عرض مشاركة واحدة
  #75  
قديم 06/05/2016, 20h07
الصورة الرمزية tarab
tarab tarab غير متصل  
عيسى متري
رقم العضوية:2256
 
تاريخ التسجيل: June 2006
الجنسية: فلسطيني مع جنسيه مكسيكيه
الإقامة: المكسيك
العمر: 68
المشاركات: 4,170
افتراضي رد: الآلات الموسيقية الغربية في تراث محمد عبد الوهاب - المايسترو سليم سحاب

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة MAAAB1 مشاهدة المشاركة
مساء الورد

الآلات الموسيقية الغربية في تراث محمد عبد الوهاب

المايسترو سليم سحاب

مجلة شؤون عربية الصادرة عن الأمانة العامة لجامعة الدول العرية ـ العدد ١٦٣ ربيع ٢٠١٤

بدأت الآلات الغربية بالظهور مع شيء من الاستحياء في أغنيات محمد عبد الوهاب ، ففي سنة 1932 كانت البداية في مونولوج مريت على بيت الحبايب حيث يستعمل آلة الأوكورديون لأول مرة .
ويستعمل آلة الإيقاع الإسبانية الكاستانييت في مونولوج الليل لما خلي لأول مرة في الموسيقى العربية في مقدمة مقطع الفجر شقشق . كذلك في المقدمة العامة للأغنية يستعمل لأول مرة التشيللو ليعزف جملة سولو مع الناي.
وفي سنة 1935 في فيلم دموع الحب تدخل التشيللوهات إلى الأوركسترا العربية بشكل أكثر وضوحاً وأكبر حضوراً.
وتدخل ولأول مرة الآلة الإيقاعية الماركاس وهي عبارة عن كرة فارغة بها خرازت صغيرة تصدر صوتاً عند هز الكرة من يدها ، في أغنية جفنه علم الغزل.
ويدخل عبد الوهاب آلة الترومبيت لأول مرة في نشيد العلم أيها الخفاق ، في فيلم أيها الراقدون سنة 1935 .
وفي نفس الفيلم يستعمل آلة الأوكورديون في أغنية سهرت منه الليالي
وتعتبر سنة 1939 مرحلة مهمة جداً في إستعمال محمد عبد الوهاب للآلات الغربية بشكل كلاسيكي، وذلك في فيلم يوم سعيد وبالتحيد في أوبريت مجنون ليلى وأغنية الصبا والجمال . ففي الصبا والجمال نسمع آلة البيانو تعزف لأول مرة في أغنية عربية لحناً مكتوباً بروح آلة البيانو وخصيصاً لها، أما في مجنون ليلى فيستعمل محمد عبد الوهاب التوزيع الأوركسترالي بما في ذلك الآلات الغربية، ويستغل آلة الأوبوا إلى اقصى حد في مجال التصوير الموسيقي حيث يستعمله في تصوير سكون الصحراء في الليل في بداية المقدمة، وكذلك كآلة أساسية مصاحب للغناء في مقطع (غرت ليلى من المها) و (رب فجر سألته) وغيرها من المقاطع. كذلك يستعمل الترومبيت في مقدمة مقطع (بالروح ليلى).
آلة الجيتار يستعملها محمد عبد الوهاب للمرة الأولى في أغنية إنسى الدنيا وريح بالك في فيلم رصاصة في القلب سنة 1944 .
وآلة الكوردو (القرن) يستعملها محمد عبد الوهاب بكل عبقرية لأول مرة في قصيدة الخطايا سنة 1946 . وتدخل آلة التمباني (الطبول السيمفونية) بطابعها التعبيري العظيم لأول مرة في الموسيقى العربية بقصيدتي محمد عبد الوهاب الخطايا ولست أدري .
آلة الماندولين الإيطالية استعملها محمد عبد الوهاب بشكل كبير في مقدمة أغنية عاشق الروح حيث نرى مجموعة كبيرة منها. ويشارك الماندولين في عزف هذه المقدمة مجموعة من آلات البلالايكا الروسية الشهيرة. والجيتار له قصة أخرى مشهورة دخلت تاريخ الموسيقى العربية عندما لحن عبد الوهاب أول أغانيه لأم كلثوم أنت عمري. حيث كان رفض أم كلثوم لاستعمال الجيتار في الأغنية قاطعاً. فلجأ عبد الوهاب إلى إسلوب المنطق والذكاء لإقناعها. فطلب منها عرض لحن الجيتار على القصبجي وعبده صالح كلٌ على حدة. فكان رد القصبجي بعد عزف المقدمة أن هذه الجملة لا تصلح للعود بل للجيتار، كذلك كان رد عبده صالح، وهكذا دخلت أول آلة غربية على أغاني أم كلثوم.
أما آلة الأورج الكهربائي فأدخلها محمد عبد الوهاب لأول مرة في المقدمة الموسيقية لأغنية لا مش أنا اللي أبكي .
ولحن محمد عبد الوهاب مجموعة من أجمل أغانيه، إستعمل فيها مجموعة كبيرة من الآلات الغربية ، كذلك آلات الإيقاع اللاتينية، منها التومبا والبانجوس وغيرها. أما القاسم المشترك الكبير في هذه الأغنيات فهو البيانو.
هذه الأغنيات هي بالتسلسل الزمني على إيه بتلومني 1951 ، أحبك وانت فاكرني 1954 ، أنا والعذاب وهواك 1955 ، كان أجمل يوم 1955 ، ظلموني يا حبيبي 1955 ، آه منك يا جارحني 1956 ، على بالي يا نسيني 1956 ، قابلته وياريت ما قابلته 1957 ، لأ مش أنا اللي أبكي 1959

المزيد من التفاصيل تجونها في طيات هذا البحث المميز للمايسترو سليم سحاب

تحية ومحبة لكم

شكرآ لرفع هذه المشاركه
وجب التنيه انه ليس كل مايتم توثيقه تكون مؤكده صحته
وخاصة من أ. مايسترو سليم سحاب
لانه مع تقدم الاتصالات تكشفت اخطاء كثيره حتى عند كبير المؤرخين استاذنا الكبير محمود كامل.
***
هنا مثال بسيط
طقطوقة قابلته وياريت ما قابلته كان تاريخها في يناير ١٩٥٥ وليس ١٩٥٧ .

الصور المرفقة
نوع الملف: jpg 13100795_726856810789118_8279735754487703758_n.jpg‏ (113.0 كيلوبايت, المشاهدات 169)
رد مع اقتباس