الموضوع: برنامج سمع
عرض مشاركة واحدة
  #54  
قديم 17/07/2016, 08h13
الصورة الرمزية هادي العمارتلي
هادي العمارتلي هادي العمارتلي غير متصل  
مواطن من سماعي
رقم العضوية:760451
 
تاريخ التسجيل: December 2015
الجنسية: عراقية
الإقامة: العراق
العمر: 44
المشاركات: 2,095
افتراضي رد: برنامج سمع

تحليل تحميله بياتي
أصدقاءنا المستمعين أهلا وسهلا بكم في حلقة جديدة من برنامج “سمع”، في هذه الحلقة نتناول بالتحليل عملا آليا، ليس ثابتا إنما مرتجل في معظمه، هذا العمل هو تحميلة البياتي، كنا قد تحدثنا عن قالب التحميلة في حلقة سابقة وقلنا أن التحميلة في القوالب الآلية تعادل الدور في القوالب الغنائية، فهناك لحن ثابت وهناك ارتجال على هذا اللحن، شيء يشبه الهنك حوار بين العازف المنفرد والمجموعة. الفرق بين التحميلة والدور أنه في الدور المفرد هو مطرب واحد، لم نرَ دورا أو على أقل تقدير لم يصلنا تسجيل لدور يغنيه أكثر من واحد، الله أعلم على فكرة في الأداء الحي هناك أكثر من محدث قال أنه مثلا في إحدى المرات كان هناك حفلة فيها عبد الحي حلمي وسيد السفطي، أكيد أن عبد الحي هو الأكثر شهرة، وأن الاثنين غنا مع بعضهما دورا، ويبدو أن كل واحد منهما كان يأخذ وحدة من الوحايد ويفرد عليها، لا أحد يعرف كيف، فبالتالي نحن لا نعرف بالضبط أو على أقل تقدير ليس من التقليد ان يكون هناك أكثر من مفرد على الدور، هو المطرب الوحيد أو المطرب المستدعى إلى السهرة أو الحفلة الذي يفرد في الدور. أما التحميلة فلا، في التحميلة يتناوب أعضاء الفرقة على التفريد فيها، بمعنى أنه يأتي الدور على جميع العازفين بتحميل الارتجال على اللحن الأصلي والتصاعد إن وجد، التحميلة أو اللحن الذي لدينا عزف بالبياتي في هذه الصيغة… وعُزف أيضا كصبا في هذه الصيغة…، والتسجيلين اللذين بحوزتنا للبياتي هما ثلاثيان، فيهما ثنائيان يرتجلان، الثلاثي الأول هو محمد العقاد على القانون وإبراهيم سهلون على الكمان ومحمد أبو كامل الرقاق على الأيقاع، الثلاثي الثاني والأحدث هو إبراهيم العريان على القانون سامي الشوا على الكمان ومحمود رحمي على الإيقاع. لم يكن لعازف الإيقاع دور في التحميلة لأن الرقّ ليس آلة نغم، هو آلة إيقاع والتحميل يلزم آلة تستطيع عزف النغم، فبالتالي لم يكن لعازف الإيقاع دور، يبدو أنه كان لديه دور في شيء شبيه التحميلة اسمه الرقص، في الأداء الحي كان للإيقاع دور مهم. الثنائيين اللذين معنا بالنسبة للنعم هما إبراهيم سهلون والعقاد في تسجيل، وسامي الشوا وإبراهيم العريان في تسجيل آخر، هما ثنائيان يعزفان الآلتين نفسهما، كمنجة وقانون، لدينا إبراهيم سهلون وسامي الشوا على الكمان ومحمد العقاد وإبراهيم العريان على القانون، بالنسبة إلى إبراهيم سهلون وسامي الشوا هما يعزفان نفس الآلة بالضبط، ولكن فرق الزمن والتطور هو الذي أثر على أداء الاثنين، أما محمد العقاد وإبراهيم العريان فلا يُعتبر أنهما يعزفان على نفس الآلة، لأن قانون محمد العقاد ليس به العربات التي تسهل عملية الانتقال من درجة إلى درجة، أما إبراهيم العريان فلديه هذه العربات النحاسية الموجودة على يسار العازف قبل المفاتيح، هذه العربات وظيفتها مثلا أن تنقلك من نغمة الجهاركاه إلى نغمة الحجاز صعودا، ومثلا من نغمة النوى إلى نغمة الصبا هبوطا، هذه العربات رفضها تماما محمد العقاد وقرينه عبد الحميد القضابي، لكن مثلا في نفس جيلهم هناك مقصود كلكاجيان لديه عربات، أما الجيل اللاحق إبراهيم العريان وعلي الرشيدي وأحيانا أيضا محمد عمر لديهم دائما قانون مع عربات. دعونا نوضح الفرق في جملتين عند محمد العقد نسمع القانون وهو يعفق…، عند إبراهيم العريان…، لاحظنا الصوت كأنه وتر مطلق لماذا؟ لأن العربة النحاسية حلّت مكان الأنف، أما عند محمد العقاد فالأصبع ليس حاد بالقدر الكافي ليمسك/يقبض على الوتر مثل النحاس، وأيضا عندما يعفق بإصبعه يصل إلى شيء غير منتهي، فلا يوجد رقبة تحته لتوضح الصوت أكثر، يعني عفق في الفراغpind pressing . بالنسبة لسامي وإبراهيم سهلون لنستمع إلى جملة من إبراهيم سهلون وجملة مناظرة لها من سامي الشوا…، إبراهيم سهلون أقواسه أقصر وحروفه أقل، سامي الشوا تقنيا يبدر متمرن أكثر بكثير من إبراهيم سهلون، وجملته المقامية أطويل، أطول بمعنى أنه يستمعمل درجات أكثر على المقام الواحد، كل شيء له جماليته، البساطة لها جماليتها والتركيب دون استعراض له جماليته.
الصور المرفقة
نوع الملف: jpg tahmilabayatiwww_0_0028f28f28e28e.jpg‏ (57.9 كيلوبايت, المشاهدات 12)
نوع الملف: jpg 084sswasamishawwarakscheftechiiwww_0_0028f28f28e28e.jpg‏ (51.5 كيلوبايت, المشاهدات 12)
نوع الملف: jpg 053sswasamishawwatahmilatsabaiwww_0_0028f28f28e28e.jpg‏ (62.9 كيلوبايت, المشاهدات 11)
الملفات المرفقة
نوع الملف: mp3 91 سمعا تحميلة البياتي.mp3‏ (15.77 ميجابايت, المشاهدات 67)
رد مع اقتباس