لا يمكن أن يكون اقتباسا..
فللاقتباس قواعده المعروفة..وقد لاحظنا ذلك عند أكبر الفنانين
مثل محمد عبد الوهاب في مقدمة أغنيته " أحب عيشة الحرية "
ومثل فريد الأطرش في مقدمة أغنيته " حكاية غرامي "
وغير ذلك كثير..
ولنفرض جدلا أن اتفاقا وقع بين الدكالي وعبد الحليم حول الموضوع - وهذا لم يقع حتما -
فإن السؤال الذي يظل قائما هو" لماذا لم يصرح الدكالي بصاحب اللحن الحقيقي..
ولماذا أصر على نسبتها لنفسه..؟؟ " أسئلة لا يمكن أن يجيب عنها بوضوح إلا الدكالي نفسه..
أما نحن فلدينا جواب واحد .. وهو معرف..
لا ننسى أيضا أن شهرة الدكالي صعدت بقوة بفضل هذه الأغنية
التي ظهرت في الستينيات ( حوالي 1964/65 )
واشتهرت بين مختلف الفئات..وكان ذكيا في استغلال كورال الأطفال
وهو ما فعله أحمد البيضاوي قبله في رائعته " يا صاحب الصولة والصولجان "
وللحديث بقية
لكن..لدي رجاء من الأخ حليم
وهو أن يحاول إنجاز مونطاج من الأغاني الثلاثة لعبدالحليم
ويكون كالتالي:
البداية من حبيب الملايين
والوسط من احنا الشعب
والخاتمة من المسؤولية
وبذلك نحصل على أغنية " حبيب الجماهير
في نسختها الأصلية..
وشكرا للجميع
محمد أحمد
|